فوائد الشوفان الصحية

فوائد الشوفان,فوائد الشوفان,فوائد الشوفان للجسم,فوائد الشوفان للبشرة,فوائد الشوفان للاطفال,فوائد اكل الشوفان,فوائد الشوفان للرضع,الشوفان لزيادة الوزن.

  • 439 مشاهدة
  • Jan 21,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب هيا الشيخ
  • ( تعليق)
فوائد الشوفان الصحية

فوائد الشوفان الصحية

قديماً كانت حبوب الشوفان تستخدم غذاءً رئيسياً للمواشي والخيول والدواجن، بينما اليوم اختلف الأمر كثيراً حيث بات الشوفان يشكل أساس الوجبات الغذائية لكثير من الناس حول العالم، وأصبح يدخل في إنتاج العديد من الأطعمة مثل الخبز والكعك والبسكويت كما يدخل في غذاء الأطفال أيضاً،وسبب ذلك الانتشار هو الفوائد الجمّة التي تتمتع بها حبوب الشوفان والتي سأوضحها لكم في الآتي.

 

ماهو الشوفان؟

الشوفانأو ما يُعرف ضمن المجال العلمي باسم أفينا ساتيفا هونوع من أنواع النباتات العشبية، كما يعتبر من  أنواعالحبوب الكاملة والتي تتصف بكونها صغيرة الحجم.

والمقصود بعبارة حبة كاملةأي أن الأجزاء الرئيسية التي تتكون منها حبة الشوفان الواحدة موجودة بشكلها الكامل، حيث تتكون كل حبة شوفان من النخالة، سويداء البذرة، البذرة.

 

العناصر الغذائية الموجودة في حبوب الشوفان:

يوجد في كل حبة شوفان الكثير من المواد الغذائية ذات القيم الغذائية العالية، حيث تحتوي حبوب الشوفان على نسبة عالية من الفيتامينات أهمها فيتامين B5 وفيتامينB1، والعديد من المعادن الأخرى المهمة لجسم الإنسان مثل النحاس والحديد والفوسفور والزنك والكالسيوم والمغنيزيوم والمنغنيز، بالإضافة إلى احتوائها على الدهون والكربوهيدرات.

 

فوائد الشوفان:

يحتوي نبات الشوفان علىالكثير من الفوائد التي تنقسم بين فوائد صحية ومناعيةوفوائد علاجية، هي :

 

أولاً - الفوائد الصحية الوقائية لنبات الشوفان:

ينصح أخصائيو التغذية وخبراء الطب البديل بتناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان، لأن لهذه الحبوب العديد من الفوائد التي تعود بالخير على صحة الإنسان وسلامة جسمه.

إليك أهم فوائد نبات الشوفان من الناحية الصحية والوقائية:

  1. الحصول على الطاقة:

إن الاعتماد على الشوفان كجزء رئيسي من وجبة الإفطار يمد جسم الإنسان بكمية كبيرة من البروتيناتوالطاقة، وهذا سيساعد بدوره على أداء المهام وإنجاز الأعمال بشكل جيد، وذلك بفضل القيم الغذائية العالية التي يحتويها الشوفان بشكل عام وبفضل المغنيزيوم بشكل خاص، حيث ستؤدي هذه الناصر الغذائية دورها الفعّال في إنتاج الطاقة والنشاط.

  1. الحصول على تنوع من المصادر الغذائية ذات القيم العالية:

احتواء الشوفان على مجموعة متنوعة من المعادن والألياف والكربوهيدرات يمنح الجسم قيمة غذائية عالية.

  1. التقليل من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي:

تناول الأغذية الغنية بالشوفانيساهم بشكل واضح في الحد من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، وذلك بحسب نتائج دراسة نُشرت  في إحدى المجلات الأمريكية عام 2008م.

  1. الحد من الإصابة بأمراض القلب :

الحبوب الكاملة التي يتكون منها الشوفان تؤدي وظيفة مماثلة لوظيفة الأدوية الكيميائية التي تمنع ارتفاع ضغط الدم، لذلك وبحسب التجارب العلمية فإن تناول حبوب الشوفان يساعد على خفض ضغط الدم وبالتالي يحمي جسم الإنسان من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

  1. حماية الجسم من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم:

أجرى أخصائيون من بريطانيا وهولندا  دراسة علمية حولالالتزام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل حبوب الشوفان وأثر ذلك على سرطان القولون والمستقيم، وأظهرت نتائج الدراسة أن تناول 10 غرامات إضافية من الحبوب الكاملة (الشوفان) بشكل يومي يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 10%، هذا يعني اعتماد  نظام غذائي مليء بالحبوب الكاملة يساهم بشكل فعلي في الحد من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

  1. الحفاظ على جسم صحي ووزن مثالي:

تناول الشوفان يومياً يقي الجسم من خطر الإصابة بالسمنة والوقوع بمشاكل الوزن الزائد، لأن الألياف الموجودة في حبوب الشوفان تعطي شعوراً بالشبع، لذلك فإن المداومة على تناول حبوب الشوفان تساعد أيضاً على خسارة الوزن.

  1. تقليل خطر الإصابة بداء سكري الدم من النمط 2:

يُنصح مرضى سكري الدم بالاعتمادعلى تناول الأغذية الحاوية على الشوفان واعتبارها جزءً رئيسياً من الغذاء اليومي، وذلك بفضل الألياف والكربوهيدرات التي تحتوي عليها حبوب الشوفان.

  1. الحد من احتمالية الإصابة بالربو لدى صغار السن:

أثبتت إحدى الدراسات أن تناول الأطفال الصغار دون سن الستة أشهرللأغذية الحاوية على الشوفان يعود عليهم بالفوائد العديدة فهو يقلل فرصة إصابتهم بمرض الربو الذي يعد شائعاً بشكل كبير بين الأطفال، كما أنه يمنح شعوراً بالشبع، ويحمي الجهاز الهضمي للأطفالمن مشاكل عسرة الهضم، بالإضافة إلى أنه يقي من الوقوع بمشاكل الإسهال والإمساك.

 

ثانياً- استخدام الشوفان في العلاج:

إضافةً إلى الفوائد الصحية والمناعية التي يحملها الشوفان فهو أيضاً يُستخدم لأغراض علاجية أثبتت التجارب العلمية صحتها، حيث يفيد استخدام الشوفان لعلاج المشكلات الصحية التالية:

  1. علاج مشكلة الاكتئاب:

يصلح تناول الشوفان من أجل علاج حالات الاكتئاب والحزن والإحباط، لأنه يساهم في تحسين وتعديل الحالة المزاجية للإنسان.

  1. علاج حالات الإمساك:

يُستخدم دقيق الشوفان الحاوي على كميات كبيرة من الألياف في علاج مشكلة الإمساك.

  1. علاج مشاكل الحساسية والحكة:

يدخل دقيق الشوفان في تركيب العديد من مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة، وذلك لدوره الفعّال في علاج مشاكل الحساسية وتخفيف الحكة، كما أنه يمنح البشرة نعومة وترطيباً عميقاً.

  1. التخفيف من آلام العضلات:

يعاني الرياضيون من آلام حادة في العضلات في غضون الفترة التي تلي ممارسة الألعاب الرياضية، ولعلاج هذه المشكلة يمكن للرياضي أن يتغذى على الأطعمة الحاوية عل دقيق الشوفان، لأن دقيق الشوفان يسهم في التخفيف من آلام العضلات.

  1. التقليل من حدة آلام الصداع النصفي:

لما كان انخفاض مستوى المغنزيوم في الجسم هو السبب الكامن وراء الصداع النصفي فإن وجود المغنزيوم بنسبته الملائمة في الجسم يسهم في التقليل من أعراض الصداع النصفي، لذلك فإن تناول حبوب الشوفان الغنية بالمغنيزيوم سيكون فعالاً في علاج هذه المشكلة.

 

أضرار الشوفان:

بعد الحديث عن الفوائد والآثار الإيجابية الرائعة التي يعود بها الشوفان على صحة الإنسان وسلامته الجسدية، لابد من  التنويه إلى أن هذه الحبوب قد تخلف آثاراً عكسية لدى بعض الأشخاص، ومن أكثر أضرار الشوفان شيوعاً نذكر:

  1. حدوث التقلصات وخروج الغازات.

  2. اضطراب الهضم، حيث يُصاب البعض بحالة من العسر في الهضم خاصةً في الحالات التي يتم فيها تناول الشوفان على شكل حبوب.

 

أنواع الشوفان:

يوجد الشوفان في الطبيعة على شكلين:

  1. حبوب الشوفان: وهو الشكل الأولي للنبات، وهو النوع الأكثر صحةً وفائدة، لكن مشكلته تكمن في أنّه يحتاج إلى مدة زمنية طويلة لكي يُطهى.

  2. الشوفان الفوري: أو ما يُعرف بالشوفان السريع،  يحتاج هذا النمط وقتاً أقل للطهي، لذلك يتم وضعه في المأكولات أثناء الطبخ مثل الكعك والمخبوزات.

 

مصادر الشوفان:

يمكنك الحصول على الشوفان وشرائه من عدة مصادر، فهو موجود في المحلات التجارية على هيئة حبوب كاملة معبئة في علب معدنية، كما يوجد الشوفان في الأسواق في حالته الخام الأولية ويمكنك الحصول عليه من محلات التوابل والعطارة.

ختاماً يتضح لنا أن الشوفان عبارة عن نبات عشبي يتميز بكون حبوبه كاملة، يحمل هذا النبات بداخلة الكثير من الفوائد الناتجة عن احتوائه على العديد من العناصر ذات القيم الغذائية العالية، لذلك عليك تناول الشوفان للاستفادة من فوائده الجمة، لكن من الأفضل الابتعاد عن تناول حبوب الشوفان بشكلها الأولي بل تناول الأطعمة الحاوية على الشوفان مثل دقيق الشوفان والكعك والبسكويت وغيرها.