من اين يستخرج الفازلين

يدخل الفازلين ويستخدم في الكثير من الصناعات الدوائية وخاصة المستحضرات الطبية المخصصة للاستخدام الخارجي مثل المراهم والدهانات والكثير من مستحضرات التجميل.

  • 393 مشاهدة
  • Aug 19,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
من اين يستخرج الفازلين

من اين يستخرج الفازلين ؟

لا يمكن أن يخلو أي منزل أو خزانة أدوية أو مرآة تجميل من واحدة من علب أو أنابيب الفازلين. ذلك المستحضر السحري الذي يستخدم في عشرات بل مئات من الاستخدامات اليومية في حياتنا، ولكن على الرغم من ذلك فلا يعرف غالبية الناس أي معلومات حقيقية عن هذا المستحضر السحري أو كيف يصنع، أو ما المواد التي تدخل في تركيبه. وعلى الرغم من كثرة الإشاعات التي حامت حول هذا المستحضر الفريد وحول قدراته الشفائية أو أضراره الجسيمة، ولكن مازال الأطباء يؤكدون على فعاليته في كثير من الحالات وصلاحيته للاستخدام الآدمي. لذلك سنتحدث اليوم عن مستحضر الفازلين و من اين يستخرج الفازلين ؟ ومن هو مخترعه وما هي أشهر استخداماته؟

 

استخدامات الفازلين

يدخل الفازلين في الكثير من الاستخدامات الحياتية اليومية، سواء كانت استخدامات طبية أو تجميلية أو حتى صناعية. ولكن هل الفازلين هو حقا من مشتقات البترول كما يشاع. فإذا كان كذلك فكيف يكون صحيا للاستخدام على البشرة وفي الصناعات الدوائية؟ وكيف يمكن للشخص بأن يثق في أن يضع أحد مشتقات البترول مثل البنزين أو الجاز على البشرة التي ينصح الخبراء أن نضع عليها فقط المنتجات الطبيعية المفيدة مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز! لذلك وقبل أن تضع حكمك النهائي على هذا المستحضر يجب أن تعرف تحديدا من أين يأتي الفازلين؟ وكيف تم اكتشافه؟

 

من الذي اكتشف الفازلين ومتى؟

في عام 1859 ميلادية سافر عالم الكيمياء الشاب روبرت تشيوسيبرو من منطقة بروكلين بمدينة نيويورك متوجها إلى ولاية بنسلفانيا وحقول النفط المكتشفة هناك حديثا، حيث دعي للبت في مشكلة كيميائية يواجهها عمال التنقيب عن النفط وهي تراكم كميات من مادة هلامية لزجة تشبه شمع البرافين  حول قضيب مضخة البترول مما يسبب إعاقة في العمل.

وقد لاحظ عالم الكيمياء الشاب أن هذه المادة الهلامية البيضاء اللزجة قد استخدمها بعض العمال لتغطية بعض الجروح  والحروق التي تصاب بها أيديهم من جراء هذا العمل الشاق والخطير، كما لاحظ أن هذه المادة قد حمت جروحهم من التلوث وغطتها بشكل مثالي وساعدت على التئامها بشكل جيد.

منذ ذلك اليوم كرس عالم الكيمياء الشاب نفسه لدراسة هذه المادة، والتي قام بجمعها وإحضارها إلى معمله وعمل جاهدا لما يقارب من إحدى عشر عاما على ترشيحها وتنقيتها  ليتمكن في النهاية من الحصول على مادة بيضاء نقية وصافية.

في ذلك الوقت كان الأطباء يعتمدون على وضع المستحضرات الطبية الخاصة بالاستعمال الخارجي من المراهم والدهانات على قاعدة من الزيوت النباتية أو الدهون الحيوانية مما كان يجعل تركيباتهم ذات صلاحية محدودة وسريعا ما تفسد. ولكن وجد روبرت تشيوسيبرو أن هذه المادة الجديدة ربما تصنع فتحا جديدا في عالم صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية خاصة أنه وجد أنها ليس لها آثار جانبية على بشرته بعد الكثير من التجارب التي أجراها بنفسه على جروح وحروق في بشرته.

فقام روبرت تشيوسيبرو بإنشاء أول معمل متخصص في ترشيح تنقية مادته البيضاء الجديدة والتي أطلق عليها اسم فازلين.

 

أهم وأشهر استخدامات الفازلين

يدخل الفازلين ويستخدم في الكثير من الصناعات الدوائية وخاصة المستحضرات الطبية المخصصة للاستخدام الخارجي مثل المراهم والدهانات والكثير من مستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاه وأنواع من ظلال الجفون وأنواع مرطبات البشرة  والكثير من المستحضرات الأخرى. حيث يعتبر من أثقل أشكال الزيوت أو الدهون والذي يأتي على شكل أقرب للسمن المتجمد أو الهلام ويعتبر من أهم استخدامات الفازلين ما يلي:

  • لا يخفى على أي أم فعالية الفازلين في حماية الأطفال الرضع من التهابات الحفاض والطفح الجلدي الناشئ عن البلل المستمر في منطقة الحفاض والأملاح التي تسبب التهاب الجلد والتي تأتي من بول وبراز الطفل. حيث وجد أن الفازلين يعمل على منح الطفل طبقة واقية سميكة وغير منفذة ضد الماء والتي تعمل على منع البلل والأملاح من لمس جلد الطفل والتسبب في الالتهابات. ولكن يجب التأكد من أن جلد الطفل نظيف وجاف تماما قبل وضع طبقة الفازلين.

 

  • يعمل الفازلين كطبقة واقية سميكة على البشرة مما يجعله مثاليا للحفاظ على رطوبة البشرة. حيث أن بشرتنا تحتوي على كميات كبيرة من المياه والتي تتبخر بفعل عوامل الجو وخاصة البرودة في فصل الشتاء والتي تتسبب في تقليل إفراز العرق وتقليل إفراز الغدد الدهنية الملحقة بمسامات البشرة مما يجعل بشرتنا أكثر جفافا، لكن الاستخدام المنتظم للفازلين على هذه البشرة يمنحها الدهون التي يحتاجها الجلد ليبقى طريا وناعما بالإضافة أنه يمنع وصول الهواء البارد لسطح البشرة فيمنع تبخر الماء من البشرة فيحفظ رطوبتها داخلها ويبقيها نضرة.
  • في حالات نزلات البرد يصاب أغلبنا بالرشح وهو سيلان الأنف بالمخاط الخفيف والذي يحمل كميات كبيرة من الأملاح والتي تتسبب بعد يوم أو يومين على الأكثر في إصابة الأنف بالتهابات وتقرحات. لذلك يعتبر الفازلين حلا فعالا في هذه الحالة حيث يمكنك دهانه على منطقة الأنف من الأسفل فيعمل على صنع طبقة واقية من المخاط فيجنبك الإصابة بتقرحات قاسية.

 

  • وجد أن الكثيرون من المصابين بحساسية البشرة تجاه الأتربة والغبار يميلون لاستخدام الفازلين على الأجزاء المكشوفة من البشرة حيث يعمل على منع وصول الأتربة والحشرات الدقيقة إلى بشرتهم فيجنبهم الإصابة بنوبات الحساسية والحكة.
  • يعاني الكثيرون وخاصة السيدات من مشكلة التهابات الجلد الناتجة عن الاحتكاك. وخاصة احتكاك الفخذين المعروفة خاصة لدى أصحاب الوزن الزائد أو احتكاك بعض قطع الملابس بمناطق حساسة من البشرة مثل احتكاك ياقات القمصان المصنوعة من النايلون بأسفل الرقبة أو احتكاك حمالة الصدر بمنطقة أسفل الثديين أو احتكاك مطاط الملابس الداخلية بالبطن والأجناب. لذلك يستخدم الكثيرون دهان الفازلين في هذه المناطق قبل الخروج من المنزل مما يقلل من الاحتكاك وخاصة بعد التعرق.
  • يعاني الكثير من الأشخاص من بعض الأمراض الجلدية والتي وجد أن الفازلين له تأثير إيجابي عليها. ومنها مرض الاكزيما والذي وجد أن مريض الاكزيما يمكنه تخفيف الأعراض إلى حد كبير إذا قام بتجنب وصول المياه والصابون إلى المناطق المصابة من البشرة ودهانها يوميا بالفازلين والذي يحمي الجلد من مسببات الحساسية.

 

  • يعاني بعض الناس من متلازمة تقشر البشرة والتي قد تسبب بعض الإحراج لأصحابها، وهنا يأتي دور الفازلين المنقذ والذي سيغطي على كل التقشير في بشرتك كما أنه سيعمل على حدوث تقشير مريح بدون حكة مع الحصول على بشرة متألقة وبدون إحراج.
  • يعتبر الفازلين واحد من أفضل طرق إزالة الماكياج، حيث يمكنك استخدامه لإزالة الماكياج من على بشرتك في خطوة واحدة. كما أنه ممتاز في زيادة كثافة الحواجب والرموش.

وعلى الرغم من أن الإجابة على سؤال من اين يستخرج الفازلين ؟ هي أنه يستخرج من البترول أو أنه أحد مشتقات البترول. لكن لا تجعل هذه الإجابة تخيفك. فقد وجد أن الفازلين النقي ليس له آثار جانبية على البشرة. ولكن يجب الحذر عند اختيار الفازلين حيث أن ليس كل الأنواع المتوفرة في المتاجر مصنوعة من الفازلين النقي. ولكن يوجد بعض الأنواع الرخيصة والتي قد تحتوي على شوائب مجهولة قد تؤثر بالسلب على صحة بشرتك. لذلك أحسني الاختيار.

 

 

مقالات متعلقة في منوعات وتسليه