موضوع تعبير عن عيد الفطر

يعرف عيد الفطر أيضا باسم العيد الأصغر، ويتم تحديده من خلال رؤية الهلال الجديد، حيث يحتفل به المسلمون بجميع أنحاء العالم بنهاية صيام شهر رمضان المبارك.

  • 555 مشاهدة
  • Jul 17,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
موضوع تعبير عن عيد الفطر

موضوع تعبير عن عيد الفطر

موضوع تعبير عن عيد الفطر، عيد الفطر، هو"عيد الإفطار" ويعرف عيد الفطر أيضا باسم العيد الأصغر، ويتم تحديده من خلال رؤية الهلال الجديد، حيث يحتفل به المسلمون بجميع أنحاء العالم بنهاية صيام شهر رمضان المبارك، فالعيد يرمز إلى كسر فترة الصيام، وعيد الفطر يكون في اليوم الأول من شهر شوال، الشهر العاشر في التقويم الإسلامي، والتقويم الإسلامي هو تقويم قمري، أي يعتمد علي رؤية الهلال القمري، حيث يتم حساب التواريخ على أساس مراحل القمر.

 

 تعبير عن عيد الفطر

العيد هو مناسبة بالغة الأهمية، وسعادة وفرحة يتقاسمها الأهل والأصدقاء، فاحتفال موضوع تعبير عن عيد الفطر بالعيد مع العائلة والأصدقاء يكون بعد صيام شهر كامل، وهو تذكير وتعبير عن محاولة أن تكون إنسانا أفضل من جميع الجوانب (الصحية والروحية والعقائدية والإيمانية)، ولأن عيد الفطر يأتي بعد صيام رمضان، ينظر إليه على أنه احتفال روحي بما منحه الله لعباده من قوة وقدرة على الصوم والاحتمال.

 

العيد هو وقت للتفكير والبدء من جديد في التقرب من الله وزيادة صلات الأرحام، العيد وقت للفرح مع العائلة والأصدقاء، وشكر الله سبحانه وتعالي علي نعمه الكثيرة علينا، ولكنه أيضا وقت لتذكر الفقراء والأيتام والمساكين، بتقديم الصدقات للمحتاجين أيضا، فقد حثنا رسولنا الكريم علي إخراج زكاة الفطر قبل خروج الناس لصلاة العيد، صاعا من تمر، أو صاعا من شعير.

 

فإذا كان الصوم يعلمنا التعاطف والرحمة لمن لا يجدون الطعام، فعيد الفطر يحثنا علي إخراج زكاة الفطر للفقراء والمساكين، ففي هذا الوقت من العام،  بعيد الفطر تتوفر للمسلمين  فرصة زيادة الإيمان والفرصة للشعور بالقرب من الله من خلال القيام بأعمال خيرية مختلفة لإفادة الفقراء، وإخراج الصدقات، وتقديم الصلوات المفروضة والمشرعة، فبجانب الصلوات الخمس اليومية، هناك صلاة العيد للاحتفال بهذه المناسبة وأداء تكبيرات العيد، حيث يقول الله تعالي (وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، وتكبيرات العيد كاملة كالتالي:

 

"الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيراً."

 

وصف عيد الفطر

العيد هو وقت الصفح والغفران، العيد وقت للاحتفال وارتداء الثياب الجديدة، وإرسال أطيب التمنيات والدعوات للأهل والأصدقاء والمعارف، ويتميز عيد الفطر باحتفالاته التي تستمر يومين إلى ثلاثة أيام، مع أنه يوم واحد فقط، وفي العيد يهنئ الناس بعضهم البعض بـ "عيد سعيد"، "عيد مبارك"، أي "العيد المبارك" وتعم الاحتفالات بالعيد.

 

 ويتم تحضير الأطعمة والأطباق المميزة في المنزل وتقديم الهدايا للأطفال والمحتاجين، وعيد الفطر هو عيد وطني في العديد من البلدان ذات الكثافة السكانية المسلمة مثل الدول العربية، فنجد أن المدارس والمكاتب والشركات مغلقة حتى يتمكن أفراد العائلة والأصدقاء والجيران من الاستمتاع بالاحتفالات معا.

 

حيث يستقبل المسلمون بعضهم البعض في يوم العيد، وتتجمع العائلات  لتناول وجبة إفطار صغيرة قبل حضور صلاة العيد، والتي تتم في جماعة في المساجد أو في الساحات (الأماكن المفتوحة) وما إلى ذلك، وقت موضوع تعبير عن عيد الفطر هو وقت الفرح والبركة للمجتمع المسلم بأسره، فعيد الفطر عيد الصدقات، وتبدأ زكاة الفطر آخر يوم من شهر رمضان عند غروب الشمس، وحتى قبل صلاة العيد، وقد ظهرت زكاة الفطر كصدقة واجبة في شعبان.

 

 في السنة الثانية من الهجرة، وتمد زكاة الفطر فقراء الصائمين والمؤمنين بالمال والموارد الغذائية لتمجيد الله بإخلاص والاحتفال بصلاة العيد ومشاركة فرح وسعادة اليوم مع أطفالهم وعائلاتهم، وزكاة الفطر ملزمة علي كل مسلم ومسلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله: "على كل مسلم حر أو عبد، ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، فقير أو غني" (رواه البخاري)، وحاليا زكاة الفطر المدفوعة بالمال هي ببساطة أكثر فائدة اليوم من تبرعات المواد الغذائية.

 

كلمة عن عيد الفطر

العيد مناسبة سعيدة يتم الاحتفال بها بالصلاة والتجمعات العائلية والكثير من الطعام الجيد والملابس الجديدة والصدقات والحب، موضوع تعبير عن عيد الفطر يشمل تحيات العيد، وتشمل التحيات في عيد الفطر عادة:

* عيد مبارك لكم ولأسرتكم.

* عيد سعيد لكم ولعائلتكم.

* بارك الله معكم اليوم ودائما، عيد فطر مبارك.

* بارك الله فيك كثيرا، عيد مبارك.

 

* بارك الله بكم في عيد الفطر.

* أنزل عليكم الله بركاته  في عيد الفطر.

* نرجو من الله تعالى أن يجلب لكم الأمل والإيمان والفرح في عيد الفطر.. عيد فطر سعيد.

* عيدكم مبارك - كل عام وانتم بخير. عيد سعيد.

* أتمنى لكم عيدا سعيدا جدا، وأتمنى أن يقبل الله كل أعمالكم الصالحة.

 

موضوع عن تجهيزات العيد

على عكس شهر رمضان العظيم، عادة ما يتم الاحتفال بعيد الفطر بوجبات طعام مختلفة، والكثير من الحلويات، إنه أيضا وقت يتم فيه تبادل العيديات سواء نقدية أو عبارة عن هدايا، وارتداء ملابس جديدة،  و موضوع تعبير عن عيد الفطر لتجهيزات العيد كالتالي:

* تجهيزات العيد تبدأ بصلاة الفجر.

* تناول تمرات البلح.

* الاغتسال وارتداء الملابس الجديدة.

* أداء سنة العيد وهي" تكبيرات العيد": الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، أو يكبر ثلاثاً فيقول: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.. والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد".

* الذهاب لأداء صلاة العيد بصحبة جميع أفراد العائلة.

* يقوم الناس عادة بعد صلاة العيد بزيارة قبور أحبائهم الذين فقدوهم، يقول رسولنا الكريم عن هذا " إذا جاءتكم الأعياد فاذكروا موتاكم".

* تأكيد صلات الرحم بزيارة المعارف والأصدقاء والعائلة.

* تبادل العيدية والهدية والمشاركة في تناول الطعام.

 

عيد الفطر يكون المسلمون فيه ملزمون بتقاسم الطعام والمال مع الفقراء حتى يتمكنوا من المشاركة في احتفالات موضوع تعبير عن عيد الفطر، ويستحم المسلمون ويرتدون أفضل ملابسهم،  وإذا كان المسلم صام عن الطعام طوال شهر رمضان، فنجد أن الاحتفال بعيد الفطر المبارك هو تناول الطعام، إلا أن الجزء الأكبر من الاحتفال هي صلاة عيد الفطر.

 

مقالات متعلقة في فن الكتابة والتعبير