كل ما تريد معرفته عن فصائل الدم

فصائل الدم,فصيلة الدم,الدم,فصيلة الدم a,فصيلة الدم ab,د كريم على فصائل الدم,رجيم فصائل الدم,نظام فصائل الدم,انواع فصائل الدم,رجيم فصائل الدم o+,فصائل الدم.

  • 487 مشاهدة
  • Aug 28,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
كل ما تريد معرفته عن فصائل الدم

 

بداية ما هو اختبار زمن البروثرومبين (PT) 

اختبار الوقت المناسب ، يستخدم الوارفين لمنع الجلطات الدموية. تسبب حدوث الجلطات في حالات خطيرة ، مثل الخثار الوريدي.

 متوسط ​​الوقت الذي كان يعاني من مشكلة في السابق ، وظهور الرعاية الصحية لديك في ذلك الوقت ، فقد تعاني من مشكلة في تكوينها.

الأسباب الأخرى التي قد تدفعك الإيرانيّة إلى اختبار PT 

  -فحص وظيفة الكبد.

- الأحفورية سبب الكدمات الغير طبيعية أو النزيف.

أما بالنسبة للنتائج المائيّة المعيارية

المعدل الطبيعي للتخثر 

 11 إلى 13.5 ثانية

 INR من 0.8 إلى 1.1

ما يجعل نتائج اختبار PT خارج النطاق الطبيعي هو ببساطة إذا كانت نسبة الـ INR أعلى من 1.1 فإن الدم يتخثر ببطء أكثر من الطبيعي ، وتشمل أسباب ذلك ما يلي:

- اضطرابات النزيف.

 -اضطراب يسمى التخثر المنتشر داخل الأوعية الدموية، حيث تكون البروتينات التي تتحكم في تخثر الدم نشطة بشكل مفرط.

-أمراض الكبد.

- انخفاض مستويات فيتامين K.

- إذا كنت تأخذ الوارفارين وكان لديك نتيجة ال PT خارج نطاق 2.0 إلى 3.0 فهذا بالتأكيد يعتبر غير طبيعي ، ويمكن أن تشمل الأسباب ما يلي:

1) لم يتم أخذ الجرعة المناسبة من الوارفارين.

2) شرب الكحول.

3) تناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الأدوية الباردة، أو مكملات الفيتامينات، التي يمكن أن تتفاعل مع الوارفارين.

 4) تناول الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تتفاعل مع الوارفارين و سنتكلم أيضاً عن علاقة الغذاء بفصيلة دمِك ، مثل اللفت والسبانخ وعصير التوت البري والكحول.

أمن المعقول أن يساعدنا اتباع الدايت " النظام الغذائي " والذي  يعتمد على زمرة دمك - O أو A أو B أو AB - في الحصول على الوزن المثالي و على صحة أفضل؟!
 هذا ما تحدث عنه بالضبط  D'Adamo فهو ذكر أنَّ الأطعمة التي تتناولها ستتفاعل كيميائياً مع فصيلة دمك بشكل واضح ، إذا اتبعت نظاماً غذائياً مخصصاً  لفصيلة دمك ، فسوف يهضم جسمك الطعام بشكل أكثر كفاءة و ستفقد الوزن وستحصل على المزيد من الطاقة ويساعد ذلك على الوقاية من الأمراض و المناعة إذ أنه كما توجد علاقة أساسية بين فصيلة دمك و الغذاء يوجد ذات العلاقة  بين فصيلة دمك و المناعة . أمّا ماذا يمكنك أن تأكل فهذا يعتمد على فصيلة دمك.

العلاقة بين فصيلة دمك و الغذاء

إليك ما يوصي به D'Adamo لكل نوع من فصائل الدم :

 فصيلة الدم O: عليك أن تتبع نظام غذائي غني بالبروتينات ، أيضاً غني باللحوم ولكن بشرط أن تكون خالية من الدهون والدواجن،  الأسماك ، والخضروات . يوصي D'Adamo أيضاً بمكملات مختلفة للمساعدة في مشاكل البطن وغيرها من المشكلات فهو يقول إن الأشخاص أصحاب الزمرة O يميلون إلى التعرض لها.

-فصيلة الدم A: نظام غذائي يجب أن يكون خالٍ من اللحم و يعتمد بشكل كلي على الفواكه والخضراوات  والبقوليات والحبوب الكاملة  و الفاصولياء كما يقول D'Adamo  إن الأشخاص الذين يتمتعون بزمرة  الدم من النوع A لديهم جهاز مناعي حسّاس.

-فصيلة الدم B: يجب الإبتعاد عن كل من  االقمح والحنطة السوداء والعدس و الذرة والطماطم والفول السوداني وبذور السمسم. يقول دادامو إن الدجاج يمثل أيضاً مشكلة. ينصح بالتركيز على تناول البيض و الخضراوات وبعض اللحوم ومنتجات الألبان ذات نسبة قليلة من الدسم.

 -فصيلة الدم AB: تتضمن أطعمة التي ينصح بتناولها كالمأكولات البحرية و الألبان والخضراوات الخضراء. وذكر أن الأشخاص من فصيلة الدم AB يميلون إلى انخفاض في حموضة المعدة. لذا يجب تجنب الكافيين والكحول واللحوم المدخنة.

ما الذي يجب معرفته حول فصيلة الدم O 

فصيلة الدم O سالب : هو نوع الدم الأكثر شيوعاً المستخدمة لنقل الدم . وهذا هو السبب في أنه يستخدم  معظم الأحيان في حالات الصدمات، والطوارئ، والجراحة، وأي حالة تكون فيها فصيلة الدم غير معروفة ، O سلبي هي فصيلة الدم الشاملة.

لكن فصيلة الدم السالبة يمكن أن تتلقى فقط الدم السالب ، ويُعرَف المتبرعون السلبيون الذين يحملون الفيروس المضخم للخلايا بأبطال الرضع في الصليب الأحمر لأنهم أكثر المتبرعين أماناً لعمليات نقل الدم للمواليد حديثي الولادة الذين يعانون من نقص المناعة. بالإضافة إلى ذلك يوجد 7 ٪ فقط من السكان لديهم دم سلبي و نظراً لتعددية استخدامه في عمليات نقل الدم، فإن الطلب عليه مرتفع.

فصيلة الدم O موجب : يتم إعطاء الدم الإيجابي من النمط O للمرضى أكثر من أي فصيلة دم أخرى، وهذا هو السبب في أنها تعتبر فئة الدم الأكثر حاجة ، أي صاحبها مُعطي عام .

 38 ٪ من السكان لديهم دم O إيجابي ، مما يجعلها فصيلة الدم الأكثر شيوعاً.

 كريات الدم الحمراء الموجبة لا تتوافق عالمياً مع جميع الأنواع، ولكنها تتوافق مع أي كريات دم حمراء موجبة (A+، B+، O+، AB+).

 أكثر من 80 ٪ من السكان لديهم فصيلة دم إيجابية ويمكن تلقي الدم O إيجابي. وهذا سبب آخر لكثرة الطلب عليها.

 ويُعرَف المتبرعون إيجابيو الفيروس المضخم للخلايا بأبطال الرضع في الصليب الأحمر لأنه الدم الأكثر أماناً لعمليات نقل الدم للمواليد حديثي الولادة الذين يعانون من نقص المناعة.

 في حالات الرضوح الكبيرة مع فقدان الدم بشكل كبير، تقوم العديد من المستشفيات بنقل الدم الإيجابي O، حتى عندما تكون فصيلة دم المريض غير معروفة. ففصيلة الدم الإيجابية من النوع O هي واحدة من أوائل من ينفد أثناء نقص الدم بسبب ارتفاع الطلب عليه.

ما العلاقة بين فصائل الدم و أمراض المناعة الذاتية 


 مرض المناعة الذاتية هو حالة تتطور في جسمك. عند بعض النساء ، يظهر بعضهما البعض عند بعض النساء ، وظهر بعضهما البعض. بعض حالات المناعة الذاتية ، مثل التصلب المتعدد (MS) ، هي أكثر شيوعاً من الأشخاص الذين يعانون من المرض. قد تشير إلى إصابة النساء بإمكانية الإصابة بمرض الإيدز الذاتية ، وأن هذه الأنواع من أمراض الدم موجودة في بعض أنواع أمراض الدم .. ومع ذلك نتائج الدراسات التي تدرس هذا الرابط متناسقة في كثير من مظاهر بسبب صغر صغر أحجام. أمراض أُجريت حتى الآن حول فصائل الدم ، أمراض ببعضها البعض عن نتائج الدراسة الذاتية:

1) السكري من النوع الأول يعتقد أنه مرض مناعة ذاتية حيث يهاجم جسمك خلايا البنكرياس.

النوع  الثاني من النوع الثاني .

دراسة أخرى للرؤية

 أيضاً بدراسة أخرى عام 2020 بحث مصدر موثوق في 750 مشارك ووجد أن يكون مؤشر بمرض السكري من النوع 2 أعلى في فصيلة الدم A من تلك الموجودة في فصيلة دم أخرى.

2) مرض الروماتيزم:  المرض الروماتيزمي هو مجموعة من أكثر من 200 حالة تسبب الألم في المفاصل ، الأنسجة الضامة ، الأوتار ، والغضروف. من هذه الحالات تعتبر تقريرًا محددًا. إذ وجدت دراسة أُجريت عام 2017 فحص مصدر موثوق من تركيا العلاقة بين فصيلة الدم وانتشار مرض الروماتيزم المناعي الذاتي. فوجد نشأت بعض الحالات كانت أكثر شيوعاً من الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من الدم.

 أنواع مختلفة من الأمراض شيوعاً.

▪︎ اعتلال صدري فقاري.

رباط الأطراف.

▪︎ مرض الأنسجة الضامة غير المتمايزة.

 وهذه هي المنطقة الأكثر شيوعاً بين الأشخاص المصابين بالنوع O هي:

▪︎ حمى البحر الأبيض المتوسط.

▪︎ الذئبة الحمامية النظامية.

▪︎ التصلب الجهازي.

▪︎ متلازمة شوغرن.

 جميع الحالات المرضية من الأشخاص الذين يعانون من فئة الدم AB.

 الأشخاص الذين يعانون من مرض الروماتيزم -92.2 في الرسم -لديهم فصيلة دم Rh +.

3) الذئبة: الذئبة هو مرض مناعة يسبب الالتهاب والألم في جميع أنحاء الجسم. عادة ما تتركز الأعراض في منطقة المفاصل ، أو الأعضاء المشتركة ، أو الأعضاء الأكثر شيوعًا.

 وجدت دراسة أجواء عام 2019 في إيران ، في مجموعة من 146 شخص يعانون من الذئبة الحمامية ، فوجدوا أن أولئك الذين يعانون فصيلة الدم A أو B بيضا أعراض للأسف أشد حدة من الأشخاص الذين يعانون من بيضا أنواع الدم الأخرى.

 دراسة برازيلية من عام 2009 ، وجد عدم وجود فرق في نسب فصيلة الدم بين الأشخاص الذين يعانون من الذئبة الحمامية والسكان الأرض. ومع ذلك ، وجدوا أن فصيلة الدم قد وقعوا من الموت.

 

مقالات متعلقة في صحة