أفكار شركات صغيرة

أفكار شركات صغيرة,مشاريع صغيرة,افكار مشاريع صغيرة,افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة,مشاريع صغيرة مربحة,افكار مشاريع,مشروعات صغيرة,افكار مشاريع صغيرة مربح

  • 193 مشاهدة
  • Mar 02,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب هيا الشيخ
  • ( تعليق)
أفكار شركات صغيرة

أفكار شركات صغيرة

يلجأ الكثيرون إلى البحث عن فرص عمل حرة بعيدة كل البعد عن الوظائف الروتينية المملة، ويكون لدى البعض شغفٌ لممارسة أعمال خاصة وتقديم خدمات مميزة، بيد أنهم لا يمتلكون الفكرة أو التصور الكافي للمشروع الخاص الذي سيدرّ عليهم أرباحاً كبيرة وسيقيهم مشاكل الالتزام بوظيفة لا تحقق لهم شغفهم ولا تعود عليهم بتلك الأرباح المرجوّة.
إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص وليس لديك فكرة عن المشروع الذي تريد البدء به إليك بعض الأفكار لشركات صغيرة، والتي لديها فرصة كبيرة للتحول إلى شركات رائدة عالمياً إذا تم قيادتها وتوجيهها بالشكل الصحيح.



نصائح قبل البدء بمشروعك الخاص

تعد الشركة الصغيرة مشروع خاص ومربح وله مستقبل رائد، لكن قبل أن تفتتح مشروعك الخاص وقبل أن تطلق شركتك الصغيرة يجب أن تتوفر لديك العناصر الخمسة التالية:

  1. فكرة الشركة:
    وجود الشغف والرغبة بامتلاك شركة صغيرة كانت أم كبيرة لا يكفي، بل لابد من وجود فكرة للمشروع الذي تريد الانطلاق به، وفي هذا المقال سوف تجد مجموعة أفكار لمشاريع وشركات صغيرة ستساعدك على تأسيس شركتك الخاصة.

 

  1. رأس المال:
    بالطبع وجود فكرة المشروع والخبرة الكافية والضرورية لقيادته ليست عاملاً كافياً للانطلاق بالمشروع، لأن أي مشروع مهما كان صغيراً يستوجب وجود رأس مال مناسب لفكرة المشروع وطبيعة الشركة وحجمها وملائم أيضاً للجمهور المستهدف من خدمات الشركة، وإذا لم يكن لديك رأس المال الكافي لذلك فأنت بحاجة على أقل تقدير لشريك ممول.

 

  1. العنصر البشري:
    لطالما كان العنصر البشري أهم أسس نجاح أي مشروع، ونجاح الشركة يعتمد اعتماداً كبيراً على مدى مهارة وخبرة الموارد البشرية التي تؤدي العمل فيه، لذلك يجب أن تولي العنصر البشري اهتماماً فائقاً لكي تضمن نجاح مشروعك، علماً أن حجم الموارد البشرية من العمالة والطاقم الإداري متعلق بطبيعة الشركة وحجمها، وبما أننا نتحدث عن شركة صغيرة فأنت بالطبع لا تحتاج إلى الكثير من العناصر البشرية في بادئ الأمر

 

  1. المكان أو الموقع:
    لا يمكنك تطبيق أي مشروع إلا إذا كان لديك موقع للشركة ومكان لها على أرض الواقع، باستثناء الشركات التي تعمل في مجال الانترنت والعمل عن بعد فقد لا يكون لديها مقر للشركة على أرض الواقع

 

  1. خطة:
    بعد اختيار فكرة المشروع وتأمين رأس المال اللازم والموارد البشرية المطلوبة وتحديد موقع المشروع، أنت الآن بحاجة لوضع خطة عمل وجدول زمني مفصل لكيفية تطبيق الفكرة ومدة تنفيذها والوقت المتوقع ليبدأ المشروع بتحقيق العائدات المالية.

 

أفكار شركات صغيرة

إليك مجموعة من الأفكار العملية لشركات صغيرة، بحيث يمكنك أن تبدأ بها بشكل بسيط ومن ثم تعمل على تطويرها إلى أن تصبح شركات ضخمة وعملاقة ومنافسة للشركات الكبرى

تطوير التطبيقات:
في ظل انتشار التكنولوجيا والعالم الإلكتروني يميل الناس كثيراً إلى تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات المختلفة التي تقدم خدمات مفيدة ومزايا عديدة للأفراد، بإمكانك استغلال هذا الأمر والعمل على تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة وتطبيقات التوصل الاجتماعي، بالطبع هذا العمل يحتاج إلى خبرة طويلة في مجال التكنولوجيا والبرمجيات.


موقع إلكتروني:
أصبحت المشاريع الخاصة بالعالم الرقمي هي المشاريع الأكثر انتشاراً والتي تحقق أرباحاً أكثر من غيرها من المشاريع الأخرى، لذلك من الجيد أن تقوم بإنشاء موقع إلكتروني يقوم بتقديم خدمات معينة، مثل كتابة محتوى متنوع أو محتوى متخصص بمجال معين.
هذا المشروع يحتاج منك تأمين عناصر بشرية ذات خبرة بالكتابة بالمجال المطلوب ومجموعة أشخاص من المصممين والناشرين والمسوقين للموقع، كما يلزم جهاز حاسوب ورأس مال لدفع الأجور للكتّاب، ومن مميزات هذا المشروع أنك لنتحتاج إلى تأمين موقع للشركة، لأن طبيعة العمل ستكون عن بعد، وكل شخص سيمارس مهامه من داخل منزله.

شحن ونقل بضائع:
يحتاج العديد من الأفراد إلى إرسال البضائع وبعض الأشياء إلى أفراد آخرين متواجدين في مكان بعيد عنهم سواءً في مدينة أخرى أو دولة ثانية،مثل إرسال الملابس- الأحذية- الهواتف المحمولة- الحواسيب- الكتب والأوراق-الأثاث المنزلي وغيرها من الأشياء المماثلة، يمكن استغلال هذه الحاجة وتأسيس شركة تكون مهمتها توصيل الأشياء إلى الناس الموجودين في مدينة أخرى، ومن الممكن أن يتم توسيع نطاق الشركة وفتح فروع أخرى لها داخل البلد وخارجه.
هذا المشروع يتطلب وجود مكتبين للشركة على أقل تقدير في المدينتين التي يُراد تفعيل خدمات الشركة فيها، كما تحتاج إلى فريق من الموارد البشرية، بالإضافة إلى شاحنات لنقل البضائع.

متجر الكتروني:
يرغب الكثير من الأفراد وبشكل خاص الإناث بشراء منتجات وبضائع أجنبية لكن ليس لديهم الوقت الكافي للذهاب إلى تلك البلاد، أو لا يكون لديهم المال الكافي للسفر والسياحة والتسوق، هنا تظهر الحاجة إلى وجود متجر الكتروني يقدم لهم منتجات من ماركات عالمية مشهورة، ويقوم ببيعها لهم إلكترونياً.
من إيجابيات هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير، إذ لا يتطلب وجود مكتب للشركة على أرض الواقع لأن طبيعة العمل ستكون عن بعد، كما إنه لا يحتاج إلى الكثير من الموارد البشرية، يكفيك بعض الأشخاص المؤهلين وذوي الخبرة في تسويق البضائع.

تقديم الاستشارات:
إذا كنت تملك الخبرة والشغف في أي مجال من مجالات الحياة، سواءً في التسويق أو أساليب القيادة أو في الشؤون القانونية أو غيرها من المجالات الأخرى سيكون مشروع تقديم الاستشارات مشروعاً مربحاً للغاية، لا سيما إذا كانت خدماتك جيدة ولاقت قبولاً لدى الجمهور المستهدف.
من إيجابيات مشروع تقديم الاستشارات أنه يمكن الانطلاق به برأس مال بسيط وبدون الحاجة إلى طاقم كبير من الموارد البشرية، إذ يمكنك في البداية أن تقدم خدمات الاستشارة بنفسك ومن ثم تقوم بتطوير المشروع وتوظيف مستشارين من ذوي الخبرة والاختصاص، من إيجابياته أيضاً أنه يمكن الاستغناء عن وجود مكتب للعمل، حيث يمكن تقديم الاستشارات إلكترونياً عبر شبكة الانترنت

عربة طعام متنقلة:
تعتبر مشاريع الطعام من أكثر المشاريع نجاحاً، ابدأ بمشروع صغير مؤلف من شاحنة تقدم الوجبات الخفيفة والسريعة، اختر مكان يرتاده الأفراد كثيراً وابداً بتقديم خدماتك ضمنه. 
مما يجعل الفكرة مميزة أن مشاريع الطعام غالباً ما تكون ناجحة، وأنه يمكن تطبيقها برأس مال صغير، حيث أن هذا المشروع لا يتطلب أكثر من شاحنة مخصصة للطبخ وتقديم الطعام بحيث تكون مزودة بأساسيات المطبخ، بالإضافة إلى طباخ ماهر وسائق.
بمرور الوقت وفور التحقق من نجاح المشروع يمكن توسيع نطاقه وفتح المزيد من العربات في أماكن أخرى من نفس المدينة، أو في مدن أخرى.

مطعم مخصص:
تعتبر فكرة المطاعم المتخصصة بنوع معين من المأكولات فكرة مميزة، ولكنها تحتاج إلى المعرفة الدقيقة للنمط الذي يفضله الجمهور المستهدف من الخدمات

على سبيل المثال إذا كنت تعيش في بلد أجنبي وتستهدف الجالية العربية من خدماتك فإن مطعم المأكولات الشرقية هو نمط الطعام الأحسن والذي ستفضله الشريحة المستهدفة، بينما إذا كنت تريد افتتاح مطعمك في بلد عربي سيكون مطعم المأكولات الغربية هي الأكثر تميزاً وإبداعاً، حيث يمكنك افتتاح مطعم مختص بالمأكولات الإيطالية، أو المأكولات الفرنسية أو اليابانية مثلاً.
يحتاج هذا المشروع إلى دراسة دقيقة واستطلاع لآراء الجمهور، بالإضافة إلى خطة تسويقية للمشروع.


جميع هذه الأفكار هي أفكار لمشاريع وشركات صغيرة قابلة للتوسع والتطوير بمرور الوقت، في الختام عليك أن تعلم أن إيمانك بالفكرة وثقتك بنجاحها هو ما سيجعل مشروعك ناجحاً، وحتماً سيكون هذا المشروع بذرة لمشروع أكبر، عليك فقط اختيار الفكرة التي تشعر برغبتك بتطبيقها وشغفك بمجالها ثم قم بتطبيقها وتطويرها، وعليك أن تنتبه أيضاً إلى أن تكون الخدمات أو المنتجات التي ستقدمها مطلوبة حقاً.

 

مقالات متعلقة في العلوم الأدارية