ما هي اللغة الرسمية للأرجنتين

اللغة الرسمية في الأرجنتين، ما هي اللغة الرسمية في الارجنتين، ما هي لغة كويابا، اللغة الرسمية في الارجنتين، الاسبانية هي اللغة الرسمية في الارجنتين

  • 823 مشاهدة
  • Jun 30,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Ghada Halaiqa
  • ( تعليق)
ما هي اللغة الرسمية للأرجنتين

ما هي اللغة الرسمية للأرجنتين

إنّ دولة الأرجنتين الواقعة في أمريكا الجنوبيّة، وعاصمتها هي مدينة بوينس آيرس، لديها لغة رسميّة، مثلها مثل سائر بلدان العالم، حيث تكون هي اللغة المنطوقة والمكتوبة في بشكلٍ عامٍ في سائر أنحاء الدولة. كما أنّها اللغة المعتمدة في الجهات الرسمية والخاصّة. في الواقع إنّ دولة الأرجنتين فيها ما يساوي حوالي 27 لغة يتمّ تداولها في مناطق البلد العديدة.

 

وفي هذه المقالة سنوضّح أهمّ اللغات المتداولة في الأرجنتين إن كانت الرسميّة منها أمّ اللهجات، ولا سيما المنقرضة منها والتي يطلق عليها باللغات المهجورة أو البائدة أو الميّتة.

 

ما هي اللغة الرسمية للأرجنتين

اللغة الرسمية للأرجنتين هي اللغة الإسبانيّة، والتي تستخدم من قِبَل أغلبية السكّان في الأرجنتين. في الواقع تعود نشأة اللغة الإسبانيّة إلى اللغة اللاتينيّة، والتي تعتبر هي اللغة الأمر لمعظم اللغات، حيث تجدر الإشارة إلى أن اللغة اللاتينيّة كانت في فترة عهد الإمبراطوريّة الرومانيّة هي اللغة الرسميّة.

 

وبالإضافة إلى اللغة الإسبانيّة تضمّ الأرجنتين العديد من اللغات والتي تأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهميّة في البلاد. ناهيك عن اللهجات المتفرّعة من العائلات اللغويّة العديدة. علاوة على ذلك يوجد في الأرجنتين اللغة الرسميّة الخاصة بلغة الإشارة الأرجنتينية.

 

في الواقع، إنّ اللغات واللهجات العديدة الموجودة في الأرجنتين، بمعظمها هي من اللغات التي حملها الوافدين إلى الأرجنتين من مختلف البلدان في العالم. حيث تضمّ الأرجنتين الجاليات العديدة، لا سيما الجالية العربية التي هي أكبر الجاليات في الأرجنتين، وأيضاً الجاليات الآسيويّة، بالإضافة إلى الجالية الأوروبيّة.

 

لهجات الأرجنتين من أصل إسباني

كما أشرنا أعلاه في موضوعنا حول ما هي اللغة الرسمية للارجنتين، وبيّنا بأنّها اللغة الإسبانيّة، فيما سنقدّم بعض اللهجات الإسبانيّة الأكثر شيوعاً في دولة الأرجنتين، وهي:

- لهجة البرتونيول: ويعرف عن هذه اللهجة بأنّها عبارة عن خليطٍ بين لغتين، هما اللغة الإسبانيّة، واللغة البرتغاليّة. كما تعرف لهجة البرتونيول بأنّها تتألف من نوعين هما: لهجة بورتونول، ولهجة بورتونهول.

 

- لهجة الرايوبلاتنسية: ويعرف عن هذه اللهجة بأنّها تسمى أيضاً بالريوبليتية، كما أنّها الأكثر شيوعا في منطقة حوض نهر ريو دلابلاتا، الموجود بين دولتين هما: دولة الأرجنتين وأيضاً دولة الأورغواي. في حين أنّها تعرف باللغة الإسبانيّة الأرجنتينيّة، وتعرف أيضاً بلهجة ريفر بليت.

 

- لهجة لونفاردو: ويعرف عن هذه اللهجة بأنّها تسمى أيضاً باللنفاردو. في الواقع نشأت لهجة لونفاردو في عاصمة الأرجنتين مدينة بوينس آيرس وكان ذلك في القرن 19 ميلادي. لا سيما أنها من اللهجات التي يتمّ استخدامها والتعامل بها مازال قائماً حتّى يومنا هذا في دولتين هما: دولة الأرجنتين، ودولة الأورغواي.

 

اللغات المحلية في الأرجنتين

في مقالنا المعنون ما هي اللغة الرسمية للارجنتين، سنورد بعض اللّغات المحلية والأكثر شيوعاً ونطقاً وتداولاً في دولة الأرجنتين، وهي على سبيل المثال لا الحصر:

اللغة الإيمريّة: كما تعرف أيضاً باسم الأيماريّة الوسطى، حيث أنّ هذه اللغة هي فرعٌ من اللغات الإيماريّة، علاوة على ذلك يتكلّم بها سكّان منطقة الأندييز.

 

لغة تشيريبا: وهي تعتبر واحدة من اللهجات والتي تعود في الأصل للغة أفا غواراني.

اللغة الغوارانية: في الواقع إنّها واحدة من اللغات الرسميّة في دولة الباراغواي. كما يتفرّع منها كلّ من: اللغة الغوارانيّة الباراغوانيّة وهي اللغة التي يتكلّم بها السكّان في دولة الباراغواي والذين وفدوا إلى دولة الأرجنتين. وأيضاً لغة مبيا غواراني. بالإضافة إلى لغة الغواران الأرجنتينيّة الغربيّة، إذ يطلق عليها الغواراني البوليفيّة الشرقيّة، وإليها تعود لهجة تابيتيه.

 

لغة الكيتشوا سنتياغينيو: في الواقع تعرف هذه اللغة باسم لغة الكيتشوا سنتياغو ديل إستيرو.

 

اللغة الويلشيّة: وتعرف باسم اللغة الويلزيّة، وهي من اللغات الكلتيّة والتي تعود في الأصل إلى الدولة البريطانيّة، حيث يتكلّم بها السكان الموجودين في مقاطعة ويلز في بريطانيا.

 

لغات الويتشي: كما يتفرّع منها عدّة لغات، وهي: لغة الويتشي لامتيس غويسناي. وأيضاً لغة الويتشي لامتيس نوكتن. بالإضافة إلى لغة الويتشي لامتيس فيخوس.

لغة التوبا.

لغة الكايوا.

اللغة المابوتشية.

 

اللغة الموكوفية.

واللغة النيفاكلية.

لغة البيلاغا.

لغة إيوجواجا تشوروت.

ولغة إيووجوا تشوروت.

ولغة الكيتشوا البوليفية الجنوبيّة.

 

لغات إضافيّة موجودة في الأرجنتين

كما ذكرنا أعلاه في السؤال حول ما هي اللغة الرسمية للارجنتين، وكانت الإجابة هي اللغة الإسبانيّة. هنالك بعض اللغات الإضافيّة الموجودة في الأرجنتين، حيث حملها معهم الوافدون إلى هذا البلد. ومن هذه اللغات نذكر ما يلي:

اللغة الإيطاليّة: تعتبر اللغة الإيطاليّة اللغة الرسميّة التي تحتل المرتبة الثّانية في دولة الأرجنتين.

اللغة العربيّة باللهجات الشاميّة: وتعتبر اللغة العربيّة اللغة الرسميّة التي تحتلّ المرتبة الثالثة في دولة الأرجنتين.

اللغة الكتالونيّة: تنتمي هذه اللغة الكتالونيّة إلى عائلة اللغات الهندو أوروبيّة. في حين أنّها اللغة الشّائعة في مقاطعة كتالونيا.

لغة باليديشيّة: حيث تعرف أيضاً باسم اللغة الييدية، أو لغة ييديش، أو إيديش.

اللغة اليابانيّة: تصنّف اللغة اليابانيّة بأنّها إحدى اللغات المعزولة عالميّاً، لكونها خاصّة بدولة اليابان وصعوبة الكتابة فيها وأيضاً القراءة. إلاّ أنّها واحدة من اللغات المستخدمة على نطاقٍ واسعٍ في دولة الأرجنتين.

اللغة اللتوانيّة: في الواقع يطلق على اللغة اللتوانيّة تسمية ليتوفيف كالبا. في حين أنّها لغة خاصّة ورسميّة في دولة ليتوانيّا، إلاّ أنّها مستخدمة في بعض المناطق في دولة الأرجنتين.

اللغة الألمانيّة: واللغة الألمانيّة هي إحدى اللغات الجرامانيّة والتي تعود أصولها إلى عائلة اللغات الهندو أوروبيّة. كذلك هي متداولة في بعض المناطق في دولة الأرجنتين.

لغة البلاودتش: ويطلق على لغة البلاودتش تسمية أُخرى وهي الألمانيّة السفلى.

اللغة السلوفينيّة: بالرغم من أنّها لغة دولة سلوفينيا الرسميّة، إلاّ أنّها أيضاً متداولة في دولة الأرجنتين.

اللغة الطورانيّة: تُعرف هذه اللغة بأنّها واحدة من اللهجات الطوريّة. وهي منتشرة في بعض مناطق دولة الأرجنتين.

اللغة الأوكرانيّة: إنّ اللغة الأوكرانيّة هي لغة دولة أوكرانيا الرسميّة، وتعود في أصولها إلى عائلة اللغة السلافيّة. كما يتمّ تداولها في دولة الأرجنتين.

لغة بلاكس رومنية: تعتبر من اللهجات أكثر مما هي لغة، وهي مشتقّة عن اللغة الرومنيّة.

 

اللغة الأنسركيّة.

لغات بائدة في الأرجنتين

من خلال موضوعنا ما هي اللغة الرسمية للارجنتين، وهي اللغة الإسبانيّة كما أشرنا أعلاه، فإنّنا نقدّم في هذه الفقرة بعض اللغات التي كانت متداولة في دولة الأرجنتين، ولكنها اليوم في حكم اللغات البائدة أو المنقرضة، والمهجورة، والميّتة. وسنأتي على ذكرها فيما يلي:

 

اللغة الأبيبونية: كانت هذه اللغة هي لغة شعب الأبيبون الأرجنتيني. إلاّ أنّها اليوم قد اختفت بشكلٍ تام.

لغة الأونا: أغلب الظنّ بأنّها لغة بائدة اليوم في الأرجنتين.

اللغة البويلتشية: وهي أيضاً من اللغات البائدة والمنقرضة في الأرجنتين.

اللغة التويلتشية: إنّ اللغة التويلتشية كانت فيما مضى خاصّة بشعب تويلتشي في دولة الأرجنتين. ويعتقد بأنّها اليوم منقرضة وبائدة.

واللغة الفيللية: هجرت هذه اللغة بشكلٍ تام.

 

في الختام، قدّمنا العديد من المعلومات حول ما هي اللغة الرسمية للارجنتين، وهي اللغة الإسبانيّة التي يتكلّم بها سكّان المملكة الإسبانيّة. والجدير بالذكر بأنّ اللغة الإسبانيّة هي لغة معظم البلدان التي تقع في الجزء الجنوبي والأوسط من قارة أمريكا.

 

(هذه هي الوسوم): اللغة الأرجنتينية ، ما اللغة الرسمية في الارجنتين ، اللغة الرسمية في الارجنتين ، اللغة التي يتكلم بها الارجنتين ، ما إسم لغة الارجنتين ، لغة الأرجنتين ، أي لغة الارجنتين

 

مقالات متعلقة في لغات