كيف تصبح وكيل تجاري معتمد

كيف تصبح وكيل تجاري معتمد,شروط الحصول على توكيل تجاري,كيف تصبح وكيل معتمد,شروط الوكيل المعتمد,كيف تصبح وكيل أعمال,كيف تصبح وكيل لشركة سيارات,مهام وكيل تجاري.

  • 1510 مشاهدة
  • Mar 02,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب سمر عادل
  • ( تعليق)
كيف تصبح وكيل تجاري معتمد
كيف تصبح وكيل تجاري معتمد
 

كيف تصبح وكيلا لشركة سؤال يتبادر إلى أذهان من يريدون أن يعملوا وكلاء للشركات، حيث إن الوكيل يعتبر الحلقة الوصل ما بين صاحب المنتج وبين المنتفعين من هذا المنتج، ومن أجل أن تصير وكيلا تجاريًا فإن ذلك لا يتطلب الحصول على شهادة دراسية بمجال الأعمال، بل إنه يتطلب كفاءات ومهارات تقوم باكتسابها من النجاح التجاري، مثل مهارة النقاش والحوار، بالإضافة إلى تمتعك بسمعة مميزة تجارية في السوق المستهدف.

 

كيف تصبح وكيلا لشركة

هناك عدة أمور يجب عليك أن تضعها في الاعتبار لتكون وكيلا تجاريًا ناجحًا للشركة، ولديك سمعة تجارية ممتازة في السوق المستهدف، وهذه الأمور هي:

- قم بعمل أبحاث وافية ومستفيضة للسوق، لتستطيع معرفة ما هي المنتجات الأكثر طلبًا وذات الإقبال الأكبر عليها من قبل المستفيدين، مع تحديد فئتهم والبلاد التي تقدم تسهيلات فيما يخص إجراءات التصدير إليها أو الاستيراد منها، بالإضافة إلى الطريقة التي ستقوم باتباعها من أجل العمليات التجارية، بما معناه هل سيكون البيع من خلال مندوبين وموزعين أم مباشرة للعملاء؟

- اتبع طريقة صحيحة منهجية تستطيع من خلالها التواصل مع الشركات المحلية أو الأجنبية، والتي تريد أن تتعامل معها بالنشاط التجاري الخاص بك، سواء كان ذلك بالبيع والتوريد أو الاستيراد والتصدير، ومن أجل أن تكون أكثر حرفية ومهنية لا بد من أن تكون متواصلا مع سفارات الدول التي تنتمي لها الشركات الأجنبية التي ستقوم بالتعامل معها، لتتأكد من أن أعمالها قانونية وما إذا كانت وهمية أم لا وهل هناك أي شبهة احتيال تطالها أم لا.

- ابحث عن جهات الاتصال التي تريد التعامل معها من خلال الإنترنت، لأن ذلك سيساعدك بشكل كبير في التواصل معها ومن ثم الاستفسار والاستعلام عن بعض الأمور المهمة مثل الأعمال التجارية التي قامت بها في مجال الاستيراد والتصدير.

- قم بالتأكد من الفترة الزمنية التي تتطلبها عمليات التصدير أو الاستيراد، لتكون على علم بالوقت الذي تحتاج إليه لإنهاء العمليات التجارية، مما سيساعدك على إعداد جدول لتنظم أعمالك.

- بعد حصولك على قائمة شركات الاستيراد والتصدير من السفارات والتي استطعت الحصول عليها من خلال بحثك على الإنترنت، يمكنك إرسال رسالة تعريفية بنفسك لها، بالإضافة إلى الخدمات التي يمكنك تقديمها لها والأرباح التي قد تحققها إن تعاملت معك.

 

إجراءات الحصول على لقب وكيل تجاري

توجد عدة إجراءات يجب أن تقوم بها لتحصل على لقب وكيل تجاري، وهي كما يلي:

- قم بالتأكد من أن العقد المنشأ ما بينك وبين الطرف الآخر مستوف لكل الشروط التجارية التي تريدها، مثل الأجر المالي وغيره وما إذا كانت توجد نفقات إضافية مثل العمولات على زيادة نسبة المبيعات أو السفر وطريقة الدفع وفترة العقد وما إذا كان قابلا للتجديد من عدمه، وما هي الشروط الجزائية المترتبة على كل منكما إن تم إلغاء العقد وفسخه قبل إنهائه أو الغرامات المطلوبة في حالة حدوث أي تأخير.

- كن مستعدًا من خلال ترتيب مكان مناسب لتخزين البضائع إذا احتجت إلى ذلك.

- قم بتحديد طريقة تسليم واستلام البضاعة من الشركة المصنعة للموزع، وتحقق من تعاملك مع أفضل شركات ومكاتب الشحن من حيث الالتزام بالوقت والمصداقية وذلك بأقل الأسعار الممكنة.

- احرص على تحديد سعر المنتج معتمدًا على قيمة العمولة التي ستتلقاها من شركة الاستيراد والتصدير، حيث إنها عادة ما تصل إلى 10%، ويمكنك ضرب ما مقداره 10% بسعر التصدير أو الاستيراد لتستطيع تحديد مقدار العمولة التي ستحصل عليها من بيع وحدة من المنتج، ثم قم بجمع تلك العمولة إلى سعر المنتج الأصلي، لتعرف ما هو السعر، ولتستطيع تحديد سعر البيع، مع أخذك في الاعتبار مصاريف أخرى من الممكن أن تضطر لتضيفها على سعر المنتج النهائي مثل مصاريف التخزين والنقل والشحن والتأمين والتغليف.

 

المهارات التي تساعدك لتكون وكيلا تجاريًا ناجحًا

يجب عليك لكي تكون وكيلا تجاريًا لشركة ما أنتمتلك بعضًا من المهارات الأساسية المهمة في هذا المجال، ومن هذه المهارات ما يلي:

- مهارتك في القيام بتحليل دقيق سواء كان ذلك للأسواق العالمية أو المحلية، لتتعرف على أنماط الاستثمار والاستهلاك المتاحة، ولتعلم كيف تصبح وكيلا لشركة

- نجاحك في البحث عن أسواق جديدة لتعمل على تسويق المنتجات.

- أن تكون على علم بظروف الاستيراد والتصدير في البلاد التي تريد التعامل معها، لتعلم هل تستطيع العمل تبعًا لقوانينها وما العقبات التي من الممكن أن تواجهك، وكيفية تغلبك عليها.

- معرفتك بالتذبذبات العالمية في أسواق العملات، بالإضافة إلى إلمامك بالأوضاع السياسية والاقتصادية للدولة التي تعمل بها الشركة التي تقوم بالتعامل معها.

- القدرة على تحليل جميع المخاطر بأي عنصر من عناصر التجارة الدولية أثناء قيامك بالتسويق لمنتجات الشركة التي قامت بانتدابك لتصبح وكيلا لها، مع ضرورة انتباهك لإعداد سيناريوهات احتياجية كثيرة من أجل مواجهة أي مخاطر طارئة.

 

شروط الحصول على توكيل تجاري

هناك عدة شروط يجب أن تتبعها لكي تحصل على توكيل تجاري وتعرف كيف تصبح وكيلا لشركة وهي كما يلي:

- بداية قم بالذهاب إلى الغرفة التجارية لتسجل عقد توكيل تجاري.

- من الشروط المهمة التي تجعلك من ضمن الحاصلين على التوكيل التجاري قيامك بملء النموذج.

- يجب أن تحصل على العلامة التجارية.

- قم بتسجيل العقود الخاصة بالوكالة، وذلك في إدارة الدولة للاستيراد والتصدير.

 

ما المقصود بالشركة وما هي أقسام الشركة الرئيسية

يقصد بالشركة كيان قانوني تقوم بتشكيله مجموعة أفراد من أجل الانخراط في مشروع تجاري ومن ثم العمل على تشغيله، ويتم تنظيمها بالكثير من الطرق المختلفة لأغراض المسؤولية المالية والضريبة تبعًا لقانون الشركات الخاص في مجالها.

كما أن هيكل العمل الذي تقوم باختياره هو من يحدد مجال العمل الذي تحدده الشركة عامة، مثل الملكية أو الشراكة أو الشركة.

أما فيما يتعلق بالأقسام الرئيسية للشركة و كيف تصبح وكيلا لشركة فإن الهيكلية الخاصة بكل شركة تضم الكثير من الأقسام الرئيسية التي تقوم بأعمال المنظمة أو الشركة، وفيما يلي أقسام الشركة الرئيسية:

- قسم شؤون الموظفين.

- قسم الإنتاج.

- قسم المشتريات.

- قسم الأبحاث والتطوير.

- قسم المالية والمحاسبة.

- قسم التسويق التجاري.

 

شروط الوكيل التجاري المعتمد

بعد معرفة إجابة كيف تصبح وكيلا لشركة هناك شروط يجب توافرها من أجل الحصول على وكيل معتمد، وهي:

- يشترط امتلاك الوكيل المعتمد عنوانًا ثابتًا أو مكتبًا لتسهيل التعامل معه في المستقبل.

- أن يكون الوكيل المعتمد ذا خبرة حتى وإن كانت بسيطة في مجال الكمبيوتر والمحاسبة على أن تتضمن الخدمات التالية: تقديم دورات تدريبية على الأنظمة وبيع وتسويق أنظمة إدارية ومالية، بالإضافة إلى تقديم خدمات ما بعد البيع، ألا وهي الصيانة.

 

في الختام 

إن كنت تريد أن تعمل وكيل شركة فإن أول سؤال يتبادر إليك هو كيف تصبح وكيلا لشركة ولكي تجد إجابة عن ذلك السؤال يجب عليك أن تكون ملمًا بالكثير من المهارات والكفاءات التي ستكتسبها بمجرد انخراطك في سوق العمل، بالإضافة إلى قيامك بعمل بحث استقصائي على المنتجات المطلوبة بكثرة في السوق التجاري.

 

مقالات متعلقة في العلوم الأدارية