مشروع الباص السريع - محطات الإنطلاق

يعد مشروع الباص السريع أهم مشروع لمدينة عمان , يتم التحميل من محطات الباص السريع بكل سهولة ويسر حيث يوفر خدمة آمنة بأسرع وقت تردد كما ويعد خط الباص السريع جزءا

  • 906 مشاهدة
  • Jul 31,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
مشروع الباص السريع - محطات الإنطلاق

 

مشروع الباص السريع

 

يعد خط الباص السريع أول نظام نقل لمدينة عمان بتردد عالي السرعة  وهو من الأنظمة السريعة والآمنة، يتميز هذا النظام العام بالمرونة والتكاملية ، كما و يعتمد على اعداد حافلات مجهزة ذات سعات تحميل كبيرة. 

ويتم التنقل بين محطات الباص السريع ضمن خط الباص السريع الى جانب حركة المرور الأخرى .حيث يتم تقديم خدمات عالية المستوى، و يسير مخطط الباص السريع  بتردد عالي يصل الى حد ثلاث دقائق، تصميم مشروع الباص السريع لم يتم بشكل انعزالي، حيث انه يمثل  جزءاً من مجنوعة نقل عام ممتدة ,يعد مشروع الباص السريع من المشاريع الضرورية لحل أزمة أكثر الموظفين على امتداد شوارع عمان المختلفة حيث يتطلب وصول الناس من مكان لأخر أكثر من طريقة للوصول الى اهدافهم المكانية ، ومن هنا كانت الضرورة الى تصميم نظام نقل متكامل يجمع ما بين خط الباص السريع بباقي الخطوط المشتركة ، كان الهدف من مشروع الباص السريع إيصال الركاب المستخدمين لهذه الخدمة  إلى أقرب محطة باص سريع . وبأسرع وللحد كذلك من عملية الأنتظار الإجبارية للباصات .

 

محطات الباص السريع

 

 

 

 

 

عملت أمانة عمان جاهدة الى تطوير مدينة عمان حضارياً , كما عملت على تمكين القطاعات الثقافية والسياحية والخدماتية الى قائمة اولوياتها لما يضيف للمدينة قيمة اثرية, لتصبح ارثاً انساني يحمل طابع ساكنيها وجزء لا يتجزء من المسؤولية للعناية والمحافظة عليها . 

اضافت موخراً أمانة عمان الكبرى أكبر مشاريعها الخدماتية "مشروع الباص السريع" الى حيز العمل وتم اطلاق خدمات الباص السريع عالي التردد , حييث راعت امانة عمان أهمية الهوية الوطنية التي برزت في العناصر والأيقونات الأثرية ذات التصميم الذي يحفظ حضارة وتاريخ هذه المدينة "مدينة عمان" لمئات السنين . 

1-  محطة طارق 

نقطة الأنطلاقة وتعتبر أولى المحطات ، حيث تقع محطة طارق بين  تقاطع شارع الأمير حمزة وشارع طارق الرئيسي مع شارع الشهيد، وما يميز هذه المحطة انها في الأعلى من منطقة الدوار ما بين النفقين والدوار ، حيث تم في تصميمها  مراعاة  المتغيرات الحديثة وتم امدادها بأنظمة حديثة  وتجهيزات من شأنها تسهيل عملية انتقال الركاب الى مستوى جسم المحطة من الدوار والعكس عن طريق الادارج الكهربائية المخصصة , ومصاعد وجسر مشاة مهيئ لكافة عناصر المجتمع من ذوي الأعاقة . وتعتبر محطة طارق  نقطة الوصل مع خط الباص السريع /عمان - الزرقاء.

2- محطة صويلح 

تربط محطة صويلح بين مدينة عمان ومحافظات الشمال كافة ، كما سيتم ربطها لاحقاً مع جنوب عمان خصوصاً مع  " شارع المطار" .

جاء تصميم محطة صويلح بتعدد الطبقات لختلاف المناسيب بين مناطق الدخول ومناطق الخروج ، وجاء هذه التصميم  ليعكس الفرق بين التشكيلات  المعمارية القديمة والحديثة، كما ربط التصميم المحطة مع الحديقة مما خلق نشاط حضاري داخل الحديقة مما جعلها مكاناً جذاب وآمن لرواد المحطة والحديقة في نفس الوقت، وتم العمل ايضاً على تصميم الدوار المجاور القائم وتطويره ليتناسب مع الوضع المروري والمظهر المعماري المنعكس مع مبنى المحطة . 

3- محطة ساحة النوافير 

تقع محطة ساحة النوافير في رأس العين , وتعتبر المحطة الثالثة من محطات الباص السريع , تم تصميمها لتراعي ذاكرة هذا المكان والشكل القائم للمباني المجاورة .كما تم ربط الحركة للمشاة من والى المحطة بكل سهولة ويسر كما وتم  وتأمين أماكن المنحدرات وتوفير خدمات السلامة العامة .

4- محطة تقاطع المدينة الرياضية 

تم تصميم المحطة بشكل انسيابي ليتناسب مع الحركة المرورية الى كافة الجسور الجديدة , حيث يمتد الجسر الأول من شارع الملكة رانيا وصولاً الى شارع الشهيد ,  ويصل الجسر المستحدث الثاني من شارع الملكة علياء وصولاً الى شارع ناصر بن جميل، ويقع أعلى هذان الجسران الجسر القائم لجعل حركة المشاة آمنة في منطقة الدوار ، وتم انشاء محطة تحويلية لمنطقة الدوار بعد سقف النفق .

نفذت الأمانة ضمن مشروع الباص السريع الكثير من التقاطعات ومنها  تقاطعات الدوريات الخارجية وتقاطع الصحافة وشارع الاميرة بسمة، كما عملت على صيانة الأرصفة لتضيف لمسة جمالية بيئية  جمالية على طول مشروع الباص السريع الذي  يبلغ طوله 27 كيلو متر مربع .

ومن الواجب ذكره للجميع  أن أمانة عمان الكبرى  عملت على ترميم كافة الأبنية  والأحياء القديمة والمحافظة عليها  لتنشيط الحياة من جديد وتطويرها وانعاشها اقتصادياً وسياحياً ، وذلك من اجل الحفاظ على التراث خصوصا في منطقة الدوار الأول و منطقة جبل عمان، لجعلها منطقة سياحية وثقافية  يتوسطها نمط تراثي ومزيج من المحال التجارية والبيوت السكنية ذات الطابع التراثي الجذاب.

كما عملت امانة عمان على مشاريع إعادة تأهيل الأوساط السياحية والتجارية لمدينة عمان ، مع المحافظة على الصورة الاثرية القديمة والجديدة لمدينة  عمان ومن  أهم هذه المشاريع مشروع ساحة الملك فيصل ومشروع الساحة الهاشمية، التي استطاعات من خلالها  احياء المناطق  القديمة والشوارع  مع المحافظة على الطابع المعماري ،خصوصاً في وسط البلد المركز الحضاري الأكثر أهمية في مدينة عمان.

 

مقالات متعلقة في مواقع التواصل الاجتماعي