موضوع تعبير عن عيد الأضحى المبارك

تعبير عن العيد الأضحى,تعبير عن عيد الاضحى,تعبير عن العيد الاضحى,موضوع عن العيد الأضحى,تعبير عن عيد الاضحى المبارك,تعبير عن عيد الأضحى,موضوع عن عيد الاضحى,موضوع

  • 555 مشاهدة
  • Jul 19,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
موضوع تعبير عن عيد الأضحى المبارك

موضوع تعبير عن عيد الأضحى المبارك

خلق الله الإنسان لعبادته ولتعمير الأرض بالخير، فكانت رحمته متمثلة في إرسال الله للأنبياء ليعلموا البشر طرق العبادة والعيش بسلام وسعادة، فكانت العبادة في كل وقت سبب لسعادة الإنسان، وخاصة مع العبادات الكبرى والتي ربطها الله عز وجل بأفضل الأيام وأكثرها نفحات من الرحمة والمغفرة وكان ختامها دائما بأعياد وأيام سعيدة.

 

مثل أفضل نفحات الله وهو شهر رمضان المعظم الذي يأتي بالرحمة والمغفرة والعتق من النار مع أداء فريضة الصيام وينتهي بعيد الفطر المبارك والكثير من السعادة والفرح.

 

ومثله موسم الحج في شهر ذي الحجة من كل عام حيث يؤدي الملايين من المسلمين فريضة الحج والبعض الآخر يقوم بسنة النحر مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، فكانت كل عبادة مرتبطة بفرحة وعيد. ومع الدخول في موسم الحج واقتراب عيد الأضحى المبارك بدأ التلاميذ في كتابة موضوع تعبير عن عيد الأضحى المبارك بهدف استشعار جمال وروعة هذه الأيام العشر المباركات وسعادة العيد. لذلك سنقد لكم مجموعة أفكار تصلح لكتابة موضوع تعبير عن عيد الأضحى المبارك متمنين من الله أن يجعل عيدكم مليئا بالسعادة والفرح.

 

متى يكون عيد الأضحى المبارك؟

يوافق أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم 10 من شهر ذو الحجة كل عام. وهو عيد طويل حيث أن مدته أربع أيام كاملة وسنعرف لاحقا سبب عدد الأيام الأربعة.

 

لماذا سمى عيد الأضحى بهذا الاسم؟

يجب على كل طفل عند كتابة موضوع تعبير عن عيد الأضحى المبارك أن يعي جيدا سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم.

 

حيث ارتبط عيد الأضحى المبارك بنفحة عظيمة من نفحات الدهر إلينا وهو موسم الحج. حيث يتوجه كل عام ملايين الحجاج من كل مكان في العالم لأداء فريضة الحج. ولكن يظل باقي المسلمون في بيوتهم ولكن قلوبهم تكون متعلقة بإخوانهم الذين من الله عليهم بالقيام بهذه الرحلة المقدسة. فهم يحجون لله عز وجل ويقومون بمناسك الحج ونحن في بيوتنا نتابعهم ونحتفل بالعيد من أجلهم.

 

فهذا العيد منحه الله عز وجل لنا لكي نحتفل بإخواننا الحجاج وبأدائهم هذه الفريضة العظيمة أملين من الله عز وجل أن يمن علينا بأداء فريضته العظيمة في سنة من السنوات اللاحقة.

 

وكنوع من المشاركة الوجدانية لإخواننا الحجاج سن الله عز وجل لنا أن نشاركهم في أداء أحد مناسك الحج ونحن في بيوتنا وهو منسك النحر "ذبح الأضاحي"  في اليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم النحر للحجاج. حيث نشاركهم في نحر الأضاحي وتوزيعها على فقراء المسلمين وغير المسلمين في كل بقاع الأرض لذلك سمي هذا العيد بعيد الأضحى.

 

أصل تسمية عيد الأضحى

عندما يطلب من الطفل أن يكتب موضوع تعبير عن عيد الأضحى المبارك يجب عليه أن يتعرف جيدا على مدى الترابط بين عيد الأضحى المبارك ومناسك الحج وسبب ذبح الأضحية في هذا اليوم العظيم.

حيث تعود تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم لتاريخ عظيم وقديم. فكما ذكرنا سابقا أن ذبح الأضاحي "النحر" أحد مناسك الحج الشهيرة. وقد أخذت معظم مناسك الحج تقريبا من قصة نبينا إبراهيم عليه السلام.

 

فمن أهم مناسك الحج هو الطواف بالكعبة المشرفة مرتين. مرة في طواف الإفاضة وهو ركن من أركان الحج ومرة أخرى في طواف الوداع وهو من سنن الحج. ويعود تاريخ الطواف بالكعبة المشرفة من يوم أن قام نبينا إبراهيم ونبينا إسماعيل عليهما السلام ببناء الكعبة بأمر مباشر من الله عز وجل. 

كما أن منسك السعي بين الصفا والمروة أخذ من قصة السيدة هاجر والتي كادت أن تموت جوعا وعطشا هي ورضيعها نبي الله إسماعيل عليه السلام حيث سعت بين الصفا والمروة سبعة أشواط فوضعها الله عز وجل كأحد مناسك الحج.

 

وأيضا منسك رمي الجمرات والذي يعود أيضا إلى قصة رؤيا نبينا إبراهيم عليه السلام بذبح ابنه إسماعيل وعندما جاءه إبليس الشيطان في محاولة لإقناعه وإثنائه عن تنفيذ أمر الله وذبح إسماعيل فعرفه سيدنا إبراهيم وقام بجمع سبع حصوات من الأرض ورجم الشيطان وبالمثل فعل إسماعيل وفعلت هاجر عندما أتاهم إبليس ليثنيهم عن أمر الله بذبح إسماعيل.

 

وكانت المكافأة العظيمة لهم جميعا عندما هم نبينا إبراهيم عليه السلام بذبح إسماعيل وسن سكينه ورفع يده ليضرب عنق إسماعيل أن ناداه الله عز وجل ومنعه من ذبح إسماعيل وفداه "بكبش عظيم" وهو عبارة عن خروف كبير الحجم وله قرون كبيرة لكي يذبحه إبراهيم بدلا من إسماعيل.

 

ومن هذه التضحية العظيمة التي قام نبينا إبراهيم عليه السلام وكونه كاد أن يضحي بابنه البكر الحبيب رغبة في إرضاء الله عز وجل سمي هذا اليوم بعيد الأضحى المبارك نسبة لهذه التضحية الكبيرة.

وقد أمرنا الله تعالى بأن نضحي نحن أيضا في هذا اليوم العظيم. حيث جعل ذبح الأضاحي في يوم النحر "أول أيام عيد الأضحى المبارك" سنة مؤكدة يستحب أن يقوم بها كل مسلم قادر عليها.

 

 

ما يفعله المسلم في عيد الأضحى المبارك

يعتبر عيد الأضحى المبارك من أفضل أيام الله . حيث أمرنا الله عز وجل أن نبدأ أول أيام عيد الأضحى المبارك بصلاة العيد ثم التوجه لنحر الأضحية. ولا يحتسب ذبح الأضحية يوم الوقفة أو قبل صلاة العيد وتعتبر في هذه الحالة صدقة وليست أضحية. ولكن يجب الالتزام بذبح الأضحية بعد صلاة العيد وحتى أخر أيام التشريق للحصول على ثواب الأضحية.

 

الشروط الواجب توافرها في المضحي

في البداية يشترط لمن يرغب في التضحية أن يكون مسلما بالغا وعاقلا. وأن يكون المال الذي سيشتري به الأضحية مالا حلالا.

لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا.  وأن تكون نيته واضحة عند شراء الأضحية وذبحها أنها رغبة في التقرب من الله تعالى.

ويسن للمضحي أن يمتنع عن قص شعره وشاربه أو لحيته أو قص أظافره منذ بداية ظهور هلال ذي الحجة وحتى نحر أضحيته مثله مثل الحجاج المحرمين.

 

كيفية اختيار الأضحية والعمر المناسب لها

يمكن اختيار الأضحية من مجموعة أنواع مختلفة من الأنعام ومنها:

  • المعز: وينبغي أن يكون عمرها سنة على الأقل

  • الغنم: وينبغي أن يكون عمرها ستة أشهر على الأقل
  • البقر: وينبغي أن يكون عمرها سنتين على الأقل
  • الإبل: وينبغي أن يكون عمرها خمسة أعوام على الأقل

 

 

مواصفات الأضحية المستحبة

يستحب للمضحي أن يختار أضحيته بعناية، حيث أنها قربان إلى الله تعالى لذلك يجب أن تتوافر في الأضحية شروطا هامة ومنها:

  • أن تكون الأضحية بصحة جيدة وغير مريضة أو هزيلة.

  • أن يكون شكلها جميلا تسر الناظرين مثل أن يكون فروها أو شعرها جميلا وليست جرباء أو قبيحة
  •  يجب تجنب الأنعام  ذات العاهات مثل العرجاء أو العمياء أو المجنونة
  • يجب تجنب الأنعام المشوهة مثل المقطوع أذنها أو المكسور قرنها أو التي فقدت جزء من جسمها نتيجة مرض أو مهاجمة حيوان أخر.
  • وبالطبع يجب تجنب الأنعام الموشكة على الموت مثل التي هاجمها حيوان متوحش فقاربت على لفظ أنفاسها أو التي سقطت من مكان مرتفع وكادت تموت أو التي ولدت ولادة متعسرة وحالتها خطيرة.

 

 

توزيع الأضحية

كما ذكرنا سابقا فإن الأضحية هي قربان إلى الله تعالى لذلك يجب أن توزع مثلما سن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم وهي ثلث لأهل البيت وثلث يوزع كهدايا للعائلة والأصدقاء وثلث يوزع للفقراء.

ولا يجوز بيع جلد الأضحية أو منحه للجزار ثمن الذبح والتقطيع. بل يجب أن تعطيه أجره من مالك الخاص وتقوم بالتبرع بالجلد أو بيعه والتبرع بثمنه للفقراء.

وبذلك نكون قد غطينا الكثير من الأفكار التي يمكنك استخدامها عند كتابة موضوع تعبير عن عيد الأضحى المبارك أملين الله عز وجل أن تستفيد من هذا الموضوع ومن المعلومات التي ذكرت فيه.

 

 

مقالات متعلقة في فن الكتابة والتعبير