جدري القرود واسبابه

جدري القرود واسبابه، متى تم اكتشاف جدري القرود، اعراض مرض جدري القرود، جمهورية الكونغو الديمقراطية، الجدري، جدري القرود، جدري البقر، حمى، صداع، ارهاق، الام في

  • 119 مشاهدة
  • May 22,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Admin
  • ( تعليق)
جدري القرود واسبابه

المحتوى

جدري القرود وأسبابه

متى تم اكتشاف جدري القرود

أعراض مرض جدري القرود

 

جدري القرود وأسبابه

 

يُعد جدري القردة من الأمراض النادرة التي تحدث بسبب الإصابة بفايروس جدري القرود، وينتمي فايروس جدري القرود إلى جنس الفايروسات القشرية الذي ينتمي إلى جنس فايروس الـ(أورثوبكس) المسبب للجدري وجدري البقر، وسنوافيكم بالمزيد من التفاصيل عن هذا المرض في مقالتنا هذه من منصة أجراس.

 

متى تم اكتشاف جدري القرود؟

 

تمَّ اكتشاف جدري القرود للمرة الأولى عام 1958م، وذلك بعد تفشي مرض شبيه بالجدري في مستعمرات القرود المحفوظة للبحث، ومن هنا جاءت التسمية (جدري القردة)، وقد تمَّ تسجيل أوَّل حالة إصابة بشريَّة بجدري القرود عام 1970م، في جمهوريَّة الكونغو الديمقراطيَّة، وذلك خلال الفترة بذل الجهود المكثفة للقضاء على الجدري.

 

 ومنذ ذلك الوقت تمَّ الإبلاغ عن الإصابة بجدري القرود في العديد من بلدان وسط وغرب إفريقيا، مثل (الكاميرون، وجمهوريَّة إفريقيا الوسطى، وكوت ديفوار، وجمهوريَّة الكونغو الديمقراطيَّة، والجابون، وليبيريا، ونيجيريا، وجمهوريَّة الكونغو، وسيراليون)، وقد تركزت الإصابات بهذا المرض في جمهوريَّة الكونغو الديمقراطيَّة.

 

وقد انتقلت العدوى إلى عدد من الأشخاص المقيمين خارج إفريقيا نتيجة زيارة البلاد الموبوءة، أو استيراد الحيوانات من هذه البلاد، مثل الولايات المتحدة الأمريكيَّة، وسنغافورة، والمملكة المتحدة.

وحتّى يومنا هذا لا يزال المسبب الطبيعي لجدري القرود ما يزال غير معروف، ومع ذلك فإنَّ القوارض الإفريقيَّة، والحيوانات الرئيسيَّة غير البشريَّة – كالقرود- قد تعمل على نقل الفايروس للبشر.

 

أعراض مرض جدري القرود

 

تتشابه أعراض مرض جدري القرود عند البشر مع اعراض الجدري، ولكن بنسبة أقل حدَّة.

- حيث تبدأ الأعراض لهذا المرض بالحمَّى والصداع، مصحوبة بآلامٍ في العضلات والإرهاق الشديد.

-  ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين أعراض الجدري العادي وجدري القرود في أنَّ جدري القرود يتسبَّب في تضخم الغدد الليمفاويَّة، بينما لا يحدث هذا الأمر في حالة الإصابة بالجدري.

- عادةً ما تكون فترة حضانة مرض جدري القرود – منذ بداية الإصابة إلى ظهور الأعراض -  من 7 إلى 14 يوماً، وفي أحيان أخرى تمتد حتى 21 يوماً، مصحوبة بمجموعة من الأعراض، كالصداع والحُمَّى وآلام العضلات، وتضخم الغدد الليمفاويَّة، وقشعريرة وإرهاق، وبعد مضي ثلاثة أيَّام أو أكثر، يبدأ الطفح بالظهور على الجلد، وغالباً يبدأ في منطقة الوجه، ينتشر بعدها إلى باقي الجسم.

 

-  ويستمر المرض من 2 إلى 4 أسابيع، وقد ثبت في إفريقيا بأنَّ جدري القرود يتسبب في وفاة شخص من بين 10 أشخاص مصابون بهذا المرض.

 

مقالات متعلقة في صحة