مكرمة ابناء المخيمات

مكرمة ابناء المخيمات، ما هي مكرمة ابناء المخيمات، خطوات تقديم طلبات الحصول على مكرمة ابناء المخيمات، آلية قبول طلبات مكرمة ابناء المخيمات، وزارة التعليم العالي

  • 138 مشاهدة
  • Sep 29,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Admin
  • ( تعليق)
مكرمة ابناء المخيمات

مكرمة ابناء المخيمات

 

مكرمة ابناء المخيمات تشمل كل طالب يقطن أحد المخيمات الواقعة داخل حدود المملكة الأردنية الهاشمية، وقام بإنهاء مرحلة الدؤاسة الثانوية (التوجيهي) بنجاح، بحيث يكون قد حصل على معدلٍ يؤهله لتقديم طلب الالتحاق بواحدة من الجامعات الرسميَّة في المملكة، بحسب شروط وزارة التعليم العالي في الأردنـ فماهي هذه المكرمة، سنجيب عن هذا السؤال بشكلٍ مفصل عبر مقالتنا هذه من منصة أجراس.

 

ما هي مكرمة ابناء المخيمات؟

 

يبلغ عدد المخيمات الفلسطينية داخل حدود المملكة الأردنية الهاشمية ثلاثة عشر مخيماً موزعين في جميع أرجاء المملكة، وقد أصدر جلالة الملك عبد الله بن الحسين قراراً بمنح مكرمة للطلبة الفلسطينيين من أبناء المخيمات، وذلك من خلال منحهم 350 مقعداً في الجامعات الأردنية الرسمية، وتقوم دائرة الشؤون الفلسطينية بتنفيذ هذه المكرمة كل عام.

 

 بحيث يتم منحها للطلبة من ابناء المخيمات ممن استوفوا الشروط التي تؤهلهم لدخول الجامعات الرسميّة في الأردن، بحيث يحق للطلبة التقدم بكلبات للاستفادة من هذه المكرمة الملكيَّة السامية، بحيث يتم تقديم هذه الطلبات عن طريق (دائرة الشؤون الفلسطينيَّة)، سواء كان المتقدم لطلب المنحة يحمل رقماً وطنيَّاً أو لا (أبناء قطاع غزّة الذين يحملون الجواز المؤقت).

 

خطوات تقديم طلبات الحصول على مكرمة ابناء المخيمات

 

لتقديم طلب الحصول على مكرمة ابناء المخيمات، فعلى المتقدم أن يقوم بالحصول على إثبات إقامة داخل المخيم الذي يُقيم فيه، ويتم الحصول على هذا الإثبات عادةً من قبل (لجنة خدمات المخيم)، بحيث يجب عليه الحصول على هذا الإثبات ليتمكن من الاستفادة من المكرمة.


من الشروط الأساسية الأخرى للاستفادة من المكرمة القيام بشراء البطاقة المخصصة للقبول الوحد، ويمكن الحصول على هذه البطاقة من أي مكتب بريد، وتسمح هذه البطاقة للطالب بتقديم طلب لتحديد التخصص الذي يرغب بدراسته.
الطلبة من أبناء المخيمات، والذين يحملون رقماً وطنيَّاً، يمكنهم فور شراء البطاقة الخاصة بالقبول الموحد الدخول إلى موقع وزارة التعليم العالي من خلال الإنترنت، والقيام بتسجيل التخصص الذي يرغب في دراسته.

 

أما أبناء قطاع غزة الذين يحملون الجوازات المؤقتة، فعليهم تقديم الطلبات للاستفادة من المنحة أولاً لدى دائرة الشؤون الفلسطينية، وعند تقديم هذه الطلبات على المتقدمين إحضار صور بطاقة البريد دون كشط الرقم السري المدون عليها، وذلك ليتم اعتماد أسمائهم ضمن قوائم المكرمة الملكية، حينها سيتمكن الطلبة من تقديم طلبات القبول الموحد عن طريق الإنترنت، وذلك خلال الفترة التي يتم الإعلان عنها من قبل وزارة التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية فقط.

 

آلية قبول طلبات مكرمة ابناء المخيمات

 

يتم تزويد وزارة التعليم العالي الأردنية بنتائج تقسيم الـ 350 مقعداً على المخيمات، والذي تجريه دائرة الشؤون الفلسطينية، بحيث يتم إجراء هذا التقسيم بحسب عدد سكان كل مخيم على حدا، إضافةً لعدد الطلبة المتقدمين للاستفادة من المكرمة، وفي الوزارة يتم التعامل مع الطلبات المقدمة، وتحديد التخصصات للطلبة المتقدمين.

 

تتعامل وزارة التعليم العالي مع الطلبات المقدمة، سواء كانت تنافس أو مكارم من خلال الحاسوب، بدءاً من اعلى علامة، وانتهاءً بأقل علامة.

تخصص المكرمة الملكية المقدمة لأبناء المخيمات مقاعد للطلبة في الجامعات وليس منحاً دراسيَّة، وبالتالي يتم التعامل مع الطلبة المتقدمين للمكرمة على النحو التالي:

  • يتم النظر إلى الاختيار الأول، سواء كان تخصصاً أو جامعة، فإن وجدت مقاعد شاغرة يتم النظر إلى المكارم بشتى أنواعها، ويتم قبول الطلبة من ابناء المخيمات المتقدمين للحصول على المكرمة في التخصصات الشاغرة.
  • إذا لم يتم قبول الطلبة في كل ما تقدم، تتم إعادة الكرة مع الخيار الثاني والثالث إلى أن يتم قبولهم، أو استنفاذ جميع الاختبارات، حينها يصنف الطلب على أنه سوء اختيار.

 

 

مقالات متعلقة في تعريفات منوعة