لبن الكفير فوائده وأضراره

لبن الكفير فوائده واضراره، حليب الكفير، مكونات لبن الكفير، ما هو الكفير، انواع الكفير، هل الكفير خالي من الغلوتين، هل يخلو الكفير من اللاكتوز، فوائد الكفير ا

  • 82 مشاهدة
  • Aug 09,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Admin
  • ( تعليق)
لبن الكفير فوائده وأضراره

لبن الكفير فوائده وأضراره

الكفير هو مشروب حليب مخمر بواسطة حبوب الكفير، ويحتوي هذا الحليب على العديد من الفوائد، والتي سنذكرها مع مزيدٍ من المعلومات عن حليب الكفير عبر منصة أجراس.

ويأتي اسم (كفير) من الكلمة التركية (keyif)، والتي تشير إلى الشعور بالراحة بعد شرب حليب الكفير.

 

مكونات لبن الكفير

يتكون حليب الكفير من مزيجٍ من الحليب وحبوب الكفير، بالإضافة لاحتوائه على الخميرة والبكتيريا الحية، وتعود فوائد حليب الكفير لاحتوائه على البروبيوتيك، وهي مجموعة مفيدة من البكتيريا والميكروبات الأخرى.

 

ما هو الكفير؟

الكفير هو نوع من منتوجات الألبان المخمرة، حيث يقوم الإنسان بصناعته عن طريق إضافة البكتيريا ومزارع الخميرة إلى الحليب، والتي تتغذى بدورها على السكريات الطبيعية في الحليب، فينتج عن هذه التغذية التكاثر، إضافةً إلى إنتاج مشروب نخمر.

 

يتميز الكفير بنكهته اللاذعة، وقوامه الذي يشبه إلى حدٍ ما قوام الزبادي، وبسبب عملية التخمير يصبح طعم الكفير مكربناً قليلاً، لأنَّ الميكروبات تعمل على إنتاج الغازات أثناء هضم السكريات في الحليب.

 

أنواع الكفير

هنالك عدة أنواع للكفير الذي يُمكن شراؤه، أو صنعه باستخدام حليب الأبقار أو الأغنام أو الماعز، أو أنواع الحليب الخالية من الألبان كحليب الشوفان أو حليب جوز الهند، إضافة للعصير والماء.

 

هل الكفير خالي من الغلوتين؟

لا علاقة لحبوب الكفير بالقمح أو الشوفان، رغم أنَّ اسم كفير يوحي بهذا، وهذا يعني عدم احتواء حليب الكفير على الغلوتين، وع ذلك يمكن أن تستخدم بعض المصانع الشوفان أو غيره من المنتوجات التي تحتوي على الغلوتين، بهدف تغيير قوام السائل أو إضافة نكهة، لهذا يجب التحقق من الملصق قبل الشراء.

 

هل يخلو الكفير من اللاكتوز؟

تعتمد العديد من منتجات الكفير على نوعٍ معين من منتجات الألبان، وتساهم عملية التخمير في التقليل من كمية اللاكتوز الذي يحتويه هذا الحليب.

 

 ولكن لا يجعل الكفير خالياً تماماً من اللاكتوز، فيمكن أن تبقى كميات ضئيلة منه، أما الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، فيمكنهم تحمل الكفير إن كانت كمية اللاكتوز ضئيلة جداً، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية من اللاكتوز، تناول الكفير الغير مصنوع أو مخمر في الألبان.

 

فوائد الكفير الصحية

للكفير فوائد عديدة، ومن أهمها ضبط السكر في الدم، وخفض الكوليسترول، والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي، والقضاء على مسببات الأمراض، وغيرها من الفوائد لاحتواء الكفير على السكريات الطبيعية والدهون والبروتين والماء، بالإضافة لعددٍ من الفيتامينات والمعادن، ومنها فيتامينات B، C، A، K، إضافة للمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

 

مخاطر حليب الكفير

يعتبر الكفير امن بشكلٍ عام للاستهلاك، طالما بقي يصنع ويخزن بشكلٍ آمن، لكنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات إن تناوله الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز بكثرة، لهذا يجب تناوله بكميات قليلة، وأيضاً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السكري، فيجب الانتباه إلى تناول الأنواع الخالية من السكر.