فوائد التمر والحليب

فوائد التمر والحليب,فوائد التمر,فوائد الحليب,فوائد الفواكة,مضادات الأكسدة,نقص الكالسيوم,علاج الحرقة,حرقة المعدة,الحليب للحرقة,علاج حرقة المعدة,الحليب مع التمر.

  • 74 مشاهدة
  • Nov 10,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
فوائد التمر والحليب

فوائد التمر

التمر هو ثمرة النخيل الذي حنَّ جذعُها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فارقه؛ حبًّا فيه وشوقًا إلى قربه، بعد أن كان يَستند إليه في خطبة الجمعة، هي النخلة التي نزلت تحتها السيدة مريم عليها السلام لما ولدتْ نبيَّ الله عيسى عليه السلام.

 

العناصر المعدنية: خاصة (البوتاسيوم) الذي يُساعد على التفكير، و(الفوسفور) اللازم لاستمرار الحياة وانتظام نبضات القلب ونقل الإشارات العصبية، و(الحديد) الذي يدخل في تكوين هيموجلين الدم، (الكالسيوم) الذي يدخل في تكوين العظام والأسنان.

 

فوائد التمر العديدة للجسم

مقوٍ للعضلات والأعصاب ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة
وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ويعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات.


ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها والخوص ويكافح الغشاوة ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويشيع السكينة والهدوء.
يلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب ويقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية ويقوي العضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل - عند الصائمين والمرهقين.
فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو ويقي من العشا (عمى الليل) ويساعد الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق على أن تظل سليمة.


الفيتامين (ب) في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهية، ويساعد على هضم الكريمائية والدهنية ويحافظ على سلامة اللسان والشفتين والجنون ويقي من البلاجر (علة يصحبها طفح جلدي وضعف واضطراب الأمعاء والجهاز العصبي).


سكريات التمر فهي الغليكوز والليكولوز والسكاروز يمتصها الجسم ويتمثلها بسهولة فتصل سريعاً إلى الدم فإلى الأنسجة والخلايا في الدماغ والعضلات فتمنحها القوة والحرارة.

 

كما أنه ضروريٌّ لكل ضربة مِن ضربات القلب، ونقص الكالسيوم يؤدِّي إلى اضطراب في الجهاز العصبي والعضَلي، وتَحوي ثمار البلح عنصر (اليود) الذي يُنشِّط الغدة الدرقية والهرمون الخاص بها.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَن تصبَّح سبع تمرات عجوةً، لم يضرَّه ذلك اليوم سمٌّ ولا سِحر، أخبرنا المصطفى صلى الله عليه وسلم بهذه السنَّة العظيمة، فهيا لنتعرف على فوائدها لإحيائها.

 

فوائد الحليب

من اهم فوائد الحليب انه جيد للحرقة, كل شخص  كان يعاني من الحرقة يعرف ان شرب كوب من الحليب يعد امراً ضروري بعد ان تشعر الحرقة مباشرة. اذا كيف يخفف الحليب من الحرقة؟

 

بالفعل فان الحليب هو غذاء قاعدي  يحتوي على الكالسيوم، مما يساعد بالتاكيد على المدى القصير في معادلة الحموضة الزائدة في المعدة خلال الحرقة ولكن بعد فترة قصيرة من ذلك فان المعدة ترد بافراز المزيد من الحمض لتصحيح التغيير في الحموضة الامر الذي يقتضي شرب كوب اخر من الحليب وهكذا.

 

ومع ذلك، فان الدراسات الحديثة تشير الى ان الاشخاص الذين يعانون من الحرقة الناجمة عن بكتيريا الهيليكوباكتر بيلوري يمكنهم التخفيف من اعراض الحرقة والالتهابات الناجمة عنها من خلال الاكل المنتظم لزبادي البروبيوتيك التي تحتوي على البكتيريا "الصديقة". اذا مع ذلك فان الحليب يساعد في هذا الامر.

 

فوائد الفواكة

ومن فوائد الفواكه للجسم بشكل عام, احتوائها على فيتامينات ومعادن هامة مثل البوتاسيوم والألياف وفيتامين (ج) وحمض الفوليك, بجانب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي من الشقوق الحرة. وسوف نتعرف في هذا الموضوع على ماهي فوائد الفواكه بشكل عام للجسم.

 

من فوائد الفواكه الحمراء أنها محملة بالكثير من مضادات الأكسدة أكثر من أي غذاء آخر لاسيما ذات اللون القاتم مثل الطماطم والكرز والكاكا والعنب الأحمر والتوت والرمان والفراولة والبطيخ والجريب فروت والبرتقال الأحمر, حيث تعتبر هذه الفواكه هي الأغنى في مضادات الأكسدة.

 

وعثر في هذه الفواكه على العديد من مضادات الأكسدة مثل الليكوبين الذي أظهر نتائج كبيرة في مقاومة السرطان. وأيضاً تم العثور على مركبات الريزفيراتول المضادة للأكسدة والتي أظهرت الأبحاث دورها في منع نمو خلايا السرطان.