كم يمكن ان يدوم كسوف الشمس الكلي

كم يمكن ان يدوم كسوف الشمس الكلي، ما هو كسوف الشمس، متى يحدث كسوف الشمس، ما هو الكسوف الحلقي ولماذا يحدث، كم يستمر كسوف الشمس الكلي والجزئي، كسوف الشمس الكلي،

  • 336 مشاهدة
  • Oct 25,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Admin
  • ( تعليق)
كم يمكن ان يدوم كسوف الشمس الكلي

كم يمكن ان يدوم كسوف الشمس الكلي

 

كسوف الشمس من الظواهر المثيرة التي تستحق المشاهدة، فما هو كسوف الشمس، ومتى يحدث، وكم المدة الزمنية التي يستغرقها الكسوف، وكيف يمكن مشاهدة الكسوف بأمان؟

كل تلك الأسئلة سنحرص على الإجابة عليها من خلال مقالتنا هذه من منصة أجراس.

 

ما هو كسوف الشمس؟

 

كسوف الشمس هي واحدة من الظواهر الطبيعية المثيرة والنادرة، وتحدث عند مرور القمر بين الشمس والأرض، ويكون الكسوف كليَّاً عندما تصطف الشمس والقمر والأرض بشكلٍ مستقيم.

ويعمل القمر أثناء الكسوف على حجب ضوء الشمس عن الأرض بشكلٍ مؤقت، وفي حال الكسوف الكلي يخيم الظلام بشكلٍ مؤقت، في حين أنَّ الكسوف الجزئي يكون كالشفق.

 

متى يحدث كسوف الشمس؟

 

يحدث كسوف الشمس الجزئي عدة مرّات خلال العام، قد تصل أحياناً إلى خمسة مرات في نفس العام، لكنَّ الكسوف الكلي يحدث مرةً كل ثمانية عشر شهراً أو أكثر، لكنه يتكرَّر حدوثه في نفس البقعة الجغرافيَّة مرةً كل 400 عام، حيث كان آخر كسوف شهده وطننا العربي، إضافة لأجزاء عديدة من العالم في الحادي عشر من شهر أيلول من عام 1999م..

 

ما هو الكسوف الحلقي، ولماذا يحدث؟

 

الكسوف الحلقي هو نوع من كسوف الشمس، ويطلق عليه اسم (حلقة النار)، على الرغم من عدم وجود حلقة نار، حيث أنها في الحقيقة حلقة من الضوء.

 

يحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القطر الظاهر للقمر أقل من قطر الشمس، وبالتالي لا يمكن للقمر تغطية قرص الشمس كاملاً – كما هو الحال في الكسوف الكلي – ويحدث هذا النوع من الكسوف لأنَّ مدار القمر حول الأرض يكون بشكل بيضاوي، وليس مداراً دائرياً، لهذا فإن القمر يكون في بعض الأحيان بعيداً عن الأرض أكثر من الأوقات الأخرى، وبالتالي يبدو أصغر حجماً من المعتاد.

 

كم يستمر كسوف الشمس

 

استمر أطول كسوفٍ في التاريخ المعاصر لمدة ستة دقائق و53 ثانية، وحدث عام 1991، قد يقول البعض أنَّ الكسوف يمكن أن يمتد لعدة ساعات، نعم هذا صحيح، ولكن أشير هنا إلى حجب ضوء الشمس بشكلٍ تام،.حيث أن هذا الحجب التام يدوم لدقائق معدودة لا أكثر.

 

 

كسوف الشمس,الشمس,كسوف الشمس الكلي,الكسوف,كسوف الشمس انتاركتيكا,ظاهرة كسوف الشمس,كسوف كلي للشمس,فيديو كسوف كلي للشمس,كسوف الشمس في القطب الجنوبي,خسوف القمر,كسوف,كسوف جزئي للشمس,لا تشرق الشمس,شمس منتصف الليل,مدينة التي لا تشرق فيها الشمس,الدائرة للصف الخامس العلمي,دوران الارض حول الشمس,حقيقة دوران الارض حول الشمس,مدينة لا تغيب عنها الشمس,خسوف القمر اليوم,الكون,الكسوف والخسوف,الارض والشمس,صلاة الكسوف والخسوف,رصد الشمس,القمر,نظارات الكسوف.

مقالات متعلقة في ترند عالمي