يوم المعلم العالمي - عبارات عيد المعلم

عيد المعلم,عبارات يوم المعلم,يوم المعلم العالمي,تهنئة عيد المعلم,كلمة بمناسبة عيد المعلم,متى عيد المعلم,تاريخ عيد المعلم,عبارات عيد المعلم,قصيدة يوم المعلم.

  • 843 مشاهدة
  • Mar 18,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Sh.B
  • ( تعليق)
يوم المعلم العالمي - عبارات عيد المعلم

كلمة بمناسبة عيد المعلم

مقالنا اليوم عبارة عن خليط من الشاعرية والعقلانية ، سنتحدّث عن شعلة الأمل وراية الأمان والسلام والفكر، عن المعلم العظيم، الإنسان الواحد, بعائلةٍ كاملة .



عيد المعلم 

عندما يعيد الإنسان تذكّر شريط حياته ، تعبر بذاكرته الكثير من الأحداث والأشخاص والحكايات ، ولربما من أهم الأشخاص الذين تركوا بصمة خاصة في روحه، هو معلمٌ لإحدى مرحلةٍ دراسيّة معينة ، حيث يكون له الحصة الأكبر في زوايا العقل والروح أيضاً ، ذكرياتنا اللطيفة الأولية تكون معه ، دربنا وأحلامنا ، فكرنا وآمالنا .. معه تحدث كل هذه الأمور .


فهو الشخص الذي يساعد على تسليط شعاع طاقي ونوري معرفي على المواهب القابعة بداخلنا ، وزيادة الثقة في ذاتنا ،وصعودنا لأولى درجات أحلامنا ، بالإضافة لكونه ذروة الدفع والمحرّك الأساسي للقوة الداخلي لدى الطلاب ، وخصيصاً عندما يكون الطالب لا يرى ذاته الحقيقية .


المعلم هو صاحب فضلٍ عظيم الشأن ، يقوم بمسح الجهل والتخلّف من العقول ، ويوقظ سبات الإنسانيّة ، ويحرّك مشاعرنا الصادقة تجاه كل العطاء الذي يهبه إيانا دون مقابل ، يعمل جاهداً على نهضتنا فكرياً ومجتمعياً ، ولا يقتصر دوره هنا فقط ، حيث أنه يمتلك سحر خاص في كونه مرشدنا النفسي الذي يساعدنا بكل جوارحه للتغلّب على الصعاب للوصول إلى القمم التي نطمح إليها .


المعلم هو ذلك الإنسان ، الذي يستحق هذا اللقب والصفة ، فهو أيضاً قانع تحفيزي بارع ، ولا تجعلنا نسير بمفردنا .. بل يمسك يدنا ، ويصبر علينا خطوةٌ تتبعها الأخرى ، مع التشجيع الدائم رغم التحديات والعثرات .
 

ولأجل الحاجة الملّحة لتعبير الطلاب عن مدى عمق شعورهم وحبهم وشغفهم تجاههم ، ولأجل تقديرهم وشكرهم على كل ما قدموه ، وُجدتْ فكرة عيد المعلم وانتشرت حول العالم ، ففي بعض الأحيان ، كلمة واحدة نابعة من قلبٍ صادق ومخلصٍ ولطيف ، أو هدية بسيطة تعبّر عن مدى الامتنان والحب والتقدير العميق  .. تكفي للاستمرار بذات العطاء والشغف .

 

يوم المعلم العالمي

لا يمكننا البتة أن نتجاهل ماهية المساهمات والتضحيات التي يقدّمها المعلم ، ولأجل التعبير عن هذا الشكر والثناء ، اخترعت العديد من الدول حول أنحاء العالم فكرة تكريم المعلم والاحتفال به في المدارس والجامعات والمعاهد وأي حلقة علمية ونفسية يتواجد بها أي إنسان مؤثر .
ولكنَّ العالم لم يثبت على تاريخ معين ، فالتواريخ متباينة بين الدول حول هذا اليوم .



عالمياً يحتفلون بعيد العلم في اليوم الخامس من شهر تشرين الأول ، وأول عام بدأ بظهور هذا الاحتفال ، كان عام ١٩٩٤م ، وتعدُّ مدينة اليونسكو أول من أظهرت وابتدعت هذا التقليد اللطيف ، فقد ركزوا على إنجازات المعلمين ضمن المجال التعليمي، وتم اختيار هذا التاريخ تحديداً دون غيره نسبةً ليوم الإقرار المؤسسات الحكومية في اليونسكو بهذا الحدث ,عبارة عن المعلم قصيرة.

 

أما بالنسبة إلى الهند ، يتم الاحتفال بالمعلم أيضاً في اليوم الخامس لكن من شهر أيلول ، وظهر هذا التقليد عندهم في عام ١٩٦٢ ، وذلك عندما عبّر طلاب الفيلسوف القدير راداكريشنان عن محبتهم تجانه احتفالاً بيوم مولده ، لأنه معلماً تتجلى به كل الطاقة الروحية من الإنسانية والعطاء ، وهو من طلب منهم أن يكون يوم ميلاده هو يوم الاحتفال بجميع المدرسين.


أما في سوريا ، ارتبط عيد المعلم ارتباطاً شاعرياً بعيد الأم لكن قبل أسبوع من اليوم ٢١ آذار ، وذلك تعبيراً عن العمق الشاعري تجاه المعلم بأنه يشبه الأم كونها مركز الحنان والعطاء والمحبة والتفاني والسلام .


 

هدايا وأفكار مقترحة لعيد المعلم 

تتصدر مكانة المعلم في المجتمع على أنهم النخبة المثالية للطلاب والمنارة لدروب مستقبلهم في الحكمة والثقافة والمعرفة ومواجهة الحياة ، لهذا هنالك الكثير من الطلاب الذي يقدّمون لمعلميهم هدايا متعددة الأنواع والأشكال تعبيراً عن مشاعرهم وأمنياتهم بالخير تجاههم ، وقد نذكر بعض من هذه الهدايا المناسبة للمعلم العظيم :



هدايا صناعة يدوية 
أصبح من الممكن للطالب أن يصنع هديته الخاصة بكلتا يديه ، مع رسالةٍ بسيطة مفعمة بالحب والتقدير والإخلاص ، وهنالك البعض من المعلمين يجدون أنَّ هذا النوع من الهدايا من ألطف والأقرب إلى قلوبهم ، وخصيصاً لو كانت الهدية عبارة عن رسالة كُتب فيها قصيدة شعريّة، ستلقى حتماً وقعاً إيجابياً وشعورياً كبيراً في أعماق روحه ، لأنها عبارة عن خليط من المشاعر الجميلة والصادقة .


وبالنسبة للهدايا اليدوية ، يمكن صنع هدية من ورقةٍ مقوّى ، أو مجموعة أشياء تشكّل هيكلاً ما باجتماعها .
أو يمكن رسم صورة المعلم ، ستكون هذه من أعظم الهدايا المقدّمة .

 


بطاقة ورود مميزة 
تعدُّ الورود من أكثر الهدايا شاعريةً وخصيصاً لدى المعلمات ، فهي تعبّر بطريقةٍ خاصة عن الحب الكبير والامتنان العظيم لوجود هذا المعلم ، وفعلياً تحدث أثراً أعمق بكثير من أثر الكلمات ، ولهذا حال انتقاء الطالب بطاقة ورد عليه أن يحرص على اختيارها بعناية فائقة ، كمعرفة النوع المفصل لدى المعلم ، أو لديه معرفة بأنواع الزهور وصفات كل واحدة منها ، مما سيسهل عملية المقارنة بين صفات الورد وصفات المعلم .



هدايا كتب أو روايات 
يمكن للطالب في المرحلة الثانوية مثلاً أ يقوم باختيار كتاب مهم ومميز في التخصص الذي يعطيه معلمه المفضل ، أو اختيار رواية ما ، هذه الخطوة ستساعد على تعزيز العلاقة بين الطرفين ويكون مميزاً عند معلمه لأنَّ تبادل الخبرات الثقافية يعتبر من أهم الأمور وأكثرها ترسخاً في كيان الإنسان .

 

هدايا أشياء خاصة
بمعنى آخر ، يكون هذا النوع من الهدايا عبارة عن أشياء شخصية خاصة بالمعلم كشراء ملابس أو أثاث منزلي بسيط ، أو خاص بغرفة الصف والمجال التدريسي ، كالقرطاسية او لوحة فنية كلاسيكية مميزة ومزخرفة ، أو من الممكن صورة طباعية جمعتكما معاً في ذكرى لطيفة ودافئة .


 

طريقة كتابة خطاب بمناسبة عيد المعلم 

هنالك خطوات معينة يجب علينا اتّباعها لكتابة خطاب بلاغي وشاعري إلى المعلم شاكرين تعبه وجهده معنا ، نذكر أهم هذه الخطوات :

 قم بإعداد مسودة خاصة بالخطاب ، فهذه هي الطريقة الأول لتجمع فيها أفكارك ومشاعرك ، دون نسيان أي شيء أو فراره منك ، ويمكنك أيضاً وضع عنوان فرعي .

مقدمة خطابك يجب أن تكون واضحة وسلسلة ، تقوم من خلال بذكر المدير وكل المعلمين والكادر التدريسي والطلبة ذكراً طيباً حسناً .

عليك انتقاء مفردات شاعرية وعميقة تدور حول أهمية ومكانة المعلم في قلوبنا ومدى تأثيره على شخصيتنا وحياتنا .

حبذا لو كان الخطاب قصيراً ومختصراً ، لأنَّ الكلام الطويل قد يكون في الكثير من الأحيان مملاً ويفقد رونقه ، حيث أنَّ استخدام الألفاظ والتراكيب القليلة والتي ستكون ذات معنى عميق ، يعطي القوة والبلاغة في خطابك .

 

مقالات متعلقة في تعريفات منوعة