تعريف صناعة التّعدين

طرق التعدين,مراحل التعدين,التعدين والصناعة,خطوات التعدين,أنواع الصناعات المعدنية,أهمية التعدين,أنواع التعدين

  • 211 مشاهدة
  • Jan 25,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب فاطمة كمال حمدان
  • ( تعليق)
تعريف صناعة التّعدين
صناعة التّعدين
 

تعريف صناعة التّعدين:

أنّ الصّناعة المتخصصة في استخراج المعادن والاحتياطات المعدنية تعرف باسم صناعة التّعدين، وأنّ هذه المعادن تستخدم في عديد من الصّناعات وقطاع التّعدين يضم العديد من الشّركات حول العالم ويعمل بعائدات كبيرة، وفي هذا القطاع تشمل الأنشطة النّموذجية على إخراج المعادن واستثمارها والاتجار بها ومع نمو الطلب في السوق يزداد استخراج المعادن، (حيث تتزايد الاستخدامات الصّناعية مع نمو النشاط الاقتصادي).

 

الصناعة والتعدين:

أنّ التعدين هو عبارة عن مجموعة من العمليّات التي تتعلق بالمعادن وطريقة استخلاص المعادن من المصادر الطبيعية والتّي تستخدم في العديد من المجالات الصّناعية في ما بعد، ويضم التعدين استخراج الأحجار الكريمة والفحم.

صناعة التعدين واحدة من اهم الصناعات الاستراتيجية  فهي تدور حول العديد من الصناعات التي يكون المعدن هو العامل الأساسي في إنتاجها، وأنّ صناعة التعدين تحظى بازدهار كبير ويعود الفضل في ذلك إلى نمو حاجة السوق إلى سلع جديدة تعتمد على مختلف المعادن وأيضاً على التَّطور التَّكنولوجي، ويدخل التّعدين أيضاً في قطاع الطاقة لأنّه يوفر بنسبة ما يقارب 30٪ من الطاقة المستعملة في العالم والأخص تلك الطاقة التي تساهم في إنتاج الطاقة الكهربائية.

 

التّعدين:

يعرف مصطلح التّعدين Mining وهو عبارة عن عمليّة يتم فيها التنقيب والبحث عن المعادن الثمينة من قيعان المحيطات أو من سطح الأرض، وعن طريق حفر الأرض تتم عمليّة التّعدين للوصول إلى المعادن الثمينة وتشكل مصدر ربح عالي عمليّة التّعدين، وهذا يتم من خلال شركة وطنيّة أو دوليّة مع الحصول على موافقة من قبل أشخاص منتمين لشركة معينة ودون الحصول على إذن حكومي أو من قبل حكومة ذلك البلد يدعى هذا التّعدين (التّعدين الغير قانوني)، وغالباً يشمل هذا نوع على نطاق قليلة من الأفراد الذين يحققون ربح قليل من خلال عملهم في ظروف خطيرة.

 

أقسام صناعة التّعدين:

أنّ صناعة التّعدين تضم عدة فئات وهي:

صناعة تعدين الفحم ( Coal Mining Industry ):

تضم صناعة تعدين إنتاج ثلاث أنواع أساسية من الفحم كلّ من الفحم الصلب المعروف بفحم إنثراسيت والفحم الحجري والفحم الأسمر المعروف بفحم لغنيت، ويشمل هذا القسم من التّعدين على محطات التحضير والصناعة، ولكنه لا يشمل إنتاج الغاز والسوائل الهيدروكربونية من الفحم وإنتاج قوالب الفحم أو الوقود المُعبأ.

 

صناعة تعدين المعادن ( Metal Mining Industry ):

تشمل هذه الصناعة على تطوير وتوسيع المناجم وعلى التعدين وعلى استكشاف الخامات المعدنية وتحليلها، حيث يتمّ نظراً المعادن التي تحتويها تقدير هذه الخامات، ولإمكانية إعادة استعمالها لصناعة مواد كيميائية أو أصباغ أو منتجات أخرى، ولكن هذا هذه الصناعة لا تشمل تكرير الخامات.

 

صناعة التعدين للمواد غير المعدنية ( Nonmetallic Mineral Mining Industry):

تدعى هذه المواد بالمعادن اللافلزيّة، بحيث إن جميع المحاجر أو المؤسسات أو المناجم تنتمي إلى هذا القطاع التي تعمل في التعدين، وتشمل هذه الصناعة على استكشاف المواد الغير معدنية ماعدا الوقود، وتشمل هذه الصناعة أيضاً على تطوير المناجم وعلى أنشطة أخرى مثل، ومصانع التحضير الأولي التي يتمّ فيها الطحن والغسيل والسحق، واستكشاف الابار والعمليات المجاراة على الماء المالح، كما لا تشمل صناعة المؤسسات أو الجهات التي تصنع الأسمنت أو الجير أو الطوب، أو المحاجر التي تقطع الأحجار وتشكلها.

 

صناعة استخلاص النفط والغاز ( Oil and gas extraction industry ):

تشتمل هذه الصناعة على استخراج النفط من الصخور الزيتية ومن الرمال، وتشمل أيضاً على إنتاج الغاز الطبيعي والنفط الخام، وإنتاج البنزين الطبيعي والسوائل الهيدروكربونية من الفحم والغاز، وتشتمل على أنشطة مثل الحفر والتنقيب مصانع البنزين الطبيعية وتشغيل وصيانة آبار النفط والغاز، ولكنها لا تشمل نقل خطوط الأنابيب.

 

 طرق التّعدين:

تضم طرق التّعدين أربع طرق أساسية وهي:

تعدين باطن الأرض (Underground mining):

يتم فيها حفر الأرض عميقاً للوصول إلى مواد الخام المهمة لاستخراجها وتعتبر هذه الطريقة مكلفة جداً.

 

 التعدين السطحي (Open pit mining):

أنّ هذه الطريقة أقل تكلفة يتم فيها التنقيب عن المعادن التي تكون أقل قيمة من المعادن التي تم استخراجها من تعدين باطن الأرض.

 

 الرّشح في الموقع (In-situ mining):

يتم في هذه الطريقة استخراج اليورانيوم من التعدين، ومعالجة اليورانيوم دون الحاجة إلى تحريك الصخور على سطح الأرض.

يتمّ استخراج اليورانيوم بالطرق التقليدية التعدين بالحفر المكشوفة( Open Pit Mining )، عثر قرب سطح الأرض على خام اليورانيوم وبعمق أقل من 400 قدم بمعدل 121.92م، ففي مادة الخام يكون تركيزه أقل من 0.5٪.

  • ويتمّ التعدين بهذه الطريقة كالآتي:
  • أنّ الطبقات التي تغطي الخام كالتربة والنفايات الصخرية يتم إزالتها للعثور على الصخور الصلبة، ثم حفر حفرة للوصول إليه.
  • مرحلة التنقيب في جدران الحفرة عن اليورانيوم، في سلسلة من الطبقات الأفقية تمنع الجدران من الانهيار تسمى المصاطب.
  • لتكسير الكتل الصخرية الضخمة الحاملة للخام يتم حفر ثقوب في الصخور وتحميلها بالمتفجرات.
  • استخدام شاحنات كبيرة قادرة على حمل 200 طن من المواد في النقلة الواحدة من أجل نقل الصخور المكسورة والمحطمة إلى السطح.

 

التعدين الغريني (Placer mining):

يتم على مجاري الأنهار أو رمال الشواطئ التنقيب عن معادن ثمينة، ومن الأنواع المعادن المستخرجة القصدير، والبلاتين، والأحجار الكريمة؛ كالياقوت والزمرد، والذهب.

 

معلومات عن صناعة التّعدين:

يتم المعرفة على صناعة التّعدين من خلال الآتي حول العالم:

 يعتمد الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، واليابان، على المواد الخام المعدنية والمنتجات شبه المصنعة والمواد لسدّ احتياجاتها.

تتركز رواسب المعادن الخام المتنوعة في بيئات جيولوجية محددة، فتؤثر تكاليف النقل بشكل رئيسي على القدرة التنافسية للمعادن، وهي غير موزعة بشكلٍ متساوٍ في جميع أنحاء العالم.

 في الوقت الحاضر تمتلك الصين أكبر صناعة للمعادن في العالم، حيث تُمثّل بما يقارب 12% من إجمالي تجارة المعادن العالمية باستثناء الفحم.

 البلدان الآسيوية النامية تعتمد بشكل كبير على سواحل المحيط الهادئ على إرادات المعادن.

 

تأثير الصناعة التّعدين على البيئة:

يوجد فوائد كثيرة للصناعة التّعدينية على الرغم من اعتبارها أنها عمليات مدمرة بشكل كبير للبيئة يُعدّ قطاع التعدين من القطاعات المضرّة بالصّحة والبيئة، ولاستمرار عمليات التعدين واستخراج المعادن تتم إزالة الغطاء النباتي بشكل وحشي، ففي المسطحات المائية يتم تصريف الكثير من المواد الكيميائية الضارة والناتجة من عمليات الصناعة والتعدين مما يؤدي إلى ضرر الكائنات الحية بداخلها وإلى تلوثها، ويتم ضخ كميات كبيرة من المياه خارج الأرض أو داخلها لاستخراج المواد الخام التي تعتمد عليها في عمليات التعدين، مما يؤدي إلى خلق مستنقعات تعتبر بيئة خصبة لتكاثر بعض الحشرات الضارة والبعوض.

 ويمكن تلخيص ذلك فيما يأتي:

المسبب الرئيسي في التغير المناخي هو آثار حرق الفحم، كما أن تعدينه يؤثر على صحة الإنسان وعلى البيئة بشكل سلبي.

 بشكل سلبي يؤثر التعدين على الشعوب المهتمّة بالطبيعة والحياة البريّة، وعلى الأخصّ السكان الأصليين.

تعمل عمليات التعدين إلى إرغام السكان على النزوح من أماكنهم.

 أنّ التّعدين يعدّ من أكثر القطاعات التي تؤدي إلى التلوث في العالم.

 

فوائد التّعدين ومعالجة المعادن Autoskla Mazoch:

فوائد التّعدين تتطلب عمليات كيميائية قاسية وكميات ضخمة من الطاقة لطرق التعدين التقليدية، في المقابل يستهلك التعدين القليل من الطاقة وينتج القليل من المواد الثانوية.