اهم المؤشرات الاقتصادية

المؤشرات الاقتصادية,اهم المؤشرات الاقتصادية,أهم المؤشرات الاقتصادية,ما هي المؤشرات الاقتصادية,مفهوم المؤشرات الاقتصادية,ما معنى المؤشرات الاقتصادية,معنى المؤشر

  • 524 مشاهدة
  • Dec 10,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
اهم المؤشرات الاقتصادية

إجماليّ الدّخل المحلّيّ  GDP - Gross Domestic Product


تنشر وزارة التّجارة الأمريكيّة مؤشر GDP في 3 مراحل: المقدمة, التّمهيدي، النّهائيّ. GDP هو جرد إجمالي لنشاط السّوق . يمثّل القيمة الماليّة لكلّ السّلع و الخدمات المنتجة بكيان اقتصادي معين خلال فترة محددة.

 

هذا يتضمّن الاستهلاك، المشتريات الحكوميّة، الاستثمارات واتِّزان التّجارة. يعد مؤشر GDP اشمل المقاييس لصحّة البلد الاقتصاديّة. ويتم قياسه عادة على أساس سنويّ،ولكن يتم أيضا نشر تقارير فصلية(ربع سنوية). تحرّر وزارة التّجارة تقريرًا مسبقًا في اليوم الأخير من كلّ كوارتر (ربع سنة). خلال الشّهر الّذي يتقصّاه تتبعه بالتّقرير التّمهيديّ ثمّ التّقرير النّهائيّ والذي يُنْشَر بعد شهر آخر. للأرقام الدالة الأحدث لمؤشر GDP أهمّيّة عالية نسبيًّا في الأسواق. يشير GDP إلى السّرعة نمو اقتصاد بلد معين (أو انقباضه.
 



مؤشّر الصّناعة لمعهد إدارة الإنتاج ISM (Institute for Supply Management) Manufacturing Index
 

مؤشر الصناعة ISM يقدم تقريراً عن الأعمال على أساس بيانات تجمع من إجابات شّهريّة على أسئلة تُسْأل للمسئولين عن المشتريات في أكثر من 400 شركة صناعية. يعكس متوسّطًا مركّبًا ل5 مجالات اقتصاديّة رئيسيّة (طلبات عملاء جدد 30 %، تصنيع 25 %، التشغيل 20 %، طلبات الكمّيّة 15 %، المجرودة (غير المباعة) 10 % ). أيّ بيانات تزيد عن 50 نقطةً تظهر توسّع الأنشطة الاقتصاديّة و البيانات تحت 50 نقطة تظهر انقباض الأنشطة الاقتصاديّة.



تقرير ميشيغان حول آراء المستهلك MCSI - Michigan Consumer Confidence Index

دراسة عن ثقة المستهلك من قبل جامعة ميشيغان.ان هذا المؤشر يصبح أكثر فأكثر إفادة للمستثمرين . يعطي صورةً سواء اذا كان المستهلكون يشعرون بإنفاق الأموال أو لا.

 


مؤشر الرواتب غير الزراعية NFP - Changes in non-farm payrolls


تعتزم البيانات تمثيل تغييرات في إجماليّ العمّال الأمريكيّين مدفوعين الأجر لأيّ أعمال، ما عدا الإعمال التالية:
-
موظّفون حكوميّون عامّون.
- موظّفون منزليّون خاصّون.
- موظّفو المنظّمات الغير ربحيّة الّتي تزوّد المساعدة للأفراد.
- عمال الزراعة.


المجموع الإجمالي للرّواتب الغير متعلّقة بالزّراعة يقيِّم تقريبًا 80% من العمّال الّذين يصنعون إجماليّ الدّخل المحلّيّ بالكامل للولايات المتّحدة ويُعتمد لكي يساعد صنّاع سياسة الحكومة والعلماء الاقتصاديّون من تحديد الحالة الاقتصادية الحاليّة والتنبؤ بمستويات فعاليات اقتصادية مستقبليةّ. إنّه محرك سوق كبير جدًّا وذلك وبشكل رئيسيّ بسبب الانحرافات العالية في التّوقّع.

 


مؤشّر مدراء المشتريات PMI - Purchasing Managers Index


مؤشر مدراء المشتريات هو مؤشّر مركّب على أساس خمسة مؤشّرات رئيسيّة والّذي يتضمّن : الطلبات التجارية الجديدة، مستويات قائمة الجرد، الإنتاج، تسليم المورّد و بيئة التّشغيل . لدى كلّ مؤشّر وزن مختلف و البيانات تُضبط حسب عوامل موسمية.

 

مؤسسة مديري المشتريات تقوم بدراسة ما يزيد عن 300 مدير مشتريات على مستوى قوميّ الّتي تمثّل 20 صناعةً مختلفةً. إذا ارتفع مؤشر PMI عن 50 فان هذا يشير إلى أن الصّناعة تكبر بينما إذا انخفض تحت 50 فان هذا يشير إلى انكماش الصناعة.

 

 

تقرير PMI هو مؤشّر مهمّ جدًّا لأسواق المال كما انه أفضل مؤشّر لإنتاج المصانع. الفهرس شعبيّ لاكتشاف ضغط التّضخّم الماليّ بالإضافة إلى النشاط الاقتصاديّ للصناعة . إن قوة تأثير PMI ليست بمثل قوّة مؤشّر أسعار المستهلك في اكتشاف التّضخّم.

 

 لكنّ لأنّ البيانات تنشر يوم واحد بعد انتهاء الشّهر, الأمر الذي يجعلها بالتوقيت المناسب. إذا ما نتج عن PMI تغيير مفاجئ، فان هذا سيُتبع عادة بردّ فعل سريع في السّوق. احد المفاتيح الأساسيّة للتّقرير بخاصّة هي النّموّ في الطلبات التجارية الجديدة الّتي تتنبّأ بنشاط الصّناعة في الأشهر المستقبليّة .

 


البيع بالتجزئة : البيع بالتجزئة بدون السيارات Retail Sales Data; Retail Sales less Automotives


إن مبيعات التجزئة هي قوّة دافعة أساسيّة في الاقتصاد الأمريكيّ، هذا المؤشّر يتعقّب البضاعة المباعة بالشّركات من خلال تجارة التجزئة. إن هذا المؤشّر يقوم بقياس الإنفاق الإجمالي للمستهلك على مبيعات التجزئة(ليس متضمّنًا تكاليف الخدمة). إيرادات البيع بالتجزئة تشكل جزءً كبيراً (ثلثين) من الاقتصاد الأمريكيّ .

 

مكتب الإحصاء يستطلع رأي المئات من الشّركات المصنّفة المختلفة والأعمال التي تعرض بعض انواع تجارة التّجزئة.

 

كلّ شهر تُظهر البيانات المنشورة التّغيير نسبةً الى بيانات الشهر السّابق . يبيّن العدد السّالب أن المبيعات انخفضت من مبيعات الأشهر السّابقة . هذا المؤشّر يعتبر محركا كبيرا جدًّا للسوق لأنه يُسْتَخْدَم كعدّاد نشاط المستهلك و ثقته كما انه ارتفاع أرقام المبيعات سيدل على ارتفاع متزايد في النّشاط الاقتصاديّ. البيانات تنشر في التوقيت المناسب لأنها تنشر خلال أسبوعين من نهاية الشهر المنصرم .
 



البيع بالتجزئة : البيع بالتجزئة بدون السيارات Retail Sales Data; Retail Sales less Automotives


إن مبيعات التجزئة هي قوّة دافعة أساسيّة في الاقتصاد الأمريكيّ، هذا المؤشّر يتعقّب البضاعة المباعة بالشّركات من خلال تجارة التجزئة. إن هذا المؤشّر يقوم بقياس الإنفاق الإجمالي للمستهلك على مبيعات التجزئة(ليس متضمّنًا تكاليف الخدمة). إيرادات البيع بالتجزئة تشكل جزءً كبيراً (ثلثين) من الاقتصاد الأمريكيّ .

 

كتب الإحصاء يستطلع رأي المئات من الشّركات المصنّفة المختلفة والأعمال التي تعرض بعض انواع تجارة التّجزئة. كلّ شهر تُظهر البيانات المنشورة التّغيير نسبةً الى بيانات الشهر السّابق . يبيّن العدد السّالب أن المبيعات انخفضت من مبيعات الأشهر السّابقة . هذا المؤشّر يعتبر محركا كبيرا جدًّا للسوق لأنه يُسْتَخْدَم كعدّاد نشاط المستهلك و ثقته كما انه ارتفاع أرقام المبيعات سيدل على ارتفاع متزايد في النّشاط الاقتصاديّ. البيانات تنشر في التوقيت المناسب لأنها تنشر خلال أسبوعين من نهاية الشهر المنصرم .
 



تقييم تانكان Tankan Survey


مسح اقتصاديّ للأعمال اليابانيّة صادر عن البنك المركزيّ باليابان، وبالتالي يقوم باستعماله لإعادة صياغة السّياسة النّقديّة لليابان. تغطّي الدّراسة الآلاف من الشّركات اليابانيّة برّأسمال محدد مسبقا كحد ادني، بالرّغم من أنّ شّركات تعتبر مؤثرة بشكل كافي قد تُضَمَّن أيضًا بالتقييم. تُسْأَل الشّركات عن الاتّجاهات والظّروف الحاليّة في أماكن العمل وصناعاتهم الخاصّة بالإضافة إلى فعالياتهم المتوقعة للكواتر المقبل (ربع سنة) وعلى مدار العام. هو يُعْتَبَر كمحرك كبير جداً لأسواق المال المتعلقة بالين الياباني .


 

رأسمال وزارة الماليّة الدّولي - بيانات على الصّفقات في السندات طويلة الأمد 
TIC (Treasury International Capital)
Data on transactions in long term securities

تزوّد بيانات الشّدّ معلومات عن أهمّ طريقة تقوم الولايات المتّحدة بتمويل عجز حسابها الجاري المستمرّ من خلالها: بيع سندات طويلة الأجل للأجانب أو تصدير الدّين. من المهمّ أن تتذكّر أن هناك طرق أخرى لتمويل العجز: الاستعارة من البنوك الأجنبيّة أو جذب سيولة الFDI الصّافية . لكنّ بما أنّ سيولة ال FDI سلبيّة فان سيولة البنك تميل إلى أن تكون صغيرة، معظم تمويل الحاجات الأمريكيّة يأتي من بيع السندات الطّويلة الأمد إلى الأجانب . بيانات TIC هي مقياس جيّد لعدد الدول المُؤَمّنَة بمجتمع الاستثمار الدّوليّ . وتعتبر بأنها محرك كبير للسوق.
 


ميزان التّجارة Trade Balance
 

أكبر عنصر لميزان مدفوعات بلد. يقيس الميزان التّجاريّ الاختلاف بين قيمة السّلع والخدمات التي تصدرها دولة معينة وقيمة السّلع والخدمات التي تستوردها. يتشكل لدى البلد عجز تجاريّ إذا استورد أكثر مما يصدّر، والسّيناريو المعاكس فائض تجاريّ.هذا المؤشر يعتبر محركا كبيرا للسوق.
 


الكتاب البيج Beige Book
 

الكتاب البيج هو المصطلح المستخدم عادةً لتقرير مجلس الاحتياط الفدراليّ المعنون : "ملخّص التّعليق على الظّروف الاقتصاديّة الحاليّة بمنطقة مجلس الاحتياطي الفدرالي" . يُنْشَر قبل اجتماع FOMC على أسعار الفائدة مباشرة ويعتمد لإخبار الأعضاء على التّغييرات في الاقتصاد منذ الاجتماع الأخير .

 

هذا التّقرير يُنْشَر ثمانية مرّات في السّنة . الكتاب البيج لا يُعْتَبَر محركا كبيراً للسوق . إنّه مقياس لقوة الاقتصاد وليس تعليق على رؤى أعضاء مجلس الاحتياط الفدراليّ . أحيانًا يمكن أن يحرّك الأسواق إذا كانت النّتائج مفاجأة كبيرة من توقّعات المحلّلين.

 


مؤشّر تكلفة التّشغيل ECI - Employment Cost Index
 

يتعقب مؤشر ECI التحركات في تّكلفة العمالة الّتي تتضمّن الأجرة، الحوافز، و مكافآت للموظّفين في كلّ المستويات المشمولة في الشّركات . تقوم دائرة التشغيل والإحصاء بدراسة أكثر من 3000 شركة من شركات القطاع الخاصّ و ما يزيد عن 500 سلطة محلّيّة، المدارس و منظّمات القطاع العامّ الأخرى.

 

هذا المؤشّر ليس الأكثر مشاهدة، لكنه بين مجموعة مختارة من المؤشّرات الّتي عندها قدرة كافية لتحريك الأسواق, بخاصّة أثناء فترات التّضخّم المالي . الفكرة خلف مؤشر ECI هي انه كلما زادت ضغوطات الأجر تزيد ضغوطات التّضخّم . وذلك بالأساس لأنه عندما تزيد تكلفة العمالة ستقوم الشركات بزيادة الأسعار للمستهلك أو ما يسمى بالتضخم المالي.




مؤشر إنفاق الاستهلاك الخاص PCE - Personal Consumption Expenditure

 

مؤشر PCE يتتبع تعديلات الأسعار في البضائع الاستهلاكيّة و الخدمات. إن تقرير PCE ممكن توقّعه نوعًا ما مما يجعل تأثيره صغير عادة على الأسواق. إن تقرير PCE الرّئيسيّ هو عبارة عن مؤشّر PCE بدون أسعار الطعام والطّاقة يقوم بقياس الاتّجاه التّضخّميّ بشكل أكثر تحديداً.

 


تصريح الميزانيّة الشهري Budget Statement Monthly
 

مستوى العجز / الفائض يؤثّر على مستوى إصدارات السّندات الأمريكيّة الصادرة عن الحكومة،وبالتالي على سعر هذه السندات. بالإضافة لذلك، يعكس هذا التّقرير مستوى جباية الضرائب الحكومية, والتي تشير إلى مستوى النّشاط الاقتصادي. ومن وجهة النظر هذه ، فإن تقرير إبريل (شهر التحويل الضّريبي السّنويّ) أكثر أهمّيّة من تقارير الأشهر الأخرى .
 


المؤشّر المركّب للمؤشّرات المتصدرة Composite Index of Leading Indicators


اعتاد هذا المؤشر التّنبّؤ باتّجاه حركة الاقتصاد في الأشهر التي تليه. المؤشّر مكوّن من 10 عناصر اقتصاديّة الّتي تميل تغييراتها إلى سبق التّغييرات في الاقتصاد الكلّيّ . هذه العناصر تشمل :


1. متوسط ساعات العمل الأسبوعيّة من قبل عمّال الصّناعة.
2. متوسّط طلبات تأمين البطالة الاولية.
3. كمّيّة طلبات المصنّعين الجديدة للبضائع الاستهلاكيّة والموادّ.
4. سرعة التسليم للبضاعة الجديدة إلى البائعين من المورّدين.
5. كمّيّة الطّلبات الجديدة للسّلع الرّأسماليّة غير المتعلقة بالدّفاع.
6. كمّيّة تصاريح بناء الجديدة للمباني السّكنيّة.
7. مؤشّر أسهم إس آند بي 500.
8. المخزون الماليّ المضبوط بالتّضخّم ( 2M ) .
9. الفرق بين نسب الفائدة القصيرة والطّويلة.
10. شعور المستهلك.


بالنّظر إلى المؤشّر المركّب للمؤشّرات الهامّة في ضوء دورات تجارة والظّروف الاقتصاديّة العامّة، يمكن أن يشكّل المستثمرون ورجال الأعمال التّوقّعات عما سيحدث ، ويتخذون قرارات أفضل . لديه أهمّيّة متوسّطة، وذلك لنشر تقارير منفردة عن عناصره بالفعل في وقت سابق .

 


الحساب الجاري Current Account
 

الفرق بين صادرات الدّولة الكلّيّة للسّلع، الخدمات والتحويلات، ووارداتها الكلّيّة منهم. تستبعد حسابات ميزان الحساب الجاري الصّفقات الموجودة والديون الماليّة. مستوى الحساب الجاري يُتَابَع كمؤشّر اتّجاهات في التّجارة الخارجيّة لذا فنه يُعْتَبَر محركاً كبيراً للسوق.

 


تقرير بطلبات السلع المعمرة Durable Goods

 

طلبات السّلع المعمّرة يقيس الطّلبات الجديدة التي تُقدّم إلى المصنّعين المحلّيّين للتّسليم الآجل والفوريّ لسلع المصنع المعمرة. السلع المعمرة تعرّف كسلع يستمرّ استعمالها فترة زمنية ممتدّة (أكثر من ثلاثة سنوات) حيث تمتد أيضا مدة الخدمات الخاصة بهذه السلعة. ارتفاع الطّلبات على السّلع المعمّرة مرتبط عادة بنشاط اقتصاديّ أقوى وبناء عليه يؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة القصيرة الأجل والتي عادة ما تكون مساندة للعملة على الأقلّ على المدى القريب .

 

 


مخفّض سعر إجمالي الإنتاج المحلي GDP Price Deflator
 


يظهر مخفّض سعر إجمالي الإنتاج المحلى كميةّ التغيير في سعر إجمالي الإنتاج المحلى على أساس سنوي يعتمد على التّغييرات في مستوى الأسعار. أيضًا يعرف باسم "مخفّض سعر إجمالي الإنتاج المحلى التام" وذلك لأنه لا يعتمد بالأساس على سلّة سلع مثبّتة وخدمات، فإن لدى مخفّض سعر إجمالي الإنتاج المحلى ميزة على مؤشّر أسعار المستهلك (CPI). التّغييرات في أنماط الاستهلاك أو إدخال السّلع الجديدة والخدمات تُعْكَس تلقائيًّا في المخفّض. هذه البيانات تحتوي على أهمّيّة متوسّطة للأسواق .

 

 


المشاريع الجديدة


إن هذا المؤشّر الاقتصاديّ يتعقب كم بيتاً جديداً أو مباني قد بُنِيَتْ خلال الشّهر للأسرة الواحدة. في هذه الدراسة فان كلّ بيت و كلّ شقّة واحدة تحتسب على أنها بداية مشروع جديد. ان هذا المؤشر لا يعتبر محركا كبيرا للسوق, لكن الإحصاء الأمريكيّ يبين أن قطاع الإسكان يمثّل ما يزيد عن 25 % من قيمة الاستثمارات ومقدار 5% من الاقتصاد الكلي.

 

المشاريع الجديدة تعتبر مهمة لكونها مؤشّر هامّ، بما معناه أنّها تكتشف الاتّجاهات المستقبلية في الاقتصاد. يظهر انخفاض المشاريع الجديدة اقتصادًا متباطئًا، بينما يمكن أن تؤدي الزّيادات في نشاط الإسكان إلى انتزاع الاقتصاد من حالة الانكماش .

 


قدرة الإنتاج الصّناعيّ، استغلال الإنتاج Industrial Production Capacity; Production Utilization


إنّه مقياس سيطرة تسلسلي للتّغيير في إنتاج مصانع الدّولة، المناجم والمرافق بالإضافة إلى قياس قدرتهم الصّناعيّة وعدد المصادر المتاحة المستخدمة( معروف عادةً كاستغلال السّعة). بالإضافة لذلك مؤشّر استغلال السعة يزوّد تقديرًا لحجم قدرة المصنع المستخدمة.إنهم مؤشّرات مهمّة لكون قطاع الصّناعة يشكل ربع الاقتصاد.
 

 


طلبات إعانة البطالة الأولية Initial Jobless Claims


تصرّح البيانات بعدد النّاس الّتي قدّمت طلبًا لتلقّي أجر البطالة للمرة الأولى. ان هذا المؤشر يحتوي على قدر منخفض الأهمّيّة بشكل عام لانه يتعلّق ببيانات أسبوعيّة متذبذبة جداً, متوسّط أربعة أسابيع أكثر استقرارًا .

 


(Philadelphia Fed Index (Business Outlook Surve



دراسة اتّجاه الأعمال هي مسح شهري للمصنّعين حول ولايات بنسلفانيا، نيو جيرسي و ديلوار. الشّركات المشمولة بالدراسة تشير إلى اتّجاه التغيير في نشاط الأعمال التجارية الكلّيّ وفي معايير نشاطاتهم المختلفة وتجهيزاتهم. المؤشر يشير إلى توسّع عندما يكون فوق الصّفر والى انقباض عندما يكون تحت الصفر . هذا المؤشر يعتبر مؤشراً جيّدًا للتغييرات في كل شيء من الوظيفة.

 

 الأسعار العامّة،والظروف من خلال صّناعة السلع. لا يعتبر محركاً كبيراً للسوق , لكنّ النّتائج الموجودة في الدّراسة يمكن أن تبيّن ماذا تتوقّع من مؤشّر مديري المشتريات (الذي يظهر بعد أيّام قليلة لاحقا ويغطّي الولايات المتّحدة بالكامل.
 



مؤشّر أسعار المنتج PPI - Producer Price Index;



PPI لا يستخدم على نطاق واسع كمؤشّر أسعار المستهلك، لكنه يُعتبر حتّى الآن مؤشّراً جيداً للتضخّم. يعكس هذا المؤشّر تغيير تكلفة المصنّعين للإدخال (موادّ خامة، السّلع الغير تامّة،الخ). معروف سابقًا كمؤشّر أسعار الجملة، PPI هو سلّة مؤشّرات مختلفة تغطّي تشكيلة عريضة المناطق الّتي تؤثّر على المنتجين المحلّيّة.

 

كلّ شهر تقريبًا يتم فحص10000 سعر من 30000 إنتاج وشركات تصنيع. إنّه ليس بمثل قوّة مؤشّر أسعار المستهلك في اكتشاف التّضخّم، لكنّ لأنه يتضمّن السّلع المنتجة هو عادة ما يتنبأ بمؤشر أسعار المستهلك المستقبلية.

 

مقالات متعلقة في اقتصاد مالي