موضوع تعبير عن مساعده الاخرين

السعادة في مساعدة الآخرين، وقضاء حوائج الناس،هي أعظم الأعمال التي قد يقوم بها الإنسان لأخيه الإنسان،ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة

  • 10067 مشاهدة
  • Jul 16,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
موضوع تعبير عن مساعده الاخرين


موضوع تعبير عن مساعده الاخرين

موضوع تعبير عن مساعده الاخرين، من المهم مساعدة الآخرين، وأن نساعد هؤلاء الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدتنا لأنه مهما كانت مساعدتنا صغيرة ، فمن المؤكد أنها يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في حياة الآخرين.

وقال سبحانه: إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ {الأعراف:56)، ومساعدة الآخرين لا تعني دائما دعمهم ماليا، بل يتعلق الأمر بمنحهم يد المساعدة في أي وقت يحتاجون فيه لمساعدة إضافية بينما هم يكافحون من أجل شيء ما، حتى الاستماع إلى الآخرين نوعا من المساعدة.

 

فعندما تشعر أن شخصا ما يشعر بالوحدة، تقرب منه واستمع إليه وامنحه بعض الونس، وحتى أن تشارك بعضا من الطعام مع شخص فقير يتضور جوعا لعدة أيام هذه مساعدة عظيمة، أو أن تتنازل عن مقعدك في الحافلة لشخص يحتاج إليه أكثر منك كالعجوز والمرأة الحامل، أو مساعدة الأشخاص في الاتجاهات أو عبور الطرق، كل تلك الأمثلة تندرج كمساعدة للآخرين. 

 

فضل مساعدة الآخرين

تؤدي مساعده الاخرين إلى حياة أقل توترا، فخدمة الآخرين ينتج عنها قلق أقل، وإحباط أقل، فعندما تساعد الآخرين دون توقع أي شيء في المقابل، فإنك تبدأ في الشعور بمزيد من الرضا، والاكتمال، والحياة، مساعدة الآخرين هي أفضل شيء يمكنك القيام به في الحياة، حتى الوقت الذي لن تتمكن فيه من مساعدة أحد، يكفيك مجرد التفكير بالمساعدة ووضعها في حسبانك، مساعدة الآخرين إنقاذ للبشرية.

 

كما أن مساعدة الغير تثري حياة الآخرين، فإن قضاء بعض الوقت من يومك المزدحم في تجهيز  طبق من الشوربة لصديقك عندما يكون مريضا، ورعايته حتى يتحسن، هذا كله يجعله يشعر بالتحسن ويمكن أن يرفع روحه المعنوية خلال أوقاته العصيبة، وربما تكون أفضل فائدة عن موضوع تعبير عن مساعده الاخرين هي أن يدفعها الشخص مقدما، فإذا ساعدت شخصا ما، فمن المرجح أن يفعل شيئا لطيفا لشخص آخر في ذلك اليوم أو في يوم ما،.

بمعنى قد يكون لعملك اللطيف تأثير كبير على الآخرين وليس شخص واحد فقط، قال تعالى: وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {البقرة:195}، ونستعرض هنا نتائج فائدة مساعدة الآخرين:

 

فائدة مساعدة الآخرين

- مساعدة الآخرين تساعد في الألم المزمن.
- مساعدة الآخرين تجعلك تعيش لفترة أطول.
- مساعدة الآخرين أمر رائع لصحة القلب.
- مساعدة الآخرين تساعد في خفض ضغط الدم.
- مساعدة الآخرين تقلل القلق والتوتر.
- مساعدة الآخرين مرضية عاطفيا.


- تساعد مساعدة الآخرين على تعزيز السلوك الإيجابي لدى الأطفال والمراهقين.
- مساعدة الآخرين أمر معدي.
- مساعدة الآخرين تساعد على بناء الثقة بالنفس.
- مساعدة الآخرين تعزز في بناء شبكة الشخص الاجتماعية.
- تساعد مساعدة الآخرين على بناء التآزر (الاتصالات) مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل.
- تساعد مساعدة الآخرين على تحسين مجتمعاتنا ومجتمعنا.
- مساعدة الآخرين تعزز سمعتك.
- تساعد مساعدة الآخرين على تحسين علاقاتك.
- مساعدة الآخرين تغرس الامتنان.
- تساعد مساعدة الآخرين في التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية.


- مساعدة الآخرين تؤثر بشكل إيجابي على دماغك.
- توفر مساعدة الآخرين إحساسا بالهدف.
- مساعدة الآخرين ينتج عنها كارما جيدة.
- مساعدة الآخرين تسبب السعادة.

 


أفكار عن مساعدة الآخرين

أهمية مساعدة الآخرين تندرج تحت بند ضروريات الحياة، فعندما تساعد الناس بالطريقة الصحيحة ستحصل على الكثير من الفوائد في الحياة، متى كانت أخر مرة، قدمت يد المساعدة لشخص ما، كقراءة مقطع من كتاب دراسي لزميل كفيف، ومساعدته في الفصل أو تقديم يد المساعدة لمسن يعبر الطريق، كيف شعرت؟ عندما كنت تقوم بذلك، من المؤكد أنك شعرت بالسعادة ونظرتك أصبحت أكثر إيجابية في الحياة، ذلك لأن أسرع طريقة للشعور بالسعادة هي خدمة الآخرين.

 

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد من العمر"، فمساعدة الآخرين تجعلنا سعداء وتمنحنا شعور الرضا عن النفس، فخدمة الآخرين أمر جيد لصحتنا العقلية ورفاهيتنا العاطفية واحترامنا لذاتنا، وأولئك الذين يخدمون الآخرين هم أنفسهم أكثر نجاحا، إذا كيف يمكنك أن تبدأ؟ ومن الذي تبدأ به؟ سنقدم هنا في موضوع تعبير عن مساعده الاخرين، أفكار عن مساعدة الآخرين:


- عليك أن تجعل مساعدة الآخرين أولوية، يردد معظم الناس قولهم  "ليس لدي وقت لخدمة شخص ما اليوم"، وهذا صحيح، كلنا مشغولون بين المدرسة والعمل والالتزامات الأسرية، لكن لديك الوقت، عليك فقط تحديد أولويات ما هو مهم حقا.


- يمكنك أن تخدم شخصا ما بمجرد التعبير عن حبك له، وامتنانك لوجوده في حياتك، أو إقراض أذن مستمعة لشخص يشعر بالوحدة، هذه طرق صغيرة لإظهار الحب لشخص ما، هذه الطرق تعني  الكثير لهذا الشخص أكثر مما قد تعرفه وتدركه.


- ابتسم لشخص غريب، فالابتسامة صدقة.
- التطوع في مؤسسة خيرية محلية، وطبخ الطعام، وفرز الملابس ، وما إلى ذلك، قال سبحانه: نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ".
- التبرع بالملابس والكتب القديمة والأشياء الأخرى التي لم تعد بحاجة إليها في مؤسسة خيرية محلية.


- إعطاء بضعة جنيهات أو طبق طعام أو زجاجة مياه وسندوتش، موجودة في سيارتك لشخص بلا مأوى يقف على زاوية الشارع، أو عابر سبيل جائع.
- القيام بشيء لطيف لإخوتك أو والديك، مثل القيام بأحد الأعمال المنزلية لهم، ومشاهدة الفيلم الذي يريدون مشاهدته، وما إلى ذلك.
- ترك ملاحظة قصيرة على مكتب زميل في المدرسة أو الجامعة أو العمل تخبرهم بمدى تقديرك لعملهم الشاق.

 


مساعدة الناس بدون مقابل

السعادة في مساعدة الآخرين، وقضاء حوائج الناس، هي أعظم الأعمال التي قد يقوم بها الإنسان لأخيه الإنسان، وفي هذا نجد رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال: المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة، رواه البخاري ومسلم.

 

فإن القيام بشيء ما لشخص آخر ببساطة وبدون مقابل بدافع من طيبتك ولطف قلبك هذا يتحدث عن هويتك كشخص، وعندما نساعد الآخرين، فهذا يمنحهم فرصة للتألق في موضوع تعبير عن مساعده الاخرين، وأنت لا تعرف أبدا كم يمكن أن يعني ذلك لهم عندما يشعرون بالضعف والخذلان، ومساعدة الآخرين دون توقع أي شيء في المقابل يمكن أن يجلب السعادة الدائمة، ويمكن أن يساعدك على بناء علاقات طويلة الأمد، وفتح المزيد من الأبواب لك، وتحقيق نجاح هادف، وعليك أن تدرك أن الاخرين يعرفون أنك تستمتع بمساعدتهم، ويقدرون هذا لك كثيرا، ولكن لا تقل أشياء مثل "لا شيء ، لم يكن لدي أي شيء أفعله على أي حال"، أو "لا أحتاج إلى استعادة أي شيء، أعتقد أنه من الممتع تقديم المساعدة".

 

كما أنك لست مضطرا للتحدث باستخفاف بشأن ما فعلته، بدلا من ذلك ، قل شيئا مثل "يسعدني تقديم المساعدة، أعتقد أن هذا سيكون رائعا".
موضوع تعبير عن مساعده الاخرين، بمثابة قصة عن مساعدة الآخرين، حيث يعد مد يد العون والمساعدة للآخرين أحد أسهل الأشياء التي يمكنك القيام بها لإحداث فرق في هذا العالم.
 

مقالات متعلقة في فن الكتابة والتعبير