موضوع تعبير عن عيد الشجرة

موضوع تعبير عن عيد الشجرة,تعبير عن الشجرة,موضوع تعبير عن الشجرة وفوائدها,موضوع عن الشجرة,تعبير كتابي عن الشجرة,تعبير كتابي عن فوائد الشجرة,تعبير عن الشجرة.

  • 420 مشاهدة
  • Feb 15,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب دعاء حسين
  • ( تعليق)
موضوع تعبير عن عيد الشجرة

 

تعبير عن عيد الشجرة

تعبير عن عيد الشجرة، في 28 يونيو، يتم الاحتفال باليوم العالمي للشجرة، والهدف الرئيسي للاحتفال بهذا التاريخ هو الاحتفال بأهمية الأشجار في حياة الكوكب، وتسليط الضوء على الأهمية الهائلة للأشجار في حياتنا وفي أهمية الحفاظ على البيئة، فالأشجار هي رئتي الكوكب.

 

تعبير عن عيد الشجرة

موضوع تعبير عن عيد الشجرة، حيث تعمل الأشجار والغابات على تنقية الهواء وتساعد في تنظيم المناخ، هذا هو السبب في الاحتفال باليوم العالمي للشجرة في العديد من البلدان في 28 يونيو، ومع ذلك يجب تمييز هذا التاريخ عن احتفال آخر: اليوم الدولي للغابات، الذي أقرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والذي يقام في 21 مارس من كل عام.

 

وأصل يوم الشجرة العالمي يعود إلي عام 1840، وكانت السويد أول دولة تحتفل بيوم الشجرة، وذلك لزيادة الوعي بأهمية موارد الغابات والأشجار، حيث تساعد الأشجار في الحد من التلوث البيئي والمناخ الذي يولده الإنسان، بالتالي تلعب الأشجار دورا أساسيا في الحفاظ على البيئة:

- يطلقون الأكسجين ويحولون ثاني أكسيد الكربون (CO2) إلى كتلة حيوية، مما يقلل من تأثير الاحتباس الحراري.

- هم المنظمون للدورات الهيدرولوجية، مما يساعد على منع الفيضانات.

- يمنعون تآكل التربة ويساعدون علي تنمية الزراعة.

- تشكل موطنا لأنواع النباتات والطيور والثدييات والزواحف والبرمائيات.

- في مناطق الغابات يساهمون في تكوين بيئة رطبة.

- تساعد في تنظيم المناخ، وتقليل آثار تغير المناخ الناتج عن الإنسان بشكل أساسي.

- مصدر للمواد الخام لإنتاج الأدوية والأغذية والورق والوقود (الخشب والفحم) والألياف والمواد الطبيعية الأخرى مثل الفلين والراتنجات والمطاط.

- ينتج عن إزالة الغابات والأشجار 15٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية في جميع أنحاء العالم، وهو ما يتجاوز تلك الناتجة عن المركبات والسفن ووسائل النقل الأخرى.

 

    ذكرى يوم الشجرة

تعبير عن عيد الشجرة حيث تحتفل كل دولة في كل عام بيوم الشجرة، وتقوم بأنشطة لتعزيز أهمية الحفاظ على الغابات والأشجار وتجديدها مثل:

- زراعة الأشجار

- تنظيف الغابات.

- الأنشطة الترفيهية والاتصال بالطبيعة.

- أيام تثقيفية عن رعاية وحماية الأشجار.

- التوعية البيئية للمحافظة على الأشجار والغابات

    يؤثر قطع الأشجار العشوائي على فقدان الكثير من الأنواع الحيوانية والنباتية المختلفة، مما يقلل من خصوبة التربة وإمكانية تجديد أسطح الأشجار.

 

بحث حول عيد الشجرة

تعبير عن عيد الشجرة حيث للأشجار وظائف متعددة تشارك من خلالها في دورة الطبيعة، من توليد الأكسجين إلى مواجهة أزمة المناخ، الأشجار هي أساس بقاء الكائنات الحية التي تعيش على الأرض، إنها بيئة طبيعية مثالية حيث تسكن آلاف الأنواع من الحيوانات والنباتات، بالإضافة إلى ذلك تساعدنا الأشجار في تنظيم الدورات الهيدرولوجية، وبالتالي تقليل مخاطر الفيضانات، كما أنها مصدر المواد الخام لإنتاج الأدوية والموارد الطبيعية الأخرى.

 

ومع ذلك فقد دمرت الأعمال البشرية بالفعل حوالي 78٪ من الغابات على كوكب الأرض وتأثرت نسبة 22٪ المتبقية بالفعل باستخراج الأخشاب، للتدهور البيئي لهذه البيئات تأثير مباشر ليس فقط على بيئتنا، مع انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ولكن أيضا على تنوعنا البيولوجي، حتى أنه دفع آلاف الأنواع إلى حافة الانقراض، وقد أدى هذا الوضع إلى إطلاق عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام الإيكولوجي، في عام 2021، وهو دعوة للعمل لتوحيد الجهود في السنوات العشر القادمة والحيلولة دون تحول تدهور الطبيعة إلى حالة لا رجعة فيها.

 

يوم الشجرة هو إثبات الحاجة إلى وقف هذا الوضع وأننا معا ننجح في ضمان الحفاظ على البيئة.

 

موضوع تعبير عن الشجرة

موضوع تعبير عن عيد الشجرة، فمساهمة الأشجار في الحفاظ على البيئة تنحصر في تقليل الأشجار من تأثير الاحتباس الحراري، وذلك عندما تطلق الأشجار الأكسجين، وتقوم بتحويل  ثاني أكسيد الكربون (CO2) إلى كتلة حيوية، كما تساعد الأشجار في منع الفيضانات بتنظيم الدورات الهيدرولوجية.

 

 كما تساعد الأشجار في تنمية الزراعة بمنعها تآكل التربة، كما أنها تشكل موطنا مستداما لأنواع النباتات والطيور والثدييات والزواحف والبرمائيات، والأشجار في مناطق الغابات تساهم في تكوين بيئة رطبة، من هنا كان الاحتفال بعيد الشجرة والذي بدأ في عام 1840، وكانت السويد أول دولة تحتفل بيوم الشجرة، وذلك لزيادة الوعي بأهمية موارد الغابات والأشجار، حيث تساعد هذه الأشجار الخضراء في الحد من التلوث البيئي والمناخ الذي يولده الإنسان، وحماية التربة وهي ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة، كونها ضرورية للحياة، وهنا بعض المعلومات حول الأشجار والغابات:

 

- يوجد 60،065 نوعا من الأشجار على كوكبنا.

- تنمو الأشجار تماما عندما تصل إلى 40 أو 50 عاما.

- في كل دول العالم تم تدمير حوالي 78٪ من الغابات بأيدي الإنسان، وتأثرت نسبة 22٪ المتبقية بقطع الأشجار.

- تم تخصيص 12٪ من غابات العالم لحفظ التنوع البيولوجي.

- تشير التقديرات إلى أن الغابات هي خزان حيوي للكربون، حيث تتراكم حوالي 289 جيجا طن من هذا العنصر.

-  تشغل الأشجار والغابات مساحات شاسعة تصل إلى 28.5٪ من الأرض، باستثناء القارة القطبية الجنوبية وجرينلاند.

- يقع نصف غابات العالم في المناطق الاستوائية والباقي في المناطق المعتدلة والشمالية.

- تمتلك أوروبا وأمريكا الجنوبية أكبر مساحة غابات، تليها أمريكا الشمالية وأفريقيا.

- ينتج عن إزالة الغابات والأشجار 15٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية في جميع أنحاء العالم، وهو ما يتجاوز تلك الناتجة عن المركبات والسفن ووسائل النقل الأخرى.

 

حديث عن يوم الشجرة

موضوع تعبير عن عيد الشجر بذكر عدة أحاديث عن صدقات الأشجار الجارية هنا:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يغرس غرسا، أو يزرع زرعا، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة.

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل.

- سبع يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته: من علم علما، أو كري نهرا، أو حفر بئرا، أو غرس نخلا، أو بني مسجدا، أو ورث مصحفا، أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته.

- دخل رسول الله صلي الله عليه وسلم علي أم مبشر الأنصارية في نخل لها، فقال لها رسول الله: من غرس هذا النخل؟ أمسلم أم كافر؟ فقالت: بل مسلم، فقال: لا يغرس مسلم غرسا، ولا يزرع زرعا، فيأكل منه إنسان، ولا دابة، ولا شيء، إلا كانت له صدقة.

- مر رسول الله صلي الله عليه وسلم علي قبرين، فقال: إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، أما هذا فكان لا يستتر من بوله، وأما هذا فكان يمشي بالنميمة، ثم دعا بعسيب رطب فشقه باثنتين ثم غرس علي هذا واحدا، وعلي هذا واحدا ثم قال: لعله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا.

- من قال سبحان الله العظيم، غرس له شجرة في الجنة.

 

قدمنا لكم هنا موضوع تعبير عن عيد الشجر، فالشجر هو رئة كوكب الأرض، ويوم الشجرة العالمي هو يوم التوعية بأهمية الأشجار في حياتنا.

 

مقالات متعلقة في فن الكتابة والتعبير