ما سبب غلاء الصنوبر

ما سبب غلاء الصنوبر، سبب غلاء الصنوبر، انواع بذور الصنوبر، ما هي اشهر انواع الصنوبر في الوطن العربي؟، اكثر انواع الصنوبر انتشارا في الوطن العربي، خشب شجر ال

  • 101 مشاهدة
  • Aug 26,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Admin
  • ( تعليق)
ما سبب غلاء الصنوبر

ما سبب غلاء الصنوبر

ما سبب غلاء الصنوبر؟ وما هي اهم فوائد الصنوبر واستخداماته؟

شجرة الصنوبر من الأشجار الحرجيّة، التي يستفاد من خشبها إضافة لبذور الصنوبر، فبواسطة خشب شجر الصنوبر يتم تصنيع أجود قطع الأثاث، ليس هذا فحسب، ففوائد الصنوبر عديدة، سنتعرف عليها تباعاً من خلال مقالتنا هذه من منصة أجراس.

 

سبب غلاء الصنوبر

تتميّز شجرة الصنوبر بأنها شجرة دائمة الخضرة، وهناك ما يزيد عن 115 نوعاً من الصنوبر حول العالم، إضافةً إلى أنَّ الصنوبر يحمل العديد من المزايا والخصائص، وهذا أحد أسباب ارتفاع ثمنه، ومن الأسباب الأخرى لارتفاع ثمنه؛ هو ازدياد الطلب عليه، وسبب هذه الزيادة هو استخدام الصنوبر في العديد من المجالات إضافةً للغذاء.

صناعة الأثاث، وزيادة الإقبال على الأثاث المصنوع من خشب شجرة الصنوبر بسبب جودته وقوته.

أمَّا بالنسبة لبذور الصنوبر فهي تحتاج إلى فترة زمنيَّة طويلة حتى تتشكل وتنمو، وتقدر فترة نمو البذور من 15 عاماً، إلى 25 عاماً، وطول الفترة الزمنية لنمو البذرة مع تزايد الطلب عليها جعل جعل ثمنها يرتفع حول العالم بشكلٍ كبير.

 

أنواع بذور الصنوبر

كما ذكرت آنفاً، فإن للصنوبر عدة أنواع، ومن اشهر أنواع الصنوبر (الصيني أو السيبيري)، كما يشير الاسم فإنه غالباً ما يتم استيراد هذا النوع من الصين، ويطلق الصينيون على هذا النوع اسم (حبات الأرز).

ومن أنواع الصنوبر الشهيرة (بينيون أو الصنوبر البري) الأمريكي، ومن الأنواع الأخرى صنوبر (الحجر الإيطالي)، وينمو هذا النوع في كافة أرجاء حوض البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر من أشهر الأنواع وأكثرها انتشاراً في أوروبا.

أمَّا صنوبر (الوزن الثقيل أو كولتر)، وينتشر في المكسيك ومرتفعات كاليفورنيا، ويتميّز هذا النوع بمخاريطه الضخمة مقارنةً بالأنواع الأخرى.

وهناك أنواع أخرى شهيرة منها (بينيون نيو مكسيكو، وتشيلغوزا).

 

ما هي أشهر أنواع الصنوبر في الوطن العربي؟

من أكثر أنواع بذور الصنوبر انتشاراً في الوطن العربي صنوبر (حلب)، وموطن هذا النوع هو حوض البحر الأبيض المتوسط من ضمنها إسبانيا وفرنسا والمغرب.

ومن الأنواع الأخرى المنتشرة في الوطن العربي الصنوبر (الثمري)، ويشمل هذا النوع الصنوبر (البلدي، والتركي والصيني).