يوم المعلم العالمي - عبارات عيد المعلم

عيد المعلم,عبارات يوم المعلم,يوم المعلم العالمي,تهنئة عيد المعلم,كلمة بمناسبة عيد المعلم,متى عيد المعلم,تاريخ عيد المعلم,عبارات عيد المعلم,قصيدة يوم المعلم.

  • 188 مشاهدة
  • Mar 18,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Sh.B
  • ( تعليق)
يوم المعلم العالمي - عبارات عيد المعلم

كلمة بمناسبة عيد المعلم

مقالنا اليوم عبارة عن خليط من الشاعرية والعقلانية ، سنتحدّث عن شعلة الأمل وراية الأمان والسلام والفكر ، عن المعلم العظيم ، الإنسان الواحد .. بعائلةٍ كاملة .



عيد المعلم 

عندما يعيد الإنسان تذكّر شريط حياته ، تعبر بذاكرته الكثير من الأحداث والأشخاص والحكايات ، ولربما من أهم الأشخاص الذين تركوا بصمة خاصة في روحه ، هو معلمٌ لإحدى مرحلةٍ دراسيّة معينة ، حيث يكون له الحصة الأكبر في زوايا العقل والروح أيضاً ، ذكرياتنا اللطيفة الأولية تكون معه ، دربنا وأحلامنا ، فكرنا وآمالنا .. معه تحدث كل هذه الأمور .


فهو الشخص الذي يساعد على تسليط شعاع طاقي ونوري معرفي على المواهب القابعة بداخلنا ، وزيادة الثقة في ذاتنا ،وصعودنا لأولى درجات أحلامنا ، بالإضافة لكونه ذروة الدفع والمحرّك الأساسي للقوة الداخلي لدى الطلاب ، وخصيصاً عندما يكون الطالب لا يرى ذاته الحقيقية .


المعلم هو صاحب فضلٍ عظيم الشأن ، يقوم بمسح الجهل والتخلّف من العقول ، ويوقظ سبات الإنسانيّة ، ويحرّك مشاعرنا الصادقة تجاه كل العطاء الذي يهبه إيانا دون مقابل ، يعمل جاهداً على نهضتنا فكرياً ومجتمعياً ، ولا يقتصر دوره هنا فقط ، حيث أنه يمتلك سحر خاص في كونه مرشدنا النفسي الذي يساعدنا بكل جوارحه للتغلّب على الصعاب للوصول إلى القمم التي نطمح إليها .


المعلم هو ذلك الإنسان ، الذي يستحق هذا اللقب والصفة ، فهو أيضاً قانع تحفيزي بارع ، ولا تجعلنا نسير بمفردنا .. بل يمسك يدنا ، ويصبر علينا خطوةٌ تتبعها الأخرى ، مع التشجيع الدائم رغم التحديات والعثرات .
 

ولأجل الحاجة الملّحة لتعبير الطلاب عن مدى عمق شعورهم وحبهم وشغفهم تجاههم ، ولأجل تقديرهم وشكرهم على كل ما قدموه ، وُجدتْ فكرة عيد المعلم وانتشرت حول العالم ، ففي بعض الأحيان ، كلمة واحدة نابعة من قلبٍ صادق ومخلصٍ ولطيف ، أو هدية بسيطة تعبّر عن مدى الامتنان والحب والتقدير العميق  .. تكفي للاستمرار بذات العطاء والشغف .

 

يوم المعلم العالمي

لا يمكننا البتة أن نتجاهل ماهية المساهمات والتضحيات التي يقدّمها المعلم ، ولأجل التعبير عن هذا الشكر والثناء ، اخترعت العديد من الدول حول أنحاء العالم فكرة تكريم المعلم والاحتفال به في المدارس والجامعات والمعاهد وأي حلقة علمية ونفسية يتواجد بها أي إنسان مؤثر .
ولكنَّ العالم لم يثبت على تاريخ معين ، فالتواريخ متباينة بين الدول حول هذا اليوم .



عالمياً يحتفلون بعيد العلم في اليوم الخامس من شهر تشرين الأول ، وأول عام بدأ بظهور هذا الاحتفال ، كان عام ١٩٩٤م ، وتعدُّ مدينة اليونسكو أول من أظهرت وابتدعت هذا التقليد اللطيف ، فقد ركزوا على إنجازات المعلمين ضمن المجال التعليمي ، وتم اختيار هذا التاريخ تحديداً دون غيره نسبةً ليوم الإقرار المؤسسات الحكومية في اليونسكو بهذا الحدث .

 

أما بالنسبة إلى الهند ، يتم الاحتفال بالمعلم أيضاً في اليوم الخامس لكن من شهر أيلول ، وظهر هذا التقليد عندهم في عام ١٩٦٢ ، وذلك عندما عبّر طلاب الفيلسوف القدير راداكريشنان عن محبتهم تجانه احتفالاً بيوم مولده ، لأنه معلماً تتجلى به كل الطاقة الروحية من الإنسانية والعطاء ، وهو من طلب منهم أن يكون يوم ميلاده هو يوم الاحتفال بجميع المدرسين.
أما في سوريا ، ارتبط عيد المعلم ارتباطاً شاعرياً بعيد الأم لكن قبل أسبوع من اليوم ٢١ آذار ، وذلك تعبيراً عن العمق الشاعري تجاه المعلم بأنه يشبه الأم كونها مركز الحنان والعطاء والمحبة والتفاني والسلام .


 

هدايا وأفكار مقترحة لعيد المعلم 

تتصدر مكانة المعلم في المجتمع على أنهم النخبة المثالية للطلاب والمنارة لدروب مستقبلهم في الحكمة والثقافة والمعرفة ومواجهة الحياة ، لهذا هنالك الكثير من الطلاب الذي يقدّمون لمعلميهم هدايا متعددة الأنواع والأشكال تعبيراً عن مشاعرهم وأمنياتهم بالخير تجاههم ، وقد نذكر بعض من هذه الهدايا المناسبة للمعلم العظيم :



هدايا صناعة يدوية 
أصبح من الممكن للطالب أن يصنع هديته الخاصة بكلتا يديه ، مع رسالةٍ بسيطة مفعمة بالحب والتقدير والإخلاص ، وهنالك البعض من المعلمين يجدون أنَّ هذا النوع من الهدايا من ألطف والأقرب إلى قلوبهم ، وخصيصاً لو كانت الهدية عبارة عن رسالة كُتب فيها قصيدة شعريّة ، ستلقى حتماً وقعاً إيجابياً وشعورياً كبيراً في أعماق روحه ، لأنها عبارة عن خليط من المشاعر الجميلة والصادقة .
وبالنسبة للهدايا اليدوية ، يمكن صنع هدية من ورقةٍ مقوّى ، أو مجموعة أشياء تشكّل هيكلاً ما باجتماعها .
أو يمكن رسم صورة المعلم ، ستكون هذه من أعظم الهدايا المقدّمة .

 


بطاقة ورود مميزة 
تعدُّ الورود من أكثر الهدايا شاعريةً وخصيصاً لدى المعلمات ، فهي تعبّر بطريقةٍ خاصة عن الحب الكبير والامتنان العظيم لوجود هذا المعلم ، وفعلياً تحدث أثراً أعمق بكثير من أثر الكلمات ، ولهذا حال انتقاء الطالب بطاقة ورد عليه أن يحرص على اختيارها بعناية فائقة ، كمعرفة النوع المفصل لدى المعلم ، أو لديه معرفة بأنواع الزهور وصفات كل واحدة منها ، مما سيسهل عملية المقارنة بين صفات الورد وصفات المعلم .



هدايا كتب أو روايات 
يمكن للطالب في المرحلة الثانوية مثلاً أ يقوم باختيار كتاب مهم ومميز في التخصص الذي يعطيه معلمه المفضل ، أو اختيار رواية ما ، هذه الخطوة ستساعد على تعزيز العلاقة بين الطرفين ويكون مميزاً عند معلمه لأنَّ تبادل الخبرات الثقافية يعتبر من أهم الأمور وأكثرها ترسخاً في كيان الإنسان .

 

هدايا أشياء خاصة
بمعنى آخر ، يكون هذا النوع من الهدايا عبارة عن أشياء شخصية خاصة بالمعلم كشراء ملابس أو أثاث منزلي بسيط ، أو خاص بغرفة الصف والمجال التدريسي ، كالقرطاسية او لوحة فنية كلاسيكية مميزة ومزخرفة ، أو من الممكن صورة طباعية جمعتكما معاً في ذكرى لطيفة ودافئة .


 

طريقة كتابة خطاب بمناسبة عيد المعلم 

هنالك خطوات معينة يجب علينا اتّباعها لكتابة خطاب بلاغي وشاعري إلى المعلم شاكرين تعبه وجهده معنا ، نذكر أهم هذه الخطوات :

  1.  قم بإعداد مسودة خاصة بالخطاب ، فهذه هي الطريقة الأول لتجمع فيها أفكارك ومشاعرك ، دون نسيان أي شيء أو فراره منك ، ويمكنك أيضاً وضع عنوان فرعي .
  2. مقدمة خطابك يجب أن تكون واضحة وسلسلة ، تقوم من خلال بذكر المدير وكل المعلمين والكادر التدريسي والطلبة ذكراً طيباً حسناً .
  3. عليك انتقاء مفردات شاعرية وعميقة تدور حول أهمية ومكانة المعلم في قلوبنا ومدى تأثيره على شخصيتنا وحياتنا .
  4. حبذا لو كان الخطاب قصيراً ومختصراً ، لأنَّ الكلام الطويل قد يكون في الكثير من الأحيان مملاً ويفقد رونقه ، حيث أنَّ استخدام الألفاظ والتراكيب القليلة والتي ستكون ذات معنى عميق ، يعطي القوة والبلاغة في خطابك .

 

مقالات متعلقة في تعريفات منوعة