الفول السوداني لصحة القلب وزيادة قوة الأوعية الدموية

الفول السوداني لصحة القلب وزيادة قوة الأوعية الدموية,زبدة الفول السوداني لأنقاص الوزن,الفول السوداني والجوز واللوز أحد أهم المكسرات الدهنية,الفول السوداني

  • 433 مشاهدة
  • Nov 05,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
الفول السوداني لصحة القلب وزيادة قوة الأوعية الدموية

 

الفول السوداني غذاء صحي لأنه غني بالزيت والبروتينات المفيدة للجسم، تنتشر زراعة الفول السوداني في أمريكا الجنوبية وانتشاره إلى بلدان أخرى ومنها دول عربية كـ مصر، ونظرا لفوائده الصحية العديدة ومنها:

فوائد الفول السوداني لصحة القلب والاوعية الدموية

عندما تشعر بالقلق بشأن تدفق الدم والأوعية الدموية فأن الفول السوداني يساعد على منع أمراض الأوعية الدموية، وفقًا للأكاديمية الوطنية للعلوم الزراعية، يحتوي الفول السوداني على الكثير من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وهي مفيدة للصحة، وتلعب دورًا مهما في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول غير الصحية. يقلل الدهون في الأوعية الدموية ويساعد على تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. كما يساعد على "تنظيف" الأوعية الدموية عن طريق تقليل الكوليسترول الضار وزيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة في الجسم. هذا يساعد على منع تطور أمراض الأوعية الدموية مثل أمراض القلب (الذبحة الصدرية، اعتلال عضلة القلب) والسكتة الدماغية (والاعتلال الدماغي، نزيف دماغي) بعد تصلب الشرايين الذي يضيق الأوعية الدموية.

 

الفول السوداني مقاوم للأكسدة

الفول السوداني غني بمضادات الأكسدة مثل التوكوبهيرول والفيتوستيرول. مضادات الأكسدة هي حرفياً عملية إبطاء ومنع الأكسدة التي تسرع الشيخوخة وتلف الجسم. يحدث السرطان بسبب تلف الخلايا بسبب الأكسدة في الجسم بسبب المواد المسرطنة. يمكن أن يكون توك فيرول وما شابه ذلك أيضًا فعالًا في تخفيف التعب. يحمي غشاء الخلية ويساعد الجلد على أن يصبح مرنًا وأكثر حيوية. يمكن أن يكون فعالًا أيضًا في إبطاء الشيخوخة وإظهار الجلد أكثر شباباً. يحتوي على نسبة عالية من فيتامين إي الذي يقوي الشعر ويساعد على منع تساقطه.

إذا قمت بغلي الفول السوداني، ستحصل على المزيد من العناصر الغذائية، ذلك بأخذ منقوع الفول السوداني على الريق لمدة 7 أيام ستشعر بالفرق العام بكافة أنحاء جسمك.  

كما يمكن تناول الفول السوداني مطهوًا على البخار أو مسلوقًا بدون تقشير لتوفير المزيد من العناصر الغذائية. بعد نقع الفول السوداني النيء في ماء فاتر، يمكن تقشيرها واستخدامها في الطهي. يعتبر الحبار أحد الأطعمة الذي يتناسب ويتماشى مع الفول السوداني. عند أخذها معًا، يساعد مكون التونين في تحطيم مكون الكحول. يحتوي الفول السوداني على أحماض أمينية أساسية مثل البوتاسيوم والفيتامينات B1 وB2 وB5 وE والنياسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك، لذلك يمكنك تناول مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية

.

المحاذير من الافراط في تناول الفول السوداني

يمكن أن يسبب الفول السوداني أيضًا حساسية قوية لدى بعض الناس. إذا كان لديك رد فعل تحسسي، مثل تورم الجلد أو صعوبة التنفس، يجب تجنب الفول السوداني. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تأكل الكثير من المكسرات مثل الجوز وكذلك الفول السوداني، فقد لا يكون الهضم والامتصاص في المعدة جيدًا. قد تكتسب وزناً بسبب محتوى الدهون. إن تناول الكثير من الفول السوداني باستمرار وبكميات كبيرة ليس بالأمر الجيد. يجب أن تأكل كمية مناسبة حسب حالة جسمك.

طريقة تخزين الفول السوداني

يجب شراء جميع المكسرات، بما في ذلك الفول السوداني، بما يكفي فقط لأكلها وتخزينها في علبة زجاجية محكمة الإغلاق. الفول السوداني أو حبات الجوز مع الأصداف عرضة للتلف والعفن نتيجة الرطوبة. وهي ظاهرة يصبح فيها الطعام الذي يحتوي على الدهون حمضيًا عن طريق الأكسجين أو الضوء أو الحرارة، مما يؤدي إلى رائحة كريهة وتغير في اللون. حتى لو كان الجو باردًا، فهناك خطر التلف إذا تركت في غرفة المعيشة لفترة طويلة. من الأفضل تجنب ملامسة الهواء قدر الإمكان. كما أنه حساس للرطوبة، لذا يجب تخزينه في مكان بارد بدلاً من درجة حرارة الغرفة. مختومة أو موضوعة في علب محكمة الإغلاق ومبردة أو مجمدة، يمكن تخزينها لفترة طويلة إذا توافرت طرق التخزين الصحيحة.

 

زبدة الفول السوداني لأنقاص الوزن

يعتبر الفول السوداني من الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية، لذلك لا يبدو أنه يتماشى مع النظام الغذائي. ومع ذلك، وفقًا لفريق بحث في مستشفى بريجاهم في الولايات المتحدة، فإن أولئك الذين تناولوا زبدة الفول السوداني فقدوا الوزن بشكل أفضل وحافظوا على فقدان الوزن بشكل أفضل من أولئك الذين أصروا على اتباع نظام غذائي منخفض الدهون.

وذلك لأن زبدة الفول السوداني تسبب شعورًا قويًا بالشبع، مما يتعارض مع تناول الأطعمة الأخرى. أولئك الذين تناولوا زبدة الفول السوداني كوجبة خفيفة بعد الظهر كانوا أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام في المساء.

 

الفول السوداني والجوز واللوز أحد أهم المكسرات الدهنية

المكسرات بشكل عام، مثل اللوز والجوز والفول السوداني، تعتبر كتلة دهنية عالية الرصيد ويتجنبها بعض الناس عند اتباع نظام غذائي. بالمقابل تعتبر هذه الدهون مكونات جيدة للجسم. الجوز يحتوي على أحماض أوميجا 3 الأحماض الدهنية، البروتينات، والدهون غير المشبعة الاحادية، والمنغنيز. يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ولا يحتوي على نشا على الإطلاق.

 

يحتوي اللوز على الكالسيوم الذي يعزز صحة العظام، والبيوتين وهو مفيد للشعر والجلد والأظافر. واحد اهم الدهون غير المشبعة عندما تستهلك وجبة خفيفة بكمية وفيرة نسبيا. هذا أيضا يساعد على إنقاص الوزن كما أنه غني بالألياف الغذائية، وهو أمر هام وجيد للوقاية من السمنة عن طريق تحفيز البراز اللطيف. كما أن تناول المكسرات كوجبة خفيفة يقلل من الجوع ويمنع الإفراط في الأكل. ينصح خبراء النظام الغذائي بتناول المكسرات بانتظام.

 

  .

مقالات متعلقة في تغذية