موضوع تعبير عن اداب الطعام

انشاء عن اداب الطعام,موضوع تعبير عن اداب الطعام,تعبير عن , اداب الطعام,انشاء قصير عن اداب الطعام,موضوع تعبير عن, آداب الطعام,إنشاء عن آداب الطعام,موضوع تعبير.

  • 173 مشاهدة
  • May 28,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب دعاء حسين
  • ( تعليق)
موضوع تعبير عن اداب الطعام

انشاء عن اداب الطعام

انشاء عن اداب الطعام، ان وجود سلوك جيد على الطاولة يخبرنا عنك أكثر مما تعتقد، لتعريف الأخلاق الحميدة، لذا من الضروري تنفيذ بعض قواعد الآداب على الطاولة والتي لن تضر أبدا، حيث يجب عليك دائما التصرف بأدب.

 

انشاء عن اداب الطعام

هناك عدد لا يحصى من قواعد الآداب على الطاولة، واليوم نقدم لك في موضوع انشاء عن اداب الطعام بعضا من أكثرها أهمية وفائدة:

- لا تبدأ الأكل قبل الآخرين سواء كنت في المنزل مع عائلتك أو في مطعم، فهذه القاعدة مهمة للغاية، يعتبر عدم الاحترام أن تبدأ بتناول الطعام عندما لا يجلس أحد رفاقك على المائدة أو يقدم لهم الطعام بعد.

- عند الأكل لا تضع مرفقيك على المنضدة: لا تبقي يديك تحت الطاولة أثناء تناول الطعام، يجب أن تكون كلتا يديك ظاهرتين على المنضدة، ولا يجب أن تضع مرفقيك عليها.

- عندما تقدم لنفسك الماء أو الطعام، قدم للآخرين أولا: إذا كنت تريد المزيد من الماء أثناء الوجبة، اسأل الآخرين أولا إذا كانوا يريدون المزيد.

 

- لا تهدر الطعام: حاول أن تأكل كل شيء في طبقك، إذا لم تكن جائعا جدا أو لا تحب شيئا كثيرا، اسكب كمية صغيرة.

- لا تأكل آخر جزء من الطعام دون أن تسأل الآخرين عما إذا كانوا يريدون ذلك: من المعتاد ألا يأكل أحد آخر قطعة لفترة، حتى يسأل أحدهم "من يريد آخر قطعة من اللحم" أو "من يريد هذه البطاطس؟". غالبا ما يتم طرح السؤال من قبل شخص يريد حقا أن يأكل تلك الشريحة الأخيرة ، لكنه يسأل أولا بدافع الأدب.

- لا تقم بزيارات في الغداء أو العشاء: إذا كنت في منزل شخص ما للزيارة ، وحان وقت الغداء أو العشاء، فيجب عليك المغادرة (ما لم تتم دعوتك إلى الوجبة). من الوقاحة أيضا الذهاب إلى منزل شخص ما في ذلك الوقت، اختر وقتا أكثر ملائمة.

- إذا تمت دعوتك لتناول الطعام في منزل شخص ما، فمن المستحسن أن تحضر شيئا: كبادرة شكر على الدعوة ، يمكنك إحضار بعض الطعام (حلوى أو مقبلات أو فاكهة) إلى منزل المضيف.

- عندما تتم دعوتك لتناول الطعام في منزل العائلة أو الأصدقاء، اعرض المساعدة: لا تجلس على الطاولة أو على الأريكة فقط، اسأل أولا عما إذا كانوا بحاجة إلى المساعدة في المطبخ أو ترتيب الطاولة، نفس الشيء بمجرد انتهاء الوجبة: اعرض المساعدة في تنظيف الطاولة.

- إذا كنت لا تثق بالمضيف، فلا تقل أبدا أنك لا تحب طعامه: إذا كنت مع العائلة أو الأصدقاء المقربين، يمكنك توضيح أنك لا تحب شيئا ما، ومع ذلك في المواقف الأكثر رسمية، لا تقل أي شيء، تناول القليل مما يعطونك إياه، بدافع الأدب، ثم لا تأكل بعد ذلك.

 

- إذا كنت أنت المضيف ، فقدم المزيد من الطعام لضيوفك: عندما ينتهي ضيوفك من تناول الطعام، يجب أن تقدم لهم المزيد من الطعام، تأكد من أن جميع ضيوفك قد حصلوا على ما يكفي من الطعام وأنهم راضون.

- إذا اشتريت مقبلات، اعرض على الآخرين: عندما تتناول شيئا ما بين الوجبات، على سبيل المثال، كيس من رقائق البطاطس، أو المكسرات، أو الكعك، أو أي وجبة خفيفة أخرى، يجب أن تقدم بعضا إلى الشخص أو الأشخاص الذين تتواجد معهم في ذلك الوقت.

 

آداب الطعام في الإسلام

يحثنا الإسلام علي مراعاة آداب الطعام، ويوضحها لنا هنا موضوع انشاء عن اداب الطعام:

 

- غسل اليدين: غسل اليدين بالماء و الصابون قبل البدء بالطعام أو الشراب.

- التسمية: قول بسم الله الرحمن الرحيم

- كـــل بيمينك: وردد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا يأكلن أحد منكم بشماله ولا يشربن بها فان الشيطان يأكل بشماله ويشرب بها).

- كل مما يليك: تناول من ما أمامك، وليس من منتصف الوعاء أو آخره، ورد عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال: كنت غلاما في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت يدي تطيش في الصحفة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم "يا غلام، سمّ اللهَ، وكل بيمينك، وكل مما يليك".

 

- الدعاء عند الطعام: كان رسول اللّه -صلّى الله عليه وسلّم- يقول أيضا عند طعامه: "اللهم بارك لنا في ما رزقتنا و قنا عذاب النار"، أو (اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه).

- تجنب النفخ على الطعام الساخن في عدم وجود ضرورة.

- شرب الماء علي ثلاث مرات: رسول صلى الله عليه وسلم كان يشرب الماء على ثلاث مرات، فكان لا يشربه على مرة واحدة، وكان في كل دفعة كان ينزل الإناء عنه.

- تجنب الأكل والشرب من أواني الذهب والفضة؛ لأنها محرمة.

- بعد الانتهاء من الطعام يجب حمد الله تعالى.

 

نصائح آداب المائدة

يتم الحكم على شخص ما في كثير من الأحيان من خلال سلوكه على الطاولة، ومن هنا تأتي أهمية معرفة بعض القواعد الأساسية التي يوضحها لنا موضوع انشاء عن اداب الطعام:

- لا تضعين الماكياج أو تمشطين شعرك على الطاولة.

- لا تبدأ في الأكل حتى يأكل مضيفك أو حتى يطلب منك ذلك.

- لا تدخن أثناء الوجبة، وإذا لم يكن لديك خيار آخر، فافعل ذلك بعد تقديم الحلوى.

- لا تحاول أبدا تبريد الطعام الساخن بالنفخ عليه.

- إذا كنت ترغب في مشاركة الطعام، فاستخدم طبقا جديدا ليس طبقك.

 

- لا تستخدم أبدا عيدان الأسنان على الطاولة أو الأظافر أو المناديل لطرد الطعام.

- لا تعلق منديل الطعام حول رقبتك.

- عند الانتهاء من الأكل، لا تخرج طبقك أو تكدسه، ضع السكاكين للتوقف والانتهاء من الأكل.

 

آداب الأكل مع الجماعة

يوضح لنا هنا موضوع انشاء عن اداب الطعام آداب الأكل مع الجماعة وهي كالتالي:

- لا تضع هاتفك الخلوي أو مفاتيحك على المنضدة: أنت لا تريد أن يشتت انتباهك هاتفك الخلوي، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يزيل الجدية عن المناسبة، من ناحية أخرى، يمكن أن تشغل مساحة على الطاولة ويمكن أن تجعل الوقت غير مريح.

- قطع الطعام: إذا قمت بتقطيع قطعة اللحم بالكامل قبل البدء في تناولها، فلن تبدو جيدا.

- إذا كنت تتناول الطعام مع الجماعة في مطعم: تحدث بهدوء حتى لا تزعج رواد المطعم الآخرين، وتملي الآداب أن تخبر النادل عن نفسك، يجب ألا تفعل ذلك أبدا بالصراخ أو الطقطقة بأصابعك.

 

- إغلاق الفم أثناء تناول الطعام وعدم إصدار أصوات خلال الأكل، وعدم إخراج الطعام من الفم إذا حدثت أي مشكلة أو إذا لم يعجب الشخص مذاق الطعام.

- وقت القهوة: إذا كنت تشرب القهوة أو الشاي دون الجلوس على الطاولة، أمسك الصحن والكوب بيدك اليسرى واجلب الكوب إلى فمك بيدك اليمنى.

كان هذا موضوع انشاء عن اداب الطعام، الآداب والعادات التي يجب أن نتبعها عند الاستمتاع بتناول وجبة مع أشخاص آخرين.

 

 

مقالات متعلقة في فن الكتابة والتعبير