كم يوم بين الجرعة الأولى والثانية فايزر

فايزر,لقاح فايزر,الجرعة الاولى,شركة فايزر,جرعة اللقاح الثانية من فايزر,الجرعة الثانية,الجرعة الثانية من لقاح كورونا,لماذا الجرعة الثانية من لقاح كورونا.

  • 372 مشاهدة
  • Aug 21,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
كم يوم بين الجرعة الأولى والثانية فايزر

كم يوم بين الجرعة الأولى والثانية فايزر

منذ بدايات جائحة كورونا والتي بدأت مع نهاية عام 2019 واجتاحت العالم في الشهور الأولى من عام 2020 بدأت العديد من شركات الأدوية واللقاحات في العالم في العمل الجاد للعثور على تركيبة لقاح تحمي الإنسان من الإصابة بهذا الفيروس الجديد والخطير. حيث عملت كل هذه الشركات بجد وسرعة ،واعتمدت معظم الشركات على التقنيات المعروفة في حين اعتمدت بعض الشركات على تقنيات جديدة للحصول على نتائج أفضل. وخلال وقت قياسي بدأت العديد من الدول الإعلان عن إنتاجها لنوع من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا. وعلى الرغم من أن هذه اللقاحات تم إنتاجها بسرعة كبيرة ولم تأخذ الوقت الكافي المعتاد للاختبار ولكن كانت الاختبارات التي أجريت عليها متميزة وجادة مما أهل عدد منها للحصول على موافقة أكبر وأهم المؤسسات بالعالم المسئولة عن منح تراخيص الأدوية واللقاحات وهي منظمة الصحة العالمية وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية واللتان قامتا بمنح ما أطلق عليه موافقة الطوارئ. ومن أشهر وأهم الأنواع التي حصلت على الموافقة هم لقاح فايزر ولقاح مودرنا ولقاح جونسون وبعض اللقاحات الأخرى. ومن هنا ظهرت على الساحة العديد من التساؤلات حول كل نوع من اللقاحات ودى تأثيره  وعدد جرعاته والمدة الزمنية بين كل جرعة منها. ومن أشهر هذه الأسئلة كم يوم بين الجرعة الأولى والثانية فايزر ومودرنا ووجونسون واسترازينكا. وسنعمل في هذا الموضوع على الإجابة على الكثير من الأسئلة الملحة بخصوص لقاحات كورونا ومدكم بأكبر قدر من المعلومات عن كل نوع منهم.

مجموعة من  اللقاحات التي أجازتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ضد فيروس كورونا المستجد

عادة ما تستغرق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المؤسسة الأكثر خبرة في فحص ومراجعة واختبار الأغذية والأدوية في العالم والمتخصصة في منح تراخيص كل ما يدخل جسم الإنسان من غذاء ودواء  الكثير من الوقت لمراجعة وفحص وتقييم كل منتج قبل أن يتم منحه ترخيص بالتصنيع للاستخدام الآدمي. وتستغرق هذه الاختبارات عادة ما بين عدة شهور إلى عدة سنوات. ولكن نظرا لأن جائحة كورونا قد تسبب بالفعل في خسائر بشرية كبيرة خلال فترة قصيرة جدا، فقد قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منح ما يسمى برخصة الطوارئ للقاحات كوفيد 19 ،والذ ي اعتمدت فيه على استخدام بيانات وتقارير أقل من المعتاد بحث يتأكد لديها أن هذا اللقاح فعال وأمن مع استمرار فحصه فيما بعد لاستكمال البيانات والتقارير.

وقد منحت إدارة الغذاء والدواء تراخيص لطوارئ للقاحات الأتية:

لقاح فايزر- بيوإنتيك اللقاح الأمريكي

قامت بإنتاج لقاح بيوانتيك  الأمريكي شركة فايزر العالمية إحدى أكبر شركات الأدوية واللقاحات في العالم. وعد الدراسات التي أجريت عليه وجد أنه فعال بنسبة 95% في الوقاية من الأعراض الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وذلك في الأشخاص الأكبر من 16 عام. كما وجد أنه فعال بنسبة 100% في الوقاية من أعراض كوفيد 19 لدى الأطفال الذين بعمر من 12 وحتى 15 عام. وللإجابة عن سؤال كم يوم بين الجرعة الأولى والثانية فايزر ، فيجب العلم أن للحصول على لقاح كورونا يستلزم الحصول على جرعتين من اللقاح يفصل بينهما مدة 21 يوما على الأقل والتي قد تمتد وحتى مدة 6 أسابيع.

وجدير بالذكر أن شركة بيونتيك المنتجة للقاح فايزر قد أكدت مع بداية شهر أغسطس 2021 أنه يجب على كل من تلقى جرعتين من لقاح فايزر أن يتلقى جرعة ثالثة معززة من أجل الحفاظ على مستوى الحماية مرتفعا، وأن الجرعة الثالثة يجب أن تكون ما بين 6 أشهر وحتى 12 شهر من تلقي الجرعة الثانية.

لقاح مودرنا الأمريكي

يعتبر لقاح مودرنا الأمريكي الذي أنتجته شركة مودرنا ثاني لقاح يحصل على موافقة الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومن وكالة الأدوية الأوروبية والتي مكنته من الانطلاق في أوروبا. وقد وجد أن لقاح مودرنا فعال بنسبة 94% في الوقاية من الأعراض الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19. وهو مناسب لتلقيح الأفراد من بداية من عمر 18 فأكثر. وللحصول على التلقيح الكامل يتطلب الأمر الحصول على جرعتين من لقاح مودرنا يفصل بينهما مدة 28 يوما على الأقل والتي قد تمتد حتى مدة 6 أسابيع بعد الجرعة الأولى إذا تطلب الأمر.

لقاح استرازينيكا البريطاني

أكدت الدراسات الأنجليزية والأمريكية أن لقاح أسترازينيكا الذي أنتجته شركة أدوية أسترازينيكا الأنجليزية بالتعاون مع جامعة أكسفورد، أن لقاح استرازينيكا أمن وفعال بنسبة 79% في منع ظهور أعراض فيروس كورونا على المصابين به وفعال بنسبة 100% في منع تدهور حالة المصابين والحد من الأعراض العنيفة.

وعلى الرغم من الشائعات الكثيرة التي دارت حول وجود بعض الآثار الجانبية الخطيرة والتي تمثلت في الإصابة بالجلطات لدى بعض من تم تلقيحهم بلقاح أسترازينيكا والتي تسببت في إيقاف تلقيح المواطنين البريطانيين به لفترة، فقد وصلت نتائج الدراسات التي أجريت عليه عدم  وجود مشاكل في لقاح أسترازينيكا قد تسبب الإصابة بجلطات. وبذلك استأنفت بريطانيا وكل دول العالم تلقيح البشر بلقاح أسترازينيكا بدون قلق.

وللحصول على التلقيح الكامل يتطلب الأمر الحصول على جرعتين من لقاح استرازينيكا يفصل بينهما مدة 90 يوما على الأقل والتي قد تمتد حتى مدة 6 أسابيع بعد الجرعة الأولى إذا تطلب الأمر.

لقاح جونسون من شركة جونسون أند جونسون

يعتبر لقاح جونسون والذي أنتجته شركة جونسون أند جونسون الأمريكية أكثر اختلافا عن بقية أنواع اللقاحات الأخرى لفيروس كورونا المستجد. حيث أنه اللقاح الوحيد الذي يعتمد على جرعة واحدة فقط . حيث وجدت الأبحاث أنه يصبح فعالا بنسبة 66% بعد مرور 14 يوما من الحصول على اللقاح، فيحين ترتفع معدلات فعاليته لتصل إلى 85% بعد مرور 28 يوما على التلقيح.

هل تحمي لقاحات كورونا من السلالات الجديدة المتحورة من الفيروس؟

على الرغم من حدوث الكثير من التحورات في فيروس كورونا لكن أثبتت التجارب السريرية أن كل أنواع لقاحات كورونا مازالت فعالة وقادرة على حماية الإنسان من الأعراض الخطيرة للمرض. حيث وجد أن لقاح فايزر مامال قادرا على تحقيق حماية حقيقية بنسبة 88%  من الإصتبة بالأعراض الشديدة وحماية تصل إلى 96% حتى مع النسخة الأخطر والأكثر تحورا وهي المتحور دلتا.

أما لقاح جونسون فقد وجد أن فعاليته مازالت سارية أيضا مع النسخ المتحورة من الفيروس ووجد أنه قادر على تحقيق الحماية بنسبة 85% مع المتحور دلتا.

الآثار الجانبية التي قد يصاب بها متلقي اللقاح

عادة ما تسبب معظم أنواع اللقاحات بعض الآثار الجانبية والتي تنجم حدوث إثارة للجهاز المناعي والذي يقوم ببعض ردود الأفعال مثل ما يلي:

  • الشعور بألم حارق والتهاب وتورم في موضع الحقن.

  • ارتفاع في درجة الحرارة
  • الشعور بالتعب والإرهاق (التوعك)
  • آلام في الذراع الذي تم به الحقن وصعوبة تحركيه
  • آلام عامة في العضلات
  • آلام في المفاصل
  • تورم في العقد الليمفاوية
  • آلام في الرأس (الصداع)
  • القيء والغثيان

وبذلك نكون قد حاولنا جمع أكبر معلومات ممكنة عن لقاحات فيروس كورونا المستجد وأجبنا على سؤال كم يوم بين الجرعة الأولى والثانية فايزر وكل أنواع اللقاحات الأخرى.