كيفية كتابة ملخص البحث

كيف أكتب ملخص البحث بشكل مثالي,كيفية كتابة ملخص البحث,كيفية كتابة ملخص بحثي,كيف تكتب ملخص البحث,ما هي شروط وخطوات إعداد ملخص الدراسة,الملخص في البحث العلمي.

  • 178 مشاهدة
  • Mar 04,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Sh.B
  • ( تعليق)
كيفية كتابة ملخص البحث

كيفية كتابة ملخص بحثي

مناحي الحياة عدّة ، وتجاربها كثيرة وطويلة ، فهي تجبرنا قصراً أو طوعاً على الولوج إلى أعماق حكاياتها ومغامراتها ، حيث أنها لا تكفُّ البتة عن تعليمنا وتثقيفنا وتوعيتنا خلال مراحلنا العمريّة كافةً ، فبهذه الطريقة يمكننا فقط ضمان استمراريّة وجودنا ووجود بصمتنا .
مقالنا اليوم سيتخصص ضمن بابٍ من أبوابها ، سنتحدّث عن جزءٍ مهمٍ في الدراسة والعمل ، وخاصة إن كان من النوع التطبيقي ، يحتاجه الكثير من الطلاب والعباقرة ، غالباً ما نحتاج لخوض تجربة كتابة بحثٍ ما لإثبات صحة نظرياتنا وأفكارنا كي تُطبّق على أرض الواقع .
تمضي الليالي ، وتُرهق عقولنا وأجسادنا في جمع المعلومات وصياغتها وتدقيقها ، لنصل إلى النتيجة النهائيّة المطلوبة ، و لكننا قد نقف عاجزين عن التقدّم للخطوة التالية ، ألا وهي ، تلخيص بحثنا المميز و تقديمه إلى اللجنة المسؤولة أو الفئة المعينة المختصة بتبني هذا البحث .

 

الملخص في البحث العلمي

إذاً ، ما هو ملخص البحث أساساً ؟
وما هي الخطوات المتبعة للوصول إليه ؟
وكيف يمكننا كتابته ؟
لنتابع معاً في هذا المقال ونصل إلى خُلاصة الإجابة المرغوبة .



تعريف البحث العام 

مع كثرة المواقع الالكترونيّة ، وحتى منذ زمنٍ مضى وولّى ، أصبحنا ندرك أنَّ هنالك شيء يُعرف باسم المقالات أو البحوث ، وهي شكلٌ من أشكال المعرفة المتراكمة ، وليدة التجارب والخبرات ، يتم التوضيح من خلالها معلومات وبيانات متعددة حول تجربةٍ ما ، لعرض لاحقاً النتائج المترتبة عليها سواء أكانت إيجابيّة أم سلبيّة ، و من ثمَّ اقتراح الحلول الممكنة في حال ظهور المشكلات .



أقسام البحث العام 

للبحث العام سبعة أقسام أساسيّة لا يمكن الاستغناء عنها بأيِّ حالٍ من الأحوال ، ألا وهي :

  • العنوان

  •  المقدمة

  • الطريقة

  •  المناقشة

  •  النتائج

  •  المصادر والمراجع

  • الخاتمة النهائيّة


ملخص البحث العام 

بعد أن قمنا بتنشيط ذاكرتنا بقراءة الخطوط الأساسيّة للبحث العام ، يمكننا القول الآن ، أنَّ ملخص البحث العام هو عبارة عن خلاصة حلقة البحث و تلخيصه ضمن مجموعة فقرات واضحة وبسيطة ومختصرة ، تحتوي على البيانات المهمة و الرئيسة للبحث ، يهدف إلى وضع الهيكل النهائي المختصر بين أيدي الخبراء و القرّاء بأسلوبٍ مبّسط .


 

خطوات تلخيص البحث 

لا داعي للتوتر أكثر ، سنعرض لكم الآن خطوات سهلة وبسيطة لإنتاج أفضل ملخص بحث :

  1.  حدد الأساسيات المهمة لك ، وهذا الأمر هو أول وأهم ما يمكنك القيام به كخطوة مبدئيّة ، تستطيع أن تسند عليها أفكار بحثك التي تراها مهمة وضرورية ورئيسة ، لذلك يجب عليك قراءة البحث أولاً لمسح المعلومات الأساسيّة ، ومن ثمَّ تقوم بتقسيمه هذه المعلومات إلى فقرات تحتوي على أفكار فرعيّة تكون أقل أهمية من سابقتها .

  2.  وبعد هذا التقسيم ، تقوم بتحديد أهدافك ووضع أفكارك ضمن سياق مناسبة ومختصر ، تُلخص به الموضوع المطروح أو التجربة الجديدة والمميزة ، الغرض من هذه الخطوة ، أثناء المقابلة أو قيامك بعملية الألقاء تكون قد راجعتك معلوماتك الأساسية لطرحها بثقةٍ وثبات .

  3.  أثناء قراءتك للفقرات وعناوينها ، ابحث جيداً وبتمعنٍ عميق عن الجمل والعبارات الأساسية المتواجدة ضمنها ، ولا تنسى أن يكون صديقك هو القلم وحليفك هو الورقة ، فعن طريق مساعدته يمكنك كتابة النقط الأساسية حتى من هذه الجمل ، تذكّر معنا دائماً ( التركيز على الأجزاء التي تكون أكثر وأكثر أهمية من أخرى ) .

  4.  لكل باب مفتاح خاص به ، ولأنَّ بحثك هو بابك نحو النجاح والتألق ، عليك أن تجد مفاتيحه ، أي الكلمات المفتاحية الخاصة بك والتي ستتفرد بها عن سائر الأشخاص وأبحاثهم ، فبعد أن تقرأ البحث وتقوم بالخطوات السابقة ، قم بمراجعة بسيطة عمّا دونته ، ثمَّ أضف مفاتيحك المميزة .

  5. عليك أن تدرك أنَّ نجاحك يتوقف على جوهر بحثك وخلاصته .

 

كتابة ملخص البحث 

ننطلق الآن وأخيراً مع طائرة مقالنا المميز إلى الموضوع الأساسي ، حيث أنَّ الغرض والهدف من هذا الملخص ، هو وهب القارئ أو اللجنة المسؤولة عن التقييم ، لمحة عامة موجزة ومختصرة لحلقة البحث المطروحة .
وتساعد القارئ أيضاً على التقليل من كثافة وغزارة معلومات موضوع بحثه ، بالإضافة إلى توضيح وتحليل هذا المعلومات والبيانات المقدّمة والمكتوبة كي لا تكون غامضة ومعقدّة صعبة الفهم والمنال بالنسبة إليه .
ومن ثمَّ قم بكتابة مسودتك الأوليّة وصفحاتك المبدئيّة ، لتتبع بعدها وضع عناوين الفقرات للبحث ، وإياك أن تسهو وتنسى أن تحافظ على ترتيب وتنسيق موّحد بين حلقة البحث والملخص الخاص بها .

 

خطوات كتابة ملخص البحث

ولتبسيط التلخيص أكثر وأكثر ، سنقوم بإدراج الخطوات التي ستساعدك على الكتابة النهائية لملخص بحثك الفريد ، كي يتوّج بالنجاح الباهر :

  1.  بدايةً يمكنك أن تلفت انتباه القرّاء أو اللجنة نحو بحثك ، بحركةٍ ذكية ، ألا وهي كتابة سؤال جاذب ومشّوق تشدّهم لقراءة المزيد والمزيد ، لأنَّ هذا يشجع القرّاء على القراءة بلهفةٍ ونهم ، و سيكون مفتاحك الأول لمساعدتك على إتمام الحديث و التركيز في الأفكار القادمة .

  2.  عليك أن تضع فرضيات عدّة ضمن إطار التعداد النقطي لها ، وذلك دون خوض تجربة الشرح المفصل عنها ، لأنك ستكون مسبقاً قد أجريت عليها الكثير من الاختبارات و التجارب ، بهذه الحالة أي سؤال خارج المكتوب ضمن ملخص بحثك ، تستطيع الإجابة عنه بكل مصداقية وعمق وثقة .

  3.  قم بوصف الطرق المستخدمة ضمن البحث بإيجاز واختصار بشرط ألا يؤثر ذلك على فهم القارئ أي حدوث خلل أو نقص في البحث المقدّم ، ولا تنسى أن ترفق كيفية تحليلاتك العميقة والمبدعة للبيانات والمعلومات وماهية الطرق التي أوصلتك لها .

  4.  بعد عرضك للنتائج والحلول والمقترحات والآثار المترتبة عن بحثك المحتوي للتجربة ، حاول أن تخفف من حديّة الإقناع والإلحاح والمبالغة في حديثك عن الأهمية المترتبة على البحث .

  5.  حال انتقالك من فكرةٍ إلى أخرى ، من الأفضل أن تترك فراغاً بسيطاً في حال التعديل أو توجيه البحث لملحوظاتٍ مهمة ، ستكون نهاية الصفحة عبارة عن شرح موجز بسيط عن الفرضيات التي قدّمتها وأيضاً باختصارٍ شديد ومفيد 

  6.  استمرارك في الكتابة على نسقٍ واحد وبسيط وواضح ، يعطي لبحثك رونقه الخاص والمميز ، لذلك عليك أن تكون على أهبة الاستعداد الكامل والدائم في بحثك بأن يكون ذان مظهر وأسلوب موّحد ، يغلب عليه اجتناب قلمك لسرد التفاصيل والعموميات واللواحق .

  7.  استخدم لغةً سهلة ودقيقة تميل للمصطلحات العلميّة والواقعية ، و لأن تكون ملموسة لدى آذان جميع القرّاء والمطلعين، بعيدةً عن ألفاظ الغموض والتراكيب التي تودي العقل إلى كومةٍ من الإشارات الاستفهاميّة .

  8.  راجع بقراءة هادئة ومتمعنة ما كتبته ، واطلّع على آراء المقربين منك لمعرفة الثغرات الممكن تفاديها .

 

مقالات متعلقة في أساليب ومبادىء التعليم