موضوع تعبير عن رمضان

تعبير عن رمضان,موضوع عن رمضان,تعبير عن شهر رمضان,تعبير عن الصوم,موضوع تعبير عن رمضان,موضوع تعبير عن شهر رمضان,تعبير شهر رمضان,تعبير عن شهر رمضان الكريم,موضوع .

  • 530 مشاهدة
  • Jul 30,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
موضوع تعبير عن رمضان

موضوع تعبير عن رمضان

موضوع تعبير عن رمضان، شهر رمضان هو وقت الصوم والزكاة، رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وشهر رمضان هو أقدس شهور السنة، وهو شهر المغفرة والعتق من النار، يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم(إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين)، فهو شهر العبادات والتقرب من الله بأداء فريضة الصوم خاصة.

 

فيقول سبحانه وتعالي عن شهر رمضان: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءآمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون)، وقد أنزل الله أول آيات القرآن الكريم، على سيدنا محمد، في ليلة القدر، أهم ليالي رمضان، وطوال شهر رمضان، يصوم المسلمون كل يوم من الفجر حتى غروب الشمس، وشهر رمضان هو شهر التأمل العميق والتضحية والتجمعات العائلية السعيدة.

 

رمضان شهر المغفرة والحق والإيمان

رمضان هو شهر تلاوة القرآن بأكمله، ونجد في التقويم القمري الإسلامي أن رمضان هو الشهر التاسع، يقول الله سبحانه وتعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [البقرة: 185]، بينما يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).

 

ويستمر شهر رمضان إما 29 أو 30 يوما، اعتمادا على وقت ظهور الهلال الجديد أو يجب أن يكون مرئيا، ويوضح لنا موضوع تعبير عن رمضان أن شهر رمضان هو فترة الصيام والنمو الروحي، وهو أحد "أركان الإسلام" الخمسة، ويمتنع فيه المسلمون أصحاء الجسم عن الأكل والشرب.

 

 يمتنع الصائمون تماما عن تناول أي طعام، أو شرب أي سوائل، أو تدخين السجائر، من الفجر حتى غروب الشمس، ويتضمن ذلك تناول الدواء (حتى لو ابتلعت حبة جافة، دون شرب أي ماء)، وذلك من الفجر حتى غروب الشمس كل يوم من أيام الشهر.

 

يؤدي العديد من المسلمين بجانب الصلوات الخمس صلاة إضافية وهي صلاة التراويح وهي صلاة مكونة من 24 ركعة وخاصة بشهر رمضان فقط، حيث لا يمكن صلاتها إلا في الشهر الكريم، ويقوم المصليين بتأديتها بعد صلاة العشاء، وهي من أجمل الصلوات بالنسبة للجميع، فترحيب الجميع بشهر رمضان ومشاركتهم مع بعضهم البعض في الصلاة والدعاء والخشوع تجعلهم أكثر تقربا ومحبة لله سبحانه وتعالى.

 

 وتقتصر الوجبات اليومية في شهر رمضان على وجبتين،  هما الإفطار والسحور، وأولهما الإفطار ويكون فور غروب الشمس، يختلف توقيت الوجبة الثانية السحور أي حسب التفضيل الشخصي ، ولكن عادة ما يتأخر قدر الإمكان حتى الفجر، يقول في ذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم( لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له)، ويوضح لنا موضوع تعبير عن رمضان كيف أن الصيام يسمح للصائمين بالشعور بالفقراء والمساكين، وأولئك الذين لا يجدون قطعة الخبز، وهذا يعزز وبشدة مشاعر التعاطف بين الجميع.  كيف تخفف وزنك في رمضان.

 

مقدمة عن شهر رمضان

في كل عام يتوقع المسلمون في جميع أنحاء العالم رؤية الهلال الجديد الذي يشير إلى أول يوم رسمي من شهر رمضان، والشهر ذو الترتيب التاسع  في التقويم الإسلامي، والشهر المفضل في الثقافة الإسلامية، يذكر القرآن أن الصوم شرع للمؤمنين حتى يكونوا على وعي بالله، يقول الله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ).

 

 ومن المفترض أن شهر رمضان هو وقت التأديب الروحي، والسعي لتوطيد علاقة المرء بالله، والصلاة بكثرة، وزيادة الصدقة والكرم، والدراسة المكثفة للقرآن، وعلى الرغم من مشقة الصيام لمدة شهر كامل، فإن معظم المسلمين يتطلعون بالفعل إلى رمضان ويشعرون بالحزن قليلاً عندما ينتهي، وهو يمضي وينتهي دوما سريعا، يقول الله عز وجل عن هذا (أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ).

 

ويلفت موضوع تعبير عن رمضان نظرنا عن كيف أن هناك شيء مميز حقا حول معرفة أن عشرات الملايين من إخوانك المسلمين حول العالم يعانون من آلام الجوع نفسها وجفاف الفم ونوبات الدوار التي تعانيها، وأننا جميعا مشتركين في نفس معاناة الصوم، ونرحب بها ونحبها، وقد عفى الله سبحانه وتعالى المرضى، والحوامل والمرضعات، والحيض، ومن علي سفر، والأطفال الصغار وكبار السن، من الصوم رفقا بحالهم.

 

فيقول سبحانه وتعالى (أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).

 

 أي أن كل من تقيد بدنيا (بسبب مرض أو تقدم في السن مثلا) معفون من وجوب الصوم، وينطبق الشيء نفسه على أي شخص يسافر، وهنا ينبها موضوع تعبير عن رمضان لنقطة مهمة من نقاط رخصة الإفطار في رمضان، وهي أن أولئك القادرين ماديا منهم على القيام بذلك، فانه يتوقع منهم تعويض الأيام الضائعة بصومها في وقت لاحق من العام.

 

حيث يمكن للمرء أن يقضي كل الأيام الضائعة في الشهر الذي يلي رمضان مباشرة، شهر شوال، أو أي شهر من شهور السنة حتى وقت رمضان القادم، ويتوقع من غير القادرين على الصيام على الإطلاق (إذا كانوا قادرين ماليا) تقديم وجبات الطعام للمحتاجين وعابري السبيل.

ويوضح لنا موضوع تعبير عن رمضان فوائد الصوم العديدة ومنها:

  • الصوم راحة معنوية وروحية.
  • الصوم تذكير بضعف الإنسان.
  • الصوم يوضح للجميع كيف أن أرزاقهم على الله.
  • يمنح الصوم الشعور بالجوع والعطش حتى نشعر بالشفقة (وواجب المساعدة) علي الفقراء والمحتاجين.
  • الصوم فرصة لتقليل المشتتات في الحياة بحيث يمكنك التركيز بشكل أوضح على علاقتك مع الله.

 

تعبير عن الصوم للاطفال

صوم رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة، أو واجباته، إلى جانب شهادة الإيمان والصلاة والزكاة والحج لبيت الله، يقول رسولنا الكريم (من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه)، وصوم رمضان يكون لمدة شهر كل عام، وهنا يوضح موضوع تعبير عن رمضان عادات المسلم الصائم خلال شهر رمضان:

 

  • يستيقظ المسلمون قبل الفجر بوقت طويل لتناول أول وجبة واسمها وجبة "السحور"، وهذا يعني تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين وشرب أكبر قدر ممكن من الماء حتى الفجر، وبعد ذلك لا يمكنك تناول أو شرب أي شيء.

  • عند الفجر نصلي صلاة الفجر، نظرا لأن الوقت لا يزال مبكرا جدا، يعود الكثيرون إلى النوم قليلا، قبل الاستيقاظ مرة أخرى للاستعداد لليوم.
  • يؤدي المسلم الصائم الصلوات في وقتها، ويحرص علي قراءة ما تيسر من القرآن الكريم.
  • عندما يؤذن المغرب أخيرا، يكسر المسلم صيامه بوجبة الإفطار.
  • يذهب الكثير من الناس بعد تناول الإفطار إلى المسجد لصلاة العشاء، تليها صلاة خاصة لا تتلى إلا في شهر رمضان وهي صلاة التراويح.

أوضح لنا موضوع تعبير عن رمضان كيف أن رمضان شهر المغفرة والحق والإيمان، والعتق من الآثام، شهر الإيمان والعبادات.

 

مقالات متعلقة في فن الكتابة والتعبير