أفضل غسول طبيعي للبشرة الدهنية

أفضل غسول طبيعي للبشرة الدهنيّة، والمواد والزيوت التي تسهم في علاج البشرة الدهنيه، طرق تنظيف البشرة الدهنية وجعلها اكثر شباباً، وطرق حماية البشرة الدهنية

  • 402 مشاهدة
  • Jun 14,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب omar nazzal
  • ( تعليق)
أفضل غسول طبيعي للبشرة الدهنية

أفضل غسول طبيعي للبشرة الدهنية

 

لا يشترط ابتياع غسول باهظ الثمن للحصول على بشرة أكثر جمالاً ونعومة وإشراقا، فقط علينا تجربة بعض الوصفات الطبيعيّة والبسيطة والآمنة لنحظى ببشرة صحيّة ومشرقة، وتمتاز المواد المستخدمة في هذه الوصفات بأنها آمنة ومتوفرة في كل بيت، ويمكن ابتياعها بأسعار زهيدة في حال عدم توافرها.

 

منظِّف الوجه بزيت جوز الهند

 

يمكن لزيت جوز الهند إزالة أي لمعان يظهر على البشرة، حيث أنَّ تركيبته الفريدة والمتميّزة من الدهون الطبيعيّة وحمض اللينوليك الذي يساعد في محاربة حب الشباب، إضافةً لحمض اللوريك وهو عبارة عن مرطِّب ومضاد للميكروبات، تجعل من هذا الزيت علاجاً مفيداً للجلد والبشرة، هذا ما صرّح به الدكتور أخصائي التجميل والجلديّة (جوشوا زيشنر)، وأضاف بأنّ زيت جوز الهند مرطِّب فعّال ورائِع للإلتهابات الجلديّة، ولكن إن كان الشخص يعاني من حبّ الشباب، فعليه الابتعاد عن هذا النوع من الزّيت، إلا إذا كان يعلم بأنّ بشرته تستطيع تحمله.

منظِّف الوجه بزيت جوز الهند، حيث نقوم ببخ زيت جوز الهند برفق على الوجه، ونتركه لمدّة 30 ثانية تقريباً، ثم نضع منشفة دافئة على الوجه لفتح المسام، وإبقاء المنشفة على الوجه من 15-30 ثانية، نقوم بعدها بإزالة الزيت بقطعة قماش ناعمة ونظيفة.

 

منظّف الوجه بخل التفّاح

 

منظّف الوجه بخلّ التفّاح، حيث أنّ خلّ التفّاح الطبيعي له تاريخٌ طويل كعنصر جمالي، ويقال بأنّ الملكة كليوبترا كانت تستخدم خلّ التفاح لتنظيف بشرتها، ويؤكّد الدكتور (ليان ماك) الأستاذ المساعد في طبّ الأمراض الجلديّة في مستشفى ماونت سيناي في نيويورك، بأنّ أحد المكونات الرئيسيّة لخل التفاح هو حمض الماليك القريب من حمض ألفا هيدروكسي، ويعمل هذا الحمض على تقشير البشرة، الأمر الذي يعزّز تجديد الخلايا، ويعيد مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة، إضافةً لفائدته الكبيرة في تنقية البشرة، ويعمل خلّ التفاح على تنظيف المسام ومنع انسدادها، ومساهمته الكبيرة في علاج حب الشباب.

ملاحظة هامة:

يجب توخّي الحيطة والحذر أثناء استخدام خلّ التفاح، وعدم وضعه بشكلٍ مباشر على الجلد، ويجب تخفيفه بالماء قبل الاستخدام.

ولعمل تونر طبيعي من خل التفاح، نخلط مقداراً من خلّ التفاح مع مقدارين من الماء، يرج الخليط جيداً، ويوضع على البشرة بعد غسلها وتنظيفها وتجفيفها باستخدام القطن، وبمجرد امتصاص البشرة لهذا الخليط وجفافها، نقوم بوضع المرطب اليومي المعتاد.

 

منظِّف الوجه بالعسل والليمون

 

يتحد العسل مع الليمون ليكونا مطهراً ومرطباً طبيعيّاً، فمزيج العسل مع الليمون يعتبر مثاليّاً لتهدئة وتنظيف الوجه بشكلٍ طبيعي، حيث أنّ العسل بطبيعته يعتبر مضاداً للجراثيم لاحتوائه على مضادات الأكسدة بنسبٍ عالية، وقد ثبت أنّ هذه المضادات التي يحتويها العسل تحول دون ظهور حبّ الشباب، إضافةً لتأخيرها ظهور علامات الشيخوخة على الوجه، وقد ذكر أخصائي الأمراض الجلديّة في مدينة نيويورك الدكتور (سيجال شاه)، بأنّ العسل يعمل على توفير الدعم اللازم للبشرة، ويضيف الدكتور شاه بأنّه غالباً ما ننصح بإضافة عصير الليمون الذي تصنعه أو تعصره بنفسك للعناية بالبشرة، وذلك لاحتواء الليمون على فايتمين (ج)، وهو أحد مضادات الأكسدة الرائعة، إضافةً أنّ لها خصائص قابضة ومضادة للميكروبات.

لعمل منظّف وجه من العسل والليمون، تمزج ملعقة كبيرة من العسل العضوي مع عصير نصف ليمونة، ونضح المزيج على بشرة نظيفة وجافة، وتجنّب الاقتراب من المنطقة المحيطة بالعينين، نترك المزيج على الوجه قرابة عشرين دقيقة، يغسل بعدها بالماء الدافئ ثمّ بالماء البارد، ويترك حتّى يجف.

 

منظِّف الوجه بالزبادي

 

تقول الدكتورة (جوديث هيلمان) بأنَّ الزبادي هو منظِّف طبيعي ومثالي للوجه، حيث يعمل على تجديد شباب البشرة وتنعيمها، ويعمل البروتين وحمض اللاكتيك الموجود في الزبادي بإزالة السّموم من الجلد، ويؤدّي استخدام حمض اللاكتيك بانتظام إلى تشجيع البشرة على التخلّص من الخلايا الميتة من خلال التقشير، أما البروتين فيساعد على تضييق المسام والتقليل من ظهور الخطوط الدقيقة من خلال ترطيبها.

لعمل منظّف الوجه بالزبادي، نقوم بمزج ملعقتين كبيرتين من الزّبادي اليوناني كامل الدّسم مع ملعقة صغيرة إلى ملعقتين من العسل، ويمكن إضافة عصير الليمون أو بضع حبّات من العنب البري، يوضع المنظّف على الوجه ويترك من 10 دقائق إلى ربع ساعة، ويتم إزالته بقطعة قماش ناعمة ورطبة.

وطريقة أخرى، نقوم بتديك طبقة رقيقة من الزّبادي العادي على بشرة نظيفة وجافة باستخدام أطراف الأصابع، حيث تسهم هذه الطّريقة في إزالة أي أوساخ أو مكياج، ويترك الزّبادي على الوجه لمدّة 20 دقيقة، ثمّ يغسل بالماء الدافئ ومن ثمّ الماء البارد.

 

منظِّف الوجه بزيت الزّيتون

 

زيت الزّيتون المذهل هو مرطِّب رائع، حيث يعمل على تغذية البشرة وتنعيمها، إضافةً إلى أنَّ مضادات الأكسدة والدّهون الجيدة التي يحتويها زيت الزّيتون تساعد أيضاً في تقليل الجذور الحرّة للتخفيف من تهيّج الجلد، أو من الإصابات الناتجة عن حروق الشّمس.

لعمل منظِّف باستخدام زيت الزيتون، نقوم بمزج صفار بيضة، مع ملعقة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، نضيف على المزيج بضع قطرات من عصير الليمون، يوضع المزيج على الوجه لمدّة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق، ثم يشطف بالماء الدافئ ومن ثم البارد.

 

منظّف الوجه بالعنب

 

توصلت الدراسات والأبحاث إلى أنّ العنب لديه القدرة على حماية البشرة من الأشعّة فوق البنفسجيّة الضارّة، إضافةً إلى أنّ العنب يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على تكوين مادّة الكولاجين، وهو البروتين الذي يجعل البشرة أكثر شباباً ويحسّن مرونتها.

لعمل منظّف وجه باستخدام العنب، نقوم بمزج بياض بيضة مع 6 إلى 7 حبّات من العنب في خلاط، والذي يقوم بدوره بسحق بذور العنب التي تحتوي على الزّيت، وبمجرد أن يتحوّل المزيج إلى مزبد أو كريمي، نستخدم فرشاة خاصّة، ونمد المزيج على الوجه والرّقبة بشكلٍ تصاعدي، يترك المزيج على البشرة لمدّة ربع ساعة، ثمّ يشطف جيداً، ونلحقه بوضع المرطّب.

 

قناع الخميرة الجافّة

 

تقول طبيبة الأمراض الجلديّة في نيويورك الدكتورة (جولي روساك)، بأنّ الخميرة لديها قدرة عالية على ترطيب البشرة، وانتاج الكولاجين، وتساعد بشكل كبير على مقاومة علامات الشيخوخة، وتعمل على تفتيح البشرة، كما أنّها تحمي البشرة من الأضرار البيئيّة، وتقوي بنيتها، وتسهم بشكل كبير في إصلاح خلايا الجّلد التالفة، حتّى أن العديد من مستحضرات التجميل الباهظة الثمن تحتوي على الخميرة، لكن هنا سنتحدث عن عمل قناع الخميرة في البيت، وبتكاليف زهيدة، والذي من شأنه أن يعطينا أفضل النتائج مقارنةً مع تلك المستحضرات.

لتحضير قناع الخميرة، نقوم بإذابة ملعقة كبيرة من الخميرة الجافة، في ملعقتين كبيرتين من الحليب الدافئ، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل ثم يوضع الخليط على الوجه، والابتعاد عن المنطقة المحيطة بالعينين، يترك المزيج على الوجه لمدة تتراوح بين 10 دقائق إلى ربع ساعة، يشطف بعدها بالماء الدافئ، ومن ثم بالماء البارد، ويترك ليجف.

 

منظّف الوجه الطبيعي للبثور

 

يعتقد كثيرٌ من الناس بأنه من غير المنطقي وضع الزيت على بشرة تعاني من البثور وحب الشباب، ولكن الدكتور هيلمان قام بدحض هذا الاعتقاد، حيث أكّد بأنّ الزيوت التي تحتوي نسبةً عالية من حمض اللينوليك، وهو أحد الأحماض الأساسيّة والذي يسمى (أوميغا 6)، وحيث أنّ هذا الحمض موجود أساساً في البشرة بشكلٍ طبيعي، وظهور البثور وحب الشباب هذا يعني أنّ البشرة تعاني من نقص في هذا الحمض، لهذا يجب استخدام الزيوت التي تحتوي على هذا الحمض، ومن هذه الزيوت:

(زيت القنّب، القرطم، الورد، وزيت بذور العنب).

والطريقة المثالية لاستخدام الزيت، نضع كمية في راحة اليد، ونفرك اليدين معاً لتدفئته، ومن ثمّ يوضع بلطف على كامل الوجه، وبعدها يتم تدليك الوجه بلطف وقوّة وباتجاه الأعلى لمدة دقيقتين، يترك الزيت على الوج لمدة نصف دقيقة، ويوضع بعدها منشفة مبللة بالماء الدافئ لمدّة دقيقة.

مقالات متعلقة في العناية بالبشرة