ماهي وثائق ويكيليكس؟

ماهي وثائق ويكيليكس,ويكيليكس,وثائق,وثائق ويكيليکس,ويكيليکس وثائقي,وثائق سرية,مؤسس ويكيليكس,تسريبات ويكيليكس,ويكليكس,الوثائق,ويكيليكس,موقع ويكيليكس,اسرار ويكيل

  • 237 مشاهدة
  • Feb 06,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب هيا الشيخ
  • ( تعليق)
ماهي وثائق ويكيليكس؟

كثيراً ما نسمع بمصطلح وثائق ويكيليكس، سواءً في التقارير الإذاعية أو التلفزيونية أو في نشرات الأخبار، وربما مرَّ معك هذا الاسم وأنت تطالع صحيفة إخبارية أو تتصفح موقعاً إلكترونياً، لكنهل تعلم ماهي هذه الوثائق؟ ولماذا سُميت بهذا الاسم؟ 

دعونا نتعرف معاَ إلى وثائق ويكيليكس.


معنى كلمة ويكيليكس؟

تم إضافة كلمة Wiki إلى القاموس من قبل مبرمج الحواسيب Ward Cunningham الذي قام بتصميم برنامج تعاوني أطلق عليه اسمWikiWikiWeb ، وكلمة Wiki تعني منصّة إلكترونية على الشبكة العنكبوتية تسمح للمستخدمين بكتابة المحتوى الذي يريدون أو تقديم إضافات إلى محتوى موجود مسبقاً، أو إجراء تعديلات عليه أو حتى حذفه.

وكلمة ويكيليكس هو اسم يُطلق على منظمة دوليّة إعلاميّة تطوعيّة، تحمل المنظمة جنسيات متعددة، ويتبع لها مكتبة إلكترونية ضخمة تضم عدداً هائلاً من الوثائق والثبوتيات، بالإضافة إلى موقع ويب على الشبكة العنكبوتية

أما عن تاريخ ظهور ويكيليكس فهو يعود إلى العام 2006 على يد مؤسسها المبرمج الشهير جوليانأسانج أسترالي الأصل، الذي اعتبر أنَّ وثائق ويكيليكس طريقة مناسبة لمكافحة الفساد والمخالفات وباستطاعتهاأنتوفر البيئة والمناخ الملائم للإصلاح السياسي. 

 

مهام ويكيليكس:

تُعنى مؤسسة ويكيليكس بتحليل البيانات السرية أو الخاضعة للرقابة أو الممنوعة من النشر والتي تتعلق بالحروب والفساد، وتستقبل الوثائق الأصلية والموثوقة من مصادر مجهولة وتعمل على نشرها، ويمكن أنتعود الوثائق إلى مجالات مختلفة ابتداءً من صناعة الأفلام والسينما وصولاً إلى الأمن القومي.

يعمل في المنظمة أكثر من مئة موظف من جنسيات متنوعة، أما عن تمويل المنظمة فهو يرجع بشكل كلي إلى الأرباح التي تحققها من تحليل ونشر الوثائق والمستندات المختلفة.

تحظى ويكيليكس بشبكة علاقات قوية مع مؤسسات إعلامية يزيد عددها عن المئة مؤسسة إعلامية، وهي تعرف بين الصحفيين والإعلاميين بعدة مسميات منها: مؤسسة مكافحة الفساد، موقع الشفافية، موقع الإبلاغ عن الفساد والمخالفات، منظمة المبلغين عن الفساد.


فكرة مشروع ويكيليكس:

جاءت فكرة تأسيس ويكيليكس بعد ّلاحظ أسانج أنَّ أوراق البنتاغون التي أصدرها دانيال إلسبرغ  عام 1971 لم تُبصر النور ولم تُنشر في الصحف إلا بعد عامين من الإبلاغ عنها.

هذا التأخير دفع أسانج إلى البحث عن وسيلة تجعل عملية الإبلاغ والإخبار عن المخالفات أسهل وأبسط وأسرع

وكانت الخطوة الأولى عبارة عن تصميم أولي للموقع على جهاز حاسوب في أستراليا، ثم ما لبث أنانتقل الموقع إلى أجهزة حاسوبية في السويد، ورغم أنَّ منظمة ويكليكس قامت على السياسة التقليدية ل "ويكي" لكن الالتزام بها لم يكن التزاماً تاماً، فهي التزمت بكون مهامها تطوعية حيث أنَّ معظم الأعمال التي تؤديها المنظمة هي مهام تطوعية غير ربحية، إلا أنها لم تلتزم بفكرة إتاحة تعديل المحتوى من قبل المستخدم لأنالبيانات والمستندات التي تنشرها المنظمة هي بيانات محمية وغير قابلة للتعديل أوالتحرير من قبل المستخدم.

 

وثائق ويكيليكس:

وثائق ويكيليكس هي كافة وجميع المستندات الحساسة والمعلومات السرية التي يتم تسريبها إلى منظمة ويكيليكس من قبل أفراد مجهولين، والتي يقوم الموقع بنشرها إلى العامة بهدف الإبلاغ عن المخالفات وفضح الفساد ومكافحته، ومنذ تأسيسها بدأت ويكليكس بنشر وثائق سرية ومعلومات حساسة من مجالات مختلفة أبرزها وأكثرها إثارة للجدل نذكر:

  1. رسالة الزعيم الصومالي المشجعة على اغتيال المسؤولين:

كانت أول مجموعة مستندات سرية تصل إلى ويكليكس من قبل شبكةThe Onion Router، تلك الشبكة التي تتيح لمستخدميها ميزة نقل البيانات التي يريدون بدون التعريف بهم أو الكشف عن هويتهم، قام أحد المتطوعين في ويكيليكس بالبحث والتفتيش عن مدىصحة وموثوقية المعلومات الصادرة عن شبكة TOR واستطاع أنيجمع ما يزيد عن المليون وثيقة وسلمها إلى الموقع.

وكانت أول معلومة سرية يسربها موقع ويكليكس إلى العامة هي رسالة من زعيم صومالي تشجع استخدام السلاح واغتيال مسؤولين في الحكومة على يد مسلحين مأجورين، وحدث ذلك عام 2006.

 

  1. أسرارعمليات الجيش الأمريكي في غوانتنامو:

في عام 2007 قامت ويكيليكس بتسريب معلومات عن عمليات الجيش الأمريكي في تشغيل معتقل غوانتنامو.

 

  1. تسريبات حول الحرب على العراق وأفغانستان:

سطع اسم ويكيليكس في العام 2010 وأثارت الرأي العام الدولي بعد أنقامت بنشر حوالي 500 ألف وثيقة تفضح ممارسات الولايات المتحدة في حربها على العراق وأفغانستان، فقد بينت تلك الوثائق مقتل أكثر من 66 ألف مدني عراقي، وأثبتت أنَّ الكثير من المدنيين قد تعرضوا للتعذيب في السجون

كانمصدر تلك الوثائق المحلل الاستخباراتي الأميركي برادلي مانينغ، الذي واجه فيما بعد تهماً بالاحتيال والتجسس ودخل السجن نتيجة ذلك. 

قامت ويكيليكس أيضاً بنشر مقطع فيديو يعود تاريخ تصويره إلى عام 2007، يُظهر المقطع عملية اغتيال جماعية لاثني عشر شخصاً، اثنين منهم تابعين إلى وكالة رويترز.

 

  1. تسريبات من الخارجية الأمريكية:

حصلت ويكيليكس أيضاً على ما يُقارب مئتين وخمسين ألف رسالة من المراسلات السرية بين وزارة الخارجية الأمريكية وبين سفاراتها وقنصلياتها، معظم تلك الوثائق كانت تعود إلى الفترة الممتدة بين عامي 2007 و2010.

قام الموقع بنشر بعضاً من تلك الوثائق التي كانفحواها جهود الدولة الأمريكية ومحاولاتها لعزل إيرانعلى الصعيد السياسي والاقتصادي، كخطوة احترازية من التطويرات الإيرانية للأسلحة النووية

 

  1. تسريبات بخصوص الانتخابات الرئاسية الأمريكية:

ظهر نشاط بارز لويكيليكس في الفترة السابقة لانتخابات الرئاسة الأمريكية حيث قامت بتسريب رسائل الكترونية من اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي ومن أحد مساعدي هيلاري كلينتون، وكانلتلك الرسائل الأثر السلبي على كلينتون لأنها أظهرت للناس تآمر المجلس الوطني الديمقراطي ضد بيرنيساندرز

 

  1. وثائق اختراق أمريكا للهواتف والحواسيب:

من ضمن الوثائق التي نشرتها ويكيليكس مستندات تثبت استخدام المخابرات الأمريكية لبرمجيات قادرة على اختراق أجهزة الهواتف والحواسيب

 

التحديات التي واجهت ويكيليكس:

تعرضت منظمة ويكيليكس الدوليّة إلى العديد من التحديات أبرزها:

  1. تحديات على الصعيد القانوني

  2. اتهامات بانتهاك الملكيّات وحقوق النشر. 
  3. اتهامات بتهديد الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية

وقد تعرض الموقع للهجوم والإغلاق لعدة مرات، ففي عام 2008 تعرض الموقع للإغلاق بسبب إجراءات قانونيّة أرادت الولايات المتحدة الأمريكية تنفيذها، بيد أنَّ هذا الأمر لم يتسبب بإيقاف أعمال ويكيليكس، ذلك لأنَّ نُسخاً أخرى من الموقع تم تسجيلها في عدة بلدانأخرى

وفي عام 2010 أُجبر الموقع على الإغلاق وعدم الاتصال بالإنترنت مرةً أخرى، لكنّه ظلّ فعّالاً على مواقع النسخ المتطابقة

 

الجوائز التي حصدتها وثائق ويكيليكس:

حصدت ويكيليكس بفضل جهودها في نشر الكثير من الوثائق والمستندات السرية والغامضة عدداً كبيراً من الجوائز منها:

  1. جائزة منظمة العفو للإعلام الجديد عام 2009.

  2. الميدالية الذهبية لمؤسسة سيدني للسلام عام 2011.
  3. جائزة فولتير لحرية التعبير عام  2011.
  4. جائزة حقوق الإنسانلجمعية الصحافة البرازيلية عام  2013.

 

خلاصة القول هي أنَّ وثائق ويكليكس هي مجموعة من الملفات والمعلومات الحساسة والسرية، يحصل عليها الموقع من أشخاص مجهولين يقومون بالتبليغ عما يعلمون به من مخالفات ومعلومات خطيرة، تقوم ويكليكس بالتحقق من صحتها وتعمل على إثباتها بالوثائق الأصلية والأدلة الملموسة ومن ثم تنشرها ليعلم بها جميع الناس من شتى أرجاء العالم

استطاعت ويكليكس إلى اليوم أنتنشر ملايين الوثائق السرية الخاصة بالعالم عموماً وبحكومة الولايات المتحدة الأمريكية خصوصاً، وإلى اليوم لم يتم اكتشاف أي ثغرة أو خطأ أو وثيقة كاذبة نُشرت من وثائق ويكيليكس، لكن في نهاية المطاف أُلقي القبض على مؤسس ويكيليكس جوليانأسانج في لندن عام 2019 بتهمة التآمر مع تشيلسي ماننغ والتعاون معه بغية اختراق حواسيب وزارة الدفاع الأمريكية والحصول على وثائق سرية.

 

المراجع:

مقالات متعلقة في قضايا دولية