موضوع تعبير عن فصل الشتاء

موضوع تعبير عن فصل الشتاء,تعبير عن يوم ممطر في الشتاء,خاتمة عن فصل الشتاء,أفكار عن فصل الشتاء للاطفال,تعبير عن فصل الشتاء 2022,انشاء عن فصل الشتاء للصف الاول.

  • 1954 مشاهدة
  • Mar 02,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب دعاء حسين
  • ( تعليق)
موضوع تعبير عن فصل الشتاء

موضوع تعبير عن فصل الشتاء

موضوع تعبير عن فصل الشتاء، يعرف الشتاء بأنه فصل العام الذي يبدأ فلكيا عند الانقلاب الشتوي وينتهي في الاعتدال الربيعي، وكلمة الشتاء من أصل لاتيني “hibernus”، والشتاء هو أبرد وقت في الفصول الأربعة "الخريف والربيع والصيف" ويبدأ مع الانقلاب الشتوي، والذي يحدث بين 20 و 23 ديسمبر في نصف الكرة الشمالي ، وبين 20 و 23 يونيو في نصف الكرة الجنوبي وينتهي في يوم الاعتدال الربيعي، في 21 سبتمبر تقريبا في نصف الكرة الجنوبي، و 21 مارس في نصف الكرة الشمالي، ويشار إلى أن الشتاء يستمر لبضعة أيام أطول - حوالي 4 أيام - في نصف الكرة الجنوبي مقارنة بنصف الكرة الشمالي أو الشمالي، وبهذا المعنى فإن أشهر الشتاء في نصف الكرة الشمالي هي ديسمبر ويناير وفبراير، وفي نصف الكرة الجنوبي يونيو ويوليو وأغسطس

 

 

تعبير عن فصل الشتاء

موضوع تعبير عن فصل الشتاء فصلي المفضل في السنة، إنه فصل العام الذي يكون فيه الجو شديد البرودة، في الشتاء حيث يكون الجو باردا جدا وعاصفا جدا أحيانا، عندها يجب أن أرتدي ملابس دافئة، الملابس الخارجية هي ملابس دافئة لتبقيك دافئا، في الشتاء يجب أن أرتدي سترة صوفية جيدة لتقيني البرد، أيضا عندما أذهب للخارج، فإن القبعة مهمة جدا، تساعدني القبعة على عدم الشعور بالبرودة في الرأس أو الأذنين، وللأيدي أنا أرتدي القفازات، يدي الآن دافئة، لكن إذا كنت ما زلت أشعر بالبرد، أرتدي كوفية أو وشاحا حول رقبتي، عندها لا أشعر بالبرد.

 

الشيء الآخر الذي أحبه في الشتاء هو الطعام، ماذا نأكل عادة في الشتاء؟ مرق أي شوربة جيدة، دافئة ... مم، ما أشهى الدجاج وشوربة العدس، وأنا أيضا أحب الشاي الساخن أو الشوكولاتة الساخنة ... مممم، جيد جدا، وأنا أيضا أحب حقا أكل الكستناء المحمص في الشتاء، والبطاطا المشوية  كم هي لذيذة ودافئة.

 

 ويتميز فصل الشتاء بالعديد من المظاهر ولعل أهمها :

- الانخفاض الملحوظ في درجة الحرارة وزيادة برودة الجو

- سقوط الثلوج في بعض المناطق مما يتيح القيام بألعاب التزحلق على الجليد واللعب بالثلوج

- انهمار الأمطار في مناطق أخرى وخاصة الساحلية منها

- وجود الرياح في بعض المناطق.

- يتميز بحدوث ظاهرتي الرعد والبرق

- يتميز بظاهرة قوس قزح والذي ينتج من انكسار ضوء الشمس وتحلله المصاحب لسقوط الأمطار.

- تتناقص فيه ساعات النهار في مقابل زيادة ساعات الليل.

- تتم فيه زراعة العديد من الفواكه وخاصة الحمضي منها والتي يتعسر زراعتها في المواسم الأخرى مثل الليمون والبرتقال واليوسفي.

- تتغير طبيعة ملابس الإنسان فيلجأ لارتداء الملابس الشتوية التي تتميز بأناقتها وتناسق ألوانها وجمالها

- في الشتاء يحل الظلام مبكرا، والظلام هو عكس الضوء، والشمس تختفي مبكرا جدا، في الرابعة أو الخامسة بعد الظهر، وهذا هو السبب في أن الأيام أقصر في الشتاء.

 

 

تعبير عن فصل الشتاء 2022

تعبير عن فصل الشتاء الذي يبدأ عقب فصل الخريف في الحادي والعشرين من ديسمبر ويرحل في العشرين من مارس وتتناقص ساعات النهار تدريجيا في مقابل زيادة ساعات الليل، ليليه يوم الحادي والعشرين فصل الربيع والذي تتحضر فيه الأرض والنباتات لاستقباله موضوع تعبير عن المطر.

 

الطقس بارد جدا في الشتاء، ويحل الظلام مبكرا جدا، وعندما تمطر الأيام حزينة قليلا (أشعر بالحزن قليلا عندما تمطر في الشتاء)، وفي الشتاء حتى لو ارتدينا سترة ومعطفا ثقيلا، فمن الأسهل بكثير الإصابة بنزلة برد، رغم كل هذا فان أيام الشتاء بالنسبة لي هي:

 

- يمكنني أكل الكستناء المحمص والبطاطا المشوية عندما أسير في الشارع مع أصدقائي.

- يمكنني أن أستمتع بمراقبة قطرات المطر.

- أحيانا يكون من دواعي سروري أيضا البقاء في المنزل مغطى ببطانية دافئة وشرب الشاي أو الشوكولاتة الساخنة.

- غالبا ما تمطر، تمطر كثيرا في الشتاء

- الضباب هو أيضا شائع جدا، الأيام الضبابية غامضة جدا ورومانسية أيضا

- في بعض الأحيان يكون الجو رياحا شديدة

 عندما يكون الجو عاصفا في الشتاء، فمن الأفضل أن تبقى دافئا في المنزل، مع ذلك فان هناك أيضا أيام مشمسة.

 

 

بحث عن فصل الشتاء

تعبير عن فصل الشتاء الذي يتميز بموقع الشمس على ارتفاع منخفض فوق الأفق عند الظهيرة، مما يؤدي إلى قصر النهار، وطول الليالي، وانخفاض درجات الحرارة، والتي يمكن أن تختلف من دولة لآخري ومن مكان لآخر، أيضا في هذا الموسم تمطر بغزارة.

 

فصل الشتاء في مناطق القطب الشمالي من الكرة الأرضية يميل بعيدا عن الشمس، بسبب محور الأرض، حيث يتساقط في كل شتاء واحد سيبتيليون من بلورات الثلج في مناطق القطب الشمالي من الكرة الأرضية، حيث إن السبتيليون يعني العدد واحد مع أربعة وعشرين صفرا، كما أن كل عاصفة ثلجية واحدة يسقط فيها تسعة وثلاثين مليون طن من الثلج، ولكل بلورة من الثلج ست زوايا، ويغطي الثلج والجليد حوالي 12% من الأراضي في العالم، وقد سجلت أقل درجة حرارة على الإطلاق في محطة فوستوك في القطب الجنوبي عام 1983م، حيث بلغت مئة وثلاثة وعشرين درجة تحت الصفر.

 

 

تعد روسيا أكثر دولة باردة في العالم، وتليها كل من: كندا، ومنغوليا، وفنلندا، وأيسلندا، وتحاول الحيوانات في فصل الشتاء إيجاد وسائل وطرق للحماية من البرد مثل:

- تلجأ الطيور إلى الهجرة

- تلجأ الحيوانات الأخرى إلى السبات الشتوي وتخزين الغذاء، كما أن بعضها يغير لونه وينمو له فراء أكثر سمكا من الفصول الأخرى

- أيضا فيما يتعلق بالحيوانات، في الشتاء، تصبح الحياة صعبة ويقل الطعام، فالكثيرون خاصة الثدييات الصغيرة مثل القوارض، وكذلك بعض الخفافيش والطيور وغيرها، يبقون في سبات طوال الشتاء ولهذا يقومون بإعداد أنفسهم من خلال الإفراط في تناول الأطعمة التي تساعدهم على زيادة الوزن وتراكم الاحتياطي على شكل دهون.

- ومع ذلك، فيما يتعلق بالطيور، فإنها عموما لا تدخل السبات ولكنها تهاجر إلى مناطق أخرى أكثر دفئا حتى تقضي الشتاء وتعود إلى مكانها الأصلي.

 

- هناك تفاصيل أخري تخص الشتاء فقط مثل: مع قدوم فصل الشتاء، تتكيف العديد من المناطق مع هذا الموسم، مثل منطقة الموضة والأزياء الموجهة لتصميم الملابس التي تشمل الأقمشة السميكة والملابس الخارجية، وكذلك الأحذية ذات التأثير الكبير من البوت والأحذية المغلقة.

- من ناحية أخرى، فإن الألعاب الأولمبية الشتوية هي حدث يقام كل أربع سنوات تحت إشراف اللجنة الأولمبية الدولية، يوجد بها رياضات الجليد والثلج، مثل: التزلج، والتزحلق على الجليد، وهوكي الجليد، والقفز على الجليد، وغيرها، في عام 2018، أقيمت الألعاب الأولمبية في مدينة بيونغ تشانغ في كوريا الجنوبية.

 

فصل الشتاء يوفر حماية للنباتات والمحافظة عليها ويتيح زراعة العديد من المحاصيل التي يحتاجها جسم الإنسان، كذلك يوفر للأرض مقاومة فعالة للتصحر بوفرة المياه في آبار المياه الجوفية بباطن الأرض والمسطحات المائية المختلفة.

 

قدمنا لكم هنا موضوع تعبير عن فصل الشتاء فصل العام الذي يكون فيه الجو شديد البرودة، والمعروف أيضا باسم موسم الأمطار.

مقالات متعلقة في فن الكتابة والتعبير