ما هي الصّناعات الغذائيّة

ما هي الصّناعات الغذائيّة,إنشاء أكبر مدينة للصناعات الغذائية,ما هي المواد الحافظة,ما هى المنتجات التى تصدرها مصر,انواع الاضافات الغذائية,المكملات الغذائية.

  • 301 مشاهدة
  • Feb 06,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب فاطمة كمال حمدان
  • ( تعليق)
ما هي الصّناعات الغذائيّة

ما هي الصّناعات الغذائيّة  (food industry

أنّ الصناعات الغذائيّة لها تعريفات متنوعة، فيعرفها البعض بأنها مجموعة من عمليات الزرع والإنتاج والحصاد والتغليف وتعليب المنتجات الزراعية والحقلية والتكاثر والذبح وتربية الطيور والصيد وتربية المواشي وزراعة الأسماك، والغاية من كثرة الصناعات الغذائية هو تزويد المجتمع بكل احتياجاته.

ويمكن أن نعرف الصناعات الغذائية أيضاً بأنها شبكة معقدة عالمية تعمل على تحويل المواد الغذائية الجاهزة إلى مواد غذائية محفوظة تستند على مجموعة من العمليات الإنتاجية، وعن طريق الحفاظ على صلاحيتها لأطول فترة ممكنة تكون صالحة للاستهلاك البشري.

ويعود ظهور الصناعات الغذائية بعد أن ابتكر الإنسان وسائل لحفظ الطعام عن طريق تغطية سلسلة من الأنشطة الصناعية الموجهة لل إنتاج، وتجهيز، وتوزيع، وتحويل، وإعداد والحفاظ عليها والنقل والتعبئة وتغليف المواد الغذائية لحماية الغذاء من التعرض للتلف، بسبب المؤثرات الخارجية كالبكتيريا والفطريات أو العوامل الجوية، فهذه الفكرة أدت إلى تطور الصّناعات الغذائية المعلبة والتي ذاع صيتها في مختلف أنحاء العالم.

 

الغذاء:

إن الغذاء يعد من الحاجات الأكثرأهمية بالنسبة للبشرية، فالغذاء كان الدفاع لاستمرار تنقل الإنسان القديم من مكان إلى اخر بهدف البحث عن المكان الذي يتوفر فيه الغذاء والمياه، ويمكن أن نعرف الغذاء على أنه مجموعة من المواد الغذائية الضرورية لبقاء الكائن حياً والحفاظ على صحته، وعلى تسير العمليات الحيوية في جسده، ومن هنا تكمن أهمية الصناعات الغذائية الأهمية القصوى.

 

أنواع الصناعات الغذائية:

أصبحت اليوم الصناعات الغذائية في كافة أنحاء العالم أكثر تنوعاً، ومنها الكثير من الأنواع التي ساهمت في تغيير الثقافة الاستهلاكية عند الناس:

 

صناعة البقوليات والحبوب: 

تعد صناعة البقوليات والحبوب عنصر مهم في الوجبات الغذائية الرئيسية، والتي يتم تصنيعها بالإنتاج الآلي أو الإنتاج اليدوي، ومن أكثر أنواع البقوليات استخداماً: الأرز في العديد من دول العالم هو العنصر الأساسي في أغلب الوجبات الغذائية، كما أن البقوليات من حمص وعدس وفول لها دور أساسي في الاستهلاك اليومي البشري، وتستعمل خصيصاً في وجبات الفطور والعشاء أيضاً، لهذا يلجأ العديد من الناس إلى تخزين الكثير من الحبوب والبقوليات في منازلهم، وأن البقوليات الجافة تتميز بقدرة حفظها لمدة زمنية طويلة.

 

صناعة الوجبات السريعة:

تعد صناعة الوجبات السريعة من أهم وأشهر الصناعات الغذائية المنتشرة في جميع أنحاء العالم بسبب اعتماد شريحة كبيرة من الناس على الوجبات السريعة في غذائهم اليومي لتوفير الوقت والجهد الأقل، كما يمكننا تحضير الوجبات السريعة في المنزل بالاعتماد على بعض الأدوات البسيطة أو يمكننا الحصول على الوجبات السريعة من المطاعم المتخصصة بالوجبات الجاهزة.

 

صناعة الأسماك:

تعد صناعة الأسماك أشهر الصناعات الغذائية، والتي تتعلق بكافة أنواع صيد السمك، ثم تقوم بتوفير وسائل الحفظ المناسبة لأن بشكل عام من أكثر اللحوم التي تتعرض للتلف هي الأسماك ويعود ذلك إلى الوقت الطويل التي تستغرقه رحلة الصيد، ومن الطرق التي يتم فيها حفظ السمك هي طريقة التجميد أو عن طريق التعليب، وهناك الكثير من أنواع السمك: سمك التونا، وسمك السردين.

 

التّجفيف والتّيبيس:

يحصل لبعض المنتجات قبل بيعها تجفيف أو تيبيس، مثل الأرز أو الحبوب، كما أن الفواكه هي أكثر الأنواع التي تتعرض للتجفيف، وصنفت الأغذية المجففة من الأغذية المفيدة للجسم.

 التّعليب : يتم تعليب المواد الغذائية حيث يضاف لها بعض المواد الحافظة لتحميها لفترة طويلة من التلف، وعندما نرتاد الأسواق نجد اغلب المواد الغذائية معلبة، وصنفت المعلبات من المنتجات سهلة التنقل من مكان إلى آخر.

 

خصائص الصناعات الغذائية:

- تتميز مجموعة الصناعات الغذائية ببعض الخصائص المهمة، ومنها: احتواء تاريخ الإنتاج وتاريخ الانتهاء من أهم الخصائص لأنها تساهم في تحديد صلاحية استهلاكها البشري من قبل الأفراد، لذلك يجيب الانتباه قبل شراء اي معلبة غذائية مصنعة على تاريخ صلاحيتها من أجل سلامة استخدامها وأن يكون صحياً .

- أنٌ الصناعات الغذائية تعتمد على نوع المادة المصنعة، أي بمعنى آخر أن المواد الغذائية بعضها يحتاج لوجود مادة حافظة، مثل: أغلب أنواع المعلبات، وهناك أنواع أخرى تحتاج إلى تجميدها للمحافظة عليها، وبناًء على طبيعة المادة المصنعة تختلف طريقة التصنيع الغذائي، فمثلاً: يوجد أنواع بسيطة من الغذاء يمكن تصنيعها في المنزل، مثل المخلل، وبعكس أنواع الغذاء التي تتطلب وجود وسائل إنتاجية، مثل: رقائق البطاطا.

 

 ما هي أهميّة الصناعات الغذائية؟

تكمن أهمية الصناعات الغذائية بتأمين المواد الغذائية دائماً، لأن نمو الانسان مرهون بأكل الغذاء ولا يمكناستمرا الحياة إلا بتناول الأغذية السليمة.

ومن أهميتها أيضاً: تستطيع الصناعات الغذائية الحفاظ على الأغذية من التلف، وتقديم أفضل الأغذية بتراكيب ومواصفات مطلوبة كالأغذية قليلة السكر، وأن وجود المواد الغذائية باستمرار يقلل من عمليات الاستيراد.

- تساهم الصناعات الغذائية في الاستغناء عن استيراد المواد الغذائية المصنعة من الخارج بسبب وجود الصناعة الغذائية الوطنية و المحلية  .

- عند مواسم أنتاجها بغزارة تمنع هبوط أسعارها من خلال تنظيم الميزان التجاري للخامات الغذائية.

- أن بعض طرق حفظ الأغذية كالتجفيف، تعمل على تقليل نفقات الشحن عن طريق تقليل وزن الغذاء وحجمه وذلك يسهل نقله لمسافات بعيدة.

- تؤدي الصناعات الغذائية توفر مختلف الأغذية طوال السنة عن طريق تحويل المواد الغذائية سريعة التلف إلى مواد أكثر ثباتاً، ويتم هذا عن طريق حفظ بعضها لعدة أيام أو أسابيع والبعض منها لعدة أشهر أو عدة سنوات بالاعتماد على طريقة الحفظ، ومن هذه الطرق: التجميد، التعليب، التجفيف، التيبيس وغيرها.

- تقدم الصناعات الغذائية أغذية ذات قيمة عالية، وأيضاً الأغذية المصنعة التي تكون رخيصة بالنسبة للأغذية الطازجة.

- تؤمن الصناعات الغذائية المنتج المصنع ذات نوعية جيدة من خلال تحسين المحصولات الزراعية والماشية، ففي حالة الفواكه والخضروات تهتم بالأصناف ذات النضج المتجانس.

- توفر الصناعات الغذائية أنواع متعددة من الأغذية ذات الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم الصحي.

 

أنّ دراسة الصناعات الغذائية لها أهمية من الجهة التجارية والاقتصادية والسياسية:

يحتاج كل بلد إلى الأغذية والمأكولات بالإضافة إلى صناعة الغذاء أو إنتاج الغذاء فهذا يغني البلدان عن الانتماء بالأجانب

ويسبب استقلاله عن الآخرين، ومن ناحية أخرى إنتاج الغذاء يؤمن الكثير من المساعدات للناس من خلال توفير الوظائف أي بمعنى توظيف الناس في المعامل وهذا يؤدي إلى تحسين معاشهم، وأيضاً من ناحية ثانية يحسن مستوى البلد من خلال رفع نسبة إنتاجات البلد وتصدير المواد الغذائية إلى بلد الأجانب.

من الناحية السياسية كيف يمكن أن ننظر إلى الصناعات الغذائية؟

إنّ أي بلد يقوم بتصدير المواد الغذائيّة وبإنتاج المواد الغذائيّة

 واتساع الصناعات الغذائية يكون هذا البلد قوي في المجال السياسي أي البلدان المجاورة أو بلدان الأجانب يلجؤون إليه ويخضعون لهذا البلد لأنه يتمتع بقوة في هذا المجال.

 

في الخلاصة أن صناعة المواد الغذائية أصبحت اليوم أكثر تنوع ومن الصناعات المشهورة جداً، حيث تعتمد الكثير من الصناعات الغذائية على المنتجات الزراعية أو صيد السمك بشكل كبير، وأن الصناعات التحويلية تتراوح من الأنشطة الصغيرة التقليدية التي تتطلب عمالة كثيفة إلى العمليات الصناعية المعقدة.

المراجع :

الدكتور أحمد إبراهيم الجبوري، اطلعت عليه في (  ٢/٤/٢٢)

https://youtu.be/RlybSbxPC5M

 

مقالات متعلقة في صناعات