كيفية قراءة المخططات - Schematics

كيفية قراءة المُخططات,How to read charts charts,كيفية قراءة المُخططات - Schematics,قراءة المخططات,قراءة المخططات الانشائية,قراءة المخططات الهندسية,قراءة المخطط

  • 840 مشاهدة
  • Nov 29,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
كيفية قراءة المخططات - Schematics

كيفية قراءة المُخططات (Schematics)

نظرة عامة

تُعد المُخططات هي خريطتنا الخاصة لتصميم أو بناء أو إصلاح الدوائر الكهربية. ولذلك فإن معرفة وفهم كيفية قراءة واتباع المُخططات من أهم المهارات التي يجب أن يتقنها أي مُهتم بالتعامل مع الإلكترونيات.

هذا الدرس من شأنه أن يجعل منك شخصاً مُلماً بكيفية قراءة الرسوم التخطيطية، وسنقوم بالمرور على جميع الرموز الرئيسية المُستخدمة في عمل المُخططات.

بعد ذلك سنتحدث عن كيفية استخدام تلك الرموز في المُخططات لعمل نماذج للدوائر الكهربية. كما سنتناول بعض النصائح والحيل الهامة في هذا المجال.

 

 

رموز المُخططات (Schematic Symbols) – الجزء الأول

هل أنت مستعد لتلقي وابل من رموز مُختلف المكونات المستخدمة في الدوائر الكهربية؟ إليك بعض من الرموز التخطيطية الأساسية القياسية للعديد من تلك المكونات.

المُقاومات (Resistors)

المُقاومات من أكثر المكونات الأساسية استخداماً في الدوائر الكهربية. وفي الغالب يُرمز للمقاومات في المُخططات بخط متعرج له طرفين يخرجان منه. من الممكن في المُخططات التي تستخدم الرموز العالمية (international symbols) أن يتم استخدام مُستطيل كرمز للمقاومات بدلاً من الخط المتعرج.

مقاييس الجهد الانزلاقية (Potentiometers) والمقاومات المتغيرة (Variable Resistors)

في مقاييس الجهد الانزلاقية والمُقاومات المتغيرة يتم إضافة سهم للرمز الخاص بالمُقاومات العادية (الخط المتعرج). المُقاومات المتغيرة هي مُكونات ذات طرفين فقط لذلك يتم وضع السهم قطرياً عبر منتصف الخط المتعرج. أم مقاييس الجهد الانزلاقية فهي مكونات ذات ثلاثة أطراف، لذلك يُشكل السهم الطرف الثالث (المنزلق (wiper)).

 

المُكثفات (Capacitors)

هناك رمزان شائعا الاستخدام للمكثفات. الرمز الأول يُمثل المكثفات المُستقطبة (polarized) والتي تكون في العادة مُكثفات إلكتروليتية (electrolytic) أو مصنوعة من التنتاليوم (tantalum)، والرمز الآخر يُستخدم مع المُكثفات الغير مُستقطبة (non-polarized). يوجد طرفان في كلا الرمزين متعامدان على لوحين.

الرمز الذي يحتوي على لوح مقوس يُستخدم للدلالة على المُكثفات المُستقطبة. اللوح المقوس يُمثل مهبط (cathode) المُكثف (الطرف السالب)، والذي يكون له جهد منخفض عن الطرف الموجب للمكثف (المصعد (anode)). من الممكن أيضاً أن يتم إضافة علامة زائد (+) للطرف الموجب من المُكثف المُستقطب.

ملفات الحث (Inductors)

في الغالب يتم تمثيل ملفات الحث إما من خلال خط به عدة مطبات منحنية أو من خلال خط على شكل لفات لولبية. أما في الرموز العالمية فيتم الإشارة إلى ملفات الحث باستخدام مستطيل مُظلل.

المفاتيح (Switches)

توجد المفاتيح في العديد من الأشكال. أبسط أنواع المفاتيح هو المفتاح الذي يحتوي على نقطة تلامس واحدة وتحويلة واحدة (single-pole/single-throw (SPST))، وهو يحتوي على طرفين مع خط متصل بأحدهما ومنفصل عن الآخر يُمثل المُشغل الميكانيكي (actuator) (الجزء الذي يوصل الطرفين معاً).

المفاتيح التي تحتوي على تحويلة واحدة وأكثر من نقطة تلامس، مثل مفاتيح SPDT وSP3T تحتوي على المزيد من الأطراف التي يُمكن أن يتصل بها المُشغل الميكانيكي.

أما المفاتيح التي تحتوي على عدة تحويلات فغالباً ما تتكون من عدة مفاتيح متشابهة مع وجود خط متقطع يصل بين منتصف المُشغلات الميكانيكية.