موضوع تعبير عن اداب الزيارة

انشاء عن اداب الزيارة,تعبير عن اداب الزيارة,موضوع تعبير عن اداب الزيارة,اداب الزيارة,أنشاء عن أداب الزيارة,موضوع تعبير عن,آداب الزيارة,موضوع انشاء عن, إنشاء عن

  • 286 مشاهدة
  • May 28,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب دعاء حسين
  • ( تعليق)
موضوع تعبير عن اداب الزيارة

انشاء عن اداب الزيارة

انشاء عن اداب الزيارة، هناك قواعد وآداب سلوك يجب التحلي بها عند زيارة أحدهم، لتكون ضيفا جيدا، وفوق كل شيء يجب أن نحترم قواعد اللباقة ونظهر دائما أخلاقنا الحميدة، والاحترام أساس التعايش الجيد، سيتعين على الضيف احترام القواعد المعمول بها عند زيارة أحدهم، على الرغم من أن الغرض من الزيارة هو إرضاء الآخرين والتعبير عن المودة لهم، فمن الضروري عدم مخالفة بعض القواعد والسلوكيات المتعارف عليها.

 

انشاء عن اداب الزيارة

 

بعض توصيات موضوع انشاء عن اداب الزيارة عند إجراء الزيارة هنا:

- زيارة مجاملة: قم بالاتصال أولا، للتأكد من أن الشخص المراد زيارته سيكون متاحا في المنزل، ويمكن الإعلان عنها كتابيا، ولكن هناك مخاطرة في عدم قراءة الرسالة، وإذا كانت زيارة خلال الأسبوع، من السبت إلى الخميس، فضع في اعتبارك وقت الزيارة (ليس مبكرا جدا ولا متأخرا جدا في الليل) وإذا كانت في الليل، اجعلها قصيرة قدر الإمكان حتى لا تزعج الباقي من الأسرة أن اليوم التالي لديه عمل، وانتبه لأي نوع من الإيماءات التي تظهر الملل أو التعب من جانب المضيف، إذا كان الأمر كذلك، فقد حان الوقت لإنهاء الزيارة.

 

- ساعات الزيارة: هناك ساعات معينة لا يجب القيام فيها بالزيارة، بغض النظر عن مدى الثقة التي يتمتع بها المرء مع الأشخاص الذين ستتم زيارتهم: في وقت مبكر جدا من الصباح، في الغداء أو العشاء.

 

- تجنب الزيارة المفاجئة: قد يؤدي كونك غير لائق إلى استقبال سيء لعدة أسباب: قد يكون لدى الشخص الذي تمت زيارته التزام آخر وهو على وشك المغادرة، أو ربما يكون مشغولا أو ببساطة ليس في وضع يسمح له باستقبال أي شخص في تلك اللحظة، وإذا لم تتمكن من تجنب زيارة مفاجئة، يجب أن تسأل عند وصولك ما إذا كان الوقت مناسبا وانتبه لرد الفعل، قد يكون ذلك بدافع التأدب ، يقبل الزائر الزيارة ، حتى دون أن يتمكن من استقباله، في هذه الحالة من الأفضل التحية والاختصار.

 

- إذا كان الباب مفتوحا: بغض النظر عن مقدار الثقة الموجودة، فأنت لا تدخل منزل شخص آخر دون قرع الجرس أو الباب.

- زيارة مع رفاق: لا تصح الزيارة مع الأصدقاء أو الأقارب دون توقع أننا بصحبة، هذا يمكن أن يجعل الشخص الذي تزوره يشعر بعدم الارتياح.

- زيارة مع الأطفال: قبل القيام بزيارة مع الأطفال، يفضل السؤال عما إذا كان من المناسب إحضارهم معهم، إذا تم جلبها فلا ينبغي إغفالها حتى لا تسبب أي إزعاج أو ضرر، خاصة إذا كان منزلا ليس به أطفال.

- زيارة مع الحيوانات الأليفة: لا يحب الجميع الحيوانات، لذا يجب ألا تصطحب حيوانات أليفة معك عند زيارتك، والصحيح الامتناع، وإذا لزم الأمر التشاور مع أصحاب المنزل قبل أخذهم.

 

حديث شريف عن آداب الزيارة

 

يقول الله تعالى: وجبت محبتي للمتحابين فيّ، وللمتجالسين فيّ، وللمتزاورين فيّ"، لهذا حثنا الرسول الكريم علي صلة الرحم وود الأقارب والعائلة، ولهذا يعرض موضوع انشاء عن اداب الزيارة حديث شريف عن آداب الزيارة هنا:

 

- عن أنس - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ما من عبد أتى أخاه يزوره في الله إلا ناداه من السماء أن طبت وطابت لك الجنة، وإلا قال الله في ملكوت عرشه عبدي زارني فيّ وعليّ قراه فلم يرض له بثوب دون الجنة .

- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " من عاد مريضا أو زار أخا له في الله، ناداه مناد: بأن طبت، وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منزلا"، " يا أنا هريرة أين كنت أمس؟ قال: زرت ناسا من أهلي. قال: زر غبا تزدد حبا"

- في رواية البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت .

 

تعبير عن زيارة صديق

يعرض موضوع انشاء عن اداب الزيارة بعض القواعد الأساسية للضيوف قبل القيام بزيارة صديق:

- لا تصل أبدا دون سابق إنذار، اسأل دائما واحترم الوقت الذي يمنحك إياه، لا قبل نصف ساعة ولا بعد ساعتين، خاصة إذا كنت ستقابل طفلا أو تزور شخصا مريضا.

- حتى لو كان ظهر يوم الجمعة، لا تصل مرتديا بنطلونات رياضية وأحذية ركض، فإن بذل الجهد لتبدو بمظهر جيد هو مجاملة لمن يستقبلك.

- لا تصل خالي الوفاض، يمكنك أن تأخذ بعض الفواكه، أو بعض السلع الأساسية مثل العسل أو زيت الزيتون في عبوات لطيفة، أو الزهور.

- قل شيئا لطيفا عن المنزل، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تتم دعوتك فيها، حتى لو كان الأمر متعلقا بالستائر أو الرائحة أو أيا كان.

- حاول أن تترك هاتفك الخلوي في حقيبتك أو جيب سروالك، وافحصه فقط عندما لا يراك أحد.

- إذا كنت لا تعرف الجميع أو لم تكن قريبا جدا، فاقرأ إحدى الصحف قبل ساعات قليلة من وصولك لتحصل على موضوع جيد للمحادثة.

- بعد الأكل أو الشاي أو أيا كان ما فعلوه، ساعد في إزالة الأطباق المتسخة من على الطاولة حتى لو أخبرك مضيفك ألا تتعب نفسك أو أنه ليس ضروريا، وإذا كان جديرا بالثقة جدا، اغسله على أي حال .

- اترك الأسئلة غير المريحة ليوم آخر، لا تسأل عن رأيهم في الرئيس أو عندما يحين موعد الطفل الثالث، لا تتشاجر مع شريكك أو تقضي الوقت في توبيخ الأطفال.

- تعلم قراءة الموقف، لا تمكث لساعات تتحدث عن من يعرف الكثير من الأشياء إذا رأيت أن الجميع يموتون بالفعل من الملل أو أن الطفل يبكي عليك أن تغادر.

أخيرا ابتسم من فضلك، تحدث واستمتع بوقتك، واستمتع برؤية شخص تحبه (إذا كنت لا تستطيع تحمله، فمن الأفضل ألا تذهب) واستمر في الابتسام، فهم يريدون دعوتك مرة أخرى.

 

تعبير عن اداب زيارة الأقارب والاصدقاء

تعبير انشاء عن اداب الزيارة للأقارب والاصدقاء هنا:

تلقي دعوة لقضاء لحظة ممتعة في منزل الأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل أو الطلاب أمر ممتع دائما، لأنه يقول الكثير عن التقدير الذي يكنه هؤلاء الأشخاص لنا، لذلك عندما نزور منزلا آخر، يجب أن نتبع بعض قواعد الآداب، والتي تظهر تعليمنا واحترامنا للمساحة الداخلية للآخر، وفيما يلي قواعد أساسية للآداب يجب عليك إتباعها حتى تعتبر الضيف المثالي:

 

- لا تصل قبل الوقت المتفق عليه

- يجب أن تحضر  هدية صغيرة

- يجب أن ندع المضيف يخبرنا بمكان الجلوس، ربما يكون لديه مكان مفضل أو يريد الجلوس بالقرب من المطبخ لتسهيل الدخول والخروج.

- لا يجب أن نحضر دعوة بفكرة الأكل والشرب بقدر ما نستطيع، يجب أن نحافظ على الأخلاق الحميدة وننتظر منهم أن يقدموا لنا الطعام دون الاعتداء على المائدة.

- إذا تمت دعوتك إلى منزل لأول مرة، فلا تتوقع من مضيفك أن يعرض عليك ما تريد، هناك المزيد من المساحات الخاصة، مثل المكتب أو غرفة النوم، حيث يجب ألا تتجسس عليها دون إذن من المالك، ينطبق هذا أيضا على أشياء أبسط مثل فتح الثلاجة.

- قبل الذهاب إلى حمام الضيوف لأول مرة في المنزل، يجب أن تطلب الإذن، وعند استخدامه، اجعل المساحة نظيفة ومرتبة مرة أخرى.

- سيقدر الشخص الذي يدعونا إلى منزله إذا عرضت المساعدة، على الرغم من أنك يجب أن تكون حذرا، لا يحب الجميع اقتحام مساحتهم الشخصية.

- إذا كانت الدعوة لقضاء الليل أو عطلة نهاية الأسبوع في منزل، ضع في اعتبارك أنك لست في فندق، فإن قاعدة المجاملة الدنيا التي يمكنك القيام بها هي ترك الغرفة مرتبة، وترتيب السرير وترك مناشف الحمام المبللة في حبل الغسيل.

 

أخيرا إذا تمت دعوتك إلى منزل، يجب أن تبذل جهدا لتكون اجتماعيًا وتختلط مع المضيفين والضيوف الآخرين.

قدمنا لكم هنا موضوع انشاء عن اداب الزيارة فالتفاصيل الصغيرة موضع تقدير، وتجعل الزائر يبدو جيدا للغاية.

 

مقالات متعلقة في فن الكتابة والتعبير