موضوع تعبير عن كورونا

موضوع تعبير عن كورونا,موضوع عن كورونا,تعبير عن كورونا,موضوع تعبير عن فيروس كورونا,تعبير عن الكورونا,تعبير عن فيروس كورونا,موضوع تعبير عن كرونه,مواضيع تعبير عن

  • 705 مشاهدة
  • Jul 27,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
موضوع تعبير عن كورونا

موضوع تعبير عن كورونا

من أهم طرق تربية الأطفال على التعبير عن أنفسهم والتحدث عن آرائهم الشخصية في المواضيع المختلفة  هو حثهم على كتابة مواضيع تعبير عن الأحداث الجارية من حولهم سواء كانت أحداث سياسية أو مناسبات دينية أو أخبار عاجلة مؤثرة ، حيث يدفعهم هذا إلى البحث عن المعلومات وقراءة مختلف الآراء وتشغيل عقولهم الصغيرة للوصول لآرائهم الشخصية مما يساعد على تنمية عقولهم وشخصياتهم.

 

ومن أهم الأحداث العالمية الجارية في هذه الأيام هو أزمة انتشار جائحة كورونا العالمية والتي أثرت على حياة كل إنسان على كوكب الأرض. لذلك يجب على كل معلم وولي أمر أن يشجع الأطفال على كتابة موضوع تعبير عن كورونا وحثهم على البحث والتدقيق ومتابعة الأخبار العالمية يوميا للحصول على أحدث البيانات والمعلومات التي تخص الجائحة وتسجيلها لوضعها ضمن بيانات موضوع التعبير. لذلك سنقدم لك هنا مجموعة أفكار يمكن الاستعانة بها لكتابة موضوع تعبير عن كورونا لأحبائنا الصغار.

 

   ما هو فيروس كورونا؟

عند كتابة موضوع تعبير عن كورونا يجب في البداية وضع التعريف، لكي يفهم قارئ الموضوع ما هذا الشيء الذي يتحدث عنه الموضوع.

 

وفيروس كورونا  أو كما يطلق عليه العلماء كوفيد 19 هو أحد سلالات الفيروسات التاجية التي تصيب الجهاز التنفسي. وقد أطلق عليه اسم كورونا لأن كلمة تاج بالانجليزية تنطق كرون. وسميت بالفيروسات التاجية لأنها إذا نظرت لها أسفل المجهر ستجد شكلها أشبه بالتاج.

 

وهناك  عدد كبير من فصائل الفيروسات التاجية ولكن معظمها فيروسات ضعيفة لا تسبب الكثير من المشكلات الصحية للإنسان ويعتبر أهم سلالات الفيروسات التاجية  التي ظهرت هي النسخة التي ظهرت في الصين منذ عدة سنوات وعرفت بمتلازمة الالتهاب التنفسي الحاد الوخيم "سارس"، وبعدها بعدة سنوات ظهرت في المملكة العربية السعودية ما أطلق عليه متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" وكلا منهم  تم السيطرة عليه بدون مشكلات كبيرة.

 

ولكن نسخة كوفيد 19 والتي ظهرت في نهاية عام 2019 في الصين كانت نسخة قوية من فيروس كورونا ولها عواقب وخيمة على صحة الإنسان لذلك سميت باسم العام الذي ظهرت فيه "كوفيد19" وحظت بشهرة عالمية كبيرة.

 

كيف بدات جائحة كورونا؟

لا يمكنك كتابة موضوع تعبير عن كورونا بدون أن تحكي قصة بداية الجائحة والتي كانت في مدينة ووهان، حيث ظهرت أول حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19" في واحد من أشهر الأسواق في مدينة ووهان الصينية.

 

وهو سوق متخصص في بيع الحيوانات البرية بغرض الأكل، مما جعل العلماء يرجحون أن هذا الفيروس الجديد في تطور داخل جسم أحد الحيوانات البرية ثم انتقل للبشر من خلالهم. وقد رجل العلماء أن يكون هذا الحيوان هو الخفاش" الوطواط" والذي يقوم الصينيون بصيده وبيعه من أجل صنع أحد الأطباق الصينية الشهيرة وهو حساء الخفافيش.

 

كيف ينتقل فيروس كورونا؟

ينتقل فيروس كورونا المستجد مثل معظم الأمراض الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي عن طريق التقاط الفيروس عبر القطيرات التي تخرج من الجهاز التنفسي للشخص المصاب بالفيروس ودخولها إلى مجرى التنفس للشخص السليم مما يسمح للفيروس في التكاثر والانتشار في الجهاز التنفسي والتسبب بظهور الأعراض. ومن أهم طرق العدوى ما يلي:

 

-مخالطة شخص مصاب بفيروس كورونا وخروج القطيرات المحملة بالفيروس منه عن طريق السعال أو العطس ثم استنشاقها عبر شخص سليم.

-التعرض للسوائل الخارجة من أنف أو فم الشخص المصاب أو دموعه عن طريق لمس أدواته الشخصية من ملابس أو فوط أو مناديل.

- لمس أي شيء لمسه المريض بيديه الملوثتين بسوائل جهازه التنفسي مثل مقابض الأبواب أو أكياس القمامة أو مقابض الصنبور أو زر الإضاءة أو زر المرحاض أو حتى الأسطح مثل رخام المطابخ أو المناضد.

-من الممكن أن ينتقل الفيروس عبر أدوات الطبيب غير المعقمة والتي يستخدمها من مريض لآخر مثل ميزان الحرارة "الترموميتر" أو سماعة الطبيب أو مقياس النبض وغيرها.

-وقد ينتقل فيروس كورونا أيضا عن طريق تعلق بعض القطيرات متناهية الصغر المحملة بالفيروس  في الهواء بعد العطس والسعال من شخص مريض ثم استنشاقها من شخص آخر سليم.

 

أعراض الإصابة بفيروس كورونا

عادة لا تختلف أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19" كثيرا عن أعراض الإصابة بالأنفلونزا العادية ولكنها قد تكون أشد قليلا، وربما تظهر بعض الأعراض الجديدة التي تميز مرض الكورونا عن غيره من أمراض الجهاز التنفسي.

 

لذلك تم تقسيم أعراض الإصابة بفيروس كورنا إلى عدة أقسام تبعا لمدى انتشارها وتأثيرها على صحة الإنسان ومن أهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا ما يلي:

 

الأعراض العامة والأكثر شيوعا لدى جميع المصابين بفيروس الكورونا:

-ارتفاع درجة الحرارة

-السعال الجاف

-الشعور بالتعب والإرهاق

 

أعراض متوسطة تظهر كثيرا على معظم المصابين بفيروس الكورونا:

-آلام شديدة بالعضلات

-آلام بالبطن وإسهال

-التهاب بالحلق

-صداع بالرأس

-فقدان حاسة الشم أو التذوق أو كلاهما

-الدوار وعدم الاتزان

-ارتجاع المريء

-طفح جلدي

-أرق أو اضطرابات في النوم

-الشعور بالخفقان

 

أعراض خطيرة قد تظهر على بعض المصابين بفيروس الكورونا:

-الشعور بضيق أو صعوبة  في التنفس

-ظهور آلام في الصدر

-فقدان القدرة على الكلام أو الحركة

-الشعور بتشوش الذهن وضعف القدرة على التركيز أو الارتباك

-عدم القدرة على البقاء متيقظا

-ظهور لون أزرق على الشفاه أو أصابع اليدين أو القدمين.

 

ويجب التنبيه على المرضى بالتوجه إلى المستشفى مباشرة في حالة ظهور أي من الأعراض الخطيرة حيث قد يستلزم الأمر الحجز بالمستشفى للحصول على الرعاية الطبية اللازمة.

 

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا؟

عندما يطلب المعلم من التلاميذ كتابة موضوع تعبير عن كورونا ، يعتبر الجزء الأهم في الموضوع هم أن يبحث الأطفال بأنفسهم ويتعلموا كيفية وقاية أنفسهم من الإصابة بفيروس كورونا ويصبحوا هم إحدى وسائل تثقيف مجتمعاتهم عن طريق نقل ما تعلموه إلى أسرهم ومعارفهم.

 

 

ومن أهم طرق الوقاية من فيروس كورونا ما يلي:

- البقاء بعيدا عن الأشخاص على مسافة مترين على الأقل لتجنب وصول أيا من رذاذ الأنف أو الفم الخارج من المصابين إلى الشخص السليم.

- الابتعاد عن الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية والتي ستعلق بداخلها قطيرات العطس والسعال في الهواء لفترات طويلة مما تعرض كل من في المكان لاستنشاقها وانتقال الإصابة إليهم.

- ارتداء الكمامة طالما كنت خارج المنزل للحفاظ على أنفك وفمك نظيفين وتجنب سقوط أيا من القطيرات الملوثة بالفيروس عليهما.

- اغسل يديك بالماء الجاري والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل للتأكد من التخلص من أي فيروسات علقت بهما وخاصة قبل تناول الطعام أو لمس وجهك بيدك.

- في حالة عدم توفر الماء والصابون افرك يديك جيدا بمحلول مطهر يحتوي على الكحول بنسبة 70% للتأكد من نظافتهما

- تجنب لمس وجهك أو أنفك أو فمك أو عينيك تماما بيدك وأنت خارج المنزل.

-قم بتغطية أنفك وفمك بمنديل نظيف عند العطس والسعال أو ضع مرفقك أمام وجعك عند العطس والسعال ولا تضع كفك.

-  قم بتطهير الأسطح المحيطة بك مثل منضدة الدراسة بالمحلول المطهر قبل وضع أدواتك عليها أو قبل لمسها.

- اغسل يديك بالماء والصابون جيدا بعد استخدام الحمام وطهرها بالكحول بعد خروجك من الحمام مباشرة.

- تجنب لمس الأشخاص من حولك أثناء اللعب وتجنب العناق والقبلات للأصدقاء حتى ولو بدو أصحاء.

 

وبذلك نكون قد جمعنا هنا أهم العناصر التي سيحتاجها الطفل عند كتابة موضوع تعبير عن كورونا ونأكل أن يستفيد الطفل من هذه المعلومات وأنتم أيضا وأن تنتهي هذه الجائحة قريبا على خير.

مقالات متعلقة في فن الكتابة والتعبير