طريقة عمل ماسكات لتنظيف البشرة

طريقة عمل ماسكات لتنظيف البشرة، ماسكات تنظيف البشرة، ماسك دقيق الشوفان، ماسك العسل، ماسك الكركم، ماسك دقيق الأرز، ماسك القهوة، ماسك التوت الأزرق، ماسك صودا ،

  • 184 مشاهدة
  • Mar 02,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب سارة ابراهيم
  • ( تعليق)
طريقة عمل ماسكات لتنظيف البشرة

طريقة عمل ماسكات لتنظيف البشرة

 

إذا كنتِ تُعانين من ظهور البثور من فترةٍ لأخرى، أو من البقع الداكنة والتصبُّغات، أو غيرها من مشاكل البشرة، قد يكون أولى اهتماماتك هو الحصول على أفضل حل للتخلُّص من هذه المشاكل، والحصول على بشرةٍ نقيّة.

لستِ بحاجة إلى تجربة الكثير من المُنتجات كي تحقِّقي هدفك في الحصول على البشرة المثاليَّة، قد يكون السر موجوداً في مطبخك بالفعل، سواء كنت تبحثين عن منتجٍ مضاد للالتهابات، أو مقشِّرٍ منزليَّ الصنع، أو مزيل الرُّؤوس السوداء، سنقدِّم لكِ طريقة عمل ماسك لتنظيف البشرة من مكوِّناتٍ بسيطة تتواجد في كُلِّ منزل.

  

ماسكات لتنظيف البشرة

 

  • ماسك دقيق الشوفان وعصير الليمون والعسل

 إذا كنتِ تبحثين عن مقشِّر طبيعي، أو ماسك لتخفيف الزيوت، أو لعلاج الشوائب في البشرة عليكِ بدقيق الشوفان، فهو ليس مُجرَّد وجبةً صحيّة، بينما يفيد مزيج حمض الستريك وفيتامين سي، والخصائص المُضادَّة للبكتيريا لعصير الليمون في تفتيح البشرة، وبإضافة العسل إلى المكونين السابقين ستحصلين على مُقشِّر لطيف مضاد للالتهابات، وماسك لتنظيف البشرة من الشوائب.

طريقة الاستعمال:

امزجي حفنةً من الشوفان، وبضع قطراتٍ من العسل، وعصير الليمون في وعاء حتى تُشكِّل عجينةً مُتماسكة، ثم قومي بتوزيع العجينة على وجهك، ,أثناء وضع الماسك على الوجه، افركي الشوفان برفق بتحريك الأصابع بشكلٍ دائري، وركزي على مناطق الرؤوس السوداء، مثل الأنف والذَّقن، والمناطق التي تحتوي بقعاً داكنة وندبات حب الشباب.

اتركي القناع على وجهك لبضع دقائق قبل أن تغسليه بالماء الدافئ.

 

  • العسل وعصير الليمون وزيت الزيتون

تُساعد الخصائص المُضادَّة للجراثيم في زيت الزيتون على التخلُّص من البكتيريا التي تُصيب الجلد، كما أنّه غنيٌّ بالفيتامينات A و E التي تغذِّي البشرة.

طريقة الاستعمال:

امزجي ملعقةً صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من العسل، وحرِّكي جيِّداً حتَّى يمتزج العسل مع عصير الليمون، ثُمَّ أضيفي ملعقةً صغيرة من زيت الزيتون، وحرِّكي المكوِّنات الثلاثة حتى تمتزج بشكلٍ جيِّد، حتَّى تحصلي على أكبر قدرٍ من النضارة، قومي بوضع الخليط في الثَّلاجة لبضع الوقت قبل استخدامه، ثُمَّ ضعي الماسك على وجهكِ، واتركيه حتَّى 10 دقائق، ثُمَّ اغسليه بالماء.

 

  • ماسك الكركم وزيت الزيتون:

 خصائص الكركم الطبيعيَّة المُضادَّة للالتهابات، تجعله اختياراً رائعاً لتوحيد لون البشرة، والحفاظ على نضارتها، وبمزج الكركم مع زيت الزيتون الذي يعمل على ترطيب البشرة، والتخلُّص من  أضرار أشعَّة الشمس، ستحصلين على ماسك رائع لتنظيف البشرة.

طريقة الاستعمال:

أضيفي ملعقة من الكركم إلى ملعقة من زيت الزيتون، وامزجيها حتَّى تحصلي على لونٍ أصفر غامق، واتركي المزيج على وجهك لمُدَّة 10 إلى 15 دقيقة، ثم اغسليه جيِّداً بالماء الفاتر.

ينبغي الانتباه أنّ الكركم يُمكن أن يترك تصبغاً أصفر على البشرة إذا لم يتم مزجه مع مكوِّن سميك مثل زيت الزيتون، لذا احرصي دوماً على مزج المكوِّنات بشكلٍ جيِّد.

 

  • ماسك دقيق الأرز والعسل والزبادي:

دقيق الأرز، هو أفضل مُقشِّر للوجه، لأنَّه يحتوي على جزيئات دقيقة تُزيل الأوساخ، وخلايا الجلد الميِّتة من المسام بشكلٍ فعَّال، وذلك بفضل تركيبته الغنيَّة بالفيتامينات والمعادن، ويمنح دقيق الأرز بشرةً ناعمة وأكثر نضارة، وبمزجه مع الزبادي والعسل ستحصلين على أفضل ماسك لتنظيف البشرة.

طريقة الاستعمال:

امزجي ملعقةً كبيرة من طحين الأرز مع نصف ملعقة من العسل، وملعقة كبيرة زبادي، واخلطي جميع المكوِّنات جيِّداً حتَّى تحصلي على القوام المطلوب.

يُمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من ماء الورد إلى المزيج، بعد ذلك قومي بتدليك وجهك باستخدام العجينة التي صنعتها، واتركيها لمُدَّة 5 دقائق، ثُمَّ اشطفيها بالماء الفاتر.

يُمكنك تكرار هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

 

  • ماسك القهوة والعسل وزيت الزيتون:

بالإضافة إلى كونها مشروباً مُنشِّطاً، تمتلك القهوة العديد من الفوائد للبشرة عند تطبيقها موضعيَّاً، حيث يُفيد ماسك القهوة في تقشير الطبقة السطحيَّة، وتنعيم ملمسها وتغذيتها، كونها تحتوي العديد من المُركَّبات المُضادَّة للأكسدة.

طريقة الاستعمال:

نمزج ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة مع  نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ونضيف ملعقةً كبيرة من العسل، بعد إضافة جميع المكوِّنات، نقوم بخلطها جيِّداً، ثُمَّ نقوم بوضع المزيج على الوجه والعنق مع التدليك اللطيف، ونتركه لمُدَّة 5 إلى 7 دقائق قبل أن نغسله بالماء الفاتر.

يمكن استخدام هذا الماسك مرَّة واحدة كل أسبوع.

 

  • ماسك التوت الأزرق مع العسل:

يُعتبر التوت الأزرق، أو العنب البرّي من أفضل العلاجات المنزليَّة لتنظيف الوجه، فهو مصدرٌ غنيٌّ بمضادَّات الأكسدة، والفيتامينات والمعادن التي تُساعد على علاج مشاكل البشرة الناجمة عن التعرُّض لأشعَّة الشمس، بالإضافة إلى أنّه يُفيد في تصغير مسام البشرة، ويُزيل خلايا الجلد الميِّتة والزيوت التي تسُد المسام.

طريقة الاستعمال:

امزجي نصف كوب من التوت الأزرق المهروس مع نصف ملعقة كبيرة من العسل حتَّى تُشكِّل عجينة، قومي بعدها بتدليك الوجه والعنق، ثُمّ اتركيه لمُدَّة 5 دقائق، أو حتَّى يجف، ثمّ اغسليه بالماء الفاتر.

يمكنك استخدام هذا الماسك مرَّتين في الأسبوع.

 

  • ماسك صودا الخبز لتنظيف البشرة:

تتمتَّع صودا الخبز بخصائص مُقشِّرة للبشرة، وتُقلِّل من حجم المسام الكبيرة، وتُعتبر من أفضل وأسهل الوصفات المنزليَّة لتقشير البشرة وتنظيفها من الشوائب، فكُلُّ ما عليكِ فعله هو إضافة القليل من الماء إلى ملعقتين من صودا الخبز، ومزجها حتى تُشكِّل عجينة، عندها سيكون لديكِ مقشِّر منزلي رائع. 

 طريقة الاستعمال:

ضعي العجينة مع التدليك بحركاتٍ دائريَّة على الوجه والرَّقبة، واتركيها لمدَّة 5 دقائق، ثُمَّ اشطفيها بالماء الفاتر.

يمكنك استخدام صودا الخبز لتنظيف البشرة مرَّةً كُلَّ أسبوع.

 

  • ماسك الطماطم والزبادي:

تحتوي الطماطم على مجموعة من الأحماض، مثل حمض السِتريك، وحمض الماليك، وتعمل على تقشير الجلد وتضييق المسام، وإزالة خلايا الجلد الميِّتة المُتراكمة فيها، وبالتَّالي تُعطي بشرةً أكثر إشراقاً.

طريقة الاستعمال: 

امزجي ملعقتين كبيرتين من لُبِّ الطماطم مع ملعقة كبيرة من اللبن حتَّى تختلط جيِّداً، وقومي بتطبيق المزيج على وجهك، واتركيه مدَّة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة، ثُمَّ قومي بإزالة الماسك بفرك وجهك بلطفٍ مع القليل من الماء.

 

  • ماسك الحليب والأفوكادو:

الأفوكادو سيمنح بشرتك الترطيب، ويخفِّف من الخطوط والتجاعيد، بينما يعمل الحليب كمنظِّف طبيعي رائع، ويُساعد في إزالة الأوساخ والخلايا الميِّتة من الجلد، وهو أيضاً يحتوي على حمض اللينوليك الذي يُحارب الميكروبات التي تُسبِّب حبِّ الشباب والبثور.

طريقة الاستعمال:

اخلطي نصف حبَّة أفوكادو ناضجة مع ملعقة كبيرة من الحليب الخام حتَّى تتشكَّل عجينةً ناعمة، ثم افردي العجينة على وجهك ورقبتك، واتركيها لمدَّة 20 دقيقة.

 

  • ماسك بياض البيض لتنظيف البشرة:

بياض البيض غنيٌ بالبروتين والفيتامينات، وخاصَّةً فيتامين B والمعادن، ويُساعد بياض البيض في تنعيم البشرة وإزالة الشوائب، ومنحها إشراقةً طبيعيَّة.

طريقة الاستعمال:

قومي بخفق بياض بيضة واحدة في وعاءٍ بشكلٍ جيِّد، حتَّى تظهر رغوةً أو زبد، ثمَّ أضيفي ملعقةً صغيرة من عصير البرتقال، ونصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون، وامزجي المكوِّنات جيِّداً.

قومي بتطبيق الخليط على وجهك، واتركيه حتَّى يجف، ثُمَّ قومي بشطفه بالماء الفاتر، واستخدمي مرطِّب البشرة بعد هذا الماسك للحفاظ على رطوبة بشرتك، ويُمكن تكرار استخدام ماسك بياض البيض مرَّةً كلَّ أسبوع.

 

  • ماسك الموز ودقيق الأرز:

يمتصّ دقيق الأرز الزيوت الزَّائدة التي يُمكن أن تُسبِّب انسداد المسام، ويعمل كمقشِّر طبيعي للبشرة، بينما يُفيد فيتامين A الموجود في الموز في تنعيم ملمس البشرة، وتوحيد لونها. 

طريقة الاستعمال:

قومي بهرس حبَّة موزٍ واحدة، وامزجيها مع 3 ملاعق من دقيق الأرز، ويُمكنك إضافة ملعقةً صغيرة من العسل للحفاظ على رطوبة البشرة.

ضعي العجينة التي صنعتها على وجهك لمدَّة 15 دقيقة، ثم أزيلها بتدليك وجهك بلطف مع غسله بالماء.

 

 

مقالات متعلقة في العناية بالبشرة