موضوع تعبير عن بر الوالدين

موضوع تعبير عن بر الوالدين,تعبير عن بر الوالدين,بر الوالدين,تعبير عن الوالدين,تعبير عن الوالدين قصير,موضوع تعبير عن بر الوالدين,تعبير عن الوالدين بالعناصر.

  • 723 مشاهدة
  • Feb 15,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب دعاء حسين
  • ( تعليق)
موضوع تعبير عن بر الوالدين

 

تعبير عن بر الوالدين

تعبير عن بر الوالدين، هل هناك نعمة أعظم من نعمة وجود الوالدين في حياة أبناءهما، إذا كان الأبناء هم نور حياة والديهم، فالأبناء هم سند وعزوة الأبناء، هم الظهر الذي يسند الأبناء ويشجعهم ويحميهم ويحارب العالم كله لأجلهم، الآباء هم نعمة من الله للأبناء.

 

تعبير عن بر الوالدين

موضوع تعبير عن بر الوالدين، فاحترام الوالدين يغرس قيم مثل الصدق والمسؤولية، تلك ركائز أساسية في تطور أي شخص، وعندما نتحدث عن بر الأب والأم فإننا نتحدث عن أمر مباشر من الله، وليس عن خدمة نقدمها إذا كنا نحب والدينا، يقول الله سبحانه وتعالي " وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا" .

 

إن الأبناء مسؤولية الآباء في طفولتهم، والآباء مسؤولية الأبناء في شيخوختهم، من هنا جاء البر بالوالدين، ولكن هذا لا يعني البر بهما في شيخوختهما فقط، بل يعني البر بهما طوال الوقت وطيلة حياتهم، القيام بذلك سيجلب البركة على حياتنا، ورضا الوالدين الذي هو من رضا رب العالمين علينا،  ومن بعض صور بر الوالدين ما يلي:

 

- الكلمات البسيطة مثل "من فضلك" و "شكرا" و "حضرتك" هي المفتاح لبناء علاقة مبنية علي الاحترام.

- من الجيد جدا الاستماع لنصائحهم وعندما نخطئ نعتذر، وإذا سببنا لهم الضيق والأذى فسيكون من الجيد لنا وقتها تعلم قيمة طلب المغفرة.

- الآباء هم قدوتنا، منهم نتعلم أفضل طريقة لكيف تعمل الأشياء، فكثير منا يقلد الوالدين فيما يفعلون.

- من المهم الاستماع إلى آرائهم وأفكارهم دون مقاطعتهم، لأنهم بهذه الطريقة سيرون الأطفال أن هناك اهتماما بهم.

- التحدث إلى الوالدين بهدوء، حتى لو كنت منزعجا، " َفلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ ) أي لا تؤفف من شيء تراه من أحدهما أو منهما مما يتأذّى به الناس أو أنت، ولكن اصبر على ذلك منهما، واحتسب في الأجر صبرك عليه، فإذا كان الله كريما ورحيما بنا على الرغم من أخطائنا، فيجب أن نكون أيضا مع والدينا

- حبهما حبا غير مشروط، وكن على استعداد لخدمتهما ومساعدتهما عندما يحتاجانها

- إذا كان أحدهم مريضا قم برعايته، وتعامل معهم بلطف.

- حدثهم بأدب وقضي حوائجهم

- اشكرهم دائما، وأظهر لهم محبتك باستمرار

- لكي تقوم بعمل جيد على الأرض، يجب أن تكرم والديك، وهذا يعني تقديرهم وحسن معاملتهم وطاعتهم، مهما كان عمرك أو سلوك والديك، يجب أن تحترمهم وتطيعهم.

 

أمر الله أن يكرم الأبناء أبيهم وأمهم، وأن يكون برهم بالقول والفعل، فمحبة الآباء وبرهم من طاعة الله عز وجل، ويجب أن نحاول أن نكرم والدينا بنفس الطريقة التي نجتهد بها لنمجد الله - في أفكارنا وكلماتنا وأفعالنا، وبالنسبة للطفل الصغير، فإن طاعة والديه تسير جنبا إلى جنب مع إكرامهما، ويشمل ذلك الاستماع إليهم والاهتمام بهم واحترامهم وتقديرهم.

 

تعبير عن بر الوالدين للصف الخامس

موضوع تعبير عن بر الوالدين بمعني محبتهم، واحترامهم، والحرص على عدم التسبب لهم في الألم والأذى بكل صوره لهم، والامتنان لكل الحب الذي قدموه لنا، ولكي تقوم بعمل جيد على الأرض، يجب أن تكرم والديك اللذين أنجباك وربياك بكل محبة وبذلوا مجهودا لتوفير كافة احتياجاتك ومتطلباتك، وهذا يعني تقديرهم وحسن معاملتهم وطاعتهم، احترام الوالدين أمر أساسي في كل أسرة، وبرنا بوالدينا أفضل أصدقائنا يعزز بداخلنا قيم احترام وتقدير الآخرين خصوصا الأكبر سنا، لذلك من الضروري أن نحاول الحفاظ على علاقة محترمة ولطيفة مع أبينا وأمنا، ويمكنني تكريم أمي وأبي من خلال:

 

- أن أقدرهم واستمع إليهم.

- أن اعتني بهم وأساعدهم.

- أن افهم الحدود التي قد يفرضونها.

- الوفاء بالتزاماتي ومسؤولياتي، مثل المدرسة.

- أثق بهم وأتحدث عن مشاكلي وآرائي ومشاعري.

- افهم أنهم يبذلون قصارى جهدهم للعناية بي وتوجيهي.

- تبادل الآراء دون الإساءة إليهم أو عدم احترامهم.

- شكرهم على كل ما يفعلونه من أجلي.

- الحفاظ على النظام في المنزل الذي نعيش فيه، وخاصة في غرفتي.

- تجنب الكذب عليهم.

نحن بحاجة إلى التحدث عن والدينا بشكل جيد أثناء وجودهم، وتقديرهم علنا ​​وسرا، فنحن نحب الله سبحانه وتعالي ومحبة الوالدين من محبة الله.

 

تعبير عن بر الوالدين بالعناصر

موضوع تعبير عن بر الوالدين اللذين عملا بمشقة في تربية الأسرة بطريق شاق وطويل ومضحي، حيث يولد الأطفال متمركزين حول الذات، وبعد سنوات عديدة يمكنهم التعرف على ما فعله آباؤهم من أجلهم، من المهم بالنسبة لنا أن نتذكر هذا كبالغين، مراحل الحياة تسبب العديد من التغييرات، يولد الأطفال ضعفاء تماما ويعتمدون على والديهم، الذين يحتاجون إلى توفير جميع احتياجاتهم، في مرحلة الشيخوخة، يكون الوالدان الآن في كثير من المناسبات هم المحتاجون، والأطفال هم من يجب أن يعتنون بهم، تم عكس الأدوار، ولكن كيف يمكننا إذا أن نبر الوالدين ونحن بالغون بالفعل:

 

- الطريقة الأولى لتكريمهم كبالغين هي أن نكون شاكرين لما فعلوه من أجلنا.

- كلما كان ذلك ممكنا، اقضِ وقتا معهم، وقم بتكوين علاقة جيدة ووثيقة، وتحدث معهم، واسألهم عن أحوالهم وإذا ما كانوا يحتاجون لشيء، حتى يعلموا أنك مهتم، نحن جميعا مشغولون، وهناك مراحل مختلفة من الحياة يكون من السهل فيها الجلوس وقتا طويلا معهم، ومع ذلك فإن مكالمة أو رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية أو مكالمة عبر الإنترنت أو أي شيء، ستجعلهم يدركون أنك تفكر فيهم.

 

- الطريقة التي تتحدث بها معهم مهمة أيضا، يجب أن نحترمهم بكلماتنا وتعبيرات الوجه ولغة الجسد. مع تقدم العمر تتغير طريقة التفكير، وهناك العديد من حالات عدم الأمان التي تتطور، مع البقاء بمفردهم، يكون لدى الآباء مزيد من الوقت للتفكير، يبدؤون في فقدان أحبائهم وأصدقائهم، تتلاشى ذكرياتهم ببطء، وتختفي القدرات والقوى التي كانت لديهم في شبابهم، أظهر لهم نقاط قوتهم، أو ما فعلوه جيدا، أو الأوقات التي فعلوا فيها شيئا كان مميزا أو ذا مغزى بالنسبة لك

- امدحهم، ليس فقط على انفراد، ولكن أيضا عندما يكون هناك أشخاص آخرون حولهم، لتقليل مخاوفهم ومساعدتهم على الشعور بالحب.

- شجعهم على الصلاة، وقراءة القرآن الكريم

- اطلب منهم النصيحة إنهم يعرفونك جيدا، ويعرفون على نقاط ضعفك ونقاط قوتك، ويمكن أن يفاجئنك بإجاباتهم، حتى لو كانت النصيحة غير صحيحة، فإن حقيقة أنك طلبت منهم ذلك كافية لتجعلهم يشعرون بالرضا.

- اعتني بهم، قد يحتاجون إلى مساعدتك جسديا في الاستحمام وارتداء الملابس والطبخ وحتى ماليا.

- يجب أن ندرك ما يحتاجون إليه، ونعرف كيف نلبي تلك الاحتياجات ونحترمها كيفما أمكننا ذلك.

- يمكننا تكريم والدينا والبر بهم من خلال توفير المال لهم، وأن نشكرهم علي كل ما فعلوه من أجلنا، ونظهر أننا نقدرهم بأخذ نصائحهم في الحسبان واحترامهم، والعناية بهم، خصوصا مع تقدمهم في السن، قد يحتاج الآباء إلى مساعدتنا.

قدمنا لكم هنا موضوع تعبير عن بر الوالدين، فنحن نبر بوالدينا ونكرمهم من خلال التأكد من أننا نفعل كل ما في وسعنا للتأكد من حصولهم على ما يحتاجون إليه.

 

 

مقالات متعلقة في فن الكتابة والتعبير