كيف تحافظين على جمالك

كيف تحافظين على جمالك, كريم الوقاية من الشمس, التقشير اللطيف، الاعتناء بالمنطقة حول العينين, تنظيف الوجه من المكياج بشكل جيد، النظام الغذائي، شرب الكثير من الم

  • 258 مشاهدة
  • Mar 02,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب سارة ابراهيم
  • ( تعليق)
كيف تحافظين على جمالك

كيف تحافظين على جمالك

بشرة متألِّقة، شعر صحِّي، جسمٌ متناسق، أليست تلك الأمور التي تحلم بالحصول عليها جميع النساء؟

 بالرَّغم من أنّ مساحيق التجميل قد تساعدك في الظُّهور بمظهرٍ جميل، لكنَّها ليست حلّاً لمشاكل البشرة، إذا كُنتِ تبحثين عن طرق كي تحافظي على جمالك، فنحن سنقدِّم إليكِ مجموعة من أفضل النصائح والحِيّل التي يجب أن تعرفها كل امرأة.

 

كريم الوقاية من الشمس

استخدام الواقي الشمسي بشكلٍ يومي أمرٌ أساسي كي تحمي بشرتك من التأثيرات الضارّة لأشعَّة الشمس فوق البنفسجيَّة، حيث تُعتبر هذه الأشعَّة السَّبب الرئيسي لظهور التصبّغات، وشيخوخة الجلد، وعاملٌ خطير للإصابة بسرطان الجلد.

 

ينصح أطباء الجلد باستخدام واقي شمسي بعامل حماية من الشمس 30 أو أعلى، ذو أساسٍ معدني يحتوي على مكوِّنات؛ مثل أكسيد الزِّنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم، حيث يعمل الواقي الشمسي المعدني مثل حاجزٍ مادِّي، وينبغي دائماً استخدامه قبل تطبيق المكياج، وعليكِ أيضاً تقليل الوقت الذي تقضينه في الشمس، بالإضافة إلى الالتزام بوضع كريم الحماية من الشمس.

 

التقشير اللطيف

إذا أردتِ تقشير بشرتك، احرصي دائماً على استخدام المقشِّرات اللطيفة غير الحمضيَّة، أو استخدمي تونر يُذيب خلايا الجلد الميتة بشكلٍ سطحي، وابتعدي عن استخدام المقشِّرات الكيميائيَّة القويَّة التي يُمكن أن تسبِّب احمراراً أو توهُّجاً في الجلد.

 

تساعد المقشِّرات اللطيفة في إزالة الطبقة الخارجيَّة من  البشرة مع خلايا الجلد الميِّت، وبالتَّالي تُعطي البشرة ملمساً أكثر نعومة، وكذلك سوف تزيد من مُعدَّل امتصاص مُنتجات العناية بالبشرة.

 

الاعتناء بالمنطقة حول العينين

نظراً لأنّ الجلد حول العين حسَّاسٌ للغاية، يجب أن تمنحيه عنايةً خاصَّة، فهذا الجُزء من الوجه أكثر عُرضةً لظهور خطوط التجاعيد الدَّقيقة بسهولة، مِمَّا يُعطيكِ مظهراً أكبر في السن، لهذا السَّبب ينصح خبراء العناية بالبشرة في البدء باستخدام كريمات حول العين في مُنتصف العشرينات من العمر، فهي لا تمنع الانتفاخ والهالات السوداء حول العين فحسب، بل تجعلكِ تبدين أصغر سنَّاً أيضاً.

 

تنظيف الوجه من المكياج بشكلٍ جيِّد

إنّ عدم تنظيف المكياج قبل النوم يُمكن أن يُسبِّب ضرراً أكثر مما تتخيَّلين، حيث يؤدِّي إلى انسداد المسام، وما يعقبه من زيادة ظهور البثور والرُّؤوس السوداء، لذلك، من الضَّروري للحفاظ على نضارة الوجه استخدام منظِّف أو غسول لطيف، أو مزيل مكياج جيِّد لإزالة المكياج قبل الذَّهاب إلى النوم، بغضِّ النظر عن مدى شعورك بالإرهاق.

 

النظام الغذائي

ننصحك بتناول نظام غذائي صحِّي بشكلٍ عام، يحتوي الكثير من الفواكه والخضراوات، وبالتأكيد القليل من الأطعمة الدهنيَّة، فبهذه الطريقة لن تحافظي على صحَّة بشرتك فحسب، بل ستضمنين الحفاظ على وزنٍ صحِّي، وجسمٍ مُتناسق.

 

 الدُّهون الصحيَّة الموجودة في المكسَّرات، وبذور الكتَّان، والأفوكادو، وسمك السلمون، وبذور الشيا وزيت الزيتون، هذه الأطعمة جميعها يُمكن أن تُساعد في تجديد قُدرة الجسم على تكوين أغشية خلويَّة صحيَّة وقويَّة، وتحمي من الأضرار البيئيَّة عن طريق استعادة حاجز الجلد، وعدم تناول الدهون الصحيَّة الكافية يُمكن أن يتسبَّب في جفاف الجلد والشعر، وقد تُساعد زيادة هذه الدُّهون في النِّظام الغذائي في علاج حالات جفاف الجلد.

 

تُعتبر الأطعمة الغنيَّة بالبروتين، مثل البيض واللحوم والمكسَّرات، من أفضل الخيارات للحصول على شعرٍ أكثر كثافة، حيث تعمل هذه الأطعمة على تحفيز تصنيع بروتين الكيراتين، وهو البروتين الأساسي الذي يتكوَّن منه الشعر، والضَّروري للحفاظ على صحَّة الشعر، ويُعتبر الكيراتين الطبيعي الموجود في الطعام أفضل من الكيراتين الاصطناعي المتوفِّر في الأسواق.

 

تجنَّبي تناول الأطعمة التي تُسبِّب تهيُّج البشرة، وتزيد من ظهور حبِّ الشباب، مثل الأطعمة الحارّة وكثيرة التوابل، والتي يُمكن أن تسبِّب تهيُّج البشرة الحساسة.

 

شرب الكثير من الماء

يُشكِّل الماء حوالي 60% من كتلة الجسم، ويلعب دوراً رئيسيَّاً في مُختلف الوظائف الحيويَّة؛ مثل الهضم والامتصاص، وإنتاج اللعاب، ونقل العناصر الغذائيَّة إلى خلايا الجسم، والحفاظ على درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى ذلك، فإنّ شُرب كميَّات كافية من الماء ضروريٌّ للحفاظ على مرونة الجلد، حيث أكدت الدِّراسات أنّ الأشخاص الذين يشربون كميِّاتٍ كافية من الماء، يقل ظهور التجاعيد والخطوط الناعمة، وعلامات الشيخوخة  لديهم، مُقارنةً مع أولئك الذين يشربون كميَّات صغيرة من الماء، لذلك يُنصح بشرب ما لا يقل عن 3 ليترات من الماء يوميَّاً للحفاظ على صحَّة الجسم، ونضارة البشرة.

 

التمارين الرياضية

تُساعد التمارين الرياضيَّة في تنشيط الدورة الدمويَّة، وبالتَّالي تزيد من تدفُّق الدم نحو خلايا الجلد، مِمَّا يُساعد في الحفاظ عليها وتجديدها، حيث ينقل الدم الأكسجين والمواد المغذية إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الجلد، بالإضافة إلى توفير الأكسجين، ويساعد تدفُّق الدم أيضاً على التخلُّص من الجذور الحرَّة الضارّة من خلايا البشرة، وبالتَّالي يُساعد في توحيد لون البشرة، ويُضفي عليها نضارة ملحوظة.

كذلك تفيد مُمارسة الرياضة في زيادة إنتاج الكولاجين - البروتين الرَّئيسي المكوِّن لخلايا الجلد -  وبالتَّالي تُساهم في تخفيف ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، والجلد المترهِّل.

 

الإقلاع عن التدخين والكحول

ليس فقط لكون التدخين والكحول من أهم العوامل المسؤولة عن الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل الأمراض التنفسيَّة والسرطانات، بل لأنّ التدخين والكحول من أبرز العوامل المتهمة في حدوث شيخوخة الجلد المبكِّرة،  حيث يزيد التدخين من جفاف البشرة، ويُسبِّب ترهُّل الجلد، كما أنّه يسبِّب تدمير بُصيلات الشعر، الأمر الذي يؤدِّي إلى تساقطه.

 

كذلك الأمر، يسبّب الكحول ضعف جهاز المناعة لديكِ، مِمَّا يزيد خطر التعرُّض للعدوى الفطريَّة التي تُصيب الجلد، كما أنّ الكحول يزيد من حساسية الجلد لأشعَّة الشمس، ويزيد من ظهور الهالات السوداء حول العين، ويؤثِّر سلباً على نمو الشعر وحيويته.

 

النوم لمدَّة كافية في الليل

نعلم جميعاً أنّ النوم هو مفتاح الصحَّة الجسديَّة والعقليَّة، فالنوم الجيِّد ليلاً يُمكن أن يُساعد في الوقاية من عدِّة أمراض، في مقدِّمتها الاكتئاب وأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك، أثبتت الأبحاث أن النوم لمدَّة لا تقل عن ثماني ساعاتٍ في الليل، يجعلكِ تبدين أكثر صحَّةً وسعادةً، وأكثر جاذبيَّة.

 

وفقاً لدراسةٍ أجريت عام 2010، نُشرت في المجلَّة الطبيَّة البريطانيَّة، أشارت إلى أنّ النوم المُنتظم يزيد الجمال والجاذبيَّة، حيث قام الباحثون بالتقاط صور لـ 23 شخصاً بعد نومٍ لمدَّة ثماني ساعات في الليل، وبعد فترةٍ من الحرمان من النوم، ثمَّ قاموا بتقييم الأشخاص من حيثُ الصحَّة والجاذبيَّة والتَّعب.

 

اعتني جيداً بأسنانك

الابتسامة البيضاء المشرقة تُعزِّز الثقة بشكلٍ كبير، ويبدأ الحصول على مثل تلك الابتسامة  بتقوية مينا الأسنان، لذلك ننصحك بتقليل تناول المشروبات التي تُسبِّب ظهور بقع على الأسنان، مثل القهوة والشاي والنَّبيذ الأحمر، حيث تحتوي هذه المشروبات على أصباغٍ ملوَّنة تلتصق بمينا الأسنان، ويُمكن أن تترك بقعاً على الأسنان، وعليكِ أيضاً الالتزام بتنظيف الأسنان بشكلٍ جيِّدٍ بعد كُلِّ وجبة وقبل النوم، وتناول الأطعمة التي تقوِّي الأسنان، وخاصَّةً مُنتجات الألبان التي تُعتبر مصدراً جيِّداً للكالسيوم، مِمَّا يُساعد على إعادة تمعدُن الأسنان، وتقوية المينا.

 

 بعد تنظيف أسنانكِ، قومي بفرك شفتيك بلطفٍ بفُرشاة الأسنان، ودون استخدام  معجون الأسنان، حيث يُساعد ذلك على إزالة الجلد الميِّت من الشفتين، وتعزيز تدفُّق جريان الدم إلى هذه المنطقة، مِمَّا يجعل الشفتين تبدوان أكبر. 

يُمكنك أيضاً استخدام منتج لتقشير الشفاه، أو صنع مقشِّرٍ للشفاه بنفسك، وذلك عن طريق خلط أجزاء متساوية من السُكَّر وزيت الزيتون،  وقومي بفرك مقشر الشفاه على شفتيك لتقشير الجلد الميِّت، وتعزيز الدورة الدموية.

 

 

مقالات متعلقة في العناية بالبشرة