القلق من الامتحانات

اسباب قلق الامتحانات,قلق الاباء من الامتحانات,التعامل مع قلق الامتحانات,كيف تتخلص من قلق الامتحانات,كيف نحمي طفلنا من قلق الامتحانات,الخوف من الإمتحانات,القلق

  • 89 مشاهدة
  • Sep 22,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
القلق من الامتحانات

القلق من الامتحانات 

جميعنا ينتابنا القلق والخوف عند الامتحان ولكن علينا ان نميز بين القلق المحمود والقلق المرفوضفالأول هو قلق الرغبة في النجاح والحصول على اعلى الدرجات وهو قلق محفز ومطلوب،اما القلق والخوف المرفوض فهو الذي يؤثر على الثقة بالنفس ويثبط الهمة ويقلل من درجاتك بالرغم من سهرك ومجهودك .. وهذه الوصفة تضمن لك التخلص منه بإذن الله.



ارشادات عامة للتخلص من قلق الامتحانات:

النوم النوم النوم: خذ قسطا وافرا منه في الليلة السابقة للامتحان حتى تدخل الامتحان هادئ الاعصاب قوي التركيز.

التغذية الصحيحة: عليك بتناول وجبة خفيفة قبل ذهابك للامتحان فهي ستزود المخ بالطاقة اللازمة للتفكير وستريح في نفس الوقت معدتك القلقة.

 

تجنب المأكولات الدسمة ولاتملأ بطنك ، وتجنب الاكثار من القهوة والشاي: صحيح انهما منبنهان للجهاز العصبي لكن زيادة التنبيه هنا غير مطلوبة ويكفي كوبا واحدا من أي منهما.

زيادة نشاطك الحركي: لاشيء افضل من الحركة والتمارين الرياضية في تخفيض التوتر والقلق.
 

ممارسة الرياضة: ان كنت تستطيع القيام ببعض التمرينات الرياضية قبل الامتحان كان بها والا فيكفي ان تتحرك وتمشي في فناء المدرسة او الجامعة خلال الساعة التي تسبق الامتحان.



ماذا أفعل قبل الامتحان؟

توكل على الله واذهب مبكرا وخذ معك اقلام وادوات اضافية احتياطا، لاتبحث عن ولاتستمع الى اي اسئلة قبل دخولك لأنك لو سمعت سؤالا لاتعرف اجابته فإن ثقتك بنفسك ستهتز وستدخل في حلقة مفرغة من التوتر والقلق مما سيؤثر على اجاباتك في الامتحان.



يفضل ان تترك كتبك في البيت فالمذاكرة حتى آخر لحظة قد تكون مشوشة وتؤدي الى تداخل المعلومات وتطاير الافكار .. لكن ان كنت ممن تعودوا عليها فعليك ان تكتفي فقط بقراءة العناوين ورؤوس الاقلام والاشكال التوضيحية.



ماذا افعل اثناء الامتحانات؟

- عند استلام ورقة الاسئلة قل: بسم الله الرحمن الرحيم ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم - اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا - حسبنا الله ونعم الوكيل - على الله توكلنا.
-وكن على ثقة تامة بأن الله معك ولن يخيب رجاءك.

- ضع ساعة يدك امامك وقم بتقسيم وقت الاجابة حسب عدد الاسئلة حتى لايطغى سؤال على آخر.

- ابدأ بالاجابة عن الاسئلة السهلة، هذا سيؤدي الى استرخائك وزيادة ثقتك بنفسك اضافة الى انك ستضمن منذ البداية درجات أكيدة.

- انسى كل من حولك من الزملاء وماقد يحدث منهم من كلام او ضوضاء وركز على ورقتي الاسئلة والاجابة فقط.

- لاتخف وتقلق اذا رأيت زملاءك يكتبون وانت لازلت تفكر في الاجابة، اجابتك بالتأكيد ستكون اكثر تركيزا ودقة منهم لأنك امضيت وقت أطول في التفكير فيها وترتيب افكارك مما سيجعلها تحوز الدرجات الاعلى.

- لاتنزعج اذا رأيت زملاءك قد قاموا وسلموا اوراق الاجابة وانت لازلت تكتب فمعظم من ينهي الامتحان مبكرا لا تكون درجاته عالية وعليك ان تستغل مابقي من الوقت في التفكير والاجابة لزيادة حصيلتك من الدرجات.

*اذا انتابتك لحظات قلق اخرى اثناء الامتحان كرر الدعاء السابق ثم ... - اغمض عينيك - خذ نفسا عميقا الى الداخل - امسكه بقدر ماتستطيع - اخرجه ببطء ... هذا التمرين البسيط يساعد على الاسترخاء والتركيز.

 

 

مقالات متعلقة في منوعات وتسليه