تعريف البورصة سوق الأوراق المالية

تعريف البورصة سوق الأوراق المالية,سوق الاوراق المالية,البورصة المصرية,سوق الأوراق المالية,تعريف البورصة,الاستثمار في البورصة,سوق الاسهم,تعلم البورصة.

  • 454 مشاهدة
  • Jan 05,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب فاطمة كمال حمدان
  • ( تعليق)
تعريف البورصة سوق الأوراق المالية

تعريف البورصة سوق الأوراق المالية:

أنه سوق الأوراق المالية المشهور باسم البورصة (stock market)، بمعنى هو السوق الذي يسوق وينظم عمليات شراء وبيع الأوراق المالية، مثل السندات والأسهم من خلال متابعة العوامل المتحكمة بها والمرتبطة بطبيعة العرض والطلب من داخل السوق المالي. ويعرف سوق الأوراق المالية بالإضافة على أنه السوق الذي يستند على تطبيق الاستثمار في الأوراق المالية، مثل شراء وبيع الأسهم التي تصدرها الشركات الخاصة.

 

ما هو مفهوم السوق المالي لدى الجمهور؟

 لدى الجمهور يعرف السوق المالي بأنه ارتباط بمكان لتلبية حاجة محددة مقابل دفع مبلغ من النقود متفق عليه سابقاً.

 

الأسواق المالية تعمل بمثل عمل باقي الأسواق على تلبية حاجة المستثمرين فيها عن طريق العمل على انتقال الأموال من وحدات الفائض (من يملكون المال) إلى وحدات العجز (من يريدون تمويل للأموال) مقابل أوراق مالية محددة، ويدخل في هذا السوق مجموعة متشاركة من الأفراد والمؤسسات تحت إجراءات خاصة تنظم عملهم.

 

 أسواق النقد: يتم تبادل العمل من خلال الأوراق المالية قصيرة الأجل (كمبيالات – المؤسسات التي تعمل_ الشيكات في سوق النقد: المصارف المالية – المؤسسات التجارية – شركات الصرافة، وهذا يتم عن طريق أشراف المصرف المركزي سندات دفع – أذون الخزينة).

 

يقسم سوق الأوراق المالية إلى سوقين:

من معنى آخر لسوق الأوراق المالية هو المكان المادي أو الافتراضي الالكتروني الذي يتضمن بداخله مجموعة من البائعين والمشترين من أجل تحقيق تداول الأوراق المالية بينهم، ويقسم هذا السوق إلى سوقين هما السوق الأول الذي تصدر عن طريقه الأوراق المالية للمرة الأولى، والسوق الثاني الذي يستعمل لتداول الأوراق المالية التي تم إصدارها سابقاً.

 

منشأ سوق الأوراق المالية:

تعد مدينة البندقية أول مكان حدث فيها تداولاً للأوراق المالية في سنة ١٣٠٠م، وقد استعملت ألواحاً تتضمن معلومات عن متنوع الأوراق المعروضة للتداول، وفي عام ١٥٣١م ذاعت البورصة بمفهوم واضح أكثر في مدينة أنت ويرب في بلجيكا، وقد حدث فيها اجتماع السماسرة للغاية من تحقيق المعاملات التجارية ومتابعة الديون المترتبة على الأفراد.

 

في عام ١٦٠٠م مع ظهور إلى الوسط شركة الهند الشرقية ساهم ذلك في تعزيز فكرة السوق المالي عن طريق منح الحكومات الفرنسية والبريطانية والهولندية شركة الوثائق التي تساهم في تجميع حصص الأرباح الخاصة بهم ومع مرور فترة زمنية ذاعت أول بورصة في لندن عام ١٧٧٠م. ولكنها كانت محصورة التعامل مع الأسهم، وبعكس بورصة نيويورك التي كانت تتبع نظام تداول الأسهم في أسواقها المالية.

 

أدى التطور السريع في الإنترنت وتكنولوجيا الاتصالات في القرن الــ 21 في التأثير بشكل واقعي وفعلي مباشر على الأسواق المالية، كما أدى إلى تغير النمط في التعاملات المالية إلى التداول الإلكتروني ونتج عن هذا تغيرات في بنية الاستثمارات وبات العملاء يستعملون الأنظمة الحاسوبية في تطبيق مجموعة العمليات المتنوعة من البيع والشراء الخاصة في الأوراق المالية، ومن أجل تحقيق الوصول إلى تنفيذ الصفقات بين الأطراف بطرق سهلة وبسيطة.

 

ما هي خصائص سوق الأوراق المالية:

يتميز سوق الأوراق المالية عن غيره بعدد من الخصائص وهي على الشكل التالي.

العوائد والمخاطر: من أول وأهم الخصائص الرئيسية لسوق الأوراق المالية إذ تتميز الأصول، كالأسهم بدرجة كبيرة من المخاطرة وتؤثر عليها تنوع التغيرات الخاصة في البيئة الاقتصادية وطبيعة المنافسة الشديدة بين الشركات على نسب للبيع والأرباح، والتي تساعد في تحديد أسعار هذه الأسهم.

 

التغيرات: هي التقلبات التي تحصل في الأسواق المالية، وتبرز نتيجة للتغيرات في الأسعار التي ترتبط في مجموعة من الأحداث، مثل التقارير الحكومية الاقتصادية وأرباح المنشآت لهذا يحرص المستثمرون الناجحون في الأسواق المالية على الخوف من التغييرات والتقلبات، وذلك من خلال التنوع في الاستثمارات ضمن محافظهم الاستثمارية.

 

السيولة: هي تحصيل سوق الأوراق المالية التي تبرز الفرق بين البائعين للأوراق المالية والمشتريين عن طريق تقديم الدعم والتشجيع لهذه الأسواق من أجل الجمع بين المنشآت والشركات من أغلب بلدان العالم، كما ساعدت تكنولوجيا المعلومات في تغذية ودعم التداول الخاص في الأسواق المالية من خلال المساعدة في نشر المعلومات المالية للمستثمرين والمشاركين في هذه الأسواق.

 

العالمية: من المميزات والخصائص المهمة الخاصة بأسواق الأوراق المالية الهدف منها هو تجميع كافة الشركات الأوروبية والأمريكية والأسيوية معاً، مما يساعد في تشجيع ودعم المستثمرين من الأفراد والمؤسسات على استعمال الشبكات الإلكترونية المتاحة على مدار الساعة في العمل من خلال عمليات التداول.

 

التنظيم: هي آخر الخصائص الرئيسية لأسواق المالية المبنية على وجود قوانين تعمل على تنظيمها، وتحرص على حصول جميع المستثمرين على المعلومات الخاصة في عمليات الاستثمار في الأوقات المناسبة والمحددة لهم.

 

ما أهمية سوق الأوراق المالية:

أن دور أهمية السوق في الاقتصاد يعمل من خلال الإنجازات والاختراعات العلمية كما أن السوق واقتصاد السوق الذي يعمل بحرية وهذا يؤدي إلى تقدم الاقتصادي وبدوره يؤدي إلى الاستعمال الفعال للموارد وتحسين مستوى معيشة الأفراد حيث تعتمد فعالية وتطوير السوق على كفاءة المنتجين في استعمال الموارد من أجل التنافس الذي يحقق مصالح المنتجين والمستهلكين معاً.

 

يعتبر سوق الأوراق المالية من أهم الأسواق في القطاع الاقتصادي، وخلاصة أهميته تتضمن في مجموعة نقاط.

مؤشر اقتصادي: يستعمل سوق الأوراق المالية باعتباره مؤشراً لقياس طبيعة الحالة الاقتصادية للدول، كما يساهم على عكس كل التغيرات وإظهار أسعار الأسهم في حالة الانخفاض أو الارتفاع، والتي تعمل على الازدهار أو الكساد في الحالة الاقتصادية.

 

وضع أسعار لسوق الأوراق المالية: المساهمة في توفير الحصول على قيم لأوراق المالية التي تقوم على أساس تأثير العرض والطلب، ويساعد ذلك في تقيم حالة الطلب على هذه الأوراق، والذي يعد من أهم الفوائد للمستثمرين، إذ تساهم في معرفة قيم الاستثمارات.

 

التأكد من سلامة العلميات المالية: وهو من الأشياء المهمة التي تطبقها بشكل فعلي هذه الأسواق، فدائما تحرص على ملاحظة مدى سلامة الشركات وقدرتها على تطبيق الأنظمة والقواعد أثناء التعامل مع البورصة.

 

المشاركة في النمو الاقتصادي: إذ تدعم وتشجع أسواق الأوراق المالية على قدرة الاستثمار عن طريق تبادل الأوراق المالية بين الشركات المتنوعة، فهذا يعمل على بناء رؤوس الأموال والمساهمة في التنمية الاقتصادية.

 

التشجيع على الادخار والاستثمار: عن طريق تحصيل العروض الاستثمارية لبعض الأوراق المالية، مما يساعد في جذب عدد كبير من الأفراد نحو الادخار لغاية الاستثمار في الأوراق المالية المطروحة عن طريق الشركات بدلاً من بناء الاستثمارات في الأصول التي لا تحقق أي عوائد مالية، مثل الذهب.

 

أهداف سوق الأوراق المالية:

يسعى سوق الأوراق المالية من أجل تحقيق أكبر عدد من الأهداف ومن أهم هذه الأهداف.

- بناء بيئة استثمارية آمنة تقوم على خلق المنافسة التي أهم ما يميزها هي المصداقية.

- تطوير جميع الوسائل والأساليب المستعملة في التداول عن طريق تجربة أفضل وأحدث الطرق.

- تنمية العمل في سوق الأوراق المالية عن طريق تغير وتميز بعض الخدمات التي تقدمها إلى الأفراد والمنشآت.

- تجميع المعلومات حول التداول للمستثمرين والمتعاملين في سوق الأوراق المالية.

 

 

مقالات متعلقة في اقتصاد مالي