ما هو شاي الكمبوتشا

ما هو شاي الكمبوتشا، شاي الكمبوتشا، مكونات شاي الكمبوتشا، فوائد شاي الكمبوتشا، مخاطر شاي الكمبوتشا، سكوبي، الشاي الأسود، الشاي الاخضر، الخميرة، السكر، فترة الت

  • 93 مشاهدة
  • Aug 09,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Admin
  • ( تعليق)
ما هو شاي الكمبوتشا

ما هو شاي الكمبوتشا

شاي الكمبوتشا هو عبارة عن مشروب غازي يجمع بين الحلاوة والحموضة، وهو موجودٌ منذ أكثر من ألفي عام، حيث تمَّ تخميره للمرة الأولى في الصين.

 انتشر بعدها إلى اليابان وروسيا، وبعدها شاع استخدامه في جميع أنحاء أوروبا في أوائل القرن العشرين، وقد ازداد الإقبال عليه في الآونة الأخيرة بوصفه مشروبا مفيداً للصحة والطاقة.

 

مكونات شاي الكمبوتشا

يتكون شاي الكمبوتشا بشكلٍ أساسي من الخميرة والسكر والشاي الأسود، والذي يتم تركه جانباً لمدة أبوع إلى عشرة أيام، حيث تتشكل البكتيريا والأحماض خلال فترة التخمير تلك، يتشكل غشاء خلال فترة التخمير.

يطلق عليه اسم (سكوبي): وهو عبارة عن مستعمرة مترابطة من البكتيريا والخميرة، بحيث يمكن استخدام سكوبي لتخمير المزيد من الكمبوتشا.

 

ويحتوي شاي الكمبوتشا على حمض اللاكتيك، والتي يمكن ان تعمل كبروبيوبتيك، إضافةً لاحتوائه على جرعة عالية وصحية من فيتامين B.

 

فوائد شاي الكمبوتشا

لشاي الكمبوتشا فوائد عديدة ومهمة، فهو يساعد على الهضم، ويساهم في إزالة السموم من الجسم، إضافة إلى مقدرته على تعزيز الجهاز المناعي، بالإضافة لقدرته على إنقاص الوزن، والحد من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، إضافة لأهميته في الوقاية من السرطان، وعلاج الإسهال ومتلازمة القولون العصبي.

 

أما إذا تمَّ تخمير شاي الكمبوتشا باستخدام الشاي الأخضر، فالنتيجة تكون الحصول على فوائد إضافية، كالحصول على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف، إضافةً إلى مساهمته في حرق الدهون، والحماية من أمراض القلب، وتفيد العديد من الدراسات إلى قدرة هذا الشاي على تخفيض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

 

مخاطر شاي الكمبوتشا

تتضمن صناعة الكمبوتشا السماح للبكتيريا بالنمو في سائل سيتم شربه فيما بعد، فإذا لم يتم إعدادها بشكلٍ صحيح، فالنتيجة ستكون نمو البكتيريا الضارة عوضاً عن النافعة.

 

بالإضافة إلى العفن، والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل في الكبد، أو تراكم حمض اللاكتيك في الجسم، إضافة إلى ردود الفعل التحسسية والغثيان، وفي أحيان قليلة ممكن أن تؤدي إلى الوفاة.

 

لكن شاي الكمبوتشا هو مشروبٌ آمن وصحي ومفيد إذا تمَّ إعداده بشكلٍ صحيح، بحيث يوصي الخبراء عند إعدادها في المنزل باستخدام أوعية زجاجية أو فولاذية أو بلاستيكية، والحرص على نظافة اليدين والأدوات التي يتم استخدامها عند إعداد شاي الكمبوتشا.