الصّناعة السياحيّة

الصّناعة السياحيّة, السياحة الترفيهية,السياحة الثقافية,السياحة الطبيعية,السياحة الدينية,السياحة الطبية أو الصحية,سياحة المغامرات,قطاعات الصناعة السياحية,فوائد

  • 302 مشاهدة
  • Jan 30,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب فاطمة كمال حمدان
  • ( تعليق)
الصّناعة السياحيّة

الصّناعة السياحيّة

الصّناعة السياحيّة هي عبارة عن اقتصاد يحتوي على نطاق واسع من المنظمات، والأعمال، والمؤسسات الحكومية، بحث تعمل معاً لتقديم صفقة سياحيّة متكاملة على نطاق واسع و بمستويات متفاوتة، كما تعتبر الصناعة السياحيّة المحرك الأساسي والديناميكية الحيوية في تطوير اقتصاد البلاد الذي يضمن تأمين فرص العمل ليس فقط في مجال الصناعة والسياحة وإنما أيضاً في مجال المقاولات التي تساهم في تشكيل دعم دائم و مستدام لصناعة السياحيّة.

 

ما هي الصّناعة السياحيّة؟

الصّناعة السياحيّة بمعنى آخر هي في جميع أنحاء العالم تعد أعمال تجارية تلبي احتياجات السفر، يعرف المسافرين من بلدانهم بهدف العلاج أو الاستجمام أو الزيارات أو غيرها باسم السياح وتشمل وجهاتهم أجمل الأماكن ومنها مناطق الجذب أو المدن الأجنبية ويطلق على المواقع الشعبية التي تكون ضمن وجهاتهم الوجهات السياحيّة، ففي جميع أنحاء العالم العديد من الشركات تقدم خدمات تتناسب مع متطلبات السياحة.

 

كان السفر إلى أماكن بعيدة في الماضي امراّ صعباً وكان محصوراً على الأثرياء فقط، أما في القرنين التاسع عشر والعشرين ومع ظهور المركبات التي تعمل بالطاقة تمكن الناس من مختلف الطبقات من السفر إلى الكثير من البلدان، ومن هنا كانت بداية الصّناعة السياحيّة.
 

أنواع السياحة:

يعتبر السفر أداة فعالة ومثالية لرؤية العالم والتعرف على أشخاص جدد وتجربة ثقافات مختلفة وجديدة بنفس الوقت، وأن السفر يحقق العديد من الأغراض الأخرى بالنسبة للعديد من السياح غير زيارة مكان جديد، فهناك العديد من أنواع السياحة المختلفة تعود لهذا السبب لتفسير اختيار السياح وجهة محددة وقيام السياح بأشياء مختلفة عند ما يكون هناك، وتتعدد أنواع السياحة ومنها:
 
 

- السياحة الترفيهية:

أن السياحة الترفيهية هي أكثر الأنواع شيوعاً، فيها يذهب الناس إلى مكان مختلف تماماً بعيداً عن حياتهم العادية اليومية من أجل الاستمتاع والاسترخاء، وغالباً ما تكون المتنزهات وأماكن التخييم والشواطئ هي الاماكن الاكثر زيارة التي يرتادها أصحاب السياحة الترفيهية.
 
 

- السياحة الثقافية:

أنّ هذا النوع من السياحة يعرف باسم السياحة الثقافية لأن الهدف من زيارة السياح هو معرفة تاريخ وثقافة بلد المعين، حيث يقوموا السياح بزيارة معالم مختلفة أو قد يختاروا التركيز على منطقة واحدة، وعند زيارتهم لأي بلد يشاركون في الاحتفالات والمهرجانات من أجل الحصول على صورة افضل للناس والمعتقدات الممارسة.
 
 

- السياحة الطبيعية:

أن السياحة الطبيعية بالنسبة للسياح هي الحل للذين يرغبون بالاستمتاع بالطبيعة أو رؤية الحياة البرية والتواجد وسط الطبيعة، وتعد رحلات الطبيعة أو السياحة البيئية وغيرها هي جزء من هذا النوع من الصناعة السياحيّة، وأن التأثير السلبي المحدود للبيئة علاوة على الفائدة المحلية المجتمعية أكثر ما يميز السياحة الطبيعية.
 
 

- السياحة الدينية:

السياحة الدينية هي نوع آخر من السياحات حيث يستطيع الناس من خلالها الذهاب الى مواقع دينية أو أماكن يحدث فيها حفلات دينية.
 
 

- السياحة الطبية أو الصحية:

السياحة الطبية هي نشاط جديد من النشاط السياحي نسبياً حين يكون الغاية الرئيسية من السفر هو تحسين اللياقة البدنية أو الصحة أو المظهر الجسدي، فعلى سبيل المثال تعزز العديد من البلدان خبرة أطبائها وجراحيها في اختصاص الجراحة التجميلية وتدعو السياح إلى إجراء عمليات تجميلية مثل شد الوجه، وشفط الدهون، وتصغير الأنف، وتتضمن السياحة الطبية أيضاً جانب من جوانب السياحة الترفيهية حيث يذهب المريض من أجل الاسترخاء والاستجمام إلى أماكن بعيدة عن الضوضاء .
 
 

- سياحة المغامرات:

أنّ سياحة المغامرات هي نوع آخر من الصناعة السياحيّة، تعمل على تلبية احتياجات اولئك الأشخاص الذين يريدون القيام بأكثر من مجرد رؤية المواقع السياحيّة العادية، وتتضمن هذه السياحة على مجموعة من الأنشطة الصعبة مثل تسلق الجبال أو تسلق الصخور وغيرها.
 
 

قطاعات الصناعة السياحية:

تشمل قطاعات الصناعة السياحية على:
 
- النقل:
النقل هو قطاع معني بمساعدة السياح من خلال توفير وسائل النقل للوصول إلى وجهتهم، وفي المقام الأول يشمل ذلك تزويدهم بالوسائل اللازمة للوصول إلى الوجهة المعينة، ويمكن أيضاً أن يشمل مساعدتهم في التجول بعد وصول الأشخاص إلى وجهتهم، ويؤمن هذا القطاع خدمات متعلقة بالطرق الجوية والبحرية والبرية والسكك الحديدية.
 
- الإقامة:
يعد أمراً أساسياً قطاع الإقامة لصناعة السفر والضيافة، فأن الأشخاص يحتاجون إلى مكان للإقامة والنوم والراحة والاسترخاء الذين يسافرون إلى مناطق مختلفة، وفي الواقع يطلق على الشخص إذا تجاوزت إقامته 24 ساعة اسم السائح فقط، ويذاع إلى أن قطاع الإقامة يشمل عدد من العناصر المختلفة من بداية صناعة الفنادق إلى الرحلات البحرية والى التخييم.
 
- قطاع الأغذية:
أنّ قطاع الأغذية أهم قطاع في صناعة السياحة حيث يلعب دور مهم في جميع مراحل تجربة السفر بتزويد السياح بالمتطلبات الأساسية الخاصة بهم، وأيضاً عند قضاء الوقت في مكان الإقامة الذي اختاروه وخلال فترة السفر وعندما
يكونون في مواقع سياحية، وبالإضافة يقدم قطاع الأغذية إلى جانب تلبية الاحتياجات الأساسية للمسافرين فرص للتواصل الاجتماعي والتعرف على أشخاص جدد والاستمتاع بالمكان.
 
- قطاع الترفيه:
أن بعض السياح يسافروا إلى موقع جديدة للبحث عن الترفيه، وبسبب الخيارات الترفيهية الغير متوفرة في موقع إقامتهم ينجذب هؤلاء المسافرون، ويمكن أيضاً أن يحتاجوا إلى وسائل ترفيه اكثر تسلية في اي مكان في العالم يمكن الوصول اليها كجزء من رحلتهم، فتكون عوامل الجذب أو الأماكن الترفيهية في بعض الأحيان هي الشي الرئيسي الي يجذب السياح إلى موقع سياحي معين، ويمكن انشاء من ناحية أخرى العديد من العروض الترفيهية من أجل تحفيز الجذب السياحي والصناعة السياحيّة.
 
 

فوائد الصناعة السياحية:

تشمل على العديد من الفوائد الصناعة السياحيّة، ومنها:
- زيادة الإنفاق في المجتمع المحلي.
- المزايا الاجتماعية.
 
- توفير فرص عمل:
هي أحد أفضل المزايا التي يمكن من خلال السياحة توفير وظائف تتضمن على موظفي الفنادق أو مرشدين سياحيين وخدمات الحافلات والمطاعم وغيرها، ويزداد الطلب بسبب السياحة على للمنتجات المحلية أو السلع مما يمنح الصناعة المحلية دفعة قوية، وكذلك تحفز السياحة الصّناعات الداعمة مثل إنتاج الغذاء أو البيع بالتجزئة.
 
توفير بنية تحتية:
إن العائد الإضافي يسمح بتطوير أو إنشاء المشاريع العامة ويفيد هذا الحكومات أو المشاريع العامة الذي يأتي إلى المجتمع من السياحة، ومن خلال بناء طرق جديدة وتحسين الأماكن العامة وتطوير الحدائق فهذا يساعد في تحسين البنية التحتية، ويمكن دعم التنمية الاقتصادية بصورة أكبر من خلال جلب المزيد من الزوار أو وجود ما يكفي من الإيرادات لبناء مدراس ومطارات ومستشفيات، فيصبح تدفق السلع والخدمات شبه مستحيل بدون بنية تحتية جيدة ومن خلال السياحة يمكن تحقيق ذلك.
 
 

أمثلة على الصناعة السياحيّة:

يوجد أمثلة عديدة على الصناعة السياحيّة، ومنها:

 المواصلات مثل (تأجير السيارات أو شركات الطيران).

 الضيافة مثل (المطاعم و الإقامة).
 مواقع الترفيه وجذب السيّاح مثل (الحياة البريّة، والحدائق الوطنيّة، ومواقع التراث).
 الخدمات السياحية مثل ( إدارة البحوث والمعلومات وخدمات التسويق وتطوير الموارد).
 المؤتمرات السياحيّة مثل (الاجتماعات والمعارض التجارية والمناسبات الخاصّة).
 المكاتب السياحية مثل ( مراكز المعلومات السياحيّة و منظّمي الرحلات السياحيّة ووكلاء السفر ).
 
 
مقالات متعلقة في صناعات