طريقة كتابة البحث المدرسي

طريقة كتابة البحث المدرسي,طريقة عمل البحث المدرسي,البحث المدرسي,كيفية عمل البحث المدرسي,طريقة كتابة البحث المدرسي,خطوات عمل البحث المدرسي بالتفصيل.

  • 149 مشاهدة
  • Mar 25,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Sh.B
  • ( تعليق)
طريقة كتابة البحث المدرسي

طريقة كتابة البحث المدرسي

تعتبر المرحلة الدراسيّة المدرسيّة من ألطف وأجمل وأبسط المراحل التي يمرُّ بها الإنسان ضمن رحلة حياته الطويلة ، لكنها كسائر المحطات العمرية ، تحمل بين طياتها التزامات ومسؤوليات والكثير من الصبر والكفاح والإصرار ، وقد يُطلب من الطالب أن يقوم بدراسة شاملة لموضوعٍ ما ليصنف هذا النوع من الدراسة ضمن قائمة البحوث " البحث المدرسي " .



غالباً ، ولكونها التجربة البحثية الأولى لدى الطالب ، سيشعر ببعض الحيرة والقلق والتوتر ولربما الضياع أيضاً ، وهذا بسبب أنه لا يعرف كيف يبدأ ومن أين وماهية إعداد البحث المدرسي بطريقةٍ جيدة وصحيحة .
بعض الطلاب تلجأ إلى ملاذهم الأول ألا وهو عائلتهم.

 

 حيث أنهم يطلبون المساعدة من أخوتهم أو أحد والديهم ، أو حتى من أصدقائهم ، ولكنَّ الحقيقة ، لا يمكن لكل هؤلاء تلبية طلبهم ، إلا في حالة معرفتهم التامة والحقيقية بكيفية إعداد البحث المدرسي ، فهو يتطلّب شروط ونقاط معينة ومحددة يجب التقيد بها كي تكون النتيجة مرضية ويصبح طريق النجاح والتفوق أسهل .


كما أنَّ البحث المدرسي يعتبرمن أسهل البحوث العلمية وأبسطها ، فالبحوث الأخرى بحاجة إلى خبرة ومعلومات كبيرة وضخمة بالإضافة إلى جهد وتعب عظيم في الكتابة والتقديم والتنسيق ، وكثافة في الوقت والالتزام .
إذاً ، لنتعرّف معاً عن البحث المدرسي وخطوات كتابته الصحيحة ، وبعض النصائح المقدّمة لأجله .



البحث المدرسي

يعدُّ البحث المدرسي بسيط جداً ، وذلك تبعاً لمستوى وعي الطالب وتركيبة ذهنه في هذا العمر ، وتكون خطوة أولى في عالم البحوث بالنسبة إليه، حيث أنه يمكّن الطالب من الاعتماد على نفسه في البحث المستمر عن البيانات والمعلومات وجمعها بدّقة وعناية ، ومن ثمَّ التدّرب بطريقةٍ جيدة ومبسطة ، والتي تكون مناسبة لعمر الطالب .


وعن طريق البحث المدرسي يتعلّم الطالب كيفية أن يثق بنفسه ويصقل تجاربه وحس المسؤولية بداخله ، مما يعطي المجال لتطويرها وتثقيفها ورفع مستوى وعيها ، بالإضافة لأن هذا النوع من البحوث ونسبةً لعمر الطالب ، يهبه فرط هائل من النشاط والحيوية والطاقة ، مما ينعكس إيجاباً على تفوقه .

 

ما هي  طريقة إعداد البحث المدرسي

هنالك خطوات واضحة ومهمة يجب على الطالب أن يتعلمها ، ويواظب على كل حرف فيها لإعداد بحثه ، كي يكون متقناً وصحيحاً خالياً من العثرات والأخطاء ، ألا وهي :

1) اختيار الموضوع :
يجب على الطالب أن يختار موضوع بحثه بعناية فائقة ، ويكون هذا الموضوع جذاباً وملفتاً للعقول والأذهان ، وأن يكون ضمن دروسه بمعلوماتٍ أوسع وأدّق ، ويحبذ لو أنَّ المدرّس هو من يعطي الطالب عنوان البحث ، ليكون تركيزه أعلى بحكم يكون أوّل عمليّة بحث ضمن حياته .



2) اختيار المرجع والمصدر :
هذه النقطة تحديداً حساسةٌ جداً ، حيثَّ أنه على الطالب أن يختار الكتب والمراجع الموثوقة والمعتمدة ولا شك البتة في صحتها ، كي يكون موضوع بحثه صادقاً وكاملاً وصحيحاً ، كتبه بعد جهد بطريقةٍ سليمة .



3) المقدمة :
بعد أن يكون الطالب قد اختار الموضوع ومراجعه ، يبدأ بكتابة مقدّمة شيّقة وجذابة تشمل كل نواحي بحثه ، بطريقةٍ بسيطة وسلسة ومفهومة بعيدة عن الألفاظ الصعبة والمعقدة ، ولا يجب أن تتجاوز أكثر من صفحةٍ واحدة كي يبقى الشغف والفضول مشتعل لدى القارئ ( المعلم ) .



4) الفصول البحثية :
ومن ثمَّ ننتقل إلى الخطوة الأكثر توسعاً ، ألا وهي ، تقسيم البحث إلى فصولٍ متتالية ومتناسقة في حال كان طويلاً ، فالتنسيق والتنظيم هو أساس أي عمل ناجح وفعّال ، حيث يجب وضع كل موضوع في حقله الخاص ، وهذا ما يسهل على المعلم قراءة المحتوى بتمعنٍ وعمقٍ كبير .
ولا تنسى ، في حال قمت باقتباس أي معلومة أو مقولة ، عليك وضع اسم صاحبها ، وذلك للأمانة النشرية وحقوقها .



5) صلب الموضوع :
حاول أن تبقى تسير مع تيار الموضوع ، لا تبتعد عنه إلا في حالاتٍ نادرة وللشدائد القصوى ، احرص جيداً أن يكون مضمون بحثك متعلق ببعضه البعض .



6) ترتيب الفِقرات :
بعد أن تنتهي من هذه الخطوات ، تأكد من أنو فِقراتك مرتبة ومتتابعة بطريقةٍ صحيحة ومنطقية ، من بداية أول حرفٍ كتبته ، حتى النهاية ، ومن المهم جداً أن تتأكد من لغتك المكتوبة من حيث الأخطاء الإملائية والنحوية وعلامات الإعراب والشدّات .
 


نصائح مهمة وضرورية للبحث المدرسي


يهمنا جداً أن يكون بحثك متكاملاً بكل زاوية فيه ومع كل حرف وحركة وحتى شكله العام ، لذلك سنقدّم إليك مجموعة من النصائح التي ستساعدك على ذلك :

*  نذكر ضمن الصفحة الأولى للبحث ، العنوان العريض لموضوع بحث الطالب مع اسمه ، ومن ثمَّ وضع اسم المدرّس واسم المدرسة ، وتكون طريقة كتابتهم جميلة وحبذا لو تكون مزخرفة ، مع رسم القليل من الأشكال البسيطة التي تعطي طابعاً لطيفاً .

 

*  لا تنسى ترقيم الصفحات ، ذلك سيعطي أيضاً مظاهراً لائقاً ومنظماً ، وحبذا لو تقوم بصنع فهرس خاص ببحثك .

* الاهتمام بالمظهر العام لمصنف البحث ، هذه الأمور ليست ثانوية بل هي أيضاً أساسياً تضيف انطباعاً خاصاً ومريحاً للقارئ ( المعلم ) .

* قم بالبحث في أكثر من مرجع واحد ، عليك أن تأخذ المعلومات الكافية والعميقة والصحيحة ، ولا يتم ذلك ، إلا بخوضك لمغامرة خاصة في الاستكشاف والبحث .

* أيضاً حبذا لو تقوم بالاهتمام بنظافة الأوراق وتزيينها ، وكما ذكرنا مسبقاً ، أن يكون خالياً من الأخطاء.

 

* بإمكانك أن تضيف لمستك الخاصة ، وذلك بوضع النقاط الأساسية والمهمة ضمن ورقةٍ خارجية تضعها بعد المقدمة .

* تذكّر أنك لو كتبت اقتباس لأي باحث أو كاتب فهذا لن يقلل من قيمة بحثك الخاص البتة ، بس سيجعله أكثر موضوعية ويدعمه بكل مصداقية وقوة ، لكن لو لم تذكر اسمه ستكون هنا المشكلة ، وستنكشف وتصبح كارثة حقيقة في سرقة الأبحاث والأقوال .

 

* لا ضرر لو قمت بطلب مساعدة الأكبر منك سواء أكان من عائلتك أو أقربائك أو أصدقائك ، سيفتح أمامك آفاق جديدة لم تكن تدركها ، وستتعلم الكثير ، وهذا ما سيدعم بحثك ويجعله مختلفاً عن بقية زملائك .

* ولكن طلب المساعدة لا يعني أن تلغي خاصية الاعتماد على الذات ، ثقف نفسك ، حاول مراراً وتكراراً ، فثمرة تعبك وجهدك لن تكون طازجة سوى أن قمت بزرعها بمفردك ، مع القليل من الإرشادات والنصائح .

* اهتمامك بالتفاصيل الصغيرة يعكس شخصيتك العميقة ، لذلك لا تيأس أو تحبط من أقاويل الأشخاص حولك ، فهذا دليل تميّزك ، لكن هذه التفاصيل ستكون من الأفضل لو طانت ضمن موضوع بحثك المميز .

 

مقالات متعلقة في أساليب ومبادىء التعليم