مشاكل صعوبة القراءة عند الاطفال

مشاكل وصعوبة القراءة عند الاطفال, أنشطة لعلاج صعوبات القراءة, أعراض صعوبات القراءة, تمارين لعلاج عسر القراءة, أسباب صعوبات القراءة,أعراض عسر القراءة عند الأطفا

  • 810 مشاهدة
  • Mar 12,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب آلاء شحده عقوده
  • ( تعليق)
مشاكل صعوبة القراءة عند الاطفال

صعوبة القراءة عند الأطفال

يتعلم كل طفل بطريقته  الخاصة. عندما يواجه الطفل صعوبة في موضوع معين ، مثل القراءة ، كيف يمكن للأهل تحديد ما إذا كانت هناك مشكلة؟ هناك العديد من مشكلات القراءة الشائعة لدى الأطفال الصغار والتي يمكن أن تعيق تقدمهم في الفهم وقد تؤدي إلى ضعف أدائهم في المواد الأخرى. فيما يلي قائمة ببعض المشكلات التي قد يواجهها الأطفال والتي ستجعل القراءة صعبة بالإضافة إلى طرق تحديد هذه المشكلات لمساعدة ابنك أو ابنتك على أن يصبح طالبًا أفضل.

 

مشكلات القراءة عند الاطفال

ليست كل المشكلات خطيرة أو تتطلب مساعدة قراءة علاجية. يعد من السهل تشخيص بعض مشكلات القراءة الشائعة ومعالجتها ، بينما قد يتطلب البعض الآخر موارد إضافية. قد يواجه طفلك صعوبة في مهارات القراءة المبكرة بسبب

  • مشكلة في النظر (النظر ضعيف)

  •  مشكلة في السمع (فقدان السمع)
  • مشكلة في الاتجاهات (تتبع الاتجاه غير الصحيح)
  •  مهارات الفهم الضعيفة
  • مشاكل مع فك التشفير

               

يمكن علاج ضعف البصر وفقدان السمع: من خلال زيارة طبيب طفلك أو طبيب عيون الأسرة. اعتمادًا على شدة فقدان السمع ، قد يحتاج طفلك إلى معينات سمعية وعلاج النطق لمساعدته على تكييف مهارات التعلم الجديدة للقراءة والمواد الدراسية الأخرى.

تتبع الاتجاه غير الصحيح: هو عندما يحاول الطفل قراءة الأرقام والكلمات من اليمين إلى اليسار بدلاً من قراءة الأرقام من اليسار إلى اليمين. تحدث مشكلات التتبع أيضًا عندما يخلط الطالب في ترتيب الأحرف في كلمة ما أو يراها في الاتجاه المعاكس ، مثل رؤية الحرف "d" بدلاً من الحرف "b" في كلمة "bed". في حين أن هذا قد يكون ناتجًا عن ضعف الرؤية ، إلا أنه قد يكون أيضًا أحد أعراض مشكلة أكبر ، مثل ADD أو عسر القراءة.

تحدث مهارات الفهم الضعيفة: عندما يواجه الطفل مشكلة في اتباع التوجيهات ، أو تذكر سلسلة من الأرقام أو الكلمات ، أو عدم القدرة على فهم ما يقوله شخص ما. يمكن أن تحدث هذه المشكلات بسبب ضعف السمع واضطراب نقص الانتباه واضطرابات المعالجة السمعية الأخرى.

عندما يواجه الطفل مشكلات في فك التشفير:  فقد لا يتمكن من تقسيم كلمة كبيرة إلى مقاطع لفظية أو كلمات أصغر. يمكن أن يكون هذا غالبًا بسبب وجود مشاكل في الصوتيات أو الطلاقة. الطالب الذي يواجه مشاكل في تقسيم الكلمات الكبيرة سيكون لديه مفردات محدودة وسيواجه صعوبة في زيادة فهم المقروء في الدرجات المتقدمة. غالبًا ما تنبع مشكلات فك التشفير من اضطرابات المعالجة السمعية أو عسر القراءة.

 

أعراض عسر القراءة 

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان ابنك أو ابنتك يعاني من إحدى مشكلات القراءة الشائعة؟

- إذا كان لديهم مهارات اتصال أو مهارات حركية ضعيفة: إذا كان طفلك كبيرًا بما يكفي لدخول المدرسة التمهيدية ولديه مشكلات في مهارات الاتصال ، قد يشير ذلك إلى أنه سيواجه صعوبة في تعلم القراءة. يعتبر الطفل في سن الحضانة الذي يعاني من ضعف المهارات الحركية مؤشرًا آخر على احتمال وجود مشكلة أكبر.ومن المشكلات الاأخرى الشائعة لمشكلة القراءة عند الأطفال

• عدم القدرة على الانتباه

• قلة تركيز والتشتت

• غالبًا ما يُرى وهو يحدق أو يجد صعوبة في رؤية الأشياء عن بُعد

إذا رأيت هذه المشكلات مصحوبة بضعف الاتصال أو المهارات الحركية ، فقد ترغب في اتخاذ خطوات لرؤية ابنك أو ابنتك من قبل متخصص او استشارة مسؤول غرفة المصادر داخل االمدرسة.

.

علاج صعوبات القراءة عند الأطفال

الخطوة الأولى التي قد ترغب في اتخاذها هي عرض طفلك على طبيب مختص . يمكن لطبيب طفلك أن يساعد في القضاء على المشاكل الشائعة مثل فقدان السمع أو ضعف الرؤية. سيتمكنون أيضًا من إحالتك إلى أخصائي إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات لتشخيص السبب الرئيسي لمشاكل القراءة لدى طفلك.

إذا تم تشخيص طفلك بأنه مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أو عسر القراءة أو اضطراب المعالجة السمعية ، فقد يوصي أحد المتخصصين بمساعدة القراءة العلاجية. سيساعد هذا الدعم ابنك أو ابنتك على تطوير المهارات اللازمة لفهم اللبنات الأساسية للقراءة ، مثل الصوتيات والمفردات والوسائل المساعدة في فك التشفير وصعوبة الفهم. هناك أيضًا برامج للقراءة متاحة للآباء والمعلمين بحيث يمكنك المشاركة في إعادة طفلك إلى المسار الصحيح لتحقيق النجاح الأكاديمي.

Sound Reading Online تعلم القراءة الصوتية عبر الإنترنت طفلك أساسيات القراءة وتحسن أي صعوبات في القراءة قد يواجهها من خلال طرق التدريس الصديقة للعقل. شاهد طفلك وهو يحل الألغاز من خلال الألعاب والأنشطة الممتعة ، كل ذلك أثناء تطوير مهارات القراءة السليمة.

 

مقالات متعلقة في أساليب ومبادىء التعليم