ما هي جمرة القيظ

ما هي جمرة القيظ، سبب تسمية جمرة القيظ، أسباب حدوث جمرة القيظ، موجات جمرة القيظ، وغرات القيظ، وغرة الثريا، وغرة الجوزاء، وغرة المرزم، وغرة سهيل، دول الخليج الع

  • 226 مشاهدة
  • May 19,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Admin
  • ( تعليق)
ما هي جمرة القيظ

المحتوى

ما هي جمرة القيظ

سبب تسمية جمرة القيظ

أسباب حدوث جمرة القيظ

موجات جمرة القيظ (وغرات القيظ)

 

ما هي جمرة القيظ؟

 

جمرة القيظ – كما هو متعارفٌ عليه في الخليج العربي- أو الحرارة العالية (اللاهبة) والحر الشديد، وهي أجواءٌ ساخنة تسود أجواء دول الخليج العربي في الفترة الواقعة بين أواسط شهر تموز، وحتّى مطلع شهر أيلول من كل عام، المزيد عن جمرة القيظ سنطلعكم عليه من خلال مقالتنا هذه على منصة أجراس

 

سبب تسمية جمرة القيظ

استخدم مصطلح جمرة القيظ في دول الخليج العربي منذ أكثر من مائتي عام، نسبةً إلى الجمر الذي يُعتبر أشد حرارةً من لهيب النار، والقيظ يعني حرارة الصيف، ومن هنا بدأ استخدام مصطلح جمرة القيظ، والذي يُشير إلى أكثر الأوقات حرارةً في دول الخليج العربي خلال فصل الصيف.

 

أسباب جمرة القيظ

جمرة القيظ هي حالة موسمية تسود دول الخليج العربي خلال أشهر الصيف، وتتسم بحرارتها العالية خلال ساعات النهار، والتي تمتد إلى الساعات المتأخرة من الليل، إضافةً لارتفاع نسبة الرطوبة الخانقة على السواحل، وتتسم بهبوب رياح السموم الساخنة.

يعود السبب لارتفاع درجات الحرارة خلال فترة جمرة القيظ في دول الخليج العربي، إلى تأثر شبه الجزيرة العربيَّة بـ(منخفض الهند الموسمي)، حيث تتشكل الرطوبة على المناطق الساحليّة.

 

وتتشكل السحب، ويمتد منخفض الهند الموسمي إلى الصحراء الإيرانيَّة وبحر قزوين، ويتم حبسه شرقي العراق، وتحديداً في جبال زاجروس، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تيَّارات هوائيّة تمتاز بحرارتها العالية، لتهب فيما بعد على الكويت والعراق والسعوديَّة.

 

موجات جمرة القيظ (وغرات القيظ)

موجات جمرة القيظ هي موجات حارة متكررة، ترتفع فيها درجات الحرارة في فترة جمرة القيظ إلى ما لا يقل عن أربعة درجات مئويَّة عن المعدل الطبيعي، ويُطلق عليها اسم (وغرات القيظ)، وتعني شدَّة توقد الحر المصحوب بهبوب رياح السموم الجافة الحارَّة، وقد تمَّ تصنيف هذه الوغرات إلى أربعة أصناف، وهي:

 

الوغرة الأولى: ويُطلق عليها اسم وغرة (الثُريَّا)، وتمتد من السابع من حزيران حتَّى الثاني من شهر تموز، وتترافق هذه الوغرة مع طلوع نجم الثريَّا وتابعها.

الوغرة الثانية: ويُطلق عليها اسم وغرة (الجوزاء)، وتمتد الثالث من هر حزيران، وحتَّى الثامن والعشرون من نفس الشهر.

 

الوغرة الثالثة: ويُطلق عليها اسم وغرة (المرزم)، وتمتد من التاسع والعشرون من شهر حزيران، حتَّى العاشر من شهر آب، وتترافق مع طلوع نجم المرزم (الشعرى اليمانيَّة).

الوغرة الرابعة: ويُطلق عليها اسم وغرة (سهيل)، وتترافق مع طلوع نجم سهيل، وتمتد هذه الفترة من الحادي عشر من شهر آب، وحتَّى الخامس من شهر أيلول.

مقالات متعلقة في تعريفات منوعة