أهم أسرار الدماغ البشري

فك شيفرة الدماغ البشري,اسرار العقل البشري,حقائق مذهلة عن الدماغ البشري,نصائح لا تقدر بثمن عن الدماغ البشري,أسرار الدماغ من أجل حياة صحيحة وصحية,اسرار الدماغ.

  • 421 مشاهدة
  • Aug 29,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
 أهم أسرار الدماغ البشري

ما هي أهم أسرار الدماغ البشري، و هل من الممكن أن يتحول الانسان الى زومبي بعد الموت ؟؟!!


" من عرفَ أسرار الدماغ البشري عرفَ سرّ الحياة " ، و في مقالنا هذا سنتعرّف إلى أجمل و أمتع و أعقَد هذهِ الأسرار ، فشدّوا حزام الحماس لننطلق !! بنية دماغنا البشري و وظائفه :
يعتبر الدماغ من أهم أعضاء الجسم فهو يتحكم في كيفية تحركنا ، ويخزن ذاكرتنا ويحدد شخصياتنا. كما يشكل الدماغ 2٪ فقط من إجمالي وزن الجسم. ومع ذلك ، فإنه يستهلك 20٪ من إجمالي الأكسجين والطاقة التي يحتاجها الجسم ليعمل. هذا لأنه لا ينطفئ أبداً  ! ، وينفق الكثير من الطاقة عندما ننام كما هو الحال عندما نكون مستيقظين.


 إنه يقوم بعمل مختلف: فمثلاً عندما نكون مستيقظين  تشمل مهام الدماغ حل المشكلات وتحريك الجسم وتذكر الحقائق. ومع ذلك ، عندما نكون نائمين فإنه يصلح وينظف نفسه مع التأكد أيضاً من أنه يحتفظ بالذكريات المهمة التي صنعناها خلال اليوم واختبار كيفية تفاعلنا مع المواقف المختلفة ، وهو أحد الأسباب التي تجعلنا نحلم و بنفس الوقت أحد أهم الحقائق الممتعة عن دماغنا !.


بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الدماغ عضو معقد للغاية وكذلك هيكله مثل باقي الجسم ، يتكون بشكل أساسي من الخلايا والبروتينات والماء. 
كما يعلم الجميع كيف يبدو الدماغ: عضو وردي يشبه الجوز يتجعد وله جانبان متماثلان (تقريباً) يُطلق عليهما أيضاً نصفي الكرة المخية: نصف الكرة الأيمن ونصف الكرة الأيسر. 
النصف المخي الأيمن هو المسؤول عن التحكم في الجانب الأيسر من الجسم والعكس صحيح.

 

أهم الحقائق الممتعة عن دماغنا : 


■قد يساعد الكمبيوتر أو ألعاب الفيديو على تحسين القدرات المعرفية. ومع ذلك، يجب إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة كم تساعد أو ما هي أنواع الألعاب التي تساعد.
■عادة ما تكون روايات شهود العيان عن المشتبه بهم جنائيّاً دقيقة حوالي 50% فقط لأنه من الصعب على دماغك تذكر تفاصيل شخص لا تعرفه. 
■يؤثر الكحول في دماغك بطرائق تشمل عدم وضوح الرؤية، الكلام غير المنتظم، المشي المتقلب، وغير ذلك الكثير . هذه عادةً ما تختفي عندما تصبح واعياً مرة أخرى ، وتشمل آثار شرب الكحول على المدى الطويل مشاكل في الذاكرة وانخفاض الوظيفة المعرفية.


■خلال عملية التحنيط، عادة ما يقوم المصريون بإزالة الأدمغة من خلال الأنف !!.
■الدماغ البشري يصغر كلما تقدمنا في السن و هذا ما يحدث عادةً بعد منتصف العمر.
■الدماغ لا يشعر بالألم إنه يفسر إشارات الألم المرسلة إليه، لكنه لا يشعر بالألم.


■ويعتقد أن الأحلام مزيج من الخيال، والعوامل الفيسيولوجية، والعوامل العصبية. إنها تثبت أن دماغك يعمل حتى وأنت نائم ، بل حتى و بعد الموت فإن هناك ما يدعى بجينات الزومبي ستبدأ عملها !!.
■الكوليسترول هو مفتاح التعلم والذاكرة. لكنّ ارتفاع الكولسترول له تأثيرات مختلفة بحسب عمرك وعوامل أخرى.


■دماغ الإنسان يحتوي على ما يقارب مائة مليار خلية عصبية.
■الدماغ البشري سينمو ثلاثة أضعاف حجمه في السنة الأولى من الحياة ويستمر في النمو حتى تصل إلى سن الثامنة عشر.
■دماغ البالغ يزن حوالي 3 pounds.
■يسبِّب الصداع تفاعل كيميائي في دماغك مع عضلات وأعصاب عنقك ورأسك.

 

برأيك ما الذي يحدث بالضبط بعد موت الإنسان ؟!


حين يموت الناس تستمر بعض الخلايا في أدمغتهم لساعات والتي تدعى بجينات الزومبي ، حتى أنها تصبح أكثر نشاطاً وتنمو إلى مستويات هائلة، هذا ما أظهرته الأبحاث الجديدة.


 الوعي بهذا النشاط الذي تحفزه ما تدعى « جينات الزومبي » يمكن أن يؤثر في الأبحاث التي تتناول الأمراض التي تؤثر في الدماغ ، ومن أجل هذه الدراسة، قام الباحثين بتحليل التعبير الجيني عن طريق اللجوء إلى أنسجة الدماغ الجديدة التي تم الحصول عليها خلال الجراحة الروتينية فوجدوا أنّ التعبير الجيني في بعض الخلايا زاد بشكل واضح بعد الوفاة.

 

كما لاحظ المحققون أن الخلايا الدبقية الالتهابية نمت و ونبتت أطرافاً تشبه الذراع الطويلة لعدة ساعات بعد الموت.كما يقول إحدى المؤلفين بأنهم لاحظوا أن  معظم الأبحاث  تفترض أن كل شيء في الدماغ يتوقف بمجرد توقف القلب عن النبض  ولكن ليس هذا غير صحيح !.


وقال لوب في بيان صحفي للجامعة إن تضخّم  الخلايا الدبقية بعد الموت ليس مفاجئاً نظراً لأنها التهابية ووظيفتها هي تنظيف الأشياء بعد إصابات الدماغ مثل الحرمان من الأكسجين أو السكتة الدماغية.

معظم الدراسات  التي تستخدم أنسجة الدماغ البشري بعد الوفاة لإيجاد علاجات وأدوية محتملة للاضطرابات (مثل الفصام و التوحد ومرض ألزهايمر) لا تمثل استمرار التعبير الجيني أو نشاط الخلية.

 

  و أضاف أن هذه النتائج التي توصّل إليها الباحثين هامة و ضرورية لتفسير كافة البحوث و المعلومات حول الدماغ البشري  و أنهم  لم يقوموا بتحديد هذه التغييرات حتى الآن.


لوب هو مدير مستودع UI العصبي ، وهو بنك يخزن أنسجة الدماغ بموافقة من المرضى الذين يعانون من اضطرابات عصبية ، يتم جمع الأنسجة وتخزينها إما بعد وفاة المرضى أو أثناء الجراحة. ليست جميع الأنسجة ضرورية و مطلوبة من أجل تشخيص الأمراض لذلك بإمكاننا فقط استخدام بعضها للبحث.

 

و لاحظ الفريق أيضاً أن أنماط التعبير الجيني الموجودة في أنسجة الدماغ الجديدة لم تتطابق مع أي نتائج منشورة للتعبير الجيني في الأنسجة التي تم تحليلها بعد الوفاة. لذلك أجروا تجربة محاكاة تبحث في التعبير عن جميع الجينات البشرية مباشرة بعد الموت حتى بعد 24 ساعة.


حوالي 80 ٪ من الجينات التي تم تحليلها لاحظوا بأنها بقيت مستقرة نسبياً لمدة 24 ساعة ، وتتضمن هذه الجينات _التي توفر الوظائف الخلوية الأساسية_ مجموعة أخرى من الجينات التي تشارك في نشاطات الدماغ (مثل الذاكرة والتفكير) تدهورت بسرعة في الساعات التي تلت الموت !.


 وهناك مجموعة ثالثة من الجينات "جينات الزومبي" أصبحت أكثر نشاطاً مع تباطؤ الجينات الأخرى. هذه التغييرات بلغت ذروتها في 12 ساعة.
 لذلك إن النتائج تعني أن الباحثين بحاجة إلى أخذ هذه التغيرات في عين الاعتبار، وتقليل الوقت بين الوفاة والدراسة قدر الإمكان للحد من حجم هذه التغيرات.
وقال إن النبأ السار من النتائج التي تم الوصول  إليها هو أنهم سيستطيعون الآن معرفة أي الجينات وأنواع الخلايا مستقرة، وأيها ستتحلل، وأيها ستتضاعف بمرور الوقت بحيث يمكن تحليل وفهم نتائج دراسات الدماغ بعد الوفاة بشكل أفضل .

 

 

مقالات متعلقة في صحة