أطعمة مفيدة للنساء في سن اليأس

متى يبدأ وماذا يحدث في الجسم,ما هو سن اليأس,علاج سن اليأس,مشاكل سن اليأس,متي يبدأ سن اليأس,وقت أعراض سن اليأس,سن اليأس عند المرأة,اهم الفيتامينات للمراة

  • 474 مشاهدة
  • Nov 16,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
أطعمة مفيدة للنساء في سن اليأس


يشير انقطاع الطمث إلى الفترة التي ينتقل فيها جسم الإنسان من مرحلة النضج إلى الشيخوخة. بشكل عام، تنخفض الوظيفة الجسدية في الأربعينيات والخمسينيات، وتختفي الوظيفة الإنجابية عند النساء، ويتوقف الحيض، وتنخفض الوظيفة الجنسية عند الرجال.

أطعمة تؤخر سن اليأس

 مع التقدم في العمر، ينخفض نشاط المبايض  عند النساء، وينخفض إنتاج هرمون الانوثة. هذا ما يسبب انقطاع الطمث.

وهذا يسبب ما يسمى بالهبات الجسدية الساخنة، وضعف الدورة الدموية، والإثارة، وعدم انتظام ضربات القلب، وأيضا آلام الظهر أو آلام المفاصل، وسلس البول وقد يكون مصحوبًا بضعف في وظائف الحركة بشكل عام.

أيضا الأرق والاكتئاب، والقلق يمكن أن تكون أيضا من الأعراض النفسية لسن اليأس

مع اقترابك من سن اليأس، سوف تعانين من الصداع والأرق. حيث يشعر الجسم بحرارة ويزداد الوزن مما يسبب إزعاجاً كبيراً في الحياة اليومية.

في هذه الحالة، الطعام الذي سوف تتناولينه مهم. وذلك لأن بعض الأطعمة يمكن أن تزيد هذه الأعراض أو تخففها. لذا، ما هي الأطعمة التي يمكن أن تجعل مرحلة انقطاع الطمث أكثر راحة؟

 

 أطعمة تساعد النساء في التغلب على اضطرابات سن اليأس

 1. الرمان

يحتوي الرمان على عنصر يسمى التأنين، وهو مفيد في تحسين ارتفاع ضغط الدم أو تصلب الشرايين. في حالة النساء المصابات بانقطاع الطمث، من المفيد تناول الرمان بانتظام، حيث يحدث غالبًا أن يزداد تصلب الشرايين.

2 . الفول

تعاني واحدة من كل ثلاث نساء في سن اليأس من سلس البول، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالاكتئاب بسبب الشعور بالخجل من الأعراض. يمكن أن يساعد فول الصويا في تحسين هذه الأعراض.

يحتوي فول الصويا وخاصة فول الصويا الأسود على كمية كبيرة من الايسوفلافون، والتي تشبه هرمون الاستروجين، وهو هرمون أنثوي، وتلعب دورًا في تحفيز إفراز هرمون الاستروجين في الجسم، لذلك يطلق عليه أيضًا الاستروجين النباتي (فيتويستروغنز). كما أن لفول الصويا خاصية تدفئة الجسم، لذا فهو مفيد في تحسين الدورة الدموية الضعيفة..

ومع ذلك، هناك بعض المفاهيم الخاطئة حول آثار فول الصويا على النساء بعد انقطاع الطمث..

3 . البرقوق

او الخوخ هو أحد الأطعمة  المضادة للأكسدة، وهو نوع من الانثوسيانين، الذي يحتوي على ثروة. يساعد الأنثوسيانين في الوقاية من الأمراض المزمنة.

أظهرت الدراسات أيضًا أن البرقوق يحسن كثافة المعادن في العظام (المغذيات المعدنية) لدى النساء بعد سن اليأس ويساعد في إنقاص الوزن لدى كل من الرجال والنساء. أيضا، يحتوي البرقوق على مكونات تعمل على تعزيز هرمون الاستروجين.

4 . الحليب

من الأعراض الشائعة التي تعاني منها النساء في سن اليأس الأرق يوجد السيروتونين، وهو مادة تنظم الحالة المزاجية، وعند نقصه يمكن أن يسبب القلق والأرق والاكتئاب. يحتوي الحليب على الترب وفان، وهو حمض أميني أساسي، يستخدم كمواد خام لصنع السيروتونين، وهو ناقل عصبي في الدماغ.

لذلك، فإن تناول الترب وفان من الحليب يساعد على تحسين الأرق والاكتئاب والقلق بين أعراض سن اليأس. التربتوفان وجدت في الحليب، والشوفان، والجبن، واللبن الزبادي، والبيض، والسمك، والمكسرات..

، يمكن أن يوفر النظام الغذائي الصحي بعد انقطاع الطمث العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ويحافظ على الحيوية. الأسماك التي تحتوي على دهون صحية جيدة للجميع، ولكن خاصة للنساء بعد انقطاع الطمث.

خلال هذا الوقت، تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، عندما تساعد المأكولات البحرية الغنية بالدهون الصحية، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، في الحفاظ على صحة قلبك

 

غذاء المرأة في سن الخمسين

إذا كان عمرك يزيد عن 50 عامًا ، فيجب عليك أيضًا زيادة تناول الكالسيوم. في هذه الحالة، يمكنك إضافة زبادي واحد فقط كوجبة خفيفة إلى نظامك الغذائي المعتاد. يحتوي الزبادي العادي قليل الدسم على ما يقرب من 415 غم من الكالسيوم، وهو نصف ما تتناوله يوميًا من الكالسيوم.
الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مفيدة لصحة العظام، لذلك فهي عنصر غذائي جيد للمكملات الغذائية خلال هذا الوقت. الخضار الخضراء أيضا يجب أن تأكل.  الخضروات الخضراء لاحتوائها على فوائد صحية كبيرة للجميع، يعتبر البروكلي من الأطعمة المفيدة بشكل خاص للنساء بعد سن اليأس..

يحتوي الزبادي على الكالسيوم الذي يساعد في حماية العظام، كما يوفر مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا مهمًا في حماية بصرك. إذا كنت لا تحب البروكلي، يمكنك اختيار الخضار الورقية مثل الكرنب أو الكرفس..

 

الأطعمة التي يجب تجنبها خلال سن اليأس

يوصى الأطباء بالابتعاد من استهلاك جميع أنواع الكحول والقهوة يمكن أن يسبب كل من الكحول والقهوة إحساسًا بالحرقان، لذا فإن عصير الفاكهة الطازجة أو الشاي هو أفضل خيار للمشروبات. عند تناول عصير الفاكهة، لا يجب إضافة أي محليات صناعية باستثناء السكريات الطبيعية الموجودة فيه.