تعريف النقود الائتمانية وأنواعها وخصائصها

تعريف النقود الائتمانية وأنواعها وخصائصها,أنواع النقود الافتراضية,البيتكوين (Bitcoin),اللايتكوين (Litecoin),بيركوين (Peercoin),بيركوين (Peercoin),فيذر كوين.

  • 364 مشاهدة
  • Mar 04,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب فاطمة كمال حمدان
  • ( تعليق)
تعريف النقود الائتمانية وأنواعها وخصائصها

تعريف النقود الائتمانية وأنواعها وخصائصها

النقود المشفرة أو النقود الافتراضية هي عملات رقمية لا مركزية، تستعمل لبيع وشراء السلع، أكثر مايجعلها محط اهتمام للعديد من المستثمرين هو انفرادها بقدراتها في وسائل التخزين المصنعة وإمكانية النمو، وقد توفر في الوقت الحالي العديد من أنواع النقود الافتراضية.

 

أنواع النقود الافتراضية (Virtual money)

البيتكوين (Bitcoin)، رمزها (BTC)

تم إطلاق عملة البيتكوين الرقمية في يناير عام ٢٠٠٩ م بواسطة صاحب الاسم المستعار ساتوشيناكاموتو، وأن صاحب هذا الاسم المستعار مازال مجهول إلى الآن، ومن غير معروف أن كان هذا الاسم يعود لشخص غامض أو مجموعة من الأشخاص الغامضين.

نشاء البيتكوين لتأمين المدفوعات عبر شبكة الإنترنت  (peer-to-peer) من أجل التخلص من الحاجة إلى طرف ثالث، وأكثر ما يميز البيتكوين هو امتلاكه رسوم معاملات منخفضة عن رسوم معاملات الدفع القديمة من المعالجة الحاسوبية تتم المصادقة على جميع معاملات البيتكوين، وبالرغم من هذا إلا أن البيتكوين عملة غير قانونية أو غير رسيمة في أغلب اجزاء العالم، ومع ذلك الأمر أنها تمتلك شعبية كبيرة في كافة أجزاء العالم، ويعود الفضل لعملة البيتكوين في نشأة العملات الافتراضية الأخرى.

تبلغ عملة البيتكوين بمقدار مايقارب حالياً 47,215.20 دولار أمريكي، ويعتبر البيتكوين الآن هو الأكبر من حيث القيمة السوقية.

 

 

اللايتكوين (Litecoin)، رمزها (LTC)

تم إطلاق تصميم عملة لايتكوين عام ٢٠١١ في تشرين الأول بواسطة مؤسسها تشارلي لي، (لتأتي بمثابة العملة الفضية بجانب عملة البيتكوين الذهبية)، وتضم خوارزمية مشفرة تختلف تماماً عن البيتكوين ويوجد أيضاً بعض الاختلافات التكنولوجية الرئيسية بين العملتين، وتستخدم في منهجية الدفع بشكل أسرع من منهجية البيتكوين، وأن أكبر عرض قدمته لايتكوين بمقدار 84 مليون قطعة نقدية أي أكبر بأربع مرات من عملة البيتكوين، ويمكن أن نقول إن عملة لايتكوين منشقة من عملة البيتكوين ألا أن لها غايات مختلفة، مثل : تسعى لتخفيف وقت المعاملات المالية بأقل التكاليف، أي أنها لا تهدف إلى تغييرات جذرية في الأنظمة المالية العالمية.

 

إن الشي الذي يجعل لايتكوين خيار جيد للدفع والتحويل هو تميزها بسرعة إجراء عملياتها بأقل التكاليف، ولكن شبكتها تضم عدد قليل من المستخدمين بالنسبة لعملة البيتكوين، فهذا الأمر ينعكس بشكل سلبي على أمن الشبكة.

تبلغ عملة لايتكوين بمقدار مايقارب 168.37 دولار أمريكي حالياً.

 

الإيثيريوم (Ethereum)، رمزها (ETH)

هي عبارة عن عملة افتراضية لشبكة الإيثيريوم تم ابتكارها في عام ٢٠١٥ على يد المبرمج فيتاليكبيوتيرن، وتحتل المرتبة الثانية في العالم كأكبر عملة مشفرة بعد عمل بيتكوين، تتميز من خلال السماح للمستخدمين من ترميز وإصدار تطبيقاتهم اللامركزية المتعلقة بهم dapps، ومن خلال إنشاء عقود ذكية تفرض فيها بنودهم الخاصة تلقائياً، وتعمل على الانفراد بتطبيقاتها العديدة التي تجذب مستخدمين جدد بشكل مستمر، وتضم عملة الإيثيريوم هدفين، الهدف الأول هو تأمين طريق سريع لتمويل اللامركزي، والهدف الثاني هو السماح باستخدامها كالأموال الأخرى والمحافظة عليها كمخزون مستقر القيمة، وخلال معالجة المعاملات يتم تدمير كميات صغيرة من الأيثر وهذا ما يمنع المتسللين من إغراق الشبكة بالمشكلات.

 

يمكن أن تستخدم عملة الإيثيريوم كمنصة برمجية تقوم على تقنية بلوكتشين عوضاً عن استخدامها كذهب رقمي مثل عملة البيتكوين، فإن المطورين يستخدمون لاختراع تطبيقات جديدة، عملات مشفرة عديدة، أو بعض الأدوات التي تسهل المعاملات المالية الرقمية، وعن طريق استخدام الإيثر يمكن للمستخدمين التفاعل على هذه المنصة، وهي عبارة عن عملة رقمية متعلقة بالإيثيريوم، إلى جانب شراء العملات أو تجميعها لفترة طويلة.

 

وبسبب الميزات السابقة لعملة الإيثيريوم فهي تجذب فئة المطورين، وأيضاً تعمل على جذب عدد من أفراد آخرين مهتمين بالاستثمار في هذه العملة متأملين بقدراتها و بإمكاناتها على النمو بمرور الوقت.

تبلغ عملة الإيثيريوم بمقدار ما يقارب (3,108.26) دولار أمريكي في الوقت الحالي.

 

بيركوين (Peercoin)

في عام ٢٠١٢ تم إطلاق عملة بيركوين، وتتميز هذه العملة بسريتها التامة وقيمتها العالية، ويمكن إرسالها عبر الإنترنت من دون أي تدخل وساطة البنوك أو تدخل مركزي، فهي بهذه الحالة تكون تشبه العملات الأخرى الرقمية.

تحتل المرتبة ١٩٠ عملة بيركوين على مستوى القيمة السوقية وهذا ما يفسر عظم امتلاكها شعبية كبيرة مثل العملات الأخرى، وتبلغ ٥٧ مليون دولار أمريكي قيمتها السوقية في الإجمالي مقارنة مع عملة بيتكوين للقيمة السوقية التي تتجاوز ١٣٠ مليار دولار أمريكي.

 

يستطيع مستخدمين عملة بيركوين تجميع العملات واستقبال الدفعات وإرسالها من كافة أجزاء العالم المختلفة، وهنا لا يكون حاجة لموفري خدمات الحوالة أو البنوك أو الوسطاء للقيام بالمعاملات المالية، وتعتمد عملة بيركوين على شبكة نظير إلى نظير، وتستعمل خوارزمية إثبات الحصة (Proof of Stake)، وهذا يعني أنه لا يتم صيانتها أو إضافتها إلى مجموعات تعدين العملات الرقمية.

 

تستهلك هذه المجموعات الكثير من الطاقة، فيأتي دور الخوارزمية في استهلاك اقل للطاقة، وهذا الأمر يجعل عملة بيركوين عملة صديقة للبيئة.

تبلغ عملة بيركوين بمقدار ما يقارب (0.9936) دولارًا أمريكيًّ في الوقت الحالي.

 

بيركوين (Peercoin)

في عام في ٢٠١٧ تم إطلاق عملة ديناركوين، وهي عملة جديدة مشفرة تعمل على تنقية الهواء والماء في المدن الكبيرة، تعتمد عملة ديناركوين اعتماد كامل على نظام دفع لامركزي، وتقوم على تقنية بلوكتشين، وتستعمل خوارزمية إثبات الحصة.

 إن ميزات نظام إثبات الحصة المتعلقة بهذه العملة أنه لا يتطلب أي طاقة أو تكليف عالي لتثبيت قاعدة بياناته الكبيرة أو للتعدين.

تبلغ عملة دينار كوين بمقدار ما يقارب(0.03007) دولار أمريكي في الوقت الحالي.

 

فيذر كوين (Feathercoin)

في عام ٢٠١٣ تم إطلاق عملة فيذر كوين من أجل أن تكون بديل لعملة بيتكوين، وهي عملة منشقة من عملة لايتكوين ولا تمتلك العديد من المزايا التي تثير الاهتمام، خاصة عند ما تتم مقارنتها مع مع العملات الحديثة والأكثر ارتباطاً مع كم هائل من المشاريع الموجودة على منصة بلوكتشين، والتي تعمل من خلال السعي إلى استبدال العملات الورقية لتشكل محركاً لأنظمة العالم المصرفية.

 

وبالرغم من كل هذا إلا أنها تضم بعض نقاط القوة التي من خلال تتميز عن العملات الأخرى التي أطلقت خلال فترة نموها، وهي أسرع بمقدار تسع مرات في توليد الكتل الخاصة  من منصة بلوكتشينبيتكوين، والجدير بالذكر أن عدد عملاتها الأقصى أكبر من بيتكوين إذ تبلغ ٣٣٦ مليون عملة رقمية.

 

إن عملة فيذر كوين من أول العملات البديلة التي حازت على تشجيع بشكل جيد وشعيبة لفترة زمنية ليست بقليلة، فإن مؤسسها بيتيربوشنيل أطلق استئناف الجهود المبذولة في التطوير لهذه العملة لكي تتمكن من العودة إلى ساحة العملات المعاصرة.

تبلغ عملة قيمة فيذر كوين  (0.02364) دولار أمريكي في الوقت الحالي.

 

خصائص النقود الافتراضية

تتميز النقود الافتراضية بعدد من الخصائص الآتية:

متطورة سريعاً.

تتواجد في الوسط الرقمي فقط.

تستعمل شبكة نظير لنظير.

تعتمد على تقنية بلوكتشين.

الأمان والسرية التامة.

لا تحتاج إلى امتلاك تصريح أو إذن للتداول بها.

القيام بإخفاء هوية المستخدم الحقيقية.

لا تحتاج التواجد في موقع أو دولة معينة لاستخدامها.

اللامركزية وغياب السلطات المركزية.

الثبات وعدم القدرة على عكس معاملاتها.

مضادة لعمليات الاحتيال.

مقالات متعلقة في العملات الرقمية