فوائد عشبة عباءة السيدة أو رجل الأسد - اضرارها وكيفية استخدامها

فوائد عشبة عباءة السيدة أو رجل الأسد وكيفية استخدامها,رجل الاسد,عباءة السيدة,فوائد عشبة, رجل الأسد,كيفية استخدام عشبة,عباءة السيده,فوائد عشبة رجل الأسد للنساء.

  • 925 مشاهدة
  • Feb 04,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
فوائد عشبة عباءة السيدة أو رجل الأسد - اضرارها وكيفية استخدامها
عباءة السدة - رجل الأسد
 

عشبة عباءة السيدة

في العصور الوسطى ، استخدم الكيميائيون ماء المطر أو الندى الذي تم جمعه على الأوراق لأستخدامات طبية، سميت بذلك، "عباءة السيدة" بسبب شكل فصوص أوراقها ، والتي تشبه حواف الوشاح، وكانت واحدة من العديد من النباتات العشبية المستخدمة في أكاليل الزهور خلال احتفالات "كوربوس كريستي".

 

الاستخدامات الطبية الداخلية، ومضاد للالتهابات، ومضاد للإسهال، ومدر للبول، ومنظم للدورة الشهرية، وعلاج لاضطرابات الجهاز الهضمي، ومرخٍ للتشنجات العضلية.

الاستخدامات الطبية الخارجية، تم استخدام عباءة السيدة بشكل كبير في مستحضرات الاستحمام ، والتئام الجروح، والكدمات الجلدية، وكمستحضر تجميل عشبي.

 

السمات الشكلية لعشبة رجل الأسد -   عباءة السيدة

تعد عشبة رجل الاسد من الأعشاب المثيرة للأهتمام أن عشبة عباءة السيد أو ما يسمى بــ رجل الأسد التي يبلغ طولها من 30 إلى 50 سم، وهي عبارة عن نبات عشبي نصف وردة مع مموجة ومقسمة على شكل أوراق نصف دائرية وتعد أزهارها ذات اللون الأخضر المصفر شكل العناقيد. يزهر النبات من يونيو (6) حتى سبتمبر (9) ويمكن العثور عليه على جوانب الطرقات وضفاف الأراضي العشبية والمنحدرات الجبلية.

 

وتنمو في المروج والغابات والمراعي. وهو عشب معمر يتكون من جذور قصير يحمل سيقانًا للأعلى أو مترامية الأطراف وأوراقًا كبيرة (حتى 8 سم) دائرية أو خضراء رمادية الشكل في القاعدة. تبرز الأضلاع الرئيسية للورقة إلى أسفل الوجه ولها أسنان صغيرة عند أطرافها. الإزهار عبارة عن مركب من مجموعات كثيفة من الزهور الصغيرة ذات اللون الأصفر والأخضر.

 

التركيبة والخصائص الكيميائية لعشبة عباءة السيدة – رجل الاسد

تميزت المركبات النشطة بيولوجيا بتقنية LC-MS / MS تم تقييم الخواص البيولوجية باستخدام مضادات الأكسدة ومثبطات الإنزيم القياسات السامة للخلايا. تم قياس كمية ستة وعشرين مركبًا فينوليًا في مستخلصات الميثانول والإيثانول وخلات الإيثيل والماء ، في حين تم العثور على أعلى إنتاجية في مستخلص أسيتات الإيثيل (EA) (حمض الغاليك ، وحمض الكافيين ، والكيرسيتين).

 

أظهر هذا المستخلص من عشبة عباءة السيدة أكبر نشاط مضاد للأكسدة ومضاد للسرطان والإنزيم المثبط .  تم إجراء هذه الفحوصات للتحقق مما إذا كانت هناك بعض الخصائص البيولوجية الأخرى لمستخلصات عباءة السيدة  لم يأخذ بها حتى الآن.

 

الموطن الاصلي لنبات عشبة عباءة السيدة – رجل الاسد

موطنها المناطق الباردة والمعتدلة في أوروبا وآسيا، كما تعد عشبة عباءة السيدة من النباتات المنتشر والشائعة في جميع أنحاء بريطانيا وأيرلندا. وتوجد ايضاً في  من جنوب صربيا، تحديدا في بحيرة فلاسينا. كما انها منتشرة ايضاً في جميع الدول العربية وفي بلاد الشام.

 

 

الأجزاء الستخدمة من عشبة عباءة السيدة او رجل الاسد

جميع أجزاء عباءة السيدة مفيدة في طب الأعشاب (الجذور الخشبية والأوراق والقمم المزهرة). حصاد الأوراق والقمم المزهرة بمجرد ان تبدء بالإزهار ؛ من الأفضل حصاد الجذور في الخريف.

 

 

كيفية أستخدام عشبة عباءة السيدة او رجل الاسد

يمكن أن تسخدم عباءة السيدة على شكل شاي، أو منقوع، أو مغلي (الجذور) الجرعات المسموح بها عمومًا هي 2-4 جرام أو ملعقتان صغيرتان من الأعشاب المجففة كشاي أو من المنقوع، أو 2-4 مل حتى 3 مرات يوميًا.

تستخدم بشكل عام للتخفيف من القلق وفي حالات الإسهال والإفرازات النسائية المفرطة، يمكن تحضير مغلي أقوى عن طريق غلي العشب (ويفضل الجذور) لمدة 10-20 دقيقة؛ يمكن تبريده أو تصفيته واستخدامه كغرغرة لعلاج قرحة الفم.

 

فوائد عشبة رجل الأسد – عباءة السيدة لأمراض الجهاز الهضمي

تستخدم الأجزاء الهوائية العلوية من النبات ضد أمراض الجهاز الهضمي والعمليات الالتهابية ، و لتحسين التئام الجروح ايضاً بسبب تأثيراتها القوية المضادة للميكروبات والالتهابات.

 

فؤائد عشبة عباءة السيدة أو رجل الاسد العديدة للنساء

  يمتاز هذا النبات المعجزة بفوائده الكثير لأمراض النساء مما جعله يحظى بشعبية كبيرة خاصة لما له من تأثير كبير ضد مشاكل النساء المختلفة والأمراض مثل الأورام الليفية والخراجات وأمراض بطانة الرحم والعقم وتخفيف مشاكل الدورة الشهرية وتنظيم الدورة الشهرية وتوازن هرمونات الغدة الدرقية والتناسلية.

 

 يعد مستخلص عشبة رجل الاسد من المستخلصات العالية بمركبات الفينول، الذي بدوره يزيد من النشاط المضاد للأكسدة.

 حيث أظهرت احتوائه على المستخلص الميثانولي  Alchemilla vulgaris أظهرت النتائج الدراسية لــ لنبات عشبة عباءة السيدة  ودوره في  توسع الأوعية وخفض ضغط الدم.

 

فوائد عشبة عباءة السيدة للرحم

في جنوب شرق أوروبا وشبه جزيرة البلقان ، يعتبر نبات عباءة السيدة نباتًا طبيًا مشهورًا، والذي كان ولا زال يستخدم تقليديًا في الطب الشعبي وفي مجموعة من العلاجات العشبية. يستخدم العشب في الغالب للوقاية من أمراض النساء.

 

وتعتبر منشطًا كبيرًا للجهاز التناسلي الأنثوي مثل مشاكل الدورة الشهرية وذلك لأحتوائها على حمض الساليسيليك، كما ان لها خصائص مهدئة وقد استخدمت لتخفيف التقلصات وآلام الدورة الشهرية ، قلة الطمث وعسر الطمث، ومرحلة انقطاع الطمث، كما تستخدم لتنظيم إفراز المهبل، تكيس المبايض وحتى العقم.

 

بالإضافة الى ذلك، فإن عباءة السيدة – أو رجل الأسد، تستخدم كمدر للبول ومضاد لفقر الدم ومضاد للسكري ، للجروح والقرح والفتق وضمور العضلات ، كما اثبت الدراسات دور هذه العشبة وقدرتها على تسريع عملية التئام الجروح ، خاصة عند استخدامه خارجيًا للقرحة والأكزيما و الجلد.

 

تشير معظم الدراسات إلى استخدامات عشبة عباءة السيدة للـ الأمراض والاضطرابات النسائية ، بالإضافة إلى التأثيرات القابضة ، ومضادات النزف، والتأثيرات المقوية للقلب، بشكل عام، لا يوجد العديد من التقارير حول الخصائص الكيميائية النباتية التفصيلية لهذه العشبة ذات الفوائد العديدة.

 

عشبة عباءة السيدة ودورها في علاج مرض السرطان

تم عمل دراسة  طبية حول نشاط رجل الاسد أو ما يسمى بعباءة السيدة المضاد للسرطان ، وخاصة على الأورام المعتمدة على هرمون الاستروجين. باختصار ، تم تقديم الخصائص الكيميائية النباتية فيما يتعلق بالنشاط المضاد للأكسدة والتأثيرات المثبطة للإنزيم والنشاط المضاد للسرطان لمستخلصات Alchemilla vulgaris المختلفة لتوضيح تقارير الأدوية الإثنية المعروفة بالفعل ، وكذلك لتحديد بعض التأثيرات البيولوجية الجديدة المحتملة للنبات.

 

عشبة عباءة السيدة والتئام الجروح

تستخدم خارجيا للجروح حيث تساعد على الحد من النزيف وتقليل مخاطر العدوى وتعزيز نمو الأنسجة السليمة الجديدة. إضافة الى ذلك تساهم في المحافظة على صحة البشرة وحيويتها من خلال التخفيف من آثار تلف الأشعة فوق البنفسجية وتثبيط الإنزيمات التي تكسر الكولاجين الذي يسبب علامات الشيخوخة الواضحة مثل التجاعيد وفقدانحيوية البشرة.

 

نبات رجل الاسد – عبائة السيدة لعلاج قرحة الفم

تستخدم كمادة قابضة، يمكن لعباءة السيدة أن يخفف من الانزعاج والحرارة المرتبطة بقرح الفم والارتجاع المعدي المريئي والإسهال. وايضا للأسهال Alchemilla عندما تكون هناك تستخدم كغرغرة في حالات وجود البلغم في الجهاز الهضمي الذي يسبب السعال المستمر والبراز الرخو. كما أن الغرغرة برجل الاسد فعالة في التهاب الحلق.

 

عشبة عباءة السيدة لصحة الكبد - رجل الاسد لعلاج ارتفاع ضغط الدم

الاستخدام المعتدل لهذه العشبة يساعد أيضًا صحة الكبد. خاصة عند الشعور بفقدان التوازن الهرموني والحرارة والحكة والاحمرار - لأن هذه غالبًا ما تكون علامات على الكبد المجهد. كما يعتبر عشبًا مساعد للتخفيف من ارتفاع ضغط الدم والانفعالات.

 

بالاضافة الى ذلك، فإن عباءة السيدة تعزز صحة المسالك البولية والكلى. كما انها تساهم في التخلص من حصوات الكلى، و تساعد في منع تكوينها من البداية اذا التزمنا بأخذ منقوعها بداية كل صباح بكميات قليلة.

 

الاضرار المحتملة لتناول عباءة السيدة أو رجل الأسد

لا شك بأن الأفراط  في تناول بعض الاعشاب دون الاخذ بالاسباب وبالطريقة الصحيحة قد يتسبب في بعض المشاكل التي من الممكن تجنبها ومن الاضرار والاعراض الجانبية لأستخدام هذه العشبة هي كالتالي:

- الأكثار من استخدام عشبة عباءة السيدة قد يسبب تلف في الكبد.

- من الافضل تجنب استخدام عشبة رجل الاسد للنساء الحوامل وذلك لخطر الأجهاض.

- من الافضل تجنب استخدامها في فترات الرضاعة الطبيعية أو تناولها تحت اشراف الطبيب.

 


أضرار عشبة عباءة السيدة

تعتبر هذه العشبة عباءة السيدة آمنة ولطيفة في مجتمع الأعشاب. لا تتناوليه إذا كنت حاملاً أو تحاولين الحمل أو مرضعة. لا تتناوله إذا كنت مصابًا بداء السكري أو تتناول أدوية تخثر الدم أو مضادات التخثر.

 

هناك بعض الابحاث التي تشير إلى أن الاستهلاك المفرط لعباءة السيدة قد يساهم في تلف الكبد. يرجى استشارة طبيبك قبل تناول هذه العشبة أو أي عشب آخر ، خاصة إذا كنت تتناول أدوية حاليًا أو مرض مزمن.

 

ختاماً لا يمكننا حصر الفوائد الجمة لهذه العشبة المعجزة في علاج المشاكل الشائعة لدى النساء لكن لهذا النبات الكثير من الفوائد ايضا في علاج الامراض بشكل عام لا يمكننا ذكرها في مقال واحد ننصح بجعل هذا  النبات احد النباتات المزروعة في فناء البيت حاله حال الاعشاب الطبية العطرية الأخرى .