اهم المؤشرات الاقتصادية المؤثرة على سوق العملات

اهم المؤشرات الاقتصادية المؤثرة على سوق العملات,سوق العملات,تداول العملات,عملات,ما هي أهم 5 عوامل مؤثرة في سوق العملات الرقمية,تجارة العملات,العوامل المؤثرة عل

  • 396 مشاهدة
  • Dec 10,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
اهم المؤشرات الاقتصادية المؤثرة على سوق العملات

اهم المؤشرات المؤثرة في سوق العملات الرقمية

 

سعر الفائدة Interest Rate 

يعتبر سعر الفائدة من أهم المؤشرات التى تؤثر على سعر العملة ,حيث ان العلاقة مابين معدل سعر الفائدة وبين قيمة العملة تعتبر علاقة طردية بحيث اذا ارتفع سعر الفائدة ارتفعت قيمة العملة والعكس صحيح.


وتفسير هذة العلاقة هو بان البنك المركزي اذا اراد زيادة قيمة العملة فإنة يقوم برفع معدل الفائدة الممنوحة على الودائع مما يشكل عامل جذب للمستثمرين لشراء العملة وجعلها وديعة ,فى حين عندما يريد البنك المركزى خفض قيمة العملة فإنة يقوم بخفض معدل الفائدة وبالتالى ذلك يشكل عامل طرد للمستثمرين فيقومون ببيع العملة والبحث عن عملة اخرى ذات معدل فائدة اعلى.

 

الناتج القومى Gross Domestic Product 

يعتبر الناتج القومى هو المؤشر الرئيسى لصحة إقتصاد الدولة ويشمل أربعة عناصر رئيسية ( هى الإستهلاك ,الإستثمارات ,مشتريات الدولة ,صافى الصادرات ) ويعبر عن التغيرات فية بنسبة مئوية ,كلما ارتفعت فهذا يعنى تحسنا مما ينعكس على سعر العملة بالتحسن واذا انخفض مؤشر الناتج القومى فهذا يعنى تدهورا مما يؤدى الى إنخفاض قيمة العملة.

 

مؤشر مستوى البطالة  Employment Report 

يؤثر مؤشر مستوى البطالة بشكل عكسى على قيمة العملة, ويقصد بة ثلاث عناصر إحصائية : الذين يبحثون عن العمل ( بالإضافة الى من فقد وظيفتة ) والذين حصلوا على وظيفة ومعدل التغير فى أجر الساعة.

 

مؤشر سعر المستهلك  Consumer Price Index  CPI

يعتبر مؤشر سعر المستهلك من أهم المؤشرات الإقتصادية وعلاقتة تعتبر طردية مع قيمة العملة.

 

والمقصود بة هو مقياس لسعر سلة محددة من البضائع والخدمات التى تدفع من قبل المستهلك العادى, ويشمل اسعار الأطعمة ,الملابس ,الإقامة ,المواصلات والبضائع والخدمات الأخري التى يستخدمها المستهلك يوميا, ويمكن تقسيمها الى سبعة أصناف هى : السكن ,الطعام ,المواصلات ,العناية الطبية ,الكساء ,الترفية وأخري.ويقيم كل صنف بحسب أهميتة النسبية.

 

معدل دخل الفرد  Personal Income 

يعتبر معدل دخل الفرد من المؤشرات الإقتصادية الهامة حيث يؤثر طرديا على قيمة العملة ,ويعطي تفسيرا عن حجم مصروفات الشخص حيث يمثل القيمة السوقية لكل السلع والخدمات التى يشتريها الفرد ويمثل ايضا ما يحصل عليها الفرد كدخل من عدة مصادر كالرواتب والأجور ودخل الأملاك.

.

مؤشر الميزان التجاري Trade Balance 

يؤثر مؤشر الميزان التجاري طرديا على قيمة العملة , حيث يعبرعن الفرق بين قيمة صادرات وواردات الدولة ففى حالة زيدة الصادرات عن الواردات تسمى فائضا وفى حالة العكس تسمى عجزا.


ويجدر ان نشير الى ان الميزان التجارى الخاص بالولايات المتحدة الامريكية مستمر على حالة العجز (زيادة الواردات) منذ منتصف السبعينات الى الان.

 

مؤشر سعر المنتج  Producer Price Index 

يؤثر مؤشر سعر المنتج بشكل طردي على قيمة العملة حيث يقيس التغير الشهري فى اسعار الجملة للسلع والصناعة وما هو فى مرحلة الإنتاج , وغالبا ما يستخدم فى قياس حجم التضخم.

 

مؤشر الإنتاج الصناعى Industrial Production

يؤثر مؤشر الإنتاج الصناعى بشكل طردى على قيمة العملة , حيث يفسر هذا المؤشر معدل التغير الشهري فى كمية المخرجات من المصانع والمناجم والخدمات المحلية. ويمكن ان تؤثر تكاليف الإنتاج على حجم التضخم بشكل طردي ايضا ولكن فى حالات إستثنائية.

 

مؤشر إنشاءات المساكن Housing Starts

يؤثر مؤشر إنشاءات المساكن بشكل طردي على قيمة العملة, حيث يمثل المساكن التى تم بناؤها من الأساسات وغالبا ما يكون إنخفاض الفائدة على القروض عاملا محفزا لزيادة الإنشاءات حيث تشجع العائلات على الإقتراض لبناء مساكن تؤويها والذى بدورة يحفز الدورة الإقتصادية.

 

مؤشر مديري المشتريات  Purchasing Managers Index 

يؤثر مؤشر مديري المشتريات بشكل طردي على قيمة العملة, حيث يستخدم بشكل واسع فى الدول ذات الإقتصاد الصناعى لتقييم الثقة الإقتصادية, وتستخدمة المانيا واليابان وبريطانيا لتقييم قطاع الصناعات والخدمات, وإستخلاصة يتم عن طريق سلسلة من المعلومات عن النشاطات التجارية الجديدة, التوظيف, أسعار المدخلات (الخام), الأسعار المقررة (سعر البيع) و الأهداف التجارية المتوقعة.

 

مؤشر ميزان المدفوعات  Balance of Payment

يؤثر ميزان المدفوعات بشكل طردي على قيمة العملة ويمثل التحويلات المالية (Transaction) التى تدخل وتخرج من الدولة وتشمل البضائع , والخدمات , والأصول المالية ,والسياحة.


ويتكون هذا الميزان من حسابين منفصلين هما الحساب الجارى Current Account و يختص بجانب البضائع والخدمات والفائدة المدفوعة بالإضافة الى التحويلات العامة, والحساب الاخر يسمى حساب رأس المال Capital Account.

 

 الذي يختص بحجم الإستثمار الأجنبلا المباشر وغير المباشر مثل شراء الشركات, الأسهم, السندات, حسابات بنكية, عقارات, والمصانع. ويتأثر هذا الحساب فى بعض الأحيان بالمناخ الإقتصادى فى الدول الأخري سواء كان إيجابا او سلبا.

 

مقالات متعلقة في العملات الرقمية