كيف تخفف وزنك في رمضان

نصائح لإنقاص الوزن بأمان أثناء صيام رمضان,كيف تخفف وزنك في رمضان,كيفية إنقاص الوزن في رمضان,إنقاص الوزن في رمضان,

  • 300 مشاهدة
  • Mar 28,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
كيف تخفف وزنك في رمضان


كيف تخفف وزنك في رمضان

يعد شهر رمضان المبارك  شهر الصيام عند المسلمين في جميع أنحاء العالم. يمتنع الصائمون في شهر رمضان المبارك عن الأكل والشرب بين طلوع الشمس وغروبها.

صيام شهر رمضان المبارك هو احد أشكال الصيام المتقطع، لا يقتصر شهر رمضاان على اداء العبادات فقط بل يعتبر فرصة عظيمة ايضا لتنظيف سموم الجسم من خلال  الصيام، وهو فرصة ممتازة لتخفيف الوزن في رمضان.

 

 

يأتي هذا الشهر الفضيل مرة واحدة في السنة وهو احد الاشهر القمرية، حيث يقوم المسلمين فيه بزيادة العبادات عن المعتاد بالاضافة الى الصيام لفترات طويلة من اليوم.

يأكل الصائم في شهر رمضان المبارك وجبتين رئيسيتين خلال اليوم وجبة قبل آذان الفجر وتسمى (السحور) ووجبة  بعد آذان المغرب عند غروب الشمس وهي وجبة (الإفطار).

يعتبر صيام شهر رمضان نوع من أنواع الصيام المتقطع، فقد أظهرت الكثير من الدراسات أن النظام الغذائي المتبع في شهر رمضان المبارك يمكن أن يساعد في عملية تخفيف الوزن.  

 

كيفية إنقاص الوزن في رمضان

اذا كنت مهتم في تخفيف الوزن في رمضان فهذا الوقت المناسب لك دون تردد، وللأستفادة القصوى من النظام الغذائي المتبع في شهر رمضان عليك اتباع النصائح التالية لتخفيف الوزن في شهر رمضان المبارك .

- حافظ على رطوبة جسمك بشرب كميات كبيرة من الماء على السحور وعلى الفطور.

- تناول سحور صحي خالي من الموالح ويحتوي الكثير من الفواكه والخضروات.

- احد اسرار النظام الصحي هي تنظيم عملية الهضم وذلك بتناول الطعام ببطئ..

- التقليل من الملح والسكر قدر الإمكان.

- التقليل من الاغذية المعلبة خاصة في هذا الشهر المبارك.

- ابق مستيقظ ونشيط يعتبر العقل والذهن صافي.

 

نصائح عملية للصيام بأمان خلال شهر رمضان

شرب الماء في رمضان بكميات كافية

تشير الدراسات إلى أن شرب الماء قد يزيد من عملية  تخفيف الوزن بغض النظر عن النظام الغذائي والنشاط خلال اليوم.

حيث أن شرب الماء بكميات لا تقل عن ثمانية أكواب يوميا يساعد في منع الجفاف الناتج عن الصيام ويساعد في السيطرة على عملية الرغبة في تناول السكريات.

 

الحفاظ على رطوبة الجسم في رمضان

تجنب تناول جميع المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة لانها تعتبر مشروبات مدرة للبول، مما يجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل مما يسبب الجفاف..

 

تناول سحور خفيف وصحي

عليك تناول سحور بكميات كبيرة شيطة ان تحتوي على المعادن الرئيسية لأنتاج الطاقة اللازمة خلال صيام اليوم.

تناول الكربوهيدرات بكميات مناسبة مثل: تناول خبز الحبوب الكاملة (الخبز الأسمر)  بديلاً  عن الخبز الأبيض، وتناول الكثير ايضاً من البروتينات مثل: الأجبان بأنواعها أو البيض. يعد هذا النظام المتكامل من  الكربوهيدرات و البروتينات يجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة خلال يوم صيام اطويل جداً ويساعد في عملية استقرار مستوى الجلوكوز في الدم.

 

لا تتجنب وجبة السحور بأي شكل من الأشكال. لما لها من الفوائد الكثيرة.

تناول وجبة الأفطار ببطئ لتضمن عملية هضم سلسلة دون الآلام بعد عملية الأفطار.

 

يعتبر وقت قبل الافطار اثناء غروب الشمس من الاوقات التي يكون فيها العقل الباطن مشغول بالتفكير بالطعام. وخاصة شعور الصائم الدائم بحاجته للطعام، عليك مقاومة هذا الشعور والتأني في الافطار.

حيث يستحب بدء الأفطار بتناول التمر أو اللبن ويعد التمر غني بالألياف التي تحتوي على السكريات الطبيعية والتي ستساعد على تجدد الطاقة المفقودة خلال يوم صيام طويل وذلك لأحتواء التمر على بالمغنيزيوم والبروتين.

ومن بعدها يستحب البدء بالأطعمة سهلة الهضم مثل الشوربات والسلطات. وأخيرًا، البدء في الوجبة الرئيسية مقسمة، ومتوازنة مع الكربوهيدرات والبروتينات، وتجنب الأطعمة المقلية أو الدهنية ذات المحتوى العالي من السعرات الحرارية.

 

 

التقليل من تناول الملح والسكر

تشير الدراسات إلى أن تقليل تناول الملح يؤدي إلى تخفيف وفقدان الوزن بسرعة. تجنب الأطعمة المملحة مثل السكاكر والمعلبات والوجبات الخفيفة المملحة والأطعمة الحارة لأن ذلك سيزيد من العطش أثناء فترة الصيام نهاراً.

 

حلويات رمضان وتأثيرها في عملية زيادة الوزن

بدلاً من تخفيف الوزن في رمضان ، يمكن ان يحدث عكس ذلك تماماً من خلال تناول. السكريات المصنعة داخل الأطعمة والمشروبات الحلوة.

عندما تناول الأطعمة السكرية في فترة زمنية قصيرة، يقوم الجسم بتفكيكها وهضمها  بشكل أسرع، مما يجعلك تشعر بالجوع. حاول تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات الطبيعية مثل: الفواكه والفواكه المجففة والعسل بأنواعه.

 

التخفيف من تناول الاطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة - المعلبة على نسب عالية من السكر والدهون والسعرات الحرارية. وتشير الدراسات ان الأطعمة المصنعة بما فيها أطعمة الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة داخل العلب نزيد من زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

 

الأعتماد على الأكل المنزلي- البيتي بدلاً من المأكولات الجاهزة، تعتبر الأطعمة الطازجة المعدة في المنزل لأطعمة مغذية خالية من السموم، التي تحتوي بدورها عى كافة المعادن التي يحتاجها الجسم في رمضان مثل الحبوب والخضروات والبروتينات والفواكه والزيوت الصحية واللحوم الحمراء الخالية من الدهون..

 

من الطبيعي أنك تستهلك بالفعل سعرات حرارية أقل أثناء فترات الصيام،فلا تفضل بالتأكيد البقاء خاملاً. تساعد التمارين اليومية في الحفاظ على وزن ونمط حياة صحيين عن طريق حرق الدهون الزائدة في الجسم والحفاظ على كتلة العضلات بصحة جيدة. 

 

للحصول على نتائج مرضية اثناء فترة الصيام

يحتاج الجسم إلى وقت للتكيف - لذا كن صبورًا. للمساعدة في عملية تخفيف الوزن في رمضان، حافظ على نمط وتناسق وجباتك، مع لانتباه لحجم الحصص، وتناول الطعام باعتدال.

 

الصوم المتقطع

يمتنع المسلمين في كافة انحاء العالم عن الأكل والشرب في فترات مختلفة خلال أوقات محددة.

الفرق كبير هنا ما بين الصوم والاحساس بالجوع في الايام الأعتيادية. اثناء الصيام فإنك تحرم جسمك من الطعام عن طريق التقليل من السعرات الحرارية، وربما أقل من المستوى لتعمل بشكل صحيح عقليًا وجسديًا.

يتضمن الصيام المتقطع دورات بين فترات الصيام والأكل خلال اليوم أو الأسبوع. بدلاً من الامتناع عن أطعمة معينة ، تمتنع عن الأكل أو الشرب في أوقات محددة. ( الأمتناع عن الطعام خلال وقت معين).

يتكون  نمط الأكل في معظم الثقافات على ثلاث وجبات يومية رئيسية، غالبًا ما يكون  بعدها او قبله  وجبات خفيفة (سناكس). يؤثر تغيير هذا الروتين "اليومي" على توازن طاقتك.

 

فوائد الصيام المتقطع

للصيام المتقطع فوائد عديدة. تشير الدراسات إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد في تخفيف الوزن في شهر رمضان، كما ان هذا النظام يحد من انتشار مرض الشريان التاجي والسكري.

كشفت دراسات عديدة  أن الصيام المتقطع قد يقلل من الالتهابات، التي تسبب العديد من الأمراض المزمنة. وعلى الرغم من أن البحث لا يزال مستمراً ، فإن الدراسات الأولية على الحيوانات تشير إلى أن هذا الصيام قد يساعد في الوقاية من السرطان.

 

الصيام المتقطع يؤثر على الخلايا والهرمونات 

يساعد الصيام المتقطع خلايا الجسم في عملية الاصلاح الذاتي للخلايا وذلك عن طريق الهضم والتخلص من البروتينات القديمة التي لم تعد الخلايا بحاجة لها. حيث تشير الدراسات إلى أن الصيام يساعد في تغير وظيفة الجينات، والتي قد تحمي من الأمراض مثل الزهايمر.

 

اثناء فترة الصيام تنخفض مستويات الأنسولين، مما يسهل عملية الوصول إلى الدهون الموجودة والمخزنة داخل الجسم لأنقاص الوزن. ومع ذلك ، فإن الصيام يزيد من هرمون النمو داخل الجسم، مما يقلل من الدهون ويزيد من نمو العضلات. يزيد الصيام أيضًا من إفراز مادة النوربينفرين (النورأدرينالين) وهو هرمون يحرق الدهون ويساعدك على إنقاص الوزن.

بناءاً على  دراسة أجريت عام 2000م، فإن التغيرات الهرمونية قد تزيد من معدل عملية الأيض بنسبة قد الى تصل إلى 14٪، مما قد في عملية تخيف الوزن  في رمضان.

 

تخفيف الوزن في رمضان

عندما تقلل عدد الوجبات في اليوم ، فإنك تخفض  تلقائيًا من تناول السعرات الحرارية. وخلال شهر رمضان البارك ، تقتصر السعرات الحرارية على وجبتين فقط، مما يؤدي إلى توازن الطاقة في الجسم ، ويفضل فقدان الوزن.

تشير الدراسات إلى أن صيام شهر رمضان المبارك يمكن أن يغير وزن الجسم بشكل فعلي، حيث يفقد الرجال الوزن أكثر من النساء.

 

 

في الختام

الصيام المتقطع، يلزم تناول الأكل الصحي والحفاظ على تقليل السعرات الحرارية  وهذانن  الأمران الحيويان في عملية تخفيف الوزن في رمضان.

إن اتباع نظام غذائي متوازن مع جميع المجموعات الغذائية، والبقاء لأطول فترة ممكنة رطبًا والحفاظ على النشاط يساعد في إنقاص الوزن. يساعد أيضًا الاهتمام بأحجام الوجبات وتناول الطعام باعتدال في عملية انقاص الوزن.

بغض النظر عن انقاص الوزن، للصيام المتقطع  فوائد اخرى حيث يحد الحد من انتشار مرض الشريان التاجي ومرض السكري.

 

إن تخفيف الوزن أثناء صيام شهر رمضان متغير مع الكثير من الاختلافات الفردية. يعتمد تناول الأفراد الصائمين للطاقة على عوامل اجتماعية وثقافية وشخصية يمكن أن تتسبب في التقليل من عملية تخفيف الوزن.

على الرغم من أن شهر رمضان يعتبر فرصة لخسارة الوزن، إلا أن التعديلات المتسقة في نمط الحياة ضرورية لتحقيق خسارة دائمة في الوزن.

 

مقالات متعلقة في ريجيم وأنظمة غذائية