كيف اكتشف نوع بشرتي

كيف اعرف نوع بشرتي,كيف احدد نوع بشرتي,نوع بشرتي,كيف اعرف نوع بشرتي في المنزل,كيف اعرف نوع بشرتي بالمنديل,كيف اعرف نوع بشرتي بطريقه سهله,كيف أعرف نوع بشرتي؟.

  • 67 مشاهدة
  • Oct 17,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب أجـراس | Agraas
  • ( تعليق)
كيف اكتشف نوع بشرتي

كيف اكتشف نوع بشرتي

البشرة بكافة أنواعها يمكن لها الاستفادة من التنظيف والترطيب اليومي، لكن أنواع البشرة والتي تشمل البشرة الدهنية والجافة والعادية والمختلطة والحساسة لها احتياجات مختلفة عن بعضها البعض، وهذا هو السبب الرئيسي في ضرورة فهم نوع البشرة؛ لأنها الخطوة الأولى التي تمكننا من العناية بها بشكلٍ صحيح، لكن كيف يمكن لي أن أعرف نوع بشرتي؟؟ هذا ما سنعرفه من خلال مقالتنا هذه من منصة أجراس.

 

الأمور التي يجب معرفتها لتحديد نوع البشرة

يجب أن نعلم بدايةً بأنَّ هناك خمسة أنواع أساسيَّة من البشرة وفقاً للدراسات التي أجرتها الأكاديمية الأمريكية (AAD) للأمراض الجلدية، وهي:

 

الدهنيَّة، والجافة، والعادية، والمختلطة، والحساسة.

ولكل نوع من أنواع البشرة المذكورة مجموعة من الخصائص الخاصة، والاحتياجات المختلفة، والتي يمكن أن تؤثر على شكل البشرة ومظهرها، وذلك بعد أن نفهم نوع بشرتنا في البداية، حيث أن معرفتنا تلك ستمكننا من البدء في اتخاذ القرارات السليمة لإعطاء بشرتنا العناية والرعاية والحماية الخاصة مدى الحياة،.

 

وحتى تتأكد عزيزي القارئ من نوع بشرتك، عليك الاستمرار في القراءة، ففي مقالتنا هذه سنعطيك كافة المعلومات الأساسية التي تمكنك من تحديد نوع بشرتك بدقة، إضافة إلى مجموعة من النصائح لاختيار المنتجات الصحيحة والمثالية للعناية بها.

 

ما هو نوع بشرتي؟

يعتمد نوع البشرة على كمية الدهون (الزيت) الذي تنتجه البشرة، حيث أنّ دهنية البشرة معرضة للتغير مع مرور الأعوام بسبب مجموعة من العوامل، كالإجهاد والوراثة، والخلل الهرموني، والرطوبة، إضافةً إلى التقدم في العمر، الأمر الذي يحدث تغييراً على نوع البشرة، وهناك اختبارين يمكن إجراؤهما في المنزل للمساعدة على فهم نوع البشرة في ثلاثين دقيقة فقط، وهما:

  1. طريقة التنشيف.
  2. طريقة المراقبة والانتظار

 

وخطوات إجراء هذا الاختبار كما يلي:

غسل الوجه بمنظف لطيف، ومن ثمَّ تجفيفه.

الانتظار لمدة نصف ساعة.

إن بدت البشرة لامعة طوال الوقت، فهذا يعني بأنَّ بشرتك دهنيَّة.

إن بدت البشرة مشدودة ومتقشرة فهذا يعني بأن بشرتك جافة.

إن كان لمعان البشرة في مناطق معينة من الوجه دون المناطق الأخرى فهذا يعني بأنَّ بشرتك مختلطة.

إذا كانت البشرة رطبة ومريحة دون لمعان، فهذا يعني بأنَّ بشرتك طبيعية

 

نوع البشرة، والخصائص المشتركة لكل نوع

يؤدي جلد الإنسان – بصفته أكبر عضو في الجسد – مجموعة هامة ومعقدة من الوظائف، كتنظيم درجة حرارة الجسم، والحماية من الفايروسات والجراثيم، وينطبق هذا الأمر على الطبقة الخارجيَّة من البشرة، والتي تعرف باسم (حاجز الجلد)، حيث يتألف هذا الحاجز الواقي غالباً من الدهون، ويعمل كحارس البوابة الرئيسي بين البشرة والبيئة الخارجية، وذلك من خلال المحافظة على الماء في الداخل، وإخراج المواد الضارة.

 

على الرغم من أنَّ حاجز البشرة الصحي ضروري لجميع أنواع البشرة، فمن المهم أن نتذكر أنَّ بشرة كل فرد تختلف عن الآخرين من ناحية النوع من عدة نواحٍ، وهذا يعني بأنه لا يوجد نهج: "مقاس واحد يناسب الجميع" للحصول على بشرة صحيَّة متألقة، ومع ذلك فإن هناك مجموعة من الخصائص المشتركة التي يجب معرفتها، والتي تساعد في معرفة نوع البشرة، وفيما يلي سنذكر المؤشرات الرئيسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار لفك تشفير نوع البشرة، ومعرفة ما إذا كانت دهنيَّة أو جافة أو طبيعية، أو مختلطة أو حساسة.

 

البشرة الدهنية

تنتج البشرة الدهنيَّة فائضاً من الدهون، والتي تجعل الجلد يبدو لامعاً، خاصةً في منطقتي الأنف والذقن، وقد لا يعاني أصحاب البشرة الدهنية من التجاعيد، لكنهم يكونون أكثر عرضةً لعيوب حب الشباب، وتضخم المسام، إضافةً للرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

 

يجب أن نعلم بأنَّه لمجرد أنَّ البشرة الدهنية تنتج مزيداً من الزيوت الطبيعية، فهذا لا يعني بأنها تتطلب رطوبة أقل من أنواع البشرة الأخرى، حيث يجب دعم هذا النوع من البشرة من خلال اختيار منتجات مناسبة لتغذيتها وترطيبها، دون أن تتسبب في انسداد المسام.

 

 أو أن تتسبب في ظهور البثور، والروتين المثالي الذي يجب اتباعه يجب أن يحتوي على منظف رغوي لطيف لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة والشوائب الأخرى بشكلٍ فعَّال، ويجب أن يشتمل على مرطب خفيف وخالي من الزيوت، وذلك لتوفير الترطيب الأساسي الذي تحتاجه البشرة الدهنية.

 

البشرة الجافة

تنتج البشرة الجافة عادةً زيوتاً أقل من أنواع البشرة الأخرى، وهذا هو سبب بهتان هذا النوع من أنواع البشرة، إضافةً إلى أنه السبب في خشونة الجلد وتقشره، وغالباً ما تكون هذه البشرة مشدودة وقليلة المرونة، وجافة بشكلٍ ملحوظ، وتكون عرضة لظهور خطوط دقيقة أكثر وضوحاً، وتكون عادةً متهيجة ومثيرة للحكة.

 

من المهم أن يشتمل روتين العناية بالبشرة الجافة على مكونات لطيفة ومهدئة، ومرطبة تساعد في الحفاظ على حاجز الرطوبة الواقي، إضافةً لتجنب الاستحمام بالماء الساخن، واستخدام المرطب عدة مرات في اليوم، ويجب اختيار منتجات العناية بالبشرة الخالية من العطور والكحول، لأنَّها تتسبب في انسداد المسام.

 

البشرة الطبيعية

تتميز البشرة الطبيعية بأنها متوازنة، بحيث أنها لا تعاني من الجفاف الشديد، أو من فرط إفراز الزيوت، وليست عرضة للتقشر أو التكسر، أو الشعور بالضيق من الزيوت الزائدة، وعادة ما تتسم مسام البشرة الطبيعية بصغرها، وتتميز هذه البشرة بملمسها الناعم، وهي أقل عرضةً للشوائب والحساسية.

 

رغم كل هذه المميزات للبشرة الطبيعية، إلا أنها تتطلب إجراء العناية المناسبة لها لتبقى بأفضل حال، حيث أن الروتين المثالي لهذا النوع يجب أن يشمل الترطيب لدعم الحاجز الواقي للبشرة، وحبس الرطوبة لتبقى متألقة.

 

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي تلك البشرة التي تجمع بين البشرتين الدهنية والجافة، وتكون على شكل حرف (T)، حيث يكون الخدين إما دهنيين وباقي البشرة جافاً، أو العكس، ويختلف نوع البشرة هذه باختلاف فصول السنة، وبسبب عوامل أخرى مختلفة، كالتقلبات الهرمونية والتعب والتوتر.

 

للعناية بهذا النوع يجب التركيز على التنظيف الفعَّال والترطيب، مع الأخذ بعين الاعتبار المنظف الخاص للبشرة الدهنية للمناطق الدهنية، والبشرة الجافة للمناطق الجافة، وكذلك الأمر بالنسبة للمرطب الخاص بكل نوع على حدا.

 

البشرة الحساسة

غالباً ما يتم ذكر البشرة الحساسة على أنها نوع منفصل من أنواع البشرة، ولكن من الممكن أن تكون هذه البشرة دهنية حساسة، أو جافة حساسة، أو طبيعية حساسة وهكذا، فإن كنت تعاني من بشرة حاسة أيَّاً كان نوعها، فهي تبدو إما حمراء وكأنها محترقة، أو جافة، أو حكة، فهذه الأعراض تعني بأن هذه البشرة أكثر عرضة للمهيجات الخارجية، ويمكن أن تنجم عن بعض المكونات كالعطور والأصباغ، إضافة إلى العوامل البيئيَّة.

 

الأشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة هم أكثر قدرة على نعرفة الأمور التي من شأنها إثارة حساسية بشرتهم وتجنبها، كالحساسية من المنظفات، أو بعض أنواع المرطبات، أو منتجات تحتوي على مواد محددة تثير حساسية البشرة.

 

 

كيف اعرف نوع بشرتي,كيف احدد نوع بشرتي,نوع بشرتي,كيف اعرف نوع بشرتي في المنزل,كيف اعرف نوع بشرتي بالمنديل,كيف اعرف نوع بشرتي بطريقه سهله,كيف أعرف نوع بشرتي؟,ازاي اعرف نوع بشرتي,كيف اعرف نوع بشرتي بالصور,نوع البشرة.

 

كيفيه معرفه نوع البشره,كيف انظف بشرتي,كيف اعرف نوع بشرتي ؟,انواع البشرة,كيف اعرف لون بشرتي,كيف أعرف نوع بشرتي,نوع بشرتك,كيف اعرف نوع بشرتي بدقة,كيفاش نعرف نوع بشرتي,كيف اعرف نوع بشرتي الوجه,كيف اجعل بشرتي بيضاء,كيف اجعل بشرتي صافية.

مقالات متعلقة في العناية بالبشرة