عشرة (10) أسباب رئيسية مفاجئة لارتفاع نسبة السكر في الدم

اسباب ارتفاع السكر,ما سبب ارتفاع السكر في الدم,ارتفاع معدل السكر في الصباح,انخفاض السكر في الدم,انخفاض نسبة السكر في الدم,علاج ارتفاع السكر في الدم,قياس نسبة.

  • 288 مشاهدة
  • Dec 03,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
عشرة (10) أسباب رئيسية مفاجئة لارتفاع نسبة السكر في الدم

 

عشرة (10) أسباب رئيسية مفاجئة لارتفاع نسبة السكر في الدم

إضافة إلى الأطعمة الغنية بالسكر أو الكربوهيدرات، مثل الحلوى والكعك، هناك أشياء أخرى تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. نمط الحياة والعوامل البيئية يمكن أن تغير مستويات السكر في الدم، ولكن قلة من الناس يمكنهم النظر إليها. في هذا الصدد، يمكن الاشارة الى بعض النقاط النشطة لزيادة نسبة السكر في الدم وهناك 10 أسباب رئيسية مفاجئة لارتفاع نسبة السكر في الدم سنذكرها في هذا المقال.

 

1 - العدوى

يمكن للعدوى الفيروسية التي تسبب البرد أو الأنفلونزا أو التهاب المسالك البولية أن تجعل مستويات السكر في الدم غير منتظمة. ويرجع ذلك إلى تأثيرات الفيروسات أو المواد الكيميائية المقاومة للبكتيريا التي يطلقها الجسم استجابةً للعدوى.

 

2 – قلة النوم

قلة النوم لها عدد من الآثار الصحية السلبية، ولكن غالبًا ما يكون من غير المعروف كيف تؤثر على مستويات السكر في الدم. وفقا لمؤسسة النوم الوطنية، قلة النوم يؤثر على قدرتك على ايض الجلوكوز.

في إحدى الدراسات التي أجريت على البالغين، أدى الحصول على 4 ساعات من النوم كل ليلة لمدة 6 أيام في اليوم إلى تقليل القدرة على تكسير الجلوكوز بنسبة 40٪. هذا يضع كبار السن في خطر تطوير مرض السكري.

 

3 – حالة الطقس: الطقس القاسي

تضع الحرارة مزيدًا من الضغط على نظام الجسم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر، بينما قد تنخفض في حالات أخرى، يحتفظ الجسم بالعادة على مستوى الغلوكوز في الدم في حدود  تتراوح ما بين 70-110 (ملغم) من الدم. اما عند حدوث نقص السكر في الدم، فأن مستوى الغلوكوز ينخفض بشكل كبير ومفاجىء. مع أن مرض السكري، وهو خلل في مستويات جلوكوز الدم؛ يتميز بوجود مستويات مرتفعة من الجلكوز في الدم (ارتفاع سكر الدم)، فأن الكثير من مرضى السكري يعانون من نقص دائم في سكر الدم نتيجة الآثار الجانبية لعلاج مرض السكري. 

 
 

4 – المحليات الصناعية

وبحسب دراسة علمية، تعتبر المحليات الصناعية (بديل السكر) أيضًا من الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم لما لها من تأثير سلبي على نسبة السكر في الدم. في التجارب التي أجريت على الفئران، وجد أن المحليات الصناعية ترفع نسبة السكر في الدم أكثر من السكريات الطبيعية.

 

5 – الرطوبة المنخفضة

 يمكن أن . يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى كثرة التبول، مما يزيد من سرعة ظهور أعراض الجفاف.

 

6 – عدم تناول وجبة الإفطار

إن عدم تناول وجبة الإفطار بشكل كافٍ أو عدم تناول الطعام على الإطلاق سيكون له تأثير سيء على نسبة السكر في الدم. وفقًا لـ دراسة أجريت على النساء ذوات الوزن الزائد أنه في الأيام التي لم يتم فيها تناول وجبة الإفطار، كانت مستويات الجلوكوز والسكر في الدم أعلى بشكل ملحوظ بعد عدة ساعات من الغداء مقارنة بالأيام التي تلي الوجبة. وجدت دراسة أخرى أن الرجال الذين لم يتناولوا وجبة الافطار كان لهم نسبة 21٪ أعلى خطر من مرض السكري. تناول وجبة الإفطار مع البروتين والدهون الصحية أمر ضروري للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

 

7 – الأطعمة الدسمة

يجب على مرضى السكري توخي الحذر بشأن تناول الأطعمة الغنية بالدهون وكذلك الكربوهيدرات. اعتمادًا على كمية الدهون في الطعام، قد يرتفع سكر الدم.

" التغذية (التغذية)" وفقا لدراسة نشرت فأن، الأطعمة الدهنية والمكونات المشابهة وأية مشروبات مماثلة مقارنة بجميع مشروبات السكر التي شربها الناس بعد ستة (6) ساعات من عدم شرب الشخص للدهون ، كانت نسبة الشراب في المرة الأولى التي شربت فيها نسبة الجلوكوز في الدم هو 32٪ كان بنسبة أعلى.

وأوضح فريق البحث "أن قدرة الجسم على إزالة السكر من الدم تتناقص مع ارتفاع مستوى الدهون في الدم “.

 

8 – الدورة الشهرية

قد يتأثر الحيض عند النساء بسبب التغيرات الهرمونية، اعتمادًا على مستويات السكر في الدم. النساء المصابات بداء السكري أقل حساسية للسيطرة على مستويات الجلوكوز لديهن مع اقتراب موعد الدورة الشهرية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز. نصائح الخبراء، "عندما أقتراب موعد الحيض، يفضل التقليل من تناول الكربوهيدرات وممارسة الرياضة المفضلة  بشكل أكثر."

 

9 – التدخين

وفقًا لباحثي جامعة ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية، فإن التبغ، وهو أحد المكونات الرئيسية لعينة دم النيكوتين، تعرض لإحدى علامات التحكم في جلوكوز الدم، وأظهرت مستويات A1C زيادة. تشير الزيادة في هذا العدد إلى زيادة   خطر الإصابة بفرط سكر الدم.

 

10 – تناول الادوية

تناول الادوية الخاصة في علاج الربو والتهاب الستيرويد و تشمل الأدوية الأخرى التي تؤثر على نسبة السكر في الدم ومضادات الاكتئاب ومدرات البول ومزيلات احتقان الأنف وحبوب منع الحمل. يجب على مرضى السكر استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي أدوية جديدة.